في الحياة الأبدية حيث أكون، كل شيء مثالي وكامل ومكتمل. – لويز إل هاي

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو التشقق الشرجي؟

الشق الشرجي عبارة عن تمزق صغيرة في النسيج الرطب الرقيق الذي يربط الشرج وقد يحدث عندما يمر منه براز صلب أثناء حركة الأمعاء. يمكن أن ينزف ويجعل حركة الأمعاء مؤلمة للغاية. أحيانًا يستمر الألم لساعات بعد الذهاب إلى الحمام.

الأسباب المحتملة:

الشق الشرجي هو قطع أو تمزق صغير في بطانة فتحة الشرج، و يسبب الألم و النزيف أثناء وبعد حركات الأمعاء. وقد يكون الشق الشرجي بعض الأحيان عميقًا بشكل يؤدي لكشف النسيج العضلي تحته. إن التعرض للإصابة أو الرضوض في القناة الشرجية لأي سبب من الأسباب التالية قد يسبب في الشقوق الشرجية:

  • السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو خروج براز صلب أو كبير.
  • الإمساك أو الإسهال يمكن أن يمزق الجلد حول فتحة الشرج.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • الضغط أثناء الولادة.
  • انخفاض تدفق الدم إلى تلك المنطقة.
  • ضيق عضلات العضلة العاصرة.
  • في بعض الأحيان قد تكون شقوق البواسير مرتبطة بحالات أخرى مثل سرطان الشرج أو فيروس نقص المناعة البشرية أو السل أو القوباء أو الزهري.

عوامل الخطر:

إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا، رجالًا ونساءً، هم الأكثر عرضة للإصابة بالشقوق الشرجية. قد تترافق ببعض الحالات الطبية مثل مرض كرون وسرطان الشرج وسرطان الدم والأمراض المنقولة جنسيًا وفيروس نقص المناعة المكتسب.

العلامات والأعراض:

أهم أعراض الشقوق الشرجية هو الألم أثناء حركات الأمعاء وبعدها، كما قد تكون هناك أعراض أخرى مثل النزيف أو الحكة أو إفرازات كريهة الرائحة، وربما يلاحظ وجود كتلة صغيرة من الجلد بالقرب من التمزق.

التشخيص:

يقوم الطبيب الأخصائي في ميدكير بتشخيص حالة الشق الشرجي أثناء الفحص البصري، وعليه فقد يقترح اختبارات أخرى لمعرفة ما إذا كان هناك أي حالة مرضية أخرى. يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق منظار الشرج أو المنظار السيني المرن أو منظار القولون.

خيارات العلاج:

حدد موعدًا للاستشارة في ميدكير لمعرفة أفضل خيارات علاج الشق وكيفية علاج الشق بشكل دائم. قد يتم علاج الشق الشرجي بدون جراحة، ولكن هناك بعض الأدوية التي يجب أخذها عن طريق الفم أو تطبيقها موضعيًا، وهي تساعدك في تخفيف الألم وإسترخاء العضلة العاصرة الشرجية. في بعض الحالات، يتم وصف حقن البوتوكس ® من أجل شل العضلة العاصرة الشرجية وتخفيف التشنج.
إذا كان لديك شق شرجي مزمن أو إذا كانت الأعراض شديدة للغاية، فقد يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية. ويسمى الإجراء بالشق الجانبي للعضلة العاصرة الداخلية، حيث يتم قطع جزء صغير من العضلة العاصرة الشرجية لتقليل التشنج والألم وتسريع الشفاء.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • كيف يمكنني الوقاية من الشقوق الشرجية؟

    ج: تشبه الاحتياطات اللازمة لمنع الشقوق الشرجية تلك الخاصة بالوقاية من البواسير. لذا يجب تناول الكثير من الألياف وشرب كمية كافية من الماء حتى تتمكن من تجنب التعرض للإمساك. مارس التمارين الرياضة بانتظام للحفاظ على حركة الهضم ووزنك تحت السيطرة. لا تتاخر في التغوط عند الرغبة.

  • هل يمكن شفاء الشق الشرجي من تلقاء نفسة؟

    ج: نعم، بالنسبة لبعض الأشخاص، تشفى الشقوق الشرجية من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيعن لكن يجب أبقاء برازك لين من خلال تناول المزيد من الألياف وشرب المزيد من السوائل، كما يساعد النقع في الماء الدافئ لمدة 10 إلى 20 دقيقة، عدة مرات في اليوم، على استرخاء العضلة العاصرة وإتاحة الشفاء.

  • كيف تساعد حقن البوتوكس في حالات الشقوق الشرجية؟

    ج: تُستخدم حقن البوتوكس لعلاج الشقوق الشرجية المزمنة والحادة، إذا تعمل هذه الحقن على شًل مؤقت للعضلة العاصرة، وتخفف الألم وتتيح الشفاء في 60 % إلى 80 % من المرضى.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات