"الرؤية هي فن رؤية ما هو غير مرئي للآخرين". – جوناثان سويفت

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات الناشئة عن مرض السكري والتي تصيب العينين. الشبكية هي الأنسجة الحساسة للضوء في العين. وعندما تتلف الأوعية الدموية في شبكية العين، فعندها تسمى هذه الحالة باعتلال الشبكية السكري. في البداية، قد تكون هناك مشاكل معتدلة في الرؤية، ولكن هناك احتمالية أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى العمى.

الأسباب المحتملة:

اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات الناجمة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم ويؤثر على العينين، ويرجع السبب الرئيسي في اعتلال الشبكية السكري إلى تلف الأوعية الدموية للشبكية.

كما يؤدي ارتفاع معدل السكري في الدم السكر إلى تعطيل تدفق الدم إلى شبكية العين من خلال سد الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، فإن العين تعمل على انتاج أوعية دموية جديدة غير متطورة والتي يُمكن أن تُسرًب أو تَنزف.

يعتمد سبب المرض على النوع:

  • اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري: إنه ناجم عن استجابة شبكية العين لمستويات السكر المرتفعة في الدم، حيث لا يوجد نمو في الأوعية الدموية الجديدة، لذلك فإن الحالة يمكن أن تتحسن في حال تم التحكم في مستويات السكر في الدم وضغط الدم والكوليسترول بشكل جيد.
  • اعتلال الشبكية السكري التكاثري، هنا يحصل نمو في الأوعية الدموية الجديدة بشكل غير طبيعي، لذا يمكن أن يتسبب هذا في النزيف داخل العين وتشكل الأنسجة ندبات، مما يؤدي إلى انفصال الشبكية. في كثير من الأحيان، يمكن أن تسبب الأوعية غير الطبيعية تصاعد وارتفاع الضغط في مقلة العين، مما يؤدي إلى الزرق، وإلحاق الضرر بالعصب البصري، وفي النهاية يؤدي إلى العمى.

عوامل الخطر:

يمكن لأي شخص مصاب بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 أن يصاب باعتلال الشبكية السكري، لذا فأنت أكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري إذا كان لديك:

  • عدم تحكم في مستوى السكر في الدم، وكانت فترة الإصابة بمرض السكري وانخفض معدل التحكم في سكر الدم طويلة، كلما زاد احتمال إصابتك بهذا المرض.
  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • قد يؤدي الحمل إلى تفاقم اعتلال الشبكية السكري، لذلك إذا كنتِ حاملًا، فسوف يكون طبيب العيون متيقظًا و يراقب عينيك طوال فترة الحمل.
  • التدخين واستخدام التبغ.

العلامات والأعراض:

عندما يكون إعتام عدسة العين حديثًا، قد لا تظهر لك أي أعراض وقد تكون هناك مشاكل في الرؤية خفيفة فقط، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى العمى.

مع تقدم المرض، قد ترى بقعًا أو خيوطًا مظلمة ترقص أمام عينيك، بالإضافة الى عدم وضوح الرؤية، وتناقص رؤية الألوان وأخيراً الى فقدان الرؤية. قد تتأثر كلتا العينين باعتلال الشبكية السكري.

التشخيص:

سيقوم أخصائي العيون، في ميدكير بإجراء تشخيص منهجي لاعتلال الشبكية السكري، حيث سيقوم بتوسيع بؤبؤ العينين باستخدام قطرات موسعة، لإجراء فحص شامل لها، ولملاحظة ما إذا كان هناك أي نمو غير طبيعي للأوعية الدموية الجديدة أو الانسجة المُشًكلة للندب، أو تورم، أو رواسب دموية أو دهنية في شبكية العين، أو وجود دم يتدفق إلى الجسم الزجاجي، الامر الذي يؤدي الى انفصال الشبكية أو تلف العصب البصري.

قد يشمل التشخيص اختبارات أخرى مثل، اختبار الرؤية، وقياس ضغط العين للتأكد من زرق الجلوكوما ومن إعتام عدسة العين. يمكن لطبيب العيون إجراء الاختبارات التالية:

فحص الأوعية الفلوريسيني باستخدام الصور لتحديد الأوعية الدموية التي يتم إغلاقها أو تلفها أو تسريبها.

فحص التصوير المقطعي البصري لقياس سمك الشبكية، مما سوف يساعد على تحديد ما إذا كان السائل قد تسرب إلى نسيج الشبكية.

خيارات العلاج:

ينطوي اعتلال الشبكية السكري على نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في شبكية العين، ويتم تحديد العلاج على أساس نوع اعتلال الشبكية السكري وشدته.

  • حالة اعتلال الشبكية السكري المبكر، إذا كنت قادرًا على التحكم في مستويات السكر في الدم، فإن تقدم اعتلال الشبكية السكري الخفيف يتباطأ.
  • حالة اعتلال الشبكية السكري المتقدم، في هذه الحال عادة ما تكون الجراحة مطلوبة. الخيارات الجراحية هي: التخثير الضوئي أو العلاج بالليزر البؤري، للتحكم في تدفق السائل إلى العينين.
  • التخثير الضوئي لشبكية العين أو العلاج بالليزر المبعثر، والذي يعمل على تقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية.
  • يتضمن العلاج المضاد لعامل النمو البطاني للأوعية الدموية حقن الدواء في الجسم الزجاجي في العين لتقليل تورم شبكية العين وتوقف نمو أوعية دموية جديدة.
  • استئصال الجسم الزجاجي، يتم إجراء شق لإزالة الدم من الجسم الزجاجي للعين وكذلك الأنسجة التي تشكل ندبة التي تؤثر على الشبكية.

بناء على الكادر الطبي المؤهل والتكنولوجيا المتطورة المتوفر لدينا، في ميدكير، فإننا قادرين على الوفاء بالتزامنا وتقديم أفضل العلاج في مجال العيون، ولحجز موعد مع أخصائي شبكية العين، انقر هنا.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • ما المضاعفات التي يمكن أن تحدث في اعتلال الشبكية السكري؟

    ج: اعتلال شبكية العين قد يؤدي الى مضاعفات و مشاكل خطيرة في الرؤية مثل (1) النزيف الزجاجي – حيث يتدفق الدم إلى الجسم الزجاجي ويحجب الرؤية، (2) انفصال الشبكية – عندما تنفصل الشبكية عن الجزء الخلفي من العين، فإنك سترى بقع ووميض من الأضواء أمام العين مع فقدان الرؤية، (3) الزرق " الجلوكوما" – تسبب الأوعية الدموية الجديدة ضغطاً على مقلة العين مما يسبب تلف العصب البصري وأخيرا (4) العمى الكامل.

  • كيف يمكن الوقاية من هذه الحالة؟

    ج: أولاً وقبل كل شيء علاج مرض السكري لديك، ومراقبة نسبة مستوى السكري في الدم عن كثب، وإجراء اختبار خضاب الدم السكري للتحقق من متوسط مستوى السكر لديك كل فترة 3 أشهر، وإبقاء ضغط الدم والكوليسترول تحت المراقبة، والإقلاع عن التدخين ومراقبة تغييرات الرؤية باهتمام. و نظرًا لأن مرض السكري لا ينتج عنه أية أعراض بصرية إلا في المرحلة المتأخرة من المرض، لذلك فإنه من الضروري إجراء فحص شبكية العين مرة واحدة على الأقل كل عام.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات