لا يقتصر الأمر على الوزن الذي ستخسره، بل على نمط الحياة المختلف الذي ستكتسبه.

جراحة البدانة والسمنة

إذا كان الوزن الزائد يؤثر في جودة ونمط حياتك ويسبب لك مضاعفات كثيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع النفس، فما عليك إلا استشارة طبيبك عن الجراحة لعلاج البدانة في ميد كير. إذ أنها طريقة فعالة لتقليل وإنقاص مقدار كبير من الوزن، لا سيما وإنه يمكنك القيام بمثل هذا الإجراء في حال كان مؤشر كُتلة جسمك 30 أو أكثر، كذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري، فهناك احتمال أكبر بأن يوصي طبيبك بإجراء هذه العملية الجراحية لفقدان الوزن.

السمنة ضارة بصحتك، وهي تُمثل أحد عوامل المخاطرة لعددِ من الأمراض مثل السكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم والسكتة الدماغية، وهنا تلعب جراحة السمنة دورًا محوريًا في التخلص من هذه المشكلة.

يمكن إجراء الجراحة عبر تقنيّتين؛ الأولى تقتصر على تصغير المعدة من خلال تحويل مسار المعدة أو طريقة المجازة المعدنية على شكل حرف "Y"، وهذا من شأنه تغيير عملية الهضم، إذ ستخفف من كمية الطعام، فيمتص الجسم سعرات حرارية أقل. ويتم وصل المعدة مباشرة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، وكذلك يتم تجاوز أقسام الجهاز الهضمي التي يمكن أن تمتص السعرات الحرارية والمواد الغذائية.

أما التقنية الأخرى فهي من خلال استخدام منظار البطن - ويُطلق عليها عملية تقليل الأكل، كما أنها تسمى جراحة تكميم المعدة، حيث يتم في هذه العملية إزالة 75 ٪ من المعدة مع ترك "أنبوب" معدي ضيق أو "غلاف".

أثبتت الأبحاث أن جراحة علاج البدانة تؤدي إلى انخفاض كبير في الوزن على المدى الطويل والشفاء من مرض السكري وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية.

يمكن للنساء اللواتي يرغبن في الحمل ولديهن مشاكل في الخصوبة مرتبطة بالسمنة الاستفادة من جراحة علاج البدانة، ولكن من المهم مناقشة هذا الأمر بدقة مع اختصاصي أمراض النساء وكذلك اختصاصي جراحة السمنة، حيث يتم التخطيط للحمل بعد مرور 18 شهراً من الجراحة، إذ يتعرض الجسم إلى الكثير من التغييرات، والتقلبات الهرمونية بعد جراحة السمنة.

إذا كنت ترى في جراحة علاج البدانة حلاً مناسباً لك، فإن ميد كير تُرحب بك، لا سيما وإن المستشفى مجهزة بشكل كامل، فضلاً عن النخبة المتميزة من الجراحين المتخصصين ذوي خبرة رائدة، ويقدمون أفضل طرق الرعاية والعناية، قبل وخلال وبعد الجراحة. حدد موعداً للتشاور مع اختصاصيّي ميدكير لمناقشة وتقديم أفضل الخيارات لك.

تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد