سأحقق اليوم إنجازاً يفوق الآخرين، لكي أتمكن غداً من إنجاز ما لا يمكن للآخرين إنجازه. - جيري رايس

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

الطّبّ الرّياضيّ

يعتبر الطّبّ الرّياضيّ تخصّصاً واسع النّطاق يشمل:

  1.  معالجة المشاكل الطّبيّة الّتي تنشأ وسط الرّياضيّين من جميع الفئات العمريّة ومستويات المهارة
  2. الفيزيولوجيا المرضيّة، والميكانيكا الحيويّة، وتحسين أداء البشر
  3. الاستخدام العلاجيّ للتّمارين في تشخيص الأمراض ومعالجتها والوقاية منها
  4. تعزيز الصّحّة العامّة والوقاية من الأمراض أو من الإصابات[1]

علاوةً على ذلك، يركّز الطّبّ الرّياضيّ على تقويم العظام، باعتباره اختصاصاً من اختصاصات جراحة العظام، وعلى علاج أمراض الجهاز العضليّ الهيكليّ النّاتجة عن المشاركة في الألعاب الرّياضيّة. يشكّل التّوقيت الموضوع الأكثر صعوبة للتّعامل مع الرّياضيّين الّذين يرغبون عادةً في العودة إلى اللّعب بأسرع ما يمكن، ممّا يشير إلى أنّ العلاج يجب أن يكون مُخصّصاً ليناسب رغبة اللّاعب في استعادة نشاطه سريعًا وسط عمليّة الشّفاء الطّبيعيّة للجهاز العضليّ الهيكليّ[2].

عيادات ميدكير للطّبّ الرّياضيّ

اجتمعت عيادات ميدكير لجراحة العظام وللعلاج الفيزيائيّ وللمعالجة الرّياضيّة ولإعادة التّأهيل لتشكيل مركز الطّبّ الرّياضيّ. تضمّ هذه العيادات محترفين ماهرين ذوي مستوى عالميّ. تجدون جرّاحو ميدكير للطّبّ الرّياضيّ حاضرين معكم طوال رحلة العلاج، مزوّدينكم بالتّقييم والتّشخيص الدّقيق وصولاً إلى إعادة التّأهيل والوقاية من الإصابات الرّياضية. فيتعاون أفراد طاقمنا لتقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى حتّى يتمكّن هؤلاء من التّعافي تمامًا والعودة إلى أنشطتهم بشكل أفضل.

 متى يجب استشارة أخصّائيّي الطّبّ الرّياضيّ؟

نشجّعكم على زيارة أخصّائيّي الطّبّ الرّياضيّ عند تعرّضكم لإحدى الإصابات الآتية:

  • التواء كاحل
  • كسر
  • إصابة في الكتف أو في الرّكبة
  • التهاب الأوتار
  • الرّبو النّاتج عن ممارسة الرّياضة
  • ضربة شمس
  • ارتجاج[3]
  • اضطرابات الأكل
  • تلف الغضروف

يمكن لأخصّائيّي الطّبّ الرّياضيّ أيضاً تقديم إرشادات حول تناول المكمّلات الغذائيّة والقيام بالتّمارين للوقاية من الإصابات.

الخدمات المتخصّصة الّتي تقدّمها عيادات ميدكير للطّبّ الرّياضيّ

تشمل خدماتنا استشارات العافية واللّياقة البدنيّة وعلاج الإصابات الرّياضيّة. يزور الرّياضيّون ميدكير لعلمهم أنّهم في أيدٍ كفؤة.

أخصّائيّو الطّبّ الرّياضيّ في ميدكير في دبي والشّارقة

تمّ تدريب أخصّائيّي الطّبّ الرّياضيّ في عيادات ميدكير في دبي والشّارقة لمساعدة المرضى الجرحى على استعادة وظائفهم حتّى يتمكّنوا من الحركة بأسرع ما يمكن. إنّ هؤلاء الأطبّاء ماهرون في الحفاظ على صحّة الأفراد النّشطين بدنيًّا من دون المعاناة من الإصابات. يعالج أخصّائيّو طبّ الرّياضة في ميدكير الرّياضيّين المحترفين وكذلك الأفراد الّذين يمارسون الرّياضة بهدف الحفاظ على اللّياقة الشّخصيّة بالإضافة إلى الشّباب الّذين يشاركون في الألعاب الرّياضيّة. ويهتمّ أطبّاؤنا أيضاً بمن تتطلّب مهنتهم جهداً بدنيّاً.

 الإجراءات والعلاجات المتوفّرة في عيادات ميدكير للطّبّ الرّياضيّ

يعتمد مسار علاج الإصابة الرّياضيّة على عدد من المتغيّرات، بما في ذلك درجة الإصابة والجزء المصاب من الجسم[4]. قد تكون العلاجات العامّة الآتية مفيدة لمعالجة إصابتكم:

  • علاج PRICE: يمكن معالجة الإصابات الطّفيفة غالباً، كالالتواءات الصّغيرة والإجهاد، لأوّل يومين أو ثلاثة أيّام في المنزل باللّجوء إلى علاج PRICE الّذي يشمل الحماية والرّاحة وتطبيق الثّلج والضّغط على الإصابة ورفع العضو المصاب.
  • تقليل الألم: يمكن استخدام مسكّنات لتقليل الألم كالباراسيتامول.
  • العلاج بالتّثبيت: في حالات نادرة، قد يساعد العلاج بالتّثبيت على الحد من مزيد من الإصابات عن طريق توقّف الحركة. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلّل هذا العلاج من الآلام، ومن تورّم العضلات ومن تشنّجها.
  • العلاج الفيزيائيّ: قد يكون العلاج الفيزيائيّ مفيداً لبعض المرضى الّذين يتعافون من إصابة مزمنة.
  • حقن الكورتيكوستيرويدات: إذا كان الألم شديداً أو دائماً، فقد يُنصح باللّجوء إلى حقن الكورتيكوستيرويد.
  • الجراحة: قد تحتاج الإصابات الخطرة للغاية، ككسور العظام الشّديدة أو الأربطة الممزقة بشدة

، إلى العلاج بالجراحة.

لماذا يجب اختيار عيادات ميدكير للطّبّ الرّياضيّ؟

سواء تعرّضتم للإصابة أثناء التّحضير لأوّل لاجتياز 5 كيلومترات أو أثناء التّنافس في مباراة رياضيّة جماعيّة، فإنّ أخصّائيّي الطّبّ الرّياضيّ في ميدكير حاضرون لمساعدتكم على استعادة نشاطكم والعودة إلى المباراة. يتلقّى الرّياضيّون المحترفون وهواة الرّياضة من جميع الأعمار والمستويات الرّعاية الطّبيّة والعلاج المناسب من عيادة الطّبّ الرّياضيّ في مستشفيات ميدكير في دبي والشّارقة.

يمكن الوصول بسهولة إلى عيادات ميدكير حيث يرحّب بكم لمعالجة أيّة إصابة ناتجة عن الرّياضة وذلك باستخدام أحدث المعدّات الطّبيّة بالإضافة إلى تصميم خطط العلاج الفعّالة للغاية.

نشجّعكم على زيارة أجصّائيّي الطّبّ الرّياضيّ في عيادات ميدكير في دبي والشّارقة للحصول على تجربة فريدة ومُرضية.

Resend OTP

الدكتور أسامة حسن صالح، أخصائي جراحة العظام والرضوض، تخرج في كلية الطب في مصر، وحصل على زمالة سريرية في جراحة الأطراف العلوية في جامعة تورنتو، كندا، ونال أيضًا عضوية دبلوما كلية الجراحين الملكية المملكة المتحدة، كما حصل على درجة الدكتوراه في جراحة الركبة من جامعة القاهرة بمصر.

Blog Writer

تمت مراجعته طبيا من

د. عزام فياض

باشر د. عزام فياض تدريبه الطبي بصفة أخصائي في جراحة العظام والصدمات لدى الجمعية الطبية لمنطقة شمال الراين، دوسلدورف، ألمانيا، ومن ثم حاز منذ تلك الفترة على العديد من الشهادات والدبلومات في مجال الطب الرياضي، في تقويم العمود الفقري والطب اليدوي، وفي الأشعة التشخيصية والأمواج فوق الصوتية، وهو طبيب معتمد ومرخص من المجلس الطبي العام في سارلاند، ساربروكن ألمانيا. وهو أيضًا رئيس قسم العظام في مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات