إن أعظم هدية من الممكن أن تهديها لعائلتك وللعالم هي أن تكون في صحة جيدة – جويس ماير.

Blog Writer

كتب بواسطة

د. أمجد فاروق

د. أمجد فاروق، خبير في إجراءات الحد الأدنى من التدخل الجراحي، في قسم المسالك البولية في ميدكير. ويحمل شهادة دكتوراه من جامعة القاهرة، مصر، وزمالة من مؤسسة كليفلاند كلينيك في مجال تنظير البطن المتقدم، الولايات المتحدة الأمريكية.أ

Blog Writer

تمت مراجعته من قبل

د. فوروزان خيزري

د. فوروزان خيزري، متخصصة في طب المسالك البولية للكبار والأطفال. بعد تخرجها كطبيبة من جامعة بلغراد في يوغسلافيا، تابعت د. خيزري تحصيلها العلمي للحصول على درجة دكتوراه من جامعة شيراز للعلوم الطبية في إيران، ومن ثم تابعت دراستها للحصول على دورة في ديناميكا البول في كليفلاند كلينيك، الولايات المتحدة الأمريكية.

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

طبّ المسالك البوليّ

تتمّ معالجة أمراض المسالك البوليّة عند الذّكور والإناث (الكلى والحالب والمثانة والإحليل) من خلال التّخصّص الطّبيّ للمسالك البوليّة. بالإضافة إلى ذلك، يتمّ تناول موضوع الأعضاء التّناسليّة الذّكوريّة (القضيب، والخصيتيْن، وكيس الصّفن، والبروستاتا، إلخ). إذ تعدّ صحّة المسالك البوليّة أمراً بالغ الأهميّة لأنّ الأمراض الّتي تصيب الجهاز البوليّ قد تؤثّر في كلا الجنسيْن[1].

أحد التّخصّصات الجراحيّة هو جراحة المسالك البوليّة الّذي يطلق على من اختار دراستها اسم أخصّائيّ المسالك البوليّة وهو طبيب محترف وماهر في الجراحة وفي الطّبّ الباطنيّ وطبّ الأطفال وأمراض النّساء وغيرها. وذلك كون أخصّائيّو المسالك البوليّة يتعاملون مع مجموعة متنوّعة من القضايا السّريريّة.

عيادات ميدكير لطبّ المسالك البوليّة

تتمّ معالجة أمراض المسالك البوليّة البسيطة والمعقّدة في عيادات ميدكير لطبّ المسالك البوليّة في دبي والشّارقة حيث ستجدون أفضل الأخصّائيّين والمعدّات والرّعاية بغضّ النّظر عن المشكلة الصّحيّة، سواء كنتم بحاجة إلى تشخيص أو رعاية طبيّة أو جراحة.

تضمّ ميدكير أخصّائيّي المسالك البولية الخبراء في مجالهم والّذي يوفّرون لكم خطط العلاج الشّاملة. وهم يهتمّون برفاهيّة المريض في المقام الأول أثناء إجرائهم العمليّات. وقد تمّ تجهيز عياداتنا بأحدث التّقنيّات الطّبيّة لتحسين دقّة التّشخيص والعلاج وفعاليّتهما.

متى يجب استشارة أخصّائيّي المسالك البوليّة؟

يعتبر أخصّائيّو المسالك البوليّة أفضل الأطباء للتّعامل مع أيّ مرض يصيب الجهاز التّناسليّ الذّكريّ والمسالك البوليّة. وقد تستلزم رعايتكم استشارة أخصّائيّين طبّيّين آخرين: فقد يتعاون أخصّائيّ المسالك البوليّة مع طبيب الأورام لعلاج سرطان البروستات مثلاً أو مع طبيب الأمراض النّسائيّة لمعالجة آلام الحوض. وإذا كنتم تعانون من مشاكل في المسالك البوليّة، فحتماً سيترأّس أخصّائيّ المسالك البوليّة الفريق الطّبيّ المشرف على حالتكم.

نشجّعكم على استشارة أخصّائيّ المسالك البوليّة عندما تواجهون واحداً أو أكثر من الأعراض الآتية:

  • قد تشمل مشاكل المسالك البوليّة كثرة التّبوّل طوال النّهار أو في اللّيل، والحرقان أو الألم عند التّبوّل، وصعوبة بدء التّبوّل، وضعف مجرى البول، أو الشّعور بأنّكم لا تفرّغون كامل البول تماماً.
  • يصيب ألم الكلى عادةً الخاصرة وقد ينتج عن مجموعة متنوّعة من الحالات، بما في ذلك التهابات الكلى وحصى المسالك البوليّة وانسداد الكلى وحصوات الكلى نفسها. قد يحتاج أخصّائيّ المسالك البوليّة إلى تقييم ذلك وتشخيصه.
  • تعتبر حصوات المسالك البوليّة مصدر قلق واسع الانتشار. قد تتطوّر الحصوات في الكلى وتنتقل أحياناً عبر الحالب إلى المسالك البوليّة السّفليّة حيث يمكن أن تسبّب إزعاجاً شديداً. تمثّل الأعراض النّموذجيّة ألم خفيف في الخاصرة وألم حادّ ينتشر حتّى الفخذ والخصيتين. في حالات نادرة، قد لا تظهر الحصوات أي أعراض على الإطلاق أو تكتفي بطهور دمّ في البول. عادةً ما يكشف التّصوير المقطعيّ المحوسب للبطن أو الموجات فوق الصّوتيّة وجود حصوات.
  • في هذه الأيّام، يتمّ إجراء اختبار مستضد البروستاتا النوعيّ بشكل شائع كعنصر من خطط العلاج وأحياناً يكون ضروريّاً للتّشخيص السّريريّ[2]. على أخصّائيّ المسالك البوليّة دائمًا تقييم نتائج هذا الاختبار غير الطّبيعيّة لأن ارتفاع نسبته لا تعني دائماً الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • قد ينتج ظهور الدّم في البول عن عدد من الحالات كالالتهابات، وحصى الكلى، والأورام الخبيثة في المسالك البوليّة. يجب معالجة هذا الأمر بعناية وقد يظهر على شكل جلطات صغيرة في البول، أو لون البول الأحمر الفاتح، أو البول بلونه الورديّ. يمكن رؤية الدّم أحيانًا فقط عند فحص البول تحت المجهر.
  • قد يكون ألم الخصيّة أو تضخّمها حادًّا أو دائمًا. لذا لا ينبغي أبدًا تجاهل ذلك، إذ قد يكون سرطان الخصيّة هو السّبب. قد تسبّب دوالي الخصيّة أو العدوى أو الورم أو الأوردة المتوسّعة ألمًا في الخصيّة. في هذه الحالة يطلب عناية طبيّة عاجلة لألم الخصيّة المفاجئ كونه سينتج إمتداد الدّمّ إلى الخصيّة.
  • تحتاج التهابات المسالك البوليّة المتكرّرة إلى العلاج أيضًا.
  • قد تعانون من ألم في القضيب بسبب عدم القدرة على سحب القلفة (الشّبم) أو قد تعانون من الألم أثناء الانتصاب أو أثناء التّبوّل. قد تظهر آفة جلديّة أو تقرّح في جلد القضيب أحيانًا، ممّا قد يشير إلى الإصابة بالسّرطان.
  • يشمل العجز الجنسيّ بطء القذف، والألم أثناء ممارسة النّشاط الجنسيّ، أو عند ثني القضيب أثناء الانتصاب.
  • يتمّ غالباً اكتشاف مشاكل مع الزّوج أثناء التّحقيق في العقم. فقد يكون انخفاض عدد الحيوانات المنويّة، أو غيابها، أو عدم تحرّكها في السّائل المنويّ من العوامل المساهمة في ذلك[3].

الخدمات المتخصّصة الّتي تقدّمها عيادات ميدكير لطبّ المسالك البوليّة

يمكن لأخصّائيّي المسالك البوليّة في ميدكير تزويدكم بالرّعاية المناسبة، بما في ذلك العلاج عالي الجودة لمشاكل الكلى والحالب والمثانة والبروستاتا والجهاز التّناسليّ.

تشمل خدمات جرّاحي المسالك البوليّة ما يلي:

  • علاج حصوات الكلى والحالب والمثانة
  • اضطرابات الجهاز البوليّ التّناسليّ
  • اضطرابات البروستاتا
  • علاج ضعف الانتصاب
  • علاج سلس البول
  • استئصال القيلة المائيّة
  • أورام المسالك البوليّة
  • جراحة المسالك البوليّة عند الأطفال
  • دراسة ديناميكيّة البول

 أخصّائيّيو المسالك البوليّة في ميدكير في دبي والشّارقة

يتفانى أخصّائيّو المسالك البوليّة في عيادات ميدكير في دبي والشّارقة للعناية بكم وضمان رفاهيّتكم.

يتمتّع أخصّائيّو المسالك البوليّة في ميدكير بمهارات تشخيصيّة استثنائيّة وأنظمة علاج شاملة. بالإضافة إلى ذلك، يتلقّى هؤلاء تدريباً مكثّفاً في مجالهم باستمرار. يكرّس أطبّاؤنا، وسط تفاعلاتهم وممارساتهم، جهودهم لتطوير مجال طبّ المسالك البوليّة وإجراء البحوث السّريرية إلى جانب استخدام التّقنيّات الأكثر تقدّماً والقائمة على الأدلة.                          

الإجراءات والعلاجات في عيادات ميدكير لطبّ المسالك البوليّة

تشمل خطط العلاج في مستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة ما يلي:

  • جميع الإجراءات التنظيرية لعلاج حصوات الكلى والحالب والمثانة
  • جميع العمليات الجراحية المفتوحة لأمراض المسالك البولية
  • جميع العلاجات بالمنظار لتضخم البروستاتا
  • تفتيت الحصى بموجة التّصادميّة من خارج الجسم
  • فحص ديناميكا البول

لماذا يجب اختيار عيادات ميدكير لطبّ المسالك البوليّة؟

تحتاج الاضطرابات المتعلّقة بجراحة المسالك البوليّة إلى معالجتها من قبل فريق ماهر يضمّ أخصّائيّي المسالك البوليّة العاملين في أحدث المستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة سواء كانت مزمنة أو طويلة الأمد أو تفاقمت بسبب حالات أخرى.

نظرًا لطبيعة هذه الاضطرابات، يجب على فريق من الأخصّائييّن متعدّدين التّخصّصات تقديم رعاية متكاملة. على هؤلاء تقديم التّشخيص الدّقيق، وخطّة علاج مدروسة جيّداً، وعلاجات تدخليّة مناسبة، ورعاية طويلة الأمد، ومتابعة ما بعد العلاج. من أجل فعاليّة العلاج، يعمل أخصّائيّي المسالك البوليّة في مستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة بالتّعاون مع مجموعة كبيرة من الخبراء في عيادة واحدة.

وبسبب تعدّد مهماتنا في المجالات الطّبيّة، نضمن تقديم مجموعة متنوّعة من الخدمات لعلاج الكثير من الحالات المتعلّقة بأمراض المسالك البوليّة. إلى جانب رعاية المرضى الّتي ستحصلون عليها في عيادات ميدكير في دبي والشّارقة، تدفعنا أحدث التّقنيّات الطّبيّة إلى احتلال مركز الصّدارة في مجال جراحة المسالك البوليّة.

 


 

 

 

Resend OTP
Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات