"في كل مرة تبتسم فيها لشخص ما، سيكون ذلك تعبيراً عن المحبة، هدية إلى ذلك الشخص، انعكاساً للجمال" الأم تيريزا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هي معالجة قناة الجذر؟

تشير معالجة قناة الجذر إلى تنظيف القنوات داخل جذر السن. تحتوي هذه القنوات على أعصاب وأوعية دموية وأنسجة ضامة تسمى اللب. عندما تنكسر الأسنان أو يصيبها تسوس أو نخر عميق، يمكن للبكتيريا أن تدخل اللب مما يسبب العدوى التي تحتاج إلى علاج.

الأسباب المحتملة:

في حال إهمال معالجة تسوس وفجوات الأسنان لفترة طويلة، عندها من المحتمل أن تتسلل البكتيريا إلى النواة اللينة للسن (التي تدعى باللب) من خلال تلك الفجوات، مما يؤدي لحدوث التهاب خطير. وعليه يجب إجراء معالجة لقناة الجذر لتطهير اللب المصاب وعلاج الالتهاب وعزل وإغلاق السن التالف. الأسباب الأخرى لأمراض قناة الجذر هي تلف مينا الأسنان أو الحشوات أو التهاب اللثة أو انكشاف الجذور.

عوامل الخطورة:

قد يزداد احتمال الإصابة بالتهابات الأسنان الخطير بسبب أحد العوامل التالية:

  • قلة العناية بنظافة الفم
  • التأخر في علاج الالتهابات والتسوس

العلامات والأعراض:

قد يقدم ألم الأسنان الحاد، وبشكل خاص في التجاويف، دليلاً واضحاً على ضرورة إجراء علاج لقناة الجذر. وقد تشمل الأعراض الأخرى تورم الوجه أو تشققات الأسنان أو ورم اللثة وحساسية لدرجات الحرارة الساخنة أو الباردة.

التشخيص:

في البداية يقوم طبيب الأسنان في ميدكير بإجراء أشعة سينية للأسنان المصابة أو التي تشكو من ألم فيها.
سوف تساعد نتيجة الأشعة السينية الاختصاصي على متابعة شكل قنوات الجذر وتحديد وجود أي التهاب في العظام المحيطة. وتتم التوصية بالعلاج مع مراعة إنقاذ السن إلى أقصى حد ممكن.

خيارات العلاج:

في ميدكير، قد تشمل خطوات علاج قناة الجذر ما يلي:

  • يتم أولاً إزالة التسوس للوصول إلى الحجرة اللبية، ويتم ذلك عبر فتحة في تاج السن.
  • تتم إزالة اللب المصاب وتعقيم المنطقة بشكل كامل، بما في ذلك تنظيف وتعقيم قنوات الجذر.
  • يتم وضع حشوات الجذور لحماية قناة الجذر من التلامس مع اللعاب.
  • وفي نهاية المطاف يتم إضافة التاج أو السن الصناعي المصنوع من الذهب أو البورسلين أو المعدن لإنهاء عملية الاستعادة.
FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • لماذا تم نصحي بإجراء معالجة لقناة الجذر؟ ولماذا لا تحقق الحشوة العادية نفس النتيجة؟

    ج: سوف ينصح طبيب الأسنان بإجراء علاج لقناة الجذر في حال كانت الأسنان مصابة بالعدوى أو التلف. وقد يمنح هذا العلاج فرصة إنقاذ الأسنان. أو لب الأسنان، التي تتألف من أعصاب وأوعية دموية، تعرض للإصابة او الضرر. وأثناء معالجة قناة الجذر، سيتم إزالة هذا اللب، وتنظيف وعزل الجزء الداخلي من السن. ولا يمكن إجراء ذلك من خلال عملية حشو عادية.

  • هل احتاج لتركيب تاج على السن بعد علاج قناة الجذر؟

    ج: من المرجح أن ينصح طبيب أسنانك بتركيب تاج لأسنانك بعد قناة الجذر، ويجب عليك بكل تأكيد التقيد بهذه النصيحة. إذ يعمل التاج على دعم الأسنان، التي تتعرض للضعف بسبب إزالة اللب. حيث يسمح التاج ببقاء السن الذي تمت معالجته لفترة أطول.

  • ما هي معدلات نجاح علاج قنوات الجذر؟ وما هي الفترة الزمنية المتوقعة لاستمرار هذا السن؟

    ج: تشهد علاجات قناة الجذر نجاحاً كبيراً. فقد أظهرت الأبحاث أن نسبة النجاح تتجاوز 95 %. حيث استمرت الكثير من الأسنان التي تم علاجها من خلال هذا الإجراء طوال حياة الفرد. وعليه يمكنك توقع الحصول على نتائج ممتازة وطويلة الأمد بعد علاج قناة الجذر.

  • أخبرني طبيب الأسنان أنه من الضروري إجراء قناة الجذر، إلا أنني سمعت أن هذا إجراء مؤلم للغاية، وعليه فإنني سأبذل قصارى جهدي لتجنب ذلك.

    ج: من الخرافات الشائعة هي أن علاج قناة الجذر تتسبب بالألم، لا سيما وأن الطرق والتقنيات الحالية تساهم في أن يتم هذا الإجراء بدون ألم فعلياً. يرجى تذكر أن تجنب علاج قناة الجذر قد يتسبب في مضاعفات مثل الخراجات، وفي واقع الأمر فقد يؤدي إلى ألم مبرح أكثر سوءً من ألم معالجة قناة الجذر. وهكذا إذا نصحكم طبيب الأسنان بإجراء معالجة لقناة الجذر، فيجب عليك حجز موعد مع اختصاصي طب الأسنان ومباشرة هذا الإجراء في أسرع وقت ممكن.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات