في الحياة الأبدية حيث أكون، كل شيء مثالي وكامل ومكتمل. – لويز إل هاي

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هي البواسير؟

إنها عبارة عن كتل من الأوردة داخل وحول فتحة الشرج والمستقيم السفلي التي يمكن أن تتمدد وتنزف عندما يزداد الضغط عليها. وهي تشبه الدوالي وتسبب عدم الراحة عند الانتفاخ أو التهيج. يمكن أن تتطور البواسير داخل المستقيم أو تحت الجلد حول فتحة الشرج.

الأسباب المحتملة:

البواسير عبارة عن أوردة منتفخة في فتحة الشرج أو المستقيم السفلي. إذا ظهرت داخل المستقيم، فإنها تسمى البواسير الداخلية، وإذا ظهرت تحت الجلد وحول فتحة الشرج، فإنها تسمى البواسير الخارجية.
يمكن أن تحدث البواسير بسبب زيادة الضغط في المستقيم السفلي، إلا أن بعض العوامل التي تسهم في ذلك، هي:

  • الضغط خلال حركات الأمعاء.
  • الجلوس لفترات طويلة من الوقت على المرحاض.
  • الإسهال المزمن أو الإمساك.
  • البدانة.
  • الحمل.
  • نظام غذائي منخفض الألياف.
  • رفع الأحمال الثقيلة بانتظام.

عوامل الخطر:

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالبواسير في حال وجود العوامل التالية:

  • يمكن أن يزيد التاريخ العائلي للإصابة بالبواسير من خطر إصابتك بها.
  • يزيد الحمل من خطر البواسير، وكذلك السمنة.
  • الإمساك، أو رفع الأحمال الثقيلة بانتظام، يزيد من المخاطر لديك.
  • الوقوف لفترات طويلة يزيد من خطر البواسير.

العلامات والأعراض:

أعراض البواسير هي الحكة والتورم والألم حول فتحة الشرج. قد تلاحظ وجود الدم أو الشعور بالألم أثناء حركات الأمعاء. تسرب البراز هو أيضا من الأعراض.

التشخيص:

يقوم الإخصائي في ميدكير بتشخيص البواسير من خلال الفحص البصري والفحص الداخلي، وقد ينصح الطبيب بإجراء اختبار تشخيصي إضافي يسمى التنظير السيني للحصول على رؤية داخلية.

خيارات العلاج:

قم بزيارة ميدكير للبدء في علاج البواسير المناسب لك. وعلى الرغم من أن البواسير نادرًا ما تكون خطرة، إلا أنها قد تكون مشكلة متكررة ومؤلمة، لذا فإن العلاج ضروري لها.
 ما يتوجب عليك فعله أولاً، هو إجراء تغييرات معينة على نمط الحياة، والإبتعاد عن العوامل المسببة المحتملة. أتبع حمية تُسًهل حركة الأمعاء بشكل سلس وممارسة تمارين رياضية معتدل.
قد ينصحك طبيبك بنقع الأرداف والوركين باستخدام الماء الدافئ في "حمام المقعد" وقد يصف لك بعض الكريمات التي يتم وضعها لتخفيف الآلام.
إذا لم تساعد هذه العلاجات، أو كان نزف البواسير كثيرًا، فقد ينصح الطبيب الخاص بك بإجراء علاج لها.
إننا، في ميدكير، نستخدم العديد من الأساليب العلاجية المتطورة المعتمدة على الليزر لعلاج جميع مراحل وأنواع البواسير المختلفة، وهذه الطرق المعتمدًة على الليزر مُجربة وآمنة وفعالة للغاية وتخلو من جميع مضاعفات وآلام الجراحة التقليدية. وفي واقع الأمر فإن 85 % من حالات البواسير التي نعالجها تتم في أقل من 10 دقائق، ولا يتضمن العلاج أي قطع أو إزالة أي نسيج، وهو بكل بساطة مجرد وضع وتطبيق الليزر الموضعي أو استئصال البواسير بالإندوليزر أو بإستخدام الموجات فوق الصوتية أو مزيج من كل هذه الطرق معاً.
في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لإزالة البواسير. إن البديل لعمليات الجراحة التقليدية هو تدبيس البواسير النازفة أو إجراء عمليات طفيفة التوغل من خلال الربط بالشريط المطاطي. وبالطبع فسوف يرشدك طبيبك إلى العلاح الأكثر ملاءمة لحالتك.

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • متى سوف أعود إلى أنشطتي الروتينية؟

    ج: يمكنك العودة إلى الوضع البدني الطبيعي عندما تشعر بالراحة. كما يمكنك العودة إلى العمل عادة في اليوم الخامس بعد الجراحة، رغم أن هذا يعتمد أيضًا على نوع العمل الذي تقوم به.

  • كيف تساعد ممارسة التمارين في حالة البواسير؟

    ج: يمكن أن تقلل التمارين من الضغط على الأوردة، التي تتراكم بسبب فترات طويلة من الجلوس أو الوقوف. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد تساعدك التمارين الرياضية على إنقاص الوزن، كما يساعد النشاط والحيوية أيضًا على منع الإمساك، لذا فهي مفيدة للبواسير.

  • كيف سوف تكون زياراتي للمرحاض؟

    ج: سوف تفتح الأمعاء عادة خلال 2-3 أيام من العملية. قد يكون هذا غير مريح في البداية وقد يكون هناك شعور 'بالإلحاح' (الحاجة إلى التسرع في المرحاض). قد تلاحظ فقدانًا خفيفًا للدم بعد كل حركة للأمعاء، لكن هذا سوف يتقلص تدريجيًا خلال الأيام القليلة المقبلة. يجب الحفاظ على النظافة وغسل الجرح.
    من المهم الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة التي يجب أن تكون متماسكة جيدًا ولكن لينة. قد تحتاج إلى تناول أدوية مسهلة لمدة 2-4 أسابيع. تناول نظام غذائي عالي الألياف وزيادة استهلاك المياه / السوائل لمساعدتك.

  • متى يمكنني العودة إلى المنزل بعد علاج البواسير بالليزر؟

    ج: إذا تم التخطيط لعملية جراحية كإجراء للرعاية النهارية، فيمكنك العودة إلى المنزل فور انتهاء تأثير المخدر، وخروج البول وانت مرتاح، وتناول الطعام والشراب. نظرًا لاستخدام مخدر عام، فمن المستحسن أن يرافقك شخص المنزل ويبقى معك لمدة 24 ساعة.
    قبل مغادرتك، سوف يتم إخبارك بالرعاية بعد الجراحة ومسكنات الألم والمسهلات.

  • ما الذي أتوقعه بعد علاجي للبواسير؟

    ج: بعد العلاج، سوف توضح لك الممرضة بعض التعليمات وسوف يتم إعطاؤك وصفة طبية لعدد قليل من الأدوية وموعد لإجراء فحص ما بعد الجراحة من قبل الطبيب بعد بضعة أيام. لا يشعر غالبية المرضى بالحاجة إلى تناول أي أدوية للألم، إلا أن البعض يحتاج إلى مسكن خفيف. إننا ننصح معظم المرضى بالقيام بحمام المقعد الدافئ مرتين في اليوم لبضعة أيام بعد العلاج، و نوصي بملين البراز لمدة أسبوعين.

  • ما الذي أشعر به أثناء العملية؟

    ج: كل ما تشعر به هو مجرد وخز إبرة صغير أثناء التحضير لهذا الإجراء، ولن تستغرق العملية الجراحية حوالي 30 دقيقة.

  • هل يمكننا حقًا التخلص من البواسير دون جراحة مؤلمة؟

    ج: يمثل علاج البواسير بالليزر أفضل إجراء متقدم في علاج البواسير خلال العقد الماضي، فهو سهل وغير مؤلم وسريع وفعال للغاية مع نتائج دائمة. يمكن لجميع المرضى العودة إلى العمل وأنشطتهم اليومية العادية في نفس اليوم من علاجهم.

  • هل يمكنني تجنب الجراحة؟ يمكن أن تكون خطيرة؟

    ج: إذا لم يتم العلاج، فإن البواسير قد تتسبب في حدوث مضاعفات مثل فقر الدم الذي قد يسبب ضعفًا عامًا بسبب فقدان الدم المزمن أثناء التغوط. هناك خطر من الإصابة بالبواسير المخنوقة حيث يتم إعاقة تدفق الدم من جزء متداعي بسبب انقباض العضلة العاصرة الشرجية.

  • لقد عانيت من البواسير في الماضي. هل يجب أن أتناول مكملات الألياف؟

    ج: الألياف جيدة لصحتك؛ فهي تمنع الإمساك وتجعل حركات الأمعاء طبيعية. من الأفضل أن تحصل على الألياف من الطعام، مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا. ومع ذلك، إذا كنت تشعر أنك لا تحصل على ما يكفي من الطعام، يمكنك اختيار مكملات الألياف.

  • إذا عانيت من نزيف أثناء حركات الأمعاء، فهل يمكنني التأكد من أن لدي بواسير؟

    ج: لا، في الواقع هناك العديد من الحالات الطبية التي قد تسبب ذلك، وبعضها خطير. لذلك لا تفترض أن لديك بواسير، وقم بزيارة الطبيب الخاص بك والحصول على تشخيص مناسب.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات