هل تستحق عملية تجميل الأنف العناء؟

كتب بواسطة: د/جميل الجمالي

د/ جميل الجمالي جراح تجميل حاصل على عدد من الدرجات والشهادات المتميزة والعالمية. يشمل ذلك – أوروبا، عضو الكلية الملكية للجراحين – إنجلترا، فاكهارتز – ألمانيا، ودرجة الماجستير في الجراحة من مصر.

تحديث في:ديسمبر 21, 2022

اقرأ أكثر.

blog

ما هي عملية تجميل الأنف؟

عملية تجميل الأنف هي عملية تتم لتغيير وظيفة الأنف أو مظهره. وتبدأ هذه العملية بتغيير الشكل والحجم ونسب الأنف وحتى إصلاح المشكلات الطبية مثل صعوبات التنفس أو الإعاقات الخلقية أو العيوب الناجمة عن الحوادث، كما أن هناك العديد من أسباب التفكير في عملية تجميل الأنف.

ولكن أيما كان السبب، فإنه من الضروري فهم العملية وقيمتها قبل اتخاذ قرار إجراء العملية. ستعرفك هذه المقالة على العملية ومزاياها وفترة النقاهة والاعتبارات الأخرى التي يمكنك من خلال اتخاذ قرار إجراء عملية تجميل الأنف.

عملية تجميل الأنف؟

يتم إجراء عملية تجميل الأنف بتخدير عام أو موضعي مع مسكن. هناك تقنيتان تستخدم عند تغيير أو تحسين مظهر الأنف؛ تقنية الفتح والغلق. تعتبر كلا التقنيتين مختلفتين حيث توفر مزايا فردية ولا يُمكن مقارنتها فيما تعلق بالنتائج الأفضل. فبينما تنطوي تقنية الفتح على جرح خارجي في عميد الأنف ولا يوجد شق خارجي بالجانب الخارجي للأنف بتقنية الغلق بحيث يكون الشق مخفي داخل أنف المريض ويتم إجراء التعديلات من داخل فتحتي الأنف. وهناك العديد من المزايا الأخرى بعملية تجميل الأنف بتقنية الغلق والمظهر الطبيعي مثل:

  • لا يتم إزالة الجلد
  • لا يوجد ندبة
  • وقت العملية أقل
  • مظهر أكثر طبيعية
  • سعرة التعافي
  • ألم أقل
  • وتعتبر خبرة الحالات الأولية وحالات المراجعة ممتازة.

فعلى الرغم من أن تقنية الغلق تبدو أكثر سهولة لبعض التعديلات الأنفية، فلا يزال طبيبك هو الشخص الأفضل ليقرر سواء كانت تقنية الفتح أو الغلق هي القادرة على أن تعطي النتائج العلاجية الأفضل. وبهذه الطريقة، يتم إجراء عملية رفع الأنف أو إعادة تشكيلها. وعلاوة على الجراحة التجميلية، يمكننا أيضًا استعادة وظائف الأنف بنفس الوقت من خلال تصحيح الانحراف بالحاجز الأنفي وتقليل حجم المحارة الأنفية لتحسين مجرى الهواء الأنفي والتنفس.

التعافي بعد عملية تجميل الأنف

يمكنك العودة إلى منزلك في نفس اليوم بعد العملية، لكنك تحتاج أسبوع على الأقل إجازة من العمل للتعافي. ويجب عليك أخذ الراحة المناسبة ووضع الثلج على الأنف. ولا يُسمح بالنفخ العنيف من الأنف ويجب تنظيفه جيدًا كل يوم. ويمكن أن يحدث ورم في أول 3 إلى 4 أيام ويهدأ تدريجيًا بعدها. ويتم وصف عقاقير الألم لتقليل الشعور بعدم الراحة، وهي مطلوبة بشكل عام فقط للأيام القليلة الأولى. وخلال أسبوع، سيزول الإحساس بعدم الراحة والألم ويهدأ التورم وتغير الجلد والتضخم العظمي. وحينها يمكنك الذهاب للعمل والقيام بجميع الأنشطة اليومية شامل الرياضة. ولكن يجب تجنب أي رياضة بها احتكاك لمدة ستة أسابيع على الأقل لتجنب الإصابة بالأنف. وقد يستغرق التعافي من العملية من 6 إلى 12 شهر.

مزايا عملية تجميل الأنف

تعطي عملية تجميل الأنف أثرًا دائمًا ولعلك ستلاحظ التغيرات التدريجية في مظهر الأنف ووظائفها على مدار عام واحد مع نتائج نهائية دائمة.  وها هي مزايا عملية تجميل الأنف التي يُمكن أن تغير شكلك او طريقة تنفسك:

  • تحسين التنفس
  • تصحيح الإعاقات الخلقية مثل الشقوق والتجمعات والانتفاخات وتأخر النمو إلخ.
  • استعادة تجانس الوجه
  • تعزيز الثقة بالنفس

من يحتاج إجراء عملية تجميل الأنف؟

يتم الإشارة بعملية تجميل الأنف للأسباب الطبية إذا فشلت جميع العلاجات التحفظية الأخرى في توفير المساعدة. ويُعد السبب الطبي الشائع الذي يتطلب إجراء العملية هو صعوبة التنفس من خلال الأنف بسبب انسداد الأنف. ولطالما الأمر تعلق بالأسباب التجميلية، تستطيع عملية تجميل الأنف أن تحدث نتائج مذهلة وتعطي الشكل المرغوب لأنفك طلبًا لمظهر وجه حسن.

وهناك شيء آخر يجب أخذه بالاعتبار أثناء اتخاذ قرار إجراء العملية ألا وهو التكلفة. تختلف تكاليف العملية بمستشفى عن أخرى وقد تعتمد على مدى ما يلزم بالعملية ومظهر وجهك. وعلى الرغم من وجوب أخذ كل هذه العوامل بالاعتبار أثناء اتخاذ قرار إجراء عملية تجميل الأنف، إلا أن البحث عن أفضل جراحة تجميل لا يقل أهمية عن الحصول على التحول المطلوب.

يعمل في مستشفيات ومراكز ميد كير الطبية جراحين ذوات دراية كبيرة بعمليات تجميل الأنف مع جميع التقنيات الحديثة ويمتلكون الخبرة الكافية لإصلاح مشاكل الأنف ومنحك مظهر جديد وطبيعي.

قابل أطبائنا من قسم الجراحة التجميلية

جميل الجمالي
بكالوريوس في الطب والجراحة، درجة الماجستير، دكتوراه في الطب، اختصاصي، عضوية كلية الجراحين الملكية، البورد البريطاني للجراحة التجميلية والتقويمية، اتحاد الجمعيات الأوروبية لجراحة اليد
الجراحة التجميلية
الألمانية
العربية, الإنجليزية, الألمانية
احجز الآن
د. خالد عبد الله العوضي
بكالريوس الطب والجراحة، تدريب متخصص في جراحات التجميل، شهادة البورد الألماني في جراحة التجميل (متخصص)، شهادة البورد الأوروبي للجراحة التجميلية والترميمية (EBOPRAS)، شهادة اتحاد الجمعيات الأوروبية لجراحة اليد (FESSH)
الجراحة التجميلية
الإماراتية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top