لطالما كانت الرغبة في الشفاء نصف الطريق نحو الصحة. - سينيكا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو سكري الحمل؟

سكري الحمل هو حالة عندما يكون هناك ارتفاع في مستوى السكر في الدم أثناء الحمل. يحدث هذا لأن المشيمة تنتج هرمونات تجعل خلاياك مقاومة للأنسولين. ففي بعض الأحيان لا يكون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس كافياً مما يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في دمك، ولكن عادة ما تعود الأمور إلى طبيعتها بعد الولادة

الأسباب المحتملة:

إذا لم تعاني من داء السكري قبل الحمل، إلا أن مستوى السكر في دمك مرتفع خلال فترة الحمل، فإنك ستكونين مصابة بسكري الحمل. تنتج المشيمة هرمونات للحفاظ على حملك. ترتبط أسباب الإصابة بسكري الحمل بهذه الهرمونات، لأنها يمكن أن تسبب خلاياك مقاومة للأنسولين وقد يرتفع مستوى السكر في الدم.

عوامل الخطورة:

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل:

  • العمر: النساء الأكبر من 25 سنة معرضات لخطر أكبر.
  • عوامل وراثية.
  • التاريخ الشخصي: أنت في خطر أكبر إذا كنت مصاباً بسكري الحمل أثناء الحمل السابق.
  • الوزن: إن النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن قبل الحمل هم أكثر عرضة للخطر.

العلامات والأعراض:

قد يكون لمرض سكري الحمل أعراض خفيفة مثل العطش الشديد أو التبول المتكرر. وعند بعض النساء قد لا تظهر أي علامات على الإصابة بسكري الحمل على الرغم من وجود هذه الحالة.

التشخيص:

تنصح النساء الحوامل عادة بإجراء اختبار الدم بين 24 و 28 أسبوعاً من الحمل للتحقق من الإصابة بسكري الحمل. ويعتمد تشخيص داء سكري الحمل على نتائج هذا الاختبار، واختبارات الدم الأخرى. ويمكنك في ميدكير، إجراء هذه الاختبارات بكل سلاسة وسهولة، والحصول على استشارة أخصائي داء السكري وكذلك أخصائي أمراض النساء لمناقشة خطة العلاج.

خيارات العلاج:

يحدد أخصائي داء السكري في عيادة ميدكير للغدد الصم علاج سكري الحمل الأنسب لك. بحيث تتمكنين من التعامل مع سكري الحمل من خلال إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية. وفي حال ارتأى طبيبك أن الدواء ضروري، فقد يقوم بوصف الأنسولين.

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • لقد تم تشخيص إصابتي بسكري الحمل، فهل سيضر ذلك بطفلي؟

    ج: مع الرعاية المناسبة، لن يتضرر طفلك بسبب حالتك. إذ يصيب سكري الحمل، النساء في مرحلة لاحقة من الحمل، عندما يتكون جسم الطفل، ولذلك فإنه لا يرتبط بالعيوب الخلقية. تأكد من مراقبة مستوى السكر في الدم والتقيد بكافة التعليمات التي يقدمها الطبيب للتعامل مع الداء السكري بشكل صحيح.

  • كيف يمكنني التحكم بسكري الحمل باستخدام نظام غذائي وممارسة الرياضة؟

    ج: من الأهمية بمكان تناول الطعام الصحي، كما أن الكمية والتوقيت مهمان للغاية لضمان بقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
    يمكن أن يساعدك النشاط البدني على التحكم في الداء السكري لديك، كما يظل في حالة صحية جيدة طوال فترة الحمل. استشر طبيبك واختر برنامج اللياقة الذي هو آمن لك.

  • هل سأحتاج إلى مراقبة الداء السكري بعد ولادة طفلي؟

    ج: في حال كنت تعانين من سكري الحمل، فإنك بحاجة إلى مراقبة والتحقق من مستوى السكر في الدم خلال 12 أسبوعاً بعد الولادة. إذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة، فقد تحتاج إلى علاج من قبل اختصاصي الداء السكري. حتى في حال كان المستوى طبيعيا، فيجب عليك التحقق من ذلك بانتظام.
     

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات