"في كل مرة تبتسم فيها لشخص ما، سيكون ذلك تعبيراً عن المحبة، هدية إلى ذلك الشخص، انعكاساً للجمال" الأم تيريزا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو تقويم الأسنان؟

أجهزة تقويم الأسنان عبارة عن أجهزة قائمة على الأسلاك تستخدم في تقويم الأسنان أو الفكين المزدحمة وغير المستوية. الهدف من تقويم الأسنان هو محاذاة أسنانك وفكيك لتكوين عضة وابتسامة جميلة. يتكون جهاز تقويم الأسنان من الحاصرات والأشرطة التقويمية والفواصل والأسلاك المقوسة والروابط التي تربط الحاصرات بالأقواس.

الأسباب المحتملة:

إذا كانت أسنانك ملتوية أو غير منتظمة، يمكنك الاستفادة من تقويم الأسنان أو الدعامات لضبط الأسنان والفكين. ليست جيدة فقط لمظهرك العام، ولكن أيضاً لصحة فمك. وتشمل المزايا الأخرى للتقويم تحقيق تحسن ملحوظ في طريقة العض والمضغ والحديث.

عوامل الخطورة:

أنت في خطر الإصابة بالتواء الأسنان بسبب:

  • العوامل الوراثية.
  • كثرة مص الإبهام أو استخدام المصاصة بعد سن الثالثة أو الاستخدام المطول لزجاجة الحليب.

العلامات والأعراض:

تشمل علامات وأعراض مشاكل محاذاة الأسنان:

  • آلام في الفك.
  • فجوات بين الأسنان، وخاصة الأسنان الأمامية.
  • زيادة عدد الأسنان الطبيعي أو وجود أسنان إضافية.
  • اصطدام الأسنان أو تراكبها. 

التشخيص:

للتأكد مما إذا كنت تحتاج إلى تركيب تقويم، سيقوم طبيب الأسنان أولاً بإجراء فحص طبي للفم. ومن ثم يتم أخذ صور لوجهك وأسنانك، وأشعة سينية للفم والرأس. وبناءً على هذه المعلومات، سوف يتخذ طبيب الأسنان القرار بعد التشاور مع طبيب تقويم الأسنان.

خيارات العلاج:

يقرر طبيب الأسنان العلاج بناءً على نتائج الأشعة السينية وصور وجهك ومستوى محاذاة أسنانك. يمكن أيضاً إجراء تحليل قياسات الرأس لفهم علاقة الأسنان بالفكين، والفكين بالرأس.
أخيراً، قد يقرر أخصائي تقويم الأسنان إزالة بعض الأسنان قبل وضع مشابك التقويم. يلزم تخصيص مشابك التقويم لتناسب متطلباتك حتى يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأشرطة والأسلاك والأجهزة التصحيحية الأخرى.
للحصول على أفضل تقويم للأسنان في دبي أو الشارقة، تفضل بزيارة عيادة ميدكير لطب الأسنان.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • كيف أعرف ما إذا كنت بحاجة إلى تقويم الأسنان؟

    ج: إذا كنت تعاني من أسنان ملتوية أو غير مناسبة، فيمكنك استشارة طبيب الأسنان لمناقشة خيارات علاجك. في ميد كير، سيساعد أطباء تقويم الأسنان وأطباء الأسنان التجميليين في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تقويم لأي من هذه المشكلات:

    • محاذاة الأسنان بشكل غير طبيعي.
    • صعوبة في الكلام.
    • الانزعاج عند المضغ.
  • كيف تعمل دعامات التقويم؟

    ج: ما أن يتم تركيب مشابك التقويم، فإنها تمارس ضغطاً مستمراً على مدار فترة زمنية معينة، مما يجعل الأسنان تتحرك في اتجاه محدد. حيث تعمل هذه الحركة على توجيه عظم الفك وتغيير شكل الأسنان. بهذه الطريقة، يتم تغيير محاذاة الأسنان بشكل دائم.

  • عمري 30 عاماً، وأتمنى لو أحصل على أسنان أكثر انتطاماً وتناسقاً، إلا أنني أعتقد أن علاج تقويم الأسنان كان يجب أن يتم عندما كنت طفلاً؟

    ج: يجب ألا يمنعك عمرك عن الحصول على علاج تقويم الأسنان وتحسين محاذاة أسنانك؛ التقويمات تعمل بشكل جيد للغاية للبالغين، أيضا. بالإضافة إلى تحسين مظهرك، فإن تقويم أسنانك يحسن أيضاً من صحة الفم، حيث يصبح تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أسهل. لذلك إذا كنت ستستفيد من الحصول على المشابك، فعليك مقابلة أخصائي تقويم الأسنان ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك. هناك الآن العديد من الخيارات أكثر مما كنت عليه عندما كنت طفلاً، مثل حواف بلاستيكية شفافة وأكثر من ذلك. يوصي طبيب أسنانك بتقويم الأسنان بأفضل علاج لك.

  • كم من الوقت يُستغرق لعلاج تقويم الأسنان لإعطاء النتائج المرجوة؟

    ج: يعتمد إجمالي الوقت اللازم لتحقيق الضبط المطلوب على مجموعة من العوامل، وعادة ما يكون ما بين سنة إلى 3 سنوات. سيقرر اختصاصي تقويم الأسنان المدة التي تحتاجها لوضع مشدات التقويم حسب حجم المشكلة والمسافة المطلوبة وكذلك المساحة المتاحة. كما يعتمد العلاج كذلك على صحة الأسنان واللثة والعظام الداعمة. وبالطبع، يجب التقيد بكافة تعليمات طبيب تقويم الأسنان وهو أمر شديد الأهمية، وما أن تتم إزالة التقويم، فقد تحتاج إلى ارتداء جهاز يسمى "التجنيب" لبضعة أشهر.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات