إذا كنت تبحث عن الصحة، إسأل أولاً عن العمود الفقري. - سقراط

الدكتور سامح أبو الفتوح، جراح عظام ومتخصص في جراحة العمود الفقري في مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري المرموق في دبي. بعد حصوله على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الإسكندرية في مصر، حصل على درجة الماجستير في الطب من الولايات المتحدة الأمريكية. كما حصل على الهيئة التعليمية للخريجين الأطباء الأجانب (ECFMG) بالولايات المتحدة الأمريكية.

Blog Writer

تمت مراجعته من قبل

د. جوبالاكريشنان

لدكتور جوبالاكريشنان استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ويمارس المهنة في كل من مستشفى ميدكير لتقويم العظام و العمود الفقري مستشفى ميدكير الصفا ومستشفى ميدكير للنساء والأطفال في دبي. بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، تابع الدكتور جوبالاكريشنان درجة الماجستير في الجراحة العامة، ونالها أيضًا من مستشفى كلية الطب، تريفاندرم. تخصص بعد ذلك في جراحة الأعصاب من خلال حصوله على ماجستير في جراحة الأعصاب من مؤسسة SCTIMST، تريفاندرم.

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

صحّة العمود الفقريّ

كلّ ما تفعلونه من عمل ولعب وتمضية الوقت مع من تحبّون هو بالتّأكيد بفضل دعم عمودكم الفقريّ القويّ والمرن الّذي يتحرّك أثناء قيامك بالأنشطة اليوميّة والّذي يساعدكم على مرافقة الأفراد وتتبّع الأحداث الأكثر أهميّة بالنّسبة إليكم.

يتكوّن العمود الفقريّ، الممتدّ من قاعدة الرّأس بالقرب من الحبل الشّوكيّ حتّى العصعص، من العظام والعضلات والأوتار والأعصاب وعناصر أخرى. يعتبر كلّ من العمود الفقريّ العنقيّ، والعمود الفقريّ الصّدريّ، والعمود الفقريّ القطنيّ، والعمود الفقريّ العجزيّ، والعصعص فقرات العمود الفقريّ (عظام الظّهر). يفصل القرص كلّ فقرة عن الّتي تليها، ويتمّ تغليف الحبل الشّوكي بالفقرات للحفاظ على سلامتها. ويتكوّن النّخاع الشّوكيّ من أجزاء، لكلّ منها عصبان شوكيّان يتّصلاتن بباقي الجسم[1].

يمكن تثبيت عمودكم الفقريّ من خلال امتلاك نواة قويّة، والّتي قد تحافظ على صحّة أسفل ظهركم بعيدًا عن شعوركم بالألم. قد يصبح من الصّعب الالتواء أو التّمدّد أو الاستقامة أو الانحناء مع تقدّمكم في السّنّ أو تعرّضكم لإصابة في العضلات والأربطة المحيطة بعمودكم الفقريّ[2].

قسم ميدكير للعناية بصحّة العمود الفقريّ

يقدّم أفضل جرّاحي الأعصاب وأطبّاء العظام وجرّاحي العمود الفقريّ وأخصّائيّي العلاج الفيزيائيّ وأطبّاء التّخدير وأطبّاء العناية بالألم وغيرهم من الأخصّائيّين طرائق مختلفة لعلاج مشاكل العمود الفقريّ في قسم ميدكير للعناية بصحّة العمود الفقريّ. يتلقّى جميع المصابين بمشاكل الجهاز العضليّ الهيكليّ وبالمشاكل المتعلّقة بالعمود الفقريّ رعاية علاجيّة وطبيّة وجراحيّة وتأهيليّة كاملة في مستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة.

متى يجب استشارة جرّاحي العمود الفقريّ؟

عادةً ما يتمّ اللّجوء إلى جراحة العمود الفقريّ فقط بعد استنفاد العديد من الخيارات غير الجراحيّة الأخرى وعندما يكون للألم أو للحركة تأثير كبير في حياة المريض اليوميّة. إلّا أّنّ ذلك لا يعني وجوب تأجيل استشارة جرّاحي العمود الفقريّ إلى حين تعتقدون أنّه الحلّ الأخير.

يركّز فريق جرّاحي العمود الفقريّ في ميدكير في دبي والشّارقة على فحص المريض وتشخيص حالته وعلاج أمراض الرّقبة والعمود الفقريّ مثلاً. تشمل معرفتهم تقنيّات العناية بالعمود الفقريّ غير الجراحية، كالعلاج الفيزيائيّ والعناية الدّاخليّة للعمود الفقريّ والحقن.

 الخدمات المتخصّصة الّتي يقدّمها قسم ميدكير للعناية بصحّة العمود الفقريّ

يقدّم أطبّاؤنا المتميّزون في ميدكير رعاية متخصّصة وعناية لا مثيل لها للبالغين والأطفال المصابين بأمراض العمود الفقريّ الّتي تؤثر في الأقراص والأربطة والحبل الشّوكيّ.

لمعالجة مشاكل العمود الفقريّ، كآلام الرّقبة أو الظّهر وغيرها من تشوّهات العمود الفقريّ، نلقي نظرة على عدد من العلاجات غير الجراحيّة أبرزها الإنعاش، واللّجوء إلى عيادات معالجة الآلام، وتناول الأدوية، واللّجوء إلى العلاج بالحقن، والعلاج الفيزيائيّ.

إذا كانت الجراحة هي أفضل علاج لحالتكم، فإنّ جرّاحي العمود الفقريّ في ميدكير مؤهّلون لإجراء مجموعة من العمليّات الخاصّة بالعمود الفقريّ. واعتماداً على حالة المريض، يمكن لطاقمنا الطّبيّ تقديم كلّاً من العمليّات الجراحيّة البسيطة إلى تلك الأكثر تعقيداً في العمود الفقريّ. من أجل سلامة المريض وفعاليّة هذه العمليّات الجراحيّة، زوّدنا مراكزنا بأحدث الأدوات، بما في ذلك توجيه الصّورة بالتّصوير الرّقميّ والمراقبة العصبيّة لمراقبة الحبل الشّوكيّ والأعصاب أثناء العمليّة الجراحيّة.

جرّاحو العمود الفقريّ في ميدكير في دبي والشّارقة

يقدّم أخصّائيّو العمود الفقريّ، في مستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة، الحائزين على تقدير وطنيّ في مجالات جراحة العظام وجراحة الأعصاب والعمود الفقريّ، أحدث العلاجات الطّبيّة والجراحيّة للمرضى فيما يتعلّق بمشاكل الظّهر والرّقبة.

الإجراءات والعلاجات المتوفّرة في قسم ميدكير للعناية بصحّة العمود الفقريّ

لتحديد مصدر الألم واكتشاف أي تشوهات هيكليّة واضحة قد تضغط على العصب أو تسبّب عدم الاستقرار، سيستخدم جرّاحو العمود الفقريّ وفريقهم فحصاً جسديّاً وتصويرّاً بالإضافة إلى أدوات تشخيصيّة أخرى. تشمل الأمراض النّموذجية الّتي قد تؤدّي إلى التّوصية بالجراحة ما يلي:

  • تضيق العمود الفقريّ ممّا يضغط على النّخاع الشّوكي.
  • إشراك الأقراص ، التي تعمل كوسائد بين عظام العمود الفقري ويمكن أن تتطور نتيجة التنكس أو الفتق أو التمزق.
  • قد تتراوح الكسور من صغيرة مرتبطة بهشاشة العظام إلى كسور أكثر خطورة غالبًا ما تنتج عن الإجهاد كالتّعرّض للاصطدام أثناء قيادة السّيّارة.
  • عندما تتحرك عظمة أو عظام للأمام مباشرة نحو العظام تحتها، يطلق على ذلك اسم انزلاق الفقار.

ومع ذلك، غالباً ما لا توجد مشكلة تشريحيّة واضحة. وبذلك قد يفيد التّصحيح الجراحيّ في هذه الحالات، مع العلم أنّ جرّاحي العمود الفقريّ العظميّ لا ينصحون عادةً بالجراحة. إلّا انّه ثمّة استثناءات دائماً، وهذا مجرد أحد الأسباب العديدة الّتي تجعل من الضّروريّ استشارة جرّاحي العمود الفقريّ العظميّ الّذين يتمتّعون  بالكثير من المهارات.

يأخذ جرّاحو العمود الفقريّ في الاعتبار المريض بكامل حالته ويعطون الأولويّة لتقديم بدائل غير جراحيّة قبل التّوصية بالجراحة. سيساعد التّشخيص الشّامل على تحديد أفضل مسار للعلاج.

تشمل الخيارات غير الجراحيّة ما يلي:

  • تعديلات على مستويات النّشاط تشمل الرّاحة والتّدليك والتّمدّد على فترات منتظمة
  • العلاجات بالحرارة والثّلج أو الأسبرين أو اللّجوء إلى مضادات الالتهاب غير السّتيروئيديّة أو إلى حقن السّتيرويد أو إلى كليْهما لتقليل الالتهاب الّذي يسبّب الانزعاج.
  • قد يخفّف العلاج الفيزيائيّ إجهاد الظّهر من خلال تزويده بنظام الدّعم الهيكليّ.

بالإضافة إلى ذلك، ثمّة تقنيّات جراحيّة طفيفة التّوغّل يجب أخذها بعين الاعتبار. غالبًا ما تخضع جراحات العمود الفقريّ الّتي تعالج الانزلاق الغضروفيّ أو الفقرات المكسورة أو الالتهابات أو التّشوهات أو عدم الاستقرار لإجراءات طفيفة التّوغّل.

وبسبب الشّقوق الأصغر النّاتجة عن هذه التّقنيّات، فإنّ تأثيرها الأقل في العضلات المحيطة والأنسجة الرّخوة يؤدّي عموماً إلى ألم أقل وتعافي أسرع بعد الجراحة.

من بين الإجراءات الأقل توغّلاً:

  • يشمل دمج العمود الفقريّ ضمّ الفقرات المكسورة لتكوين عظام مستقرّة.
  • يتضمّن التّضييق الشّوكيّ إزالة قطع من العظام أو القرص الغضروفيّ لتخفيف الضّغط على الأعصاب الشّوكيّة.
  • يتطلّب استئصال الأقراص إزالة قرص من الرّقبة أو من الظّهر.
  • يتطلّب استئصال الصّفيحة الفقريّة إزالة الجزء الخلفيّ من الفقرة لإفساح المجال للعصب الفقريّ.

لماذا يجب اختيار قسم ميدكير للعناية بصحّة العمود الفقريّ؟

يزوّد جراحو العمود الفقريّ في مستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة المرضى بالمعرفة الّتي يحتاجون إليها لاتّخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحّة عمودهم الفقريّ والتّنقّل بثقة بين خطوات رحلة العلاج الخاصّة بهم من خلال تثقيف المرضى والبحث واتّخاذ القرار. نحن نؤمن أنّ المرضى يستحقّون إجابات حقيقيّة وعلاجات واقعيّة وأملًا حقيقيّاً. لذا يجتمع أفضل جرّاحي العمود الفقريّ في الدّولة، والّذين يُعتبرون جميعاً خبراء في مجالاتهم، لتشكيل قسم ممتاز في مستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة للعناية بصحّة العمود الفقريّ.

 

Resend OTP
Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات