هناكَ ضوءٌ في هذا العالم، إنه روح الشفاء الذي يطغى على أي ظلام ــــ الام تيريزا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

آلام مفصل الركبة

آلام مفصل الركبة هي شكوى شائعة تؤثر على العظام التي تشكل مفصل الركبة أو الركبة أو أربطة الركبة أو الأوتار أو غضروف الركبة. قد يكون نتيجة الإصابة أو الحالات الطبية ويمكن أن تتفاقم بسبب النشاط البدني وكذلك السمنة.

الأسباب المحتملة:

الركبة هي أكبر مفصل في الجسم وهي عبارة عن نظام معقد من العظام والغضاريف والأربطة. وتتمثل مهمتها الرئيسية في ثني الجسم وفرده وتحمله، إلى جانب الكاحلين والوركين. يجعل الألم في مفصل الركبة المشي والعديد من الأنشطة الأخرى مؤلمة.

قد ينجم ألم الركبة عن إصابة أو العديد من الحالات المختلفة مثل:

هشاشة العظام – عندما ينهار الغضروف، وهو النسيج الواقي حول العظام، يؤدي إلى احتكاك العظام داخل المفصل معًا. يمكن أن يسبب هذا الألم والتصلب.

التهاب المفاصل الروماتويدي – مرض مناعة الذاتية حيث يبدأ الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أنسجة الجسم.

التهاب الجراب – التهاب الجراب، وهو كيس مملوء بسائل التشحيم، ويقع بين الأنسجة مثل العظام والعضلات والأوتار والجلد.

التهاب الأوتار – هو التهاب أو تهيج في وتر، الحبل السميك الذي يربط العظام بالعضلات.

كيس بيكر أو متلازمة آلام الفخذي الرضفي – هو تورم بارز في الجزء الخلفي من الركبة. يحدث عادةً بسبب إصابة أو حالة كامنة في مفصل الركبة.

عوامل الخطر:

العوامل التي تزيد من خطر آلام مفصل الركبة تشمل الصدمة أو الإصابة، زيادة الوزن أو السمنة، الشيخوخة، ويمكن أن تكون بسبب تاريخ عائلي لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

العلامات والأعراض:

تشمل أعراض آلام الركبة تصلب، ونطاق محدود للحركة، وإحساس مزعج أثناء الانحناء، وشد الركبة. كما أنك قد تتعرض الى ألم لا يطاق و لا يتحسن مع الراحة وكذلك تورم إذا كنت تتناول أدوية سيولة للدم أو كنت تعاني من اضطراب نزيف.

أعراض بعض حالات الركبة الشائعة هي:

التهاب الجراب، تشعر بالألم عند الضغط من داخل ركبتك أسفل المفصل، يزيد إذا صعدت الدرج. يحدث هذا بسبب التهاب الجراب، وهو كيس مملوء بسائل التشحيم، موجود بين الأنسجة.

هشاشة العظام، يختفي الغضروف في مفصل الركبة تدريجيًا وتتناقص المساحة الواقية بين العظام، مما يؤدي إلى العظام ببعضها، وينتج عن ذلك التهاب العظام المؤلم.

تتميز متلازمة الألم الفخذي الرضفي بالألم في الجزء الأمامي من الركبة وحول الرضفة، ويجعل الألم والتصلب من الصعب صعود السلالم أو الركوع.

غالبًا ما يكون سبب تمزق الغضروف المفصلي هو حدوث تحول مفاجئ أو دوران سريع خلال ممارسة النشاط الرياضي. الغضروف المفصلي هو قرص على شكل حرف C يعمل بمثابة "ممتص صدمات" بين عظم الفخذ وعظم الساق، ومن الأعراض هي ألم وتورم وشد الركبة.

التشخيص:

لتشخيص سبب مشاكل مفصل الركبة، سوف يقوم أخصائي تقويم العظام في ميدكير بفحص نوع الاضطراب الذي تعاني منه وموقع الألم ومحفزاته وما إذا كانت هناك إصابة. قد يوصى باختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية من أجل فحص المفصل. تحدث الى الأخصائي واحصل على جميع التشخيصات اللازمة في ميدكير.

خيارات العلاج:

سوف يوصي أخصائي العظام في ميدكير بأفضل علاج لآلام الركبة بناءً على التشخيص الخاص بك. قد يبدأ أخصائي العظام بالنصح بالراحة، أو الثلج، أو أدوية آلام الركبة أو دعامات الركبة. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فسوف يوصى بتخفيف الوزن، لأن هذا يقلل من الضغط على مفصل الركبة. بمجرد معرفة سبب آلام الركبة، قد يوصى بالعلاج الطبيعي. سوف يُعلمك أخصائي العلاج الطبيعي بالتمارين التي تهدف إلى تقوية العضلات وتحسين الثبات والمرونة وتقليل الضغط على المفصل. يمكن إعطاء حقن الستيرويد من أجل تقليل ألم الركبة وتخفيف الالتهاب. إذا كانت الجراحة ضرورية، فسوف يشرح لك أخصائي العظام ويوصي بها. أنواع الجراحة هي تنظير المفصل، والتسوية البؤرية للركبة، واستبدال الركبة الجزئي أو الكلي.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • ما هي التسوية البؤرية للركبة

    ج: تستغرق الجراحة الجزئية لاستبدال الركبة وقتًا أقصر للشفاء، وألم أقل بعد العملية الجراحية، وربما أقل في فقدان الدم أثناء الجراحة، والجرح الجراحي أصغر من استبدال الركبة بالكامل. يتم الحفاظ على صحة العظام والأنسجة الرخوة، وبالتالي تكون في نطاق الحركة والوظيفة أفضل أيضًا.

  • متى يلزم الاستبدال الكامل للركبة؟

    ج: سوف يوصي اختصاصي العظام باستبدال الركبة بالكامل للمرضى الذين يعانون من تشوه شديد أو تنكس شديد في المفصل أو التهاب المفاصل المتقدم للغاية.

  • ما هي الأنشطة التي سوف أكون قادرًا على القيام بها بعد استبدال الركبة بالكامل، وما الأنشطة التي لن أتمكن من القيام بها؟

    ج: بعد استبدال الركبة بالكامل، يصبح العلاج الطبيعي مهمًا للغاية لاستعادة حركة المفصل. سوف تكون قادرًا على المشي وتنفيذ جميع أنشطتك كما كنت من قبل، في غضون بضعة أشهر، لكنك لن تكون قادرًا على القيام بأنشطة ذات تأثير كبير مثل القفز أو الجري.

  • Which activities will I be able to do after a full knee replacement, and which will I not?

    A: After a full knee replacement, physical therapy is very important to restore motion to the joint. In a few months, you will be able to walk and conduct all your activities as before, but you won’t be able to do high impact activities such as jumping or running.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات