" يكمن جوهر الصحة في التوازن الداخلي" أندرو ويل

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ارتفاع مستوى الكوليسترول

ينتج الكبد الكولسترول المطلوب لتكوين أغشية الخلايا وبعض الهرمونات وفيتامين د ، كما أنه ينتج بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL) وبروتين دهني عالي الكثافة (HDL) ينتقل الكوليسترول في مجرى الدم. إفذا كان الدم يحتوي على الكثير من كوليسترول LDL (الكوليسترول الذي يحمله البروتين الدهني منخفض الكثافة) ، فأنت تعاني من حالة تسمى الكوليسترول المرتفع.

الأسباب المحتملة:

يرجع سبب ارتفاع الكوليسترول في الدم وانخفاض الكوليسترول الجيد إلى نمط الحياة المستقرة و وجود السمنة وعادات الأكل غير الصحية. تتضمن أسباب ارتفاع الكوليسترول ما يلي:

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول الضار، يترسب على جدران الشرايين ويؤدي الى تصلبها و تضيقها.
  • البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الجيد، ينقل الكوليسترول الزائد إلى الكبد.

تلعب العوامل الوراثية دورأ لدى بعض الأشخاص، فقد ينتج الكبد الكثير من الكوليسترول أو قد يحدث تراكم الكوليسترول الضار في الدم.

عوامل الخطر:

تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم:

  • العمر: التغيرات في جسمك مع تقدمك في العمر، مثل عدم قدرة الكبد على التخلص من الكوليسترول الضار يزيد من الخطر.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: تناول الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • السمنة: في حال كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر.
  • الرياضة: بدون ممارسة الرياضة لن تحصل على الكوليسترول الجيد ولن يقل معدل الكوليسترول الضار.
  • التدخين: يؤثر التدخين على جدران الأوعية الدموية، والتي تسبب تجمع الرواسب الدهنية.
  • مرض السكري: تؤثر زيادة نسبة السكر في الدم على بطانة الشرايين وهي السبب وراء ارتفاع مستويات الكولسترول الخطير الذي يطلق عليه البروتين الدهني منخفض الكثافة جدًا.

العلامات والأعراض:

لا توجد أعراض ملحوظة لارتفاع الكوليسترول في الدم، إلا أن اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف ما إذا كان لديك ارتفاع في معدلات الكوليسترول. إذا لم تكن نتائج الاختبار الخاصة بك ضمن النطاقات المرغوب فيها، فقد يؤكد الطبيب على إجراء اختبارات منتظمة. إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب أو عوامل الخطر الأخرى، مثل التدخين أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فقد يطلب منك طبيبك إجراء الاختبارات بشكل متكرر.

التشخيص:

بإمكانك إجراء فحص مستوى الكولسترول بانتظام في ميد كير. اسأل طبيبك عن عدد مرات الفحص التي يجب عليك القيام بها. يتم إجراء اختبار للدم والذي يسمى صورة الدهون لقياس مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يعطي الاختبار تفاصيل الكوليسترول الكلي، الكوليسترول الجيد، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم، وبناءً على تلك القراءات، سوف يقرر طبيبك خط العلاج.

خيارات العلاج:

سيقوم أخصائي الطب الباطني في ميدكير بوصف أفضل أنواع العلاج للكوليسترول المرتفع لديك.

إن تغيير نمط الحياة لديك وإتباع عادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة هي من الأمور الضرورية الموصى بها لعلاج ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم، لكن في حال ظلت تلك المعدلات مرتفعة في الدم فسوف يقوم أطباؤنا بوصف الأدوية المناسبة لك.

سيقوم الطبيب الأخصائي، بناءً على عمرك وصحتك وتاريخك الطبي، بوصف العلاجات المناسبة لك والتي عادة ما تكون عقار الستاتين أو راتنجات حمض الصفراء أو مثبطات امتصاص الكوليسترول أو الأدوية الأخرى للأشخاص الذين يعانون من حالة وراثية أو أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي في الشريان التاجي.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • ما هي الأطعمة التي سوف تساعدني في السيطرة على الكوليسترول؟

    ج: يجب عليك تجنب الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان و الدهون المهدرجة الموجودة في الأغذية المصنعة. إلا أنه يمكنك تناول الدهون غير المشبعة من مصادر مثل الزيتون والسمك والأفوكادو والمكسرات، فضلاً عن اتباع نظام غذائي غني بالألياف لذا تناول الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات وبذور الكتان، والأكثار من تناول الفواكه والخضروات.

  • ما المقصود بالكوليسترول الجيد؟

    ج: يسمى البروتين الدهني عالي الكثافة بالكوليسترول الجيد لأنه يساعد على إزالة أشكال الكوليسترول الأخرى من مجرى الدم، إذ أنه يلتقط الكوليسترول الزائد في الدم ويعيده إلى الكبد حيث يتحلل والطرد من الجسم. إن ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • ما هو الكوليسترول الضار؟

    ج: يترسب البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار على جدران الشرايين ويؤدي تصلبها وتضيًقها مما يسبب انسدادها ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات