من ينظر إلى الخارج يحلم؛ ومن ينظر في الداخل يستيقظ. - كارل يونج

طب الكلى

يستقبل قسم أمراض الكلى المرضى في أي مرحلة من مراحل أمراض الكلى، إذ أن هدفنا هو توفير أعلى جودة للرعاية مع مساعدة المرضى بغية علاج حالاتهم.

تُعد أمراض الكلى إحدى تخصصات الطب الباطني الذي يركز على الوقاية والتشخيص وعلاج اضطرابات ومشاكل الكلى. ويعمل الأخصائيون على علاج أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم واختلال السوائل والمعادن، وغسيل الكلى عندما تتوقف الكلى عن القيام بوظائفها، ويضم القسم فريقاً من الجراحين الأخصائيين في عمليات زراعة الكلى.

من المعروف أن للكلية دوراً حيوياً في تنقية وتصفية الدم من الشوائب، كما أنها تُنظم ضغط الدم وتوازن الأملاح المعدنية، فضلاً عن إنتاج خلايا الدم الحمراء. وفي حالة اعتلال الكلى، تتأثر القدرة على طرح الفضلات من الجسم، والحفاظ على توازن الماء الأملاح المعدنية بشكل متوازن وصحيح، والقدرة على إنتاج الخلايا الحمراء. ولهذا فإن مريض الكلى تظهر لديه أعراض مثل الخمول والضعف وضيق التنفس والتورم وفقدان الشهية والإعياء وارتفاع مستويات البوتاسيوم أو اليوريا في الدم، ناهيك عن فشل القلب الاحتقاني.
هناك العديد من العوامل المختلفة التي قد تسبب أمراض الكلى، إلا أنه من المهم جدًا قيام اختصاصيّي الكلى بتشخيص وعلاج المُسبب الرئيس لتلك الأمراض.

يتم تشخيص الفشل الكلوي عن طريق اختبارات الدم مثل نيتروجين اليوريا في الدم والكرياتينين وسرعة الترشيح الكبيبي، حيث تقيس هذه الاختبارات تراكم الشوائب في الدم، وقد يطلب منك طبيبك أيضًا إجراء اختبار للبول لقياس كمية البروتين أو فيما إذ كان هناك خلايا غير طبيعية أو قياس تركيز الأملاح المعدنية. ومن الممكن طلب إجراء الموجات فوق الصوتية على البطن أو أخذ عينة من أنسجة الكلى، إذا لزم الأمر.

ونظرًا لأن الفشل الكلوي له عواقب سيئة وتأثيرات متعددة، فإنه من المهم جدًا أن يؤخذ موضوع الوقاية والعلاج على قدر كبير من الأهميّة. لذا إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، استشر طبيبك عن الفحوصات الدورية لوظائف الكلى.

إننا نعالج المرضى الذين يعانون من حالات مرضية كثيرة، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات الموروثة مثل مرض الكلى المتعدد التكيسات، بالإضافة إلى المرحلة النهائية لمرض الكلى، حيث نقوم بمساعدتهم وتقديم الرعاية الطبية لهم، من خلال متابعة عملية زرع الكلى.

إننا نوفر نطاقاً شاملاً من الرعاية الداخلية والعيادات الخارجية لجميع مرضى أمراض الكلى على مدار الساعة. وهذا يشمل تقديم المشورة، وعلاج جميع اضطرابات ومشاكل الكلى والإجراءات ودعم النظم المتأثرة بأمراض الكلى. للحصول على المشورة والعلاج في أي حالة متعلقة بالكلى، حدد موعدًا لاستشارة أخصائي أمراض الكلى في ميدكير.

تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد