"الرؤية هي فن رؤية ما هو غير مرئي للآخرين". – جوناثان سويفت

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هي جراحة الليزك؟

الليزك هو عملية جراحية لتصحيح الرؤية. إنها جراحة انكسارية بالليزر تعيد تشكيل السطح الأمامي لقرنية العين. وهذا يتيح للضوء الذي يدخل العين للتركيز على شبكية العين بدون نظارات أو عدسات لاصقة. يمكن أن تكون جراحة الليزك مفيدة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

الأسباب المحتملة:

ما هو الليزك:

تعني كلمة الليزك بمفهومها الشامل " تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر"، حيث يقوم الناس الذين يعانون من مشاكل في قصر النظر، مد النظر، أو الاستجماتيزم بإجراء مثل هذه العمليات والجراحات الليزرية لتصحيح الرؤية لديهم.

في قصر النظر ترتكز أشعة الضوء أمام شبكية العين وتطمس الرؤية البعيدة، لهذا ستخدم المصطلح قصير النظر لأنه من الممكن أن ترى الأشياء القريبة بوضوح، ولكن لا ترى تلك الأشياء البعيدة.

أما في حالة مد/ طول النظر، فإن أشعة الضوء تُركزً خلف شبكية العين بدلًا من التركيز عليها، لهذا تصبح قادر على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ولكن تصبح الرؤية القريبة ضبابية.

الاستجماتيزم هو حالة بصرية يجعل الاشعة الضوئية الساقطة عليه تتقابل في بؤرتين.

عوامل الخطر:

الآثار الجانبية المحتملة (نادرة للغاية):

  • جفاف العين: يتم تخفيق إنتاج الدموع مؤقتًا بعد إجراء عملية الليزك، وقد تشعر بجفاف في العينين خلال الأشهر القليلة الأولى، وهي فترة الشفاء، لذلك قد يصف اختصاصي العيون لدينا قطرات للعيون.
  • الوهج والهالات والرؤية المزدوجة: قد تتأثر الرؤية الليلية، مع وجود الهالات حول الأضواء الساطعة أو الرؤية المزدوجة. وقد تكون رؤيتك في الضوء الخافت ضبابية.
  • الاستجماتيزم: قد تحتاج إلى جراحة إضافية أو نظارات أو عدسات لاصقة بسبب إزالة الأنسجة بشكل غير متساو.
  • فقدان البصر: قد يحدث أن تصاب بفقد البصر بسبب المضاعفات الجراحية.
  • أثناء التصحيحات: إذا تمت إزالة أقل من الأنسجة المطلوبة من عينك، فلن تكون رؤيتك واضحة كما كنت تتوقع. يحدث هذا في الغالب للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر.
  • التصحيح الزائد ومشاكل الشريحة: يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات وعدوى.

العلامات والأعراض:

من يستفيد من الليزك؟

جراحة الليزك هي عملية تصحيحية للمرضى الذين لا يرغبون في مواصلة ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة ويريدون رؤية واضحة.

إذا كنت تعاني من قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، فأن وضعك يحتاج إلى جراحة، إلا أن الأطباء لا ينصحو باستخدام الليزك إذا كنت تعاني من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو إذا كان رقم وصفة مدى الإبصار الخاص بك غير مستقر، أو من المرضى الشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، أو كبار السن الذين يبدأ لديهم ظهور إعتام عدسة العين.

التشخيص:

التجهيز لإجراء الليزك

يبدأ التشخيص بإجراء فحص كامل للعين من قبل طبيب العيون، والهدف من ذلك هو تحديد ما إذا كنت بحاجة لجراحة الليزك وفيما إذا كان لديك عوامل خطر معينة.

  • سوف يسألك طبيبك عن الادوية التي تتناولها حاليا وما إذا كان لديك أي حساسية. أيضا أو إذا كنت قد خضعت لأي عملية جراحية سابقة أو صدمة، وهذه من الأمور التي يجب عليك مشاركتها مع الاختصاصي.
  • تقييم رؤيتك للتحقق من عدوى العين، والالتهابات، وجفاف العين وتوسيع بؤبؤ العين لفحص بعض الحالات.
  • بالنسبة لأولئك الذين يرتدون العدسات اللاصقة، فسوف ينصحهم الأطباء بالتوقف عن ارتدائها والبدء في استخدام النظارات قبل أيام قليلة من الجراحة، وذلك لضمان دقة قياسات القرنية.
  • سوف يقوم الطبيب أيضًا بقياس القرنية، مع الإشارة إلى الشكل والمحيط والسماكة وأي حالات شاذة.

خيارات العلاج:

خيارات جراحة الانكسار:

يتم إجراء عملية الليزك بواسطة طبيب أخصائي والذي سوف يستخدم الليزر لإزالة الأنسجة من قرنية العين، حيث يقوم جراح العيون أولاً بإنشاء شريحة رقيقة في القرنية باستخدام مبضع القرنية المجهري ثم يسحبها للخلف للعمل على نسيج القرنية. باستخدام ليزر مبرمج، يقوم بإعادة تشكيل أجزاء من القرنية، ثم يتم إعادة الشريحة إلى مكانها؛ وعادة ما يحصل الشفاء في جراحة الليزك دون الحاجة الى الغرز.

بعض جراحات الليزك الأخرى:

  • يستخدم الليزك الموجي الموجه لتقليل فرصة حدوث مشاكل ما بعد الجراحة مثل الوهج، والرؤية الضبابية، وضعف الرؤية الليلية.
  • يعد استئصال القرنية بالليزر الانكساري يتم تصحيح تحدب القرنية بالليزر من الإجراءات التي يتم استخدامها للمرضى الذين يعانون من القرنيات الرفيعة حيث لا يمكن إجراء عملية الليزك.
  • تستخدم تقنية إيبي – ليزك (Epi-LASIK) أداة خاصة، وهي مبضع إيبي المجهري للقرنية في المرضى الذين لا يستطيعون إجراء عملية الليزك.

يقدم مركز ميد كير للعيون أكثر عمليات جراحية الرؤية تطورًا في مجال التشخيص بالليزر. احجز موعدك لاستشارة أخصائيي الليزك لدينا.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • ما هي مخاطر إجراء عملية الليزك؟

    ج: الليزك وسيلة آمنة وفعالة لتصحيح رؤيتك. قد لا تكون لديك رؤية حادة مبدئيًا أو قد تعاني من العيون الجافة، فضلاً عن زيادة الحساسية للضوء، والوهج، والظلال، وكذلك رؤية الهالات حول الأضواء، إلا أن مثل هذه الأعراض تزول بعد وقت قصير.

  • ما هي مزايا جراحة الليزك؟

    ج: يشعر معظم المرضى بارتياح ورضى من نتائج عمليات جراحة الليزك التي أُجريت لهم، وهي عملية آمنة ودقيقة نظراً لأن علاج بالليزر موجه بالكمبيوتر، كما أنه إجراء سريع وغير مؤلم، وفي حال كنت بحاجة إلى تعزيز بعد عدة سنوات من الجراحة، فلا يزال ذلك ممكنًا.

  • ماذا يحدث أثناء الإجراء؟

    ج: أثناء الإجراء، سيقوم الاختصاصي بتقديم الدواء لمساعدتك على الاسترخاء ووضع القطرات الضرورية لك. تستغرق العملية عادة 30 دقيقة. يعمل الليزر المقطعي على قطع شريحة مفصلية صغير بعيدًا عن مقدمة عينك، ويسمح الليزر المبرمج للجراح بإعادة تشكيل أجزاء من القرنية. يساعد شعاع الليزر على إزالة مقدار صغيرة من أنسجة القرنية، ثم يتم وضع الشريحة في مكانه

  • ماذا أتوقع بعد الإجراء؟

    ج: بعد الجراحة، قد تشعر بالحكة في عينيك والحرقة وبأنها مائية وربما تكون لديك رؤية غير واضحة. إذا كنت تعاني من الألم، فلا داعي للقلق لأن رؤيتك سوف تتعافى بسرعة. قد يطلب منك الاختصاصي تغطية عينك وإعطائك دواء للألم أو قطرات العين بعد العملية، قد لا تكون رؤيتك واضحة بعد الإجراء وقد تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر للشفاء تمامًا.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات