لطالما كانت الرغبة في الشفاء نصف الطريق نحو الصحة. - سينيكا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مرض لا يسمح لللجسم باستخدام الطاقة من الطعام الذي نتناوله. يتم تحويل السكر من الطعام إلى طاقة فقط في وجود الأنسولين. وفي هذه الحالة، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستطيع استخدام الأنسولين الذي ينتجه.

الأسباب المحتملة:

يحدث داء السكري من النوع الأول عندما يقوم جهاز المناعة بإتلاف خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين. ويسود اعتقاد لدى الباحثين حالياً بأن أسباب داء السكري من النوع الأول قد تشمل الجينات والمحفزات البيئية، مثل الفيروسات.
ويعد داء السكري من النوع 2 أكثر شيوعاً ويحدث نتيجة عوامل وراثية ونمط الحياة.

عوامل الخطورة:

يعد الأشخاص غير الناشطين بدنياً أو الذين يعانون من زيادة الوزن عرضة لخطر أكبر للإصابة بداء السكري من النوع 2. إن الدهون الزائدة في منطقة البطن مرتبطة بمقاومة الأنسولين وداء السكري من النوع 2.
قد يزيد التاريخ العائلي لداء السكري من مخاطر الإصابة به.
 

العلامات والأعراض:

غالباً ما يبدأ داء السكري من النوع 2 بمقاومة الأنسولين، عندما لا تستخدم خلايا العضلات والكبد والدهون الجلوكوز جيداً. يحتاج الجسم بعد ذلك إلى مزيد من الأنسولين لمساعدة الجلوكوز في دخول الخلايا. في بادئ الأمر، ينتج البنكرياس كمية أكبر من الأنسولين، لكن بمرور الوقت فإنه لن يتمكن من ذلك، الأمر الذي يؤدي بالتالي لارتفاع مستويات السكر في الدم.
قد تشمل أعراض داء السكري أياً مما يلي:

  • الإعياء.
  • الشعور بزيادة الجوع والعطش.
  • كثرة التبول.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تنميل أو وخز في القدمين أو اليدين.
  • القروح غير الملتئمة.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • لدى الرجال، حدوث انخفاض في الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.
  • في النساء، قد يتسبب داء السكري في التهاب المسالك البولية.

التشخيص:

سيقوم أخصائي السكري في ميدكير بتشخيص داء السكري من خلال إجراء فحص الدم. إذا كنت تعاني من أي أعراض، أو في حال كان لديك عوامل خطر للمرض، فيجب عليك استشارة الطبيب واختبار نفسك.

خيارات العلاج:

في ميد كير، سوف تحصل على أفضل علاج للداء السكري بناءً على حالتك ومستوى السكري ونوعه. العلاج يعتمد على نوع داء السكري لديك.
يتطلب النوع الأول من داء السكري عادة أن يأخذ المريض الأنسولين، وربما من خلال جرعات صغيرة وثابتة طوال اليوم.
يمكن علاج مرضى السكري من النوع 2 بالدواء و / أو حقن الأنسولين.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • هل يمكنني منع الداء السكري من النوع 2؟

    ج: إذا أخبرك طبيبك أن لديك الداء السكري، أو في حال كان لديك عوامل الخطورة لهذا المرض، يمكنك البدء في إجراء تغييرات على نمط الحياة لمنعه. من أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها، التقيد بنظام غذائي منخفض الدهون وغني بالألياف وممارسة التمارين بانتظام للإبقاء على وزنك تحت السيطرة. ناقش حمية جيدة للداء السكري مع طبيبك واختصاصي التغذية في ميد كير.

  • ما هو الداء السكري؟

    ج: قد تظهر نتائج فحص الدم لديك أن مستوى السكر في الدم لديك أعلى من المعدل الطبيعي، ولكن ليس وصولاً لمستوى مرضى السكري. وقد يوصيك الطبيب ببذل العناية بحيث لا تتحول حالتك إلى الداء السكري.

  • ما هي أنواع التمارين الأفضل للوقاية من الداء السكري أو معالجته؟

    ج: التمارين الرياضية وتدريب القوة هي الأفضل للتعامل مع الداء السكري. والأفضل أن تتم ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة أو القوية على الأقل خمس مرات في الأسبوع.
    تدريبات القوة تُساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنها تمنع كذلك من فقدان العضلات التي تعتبر نتيجة شائعة للداء السكري.

  • كيف يمكنني التحقق من مستوى السكر في دمي؟

    ج: تعد مراقبة نسبة السكر في دمك كأحدى الطرق الرئيسية والهامة في التعامل مع الداء السكري. يمكنك التحقق من ذلك بنفسك باستخدام مقياس السكر في الدم.
    سيقترح اختصاصي الداء السكري أيضاً إجراء اختبار A1C لدى مختبر وفقاً لأوقات معينة. يشير هذا الاختبار إلى مستويات السكر في دمك خلال الأشهر 2-3 الماضية.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات