إذا كنت تبحث عن الصحة، إسأل أولاً عن العمود الفقري. - سقراط

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو عرق النسا؟

يشير عرق النسا إلى الألم الذي يشع على طول مسار العصب الوركي، وهو عصب كبير يمتد من أسفل الظهر ويتفرع إلى أسفل كل الساق. عادةً ما يؤثر عرق النسا على جانب الجزء السفلي من الجسم فقط، ولكن اعتمادًا على مكان إصابة العصب الوركي يمكن أن يمتد الألم أيضًا إلى أسفل القدم.

الأساب الرئيسية:

من المحتمل أن يكون الألم الذي ينتقل وينتشر من أسفل الظهر من خلال الأرداف وأسفل الساق هو ألم العصب الوركي. وعادة ما يصيب ألم العصب المرتبط بانضغاط العصب الوركي جانباً واحداً فقط من الجسم، إلا أنه قد يمتد كذلك إلى كلي الساقين (الأطراف السفلية).

وبالنسبة للانزلاق الغضروفي أو القرص المنفتق هو حالة تندفع فيها وسادة رقيقة (غضروف) من الأنسجة بين عظام العمود الفقري. ويعد ذلك أمراً مؤلماً في حال ضغط على الأعصاب، وبشكل خاص العصب الوركي في منطقة أسفل الظهر. ويعود السبب في ذلك هو اهتراء وتلف الأقراص الطبيعي المرتبط بالعمر، حيث تفقد الأقراص الشوكية بعض الماء مع التقدم في العمر، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للتمزق أو الفتق نتيجة الإجهاد. وقد يؤدي ذلك إلى ألم وتنميل وأحيانا إلى ضعف في الساق.

عوامل الخطر:

تشمل عوامل الخطر الرئيسة لألم العصب الوركي ما يلي:

  • العمر: قد يحدث فتق الأقراص عند الكبار أو كبار السن، بما يسبب الألم الوركي النموذجي، إلا أن حالة تنكس القرص والمناقير العظمية وتضيق الفقرات القطنية (تضييق القناة الشوكية والثقبة)، التي يمكن أن تسبب الألم والتنميل وصولاً إلى الضعف في إحدى الساقين أو كليهما، هي حالات أكثر شيوعاً عند كبار السن.
  • نمط الحياة غير النشطة: يعتبر الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أو يمضون نمط حياة غير نشط هم الأكثر عرضة للإصابة بألم العصب الوركي، من الأشخاص النشطين.
  • تدخين السجائر: يرفع من خطر الإصابة بمرض القرص.
  • نمط الحياة: من المعتقد أن التواء الظهر، ورفع الأوزان الثقيلة وطريقة الوقوف السيئة هي المشتبه الرئيس في الإصابة بألم العصب الوركي.

العلامات والأعراض:

قد تشمل أعراض ألم العصب الوركي بعض الأمور التالية:

  • يعد الألم المنتشر من أسفل العمود الفقري وصولاً إلى الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من الساق والقدم، بمثابة أحد الأعراض النموذجية لألم العصب الوركي.
  • قد يتراوح الألم من الطفيف إلى الشديد. وقد يعاني بعض الأشخاص من شعور مماثل للصدمة الكهربائية.
  • غالباً ما يتفاقم الألم عند السعال أو العطس أو الجلوس لفترة طويلة.
  • يعاني بعض الأشخاص من تنميل أو وخز أو ضعف في الساق أو القدم المصابة.

التشخيص:

في ميدكير، سيباشر أخصائيو العمود الفقري عملية تقييم حالة المريض من خلال السجل الطبي والفحص الطبي ومعاينة قوة العضلات والإحساس وردود الفعل. وقد يستلزم الأمر عند الضرورة إجلاء اختبارات التصوير. وقد يُطلب منك إجراء الأشعة السينية، والرنين المغناطيسي، التصوير المقطعي المحوسب و / أو تَخْطيطُ كَهْرَبائية العَضَلَةِ المُكَهْرَبَةِ العَصَب
(ENMG) للحصول على التشخيص المناسب.

خيارات العلاج:

سوف يعطيك أخصائيو العمود الفقري خطة لمعالجة آلام أسفل الظهر ينتشر لعلاج الساق و / أو القدم (آلام أسفل الظهر القطنية)، وبناء على الحالة، قد تشمل هذه الخطة تناول الأدوية، مثل: مضادات الالتهاب، مسكنات الألم والمرخيات العضلية والعلاج الطبيعي، وعيادة معالجة الألم، وحقن العمود الفقري.

وفي حال لم يتحسن المريض من خلال العلاج التحفظي، فعندها يمكن لجراحي العمود الفقري متابعة إجراء العلاج الجراحي المطلوب للحد من مشكلتهم الوركيّة بسبب فتق القرص القطني أو المشكلة المعنية.

وتشمل المؤشرات الرئيسة لعملية جراحية لحالات فتق القرص القطني ما يلي: ألم شديد ومستمر في الساق و / أو القدم، ضعف الطرف السفلي، وفي الحالات الأكثر صعوبة، يتم فقدان السيطرة على الأمعاء و / أو المثانة (متلازمة ذنب الفرس) وعادةً ما يعمل جراح العمود الفقري على تطبيق تقنية جراحية دقيقة لإزالة جزء من القرص الغضروفي بهدف إزالة الضغط عن العصب الوركي (إزالة الضغط القطني واستئصال القرص).

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • كيف يمكنني الحد من مشاكل القرص القطني التي قد تسبب ألم العصب الوركي؟

    ج:  تقيد بالممارسات الجيدة العامة من أجل حماية ظهرك. والالتزام بممارسة الرياضة بانتظام مع تقوية العضلات الرئيسة في الظهر والبطن. تجنب التدخين، لاسيما وأن بعض مكونات التبغ من شأنها التداخل مع توريد الدم إلى الأقراص وتفتح المجال أما الأمراض القرصية. وعليه يجب الإبقاء على الوقفة الجيدة واستخدام الكراسي التي توفر دعم أسفل الظهر. عند رفع الأثقال، احرص على عدم وجود أي توتر أو ضغط على الظهر.

  • هل من الأفضل بالنسبة لي أن أخلد إلى الراحة أو القيام بممارسة الرياضة من أجل علاج ألم العصب الوركي؟

    ج: يوجد تمارين تساعد في تخفيف الضغط على العصب الوركي. سارع بمقابلة اختصاصي العلاج الطبيعي في ميد كير للحصول على العلاج الطبيعي الأمثل لألم العصب الوركي. وعادةً ما يكون المشي مفيداً كذلك، لاسيما وأنه يساعد على إفراز الاندورفين الذي يخفف من الألم ويحد من الالتهاب، إلا أنه يجب عليك تجنب الأنشطة المؤلمة.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات