هناكَ ضوءٌ في هذا العالم، إنه روح الشفاء الذي يطغى على أي ظلام ــــ الام تيريزا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

طب الأقدام

طب الأقدام هو فرع من فروع الطب المختص بعلاج أمراض القدم والكاحلين وأجزاء الساق الأخرى. ويفحص المصابين بمثل هذه الأمراض أخصائي طب الأقدام.

 يمكن لأخصائي طب الأقدام المساعدة في علاج مجموعة من الحالات بداية من المشكلات اليومية وحتى الحالات الأكثر تعقيدًا التي تتضمن العدوى والإصابات. ويعمل الأطباء المتخصصون في طب الأقدام لدينا في ميدكير على توجيهكم بكل ود أثناء رحلتكم نحو الشفاء التام. كما نقدم للمرضى الذين يعانون من أمراض وراثية أو إعاقات حلولاً ذكية ليستمتعوا بحياة أكثر راحة.

يُعالج أطباؤنا المتخصصون في طب الأقدام حالات مثل:

  • القدم السكرية
  • النقرس
  • النفطات
  • تبسط القدمين
  • حالات الوكعة
  • الثآليل
  • رائحة القدم
  • آلام الكعب
  • شيخوخة القدمين
  • سعفة القدم
  • مشاكل أظافر أصابع القدم
  • الإصابات الرياضية
  • مسامير اللحم والثفن
  • تشقق الكعبين وجفافهما

لنلق نظرة أكثر تفصيلاً على هذه الحالات الشائعة

القدم السكرية: يتسبب مرض السكري في زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى تعرّض القدمين لمضاعفات مثل الاعتلال العصبي السكري (تلف الأعصاب) ومرض الأوعية المحيطية (اضطراب في الدورة الدموية). وفي حال تركها دون فحص، يمكن أن يتطور الأمر إلى جروح معقدة في القدم قد تؤدي إلى بترها. ولذلك فالوقاية ضرورية. فإذا كنت تعاني من تخدر في قدميك أو تغيرات في لون الجلد أو ألم في ساقيك، استشر أخصائي طب أقدام للحصول على العلاج في الوقت المناسب. ويمكن أن تساعد العناية الملائمة على تخفيف آلام القدم، لذا اغسل قدميك بانتظام وعزز الدورة الدموية فيهما من خلال إجراء تمارين خفيفة.

النقرس: هذا المرض هو أحد أنواع التهاب المفاصل. ويتعرض المرضى الذين يعانون من النقرس لآلام حادة ومفاجئة في مفاصلهم. فإذا كنت تعاني من ألم غير عادي في إصبع قدمك الكبير (أو مفاصل أخرى في قدميك أو ركبتيك أو معصميك أو يديك) ولديك جلد أحمر متورم تشعر بأنه دافئ عند لمسه، ففكر في استشارة أخصائي طب أقدام.

النفطات: النفطات هي الطريقة التي يحمي بها جسمك أي منطقة مصابة حتى تتمكن من الشفاء. وغالبًا ما تحدث عندما يتعرض الجلد للحرق أو الجرح أو رد فعل تحسسي. ويكون موضع النفطات مؤلما وقد تفقأ. لذا ابحث عن العلاج الصحيح للتعامل بشكل آمن مع النفطات وفق توجيهات أحد أخصائي طب الأقدام لدينا.

تبسط القدمين: تبسط القدمين من الحالات غير الضارة ولا المؤلمة. فإذا كان باطن قدميك ينبسط بشكل مسطح على الأرض عندما تقف، فأنت تعاني من تبسط القدمين. وإذا كنت ترغب في علاج تبسط القدمين، يمكن لأخصائي طب الأقدام لدينا إرشادك بشأن ارتداء الأحذية المناسبة وإجراء تمارين خاصة بالقدمين وتناول مسكنات الألم حسب حالتك.

حالات الوكعة: حالات الوكعة هي نتوءات عظمية مؤلمة تصيب القدمين. وهي تحدث عندما تتحرك العظام في القدمين من موضعها. طلب العلاج في الوقت المناسب لحالات الوكعة في غاية الأهمية لأنها لا تُشفى من تلقاء نفسها. وفي حال تركها دون فحص، فهي تتفاقم. ويتضمن العلاج تخفيف الألم والخضوع لعملية جراحية.

الثآليل: الثآليل نتوءات معدية تظهر على الجلد بسبب فيروس ما. فإذا كان لديك نتوء خشن على جلدك، فقد يكون ذلك ثؤلولاً. تأتي الإصابة بالثآليل عن طريق ملامسة جلد أو أسطح مصابة بالمرض. ويمكن أن تُشفي الثآليل من تلقاء نفسها ولكن يوصى بعلاجها علاجًا مهنيًا.

رائحة القدم: تظهر هذه الرائحة عندما تُنتِج بكتيريا القدم حمضًا كريه الرائحة. وهذا يحدث عندما تتعرق القدمين، مما يوفر بيئة مغذية للبكتيريا. ويمكن تجنب رائحة القدم من خلال اتباع عادات النظافة الصحيحة. لذا حاول أن تغسل قدميك في حال تعرقهما، وغير جواربك واغسلها بانتظام، وتجنب أن تظل قدماك مبللة دون تجفيفهما. ويتم علاج هذه الحالة بمنتجات مضادة للبكتيريا واتباع إرشادات النظافة الملائمة.

آلام الكعب: تحدث آلام الكعب نتيجة لعوامل مختلفة، ولكن التوزيع غير المتوازن للضغط على الكعبين هو السبب الأكثر شيوعًا. ويُطلق على ذلك التهاب اللفافة الأخمصية. كما قد يحدث ألم الكعب أيضًا بسبب ضغط الأعصاب أو التهاب الأوتار والأربطة أو التهاب المفاصل أو الكسر أو الإصابة أو وجود جسم غريب تحت الجلد أو مرض السكري. ويمكن معالجة هذه الحالة باستخدام النعال والضمادات والأحذية المخصصة لذلك ومسكنات الألم.

شيخوخة القدمين: يؤثر التقدم في السن على جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك القدمين. ومن علامات شيخوخة القدمين تغيُّر شكل القدمين وحجمهما، وتورّم القدم، والضعف، والحساسية، ومشاكل درجة الحرارة، وانخفاض القدرة على الثبات. ويمكن تخفيف شيخوخة القدمين من خلال أحذية وأدوية وتمارين موصوفة طبيًا.

سعفة القدم: هذا المرض هو عدوى فطرية شائعة تصيب القدمين. وتعد البقع البيضاء بين أصابع القدم التي تبعث على الرغبة في الحك والنفطات من علامات الإصابة بهذه الحالة. وفي حال تركها دون علاج، من الممكن أن ينتشر مرض القدم الرياضي ويتسبب في عدوى فطرية للأظافر. ويسهل علاج هذا المرض باستخدام الأدوية المضادة للفطريات مثل البخاخات والمساحيق والكريمات.

مشاكل أظافر أصابع القدم: تحدث مشاكل أظافر أصابع القدم بسبب التعرض لإصابة أو عدوى أو بكتيريا. كما يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن النمو غير الطبيعي لأظافر أصابع القدم. وتعد أظافر أصابع القدم السميكة والالتهابات الفطرية وأظافر القدم الغائرة من أكثر مشاكل أظافر أصابع القدم شيوعًا التي يعاني منها الناس. وفي حال تركها دون علاج، فقد تتسبب في أعراض مزعجة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم. ويتم التعامل مع هذه المشكلات بالأدوية والأحذية الموصوفة طبيًا ونصائح خاصة لتخفيف الحالة.

الإصابات الرياضية: قد تؤدي ممارسة حركات سريعة والتعرض لضربات شديدة إلى إصابة الجلد والعضلات والمفاصل والعظام. ويوصى دائماً بتلقي العلاج الملائم في الوقت المناسب. فإذا كنت قد تعرضت لإصابة رياضية، امنعها من أن تزداد سوءًا عن طريق الاستراحة من ممارسة التمارين والرياضة. ويعتمد العلاج اللازم على طبيعة الإصابة التي تعرضت لها.

مسامير اللحم والثفن: تحدث هذه الحالات عندما يتعرض الجلد للاحتكاك أو الضغط. ويمكن رصد الإصابة بمسامير اللحم والثفن إذا ظهر ألم أو نتوء صلب أو رقعة خشنة أو متقشرة أو شمعية على جلد القدم. وهذه الحالات من السهل معالجتها.

تشقق الكعبين وجفافهما: يحدث ذلك عندما يصبح جلد الكعب خشنًا وجافًا. تؤدي قلة الرطوبة إلى انخفاض مستوى مرونة الجلد، مما يجعله عرضة للجروح والتشققات عند الضغط على الكعب. ويمكن أن يؤثر الكعب الجاف المتشقق على ثقة الشخص بنفسه، وقد يكون مؤلمًا أيضًا. يشمل العلاج تغيير الأحذية التي يتم ارتداءها ونصائح لتخفيف الحالة.

من المهم دائمًا طلب الرعاية الطبية عندما تظهر على جسمك علامات الإصابة بأي مرض أو عدوى . فإن دائمًا تلقي العلاج في الوقت المناسب يصنع الفرق.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الحالات، ننصحك باستشارة أخصائي طب الأقدام لدينا.
 

Resend OTP
Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات