هناك أربعة مكونات للقيادة الحقيقية " العقل والروح والقلب والأعصاب الجيدة" كلاوس شواب

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو الصرع؟

الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يتميز بنوبات متكررة غير مبررة. نوبة الصرع هي حدث تغير في وظائف المخ بسبب الإفرازات الكهربائية المفرطة من خلايا المخ. أثناء نوبة الصرع  يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي، مما يسبب نوبات من السلوك والأحاسيس غير العادية، وفقدان الوعي في بعض الأحيان.

الأسباب المحتملة:

الصرع هو اضطراب يصيب الجهاز العصبي المركزي بحيث يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي، مما يسبب نوبات متكررة. عادة ما يتم التشخيص عندما يتعرض الشخص لأكثر من نوبة واحدة.

وعلى الرغم من عدم معرفة السبب لدى معظم الأشخاص، إلا أنه في بعض الحالات فقد تم تحديد بعض الأسباب للصرع:

  • انخفاض الأوكسجين أو إصابات الرأس أثناء الولادة.
  • السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ.
  • أورام الدماغ أو الحالات الوراثية.
  • الأمراض المعدية مثل الالتهاب السحائي والإيدز والتهاب الدماغ الفيروسي.
  • زيادة في الصوديوم أو السكر في الدم.

عوامل الخطر:

إن وجود العوامل التالية يزيد من خطر إصابة الفرد بالصرع:

  • العمر: الصرع أكثر شيوعًا عند الأطفال وكبار السن.
  • تاريخ العائلة: كما هو الحال مع معظم الاضطرابات العصبية، تكون فرص الإصابة بالصرع أكبر إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بالصرع.
  • إصابات الرأس: يمكن أن تؤدي إلى الصرع.
  • السكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الأخرى: تؤدي إلى تلف في الدماغ والذي بدوره قد يؤدي إلى الصرع.
  • الخرف: يمكن أن يزيد الخرف من خطر الصرع لدى البالغين الأكبر سنًا.
  • التهابات الدماغ: يكون خطر الإصابة بالصرع أعلى بين أولئك الذين عانوا من التهابات مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، الذي يسبب التهاب في الدماغ أو الحبل الشوكي.

العلامات والأعراض:

عادةً يتعرض الشخص المصاب بالصرع إلى نفس نوع النوبة في كل مرة، وبالتالي فإن الأعراض متشابهة من نوبة إلى أخرى.

قد يكون هناك ارتباك مؤقت، تحديق بدون تحريك او رفً العين، حركات لا إرادية للأطراف، فقدان للوعي، قلق أو خوف. قد تكون النوبات البؤرية أو الجزئية دون فقدان الوعي أو مع ضعف الوعي من أعراض الصرع.

  • تؤثر النوبات البؤرية دون فقدان الوعي على العواطف أو قد تؤدي إلى اهتزاز غير طوعي لأحد الأطراف مع الشعور بالوخز والدوار والأضواء الوامضة.
  • تتميز النوبات البؤرية التي تترافق بضعف الوعي بالتحديق في الفضاء والحركات المتكررة مثل فرك اليد أو المضغ أو البلع أو المشي في دوائر.

التشخيص:

إننا في ميدكير نسعى إلى توفير أفضل عناية تشخيصية وانسب علاج لمعالجة الصرع، وبالتالي فإن دقة التشخيص وتحديد المكان الذي تبدأ فيه النوبات، تلعب دورًا مهمًا في توفير العلاج الأكثر فعالية.

في البداية، سيقوم الاختصاصيون لدينا بإجراء اختبار عصبي لحصر نوع الصرع الذي يعاني منه المريض، وعادة ما يتبع ذلك فحص الدم للتحقق من عدم وجود علامات للعدوى أو الحالات الوراثية المرتبطة بالنوبات.

  • الاختبارات الأخرى لتقييم أنماط الدماغ هي (1) تخطيط لكهربية الدماغ، والذي يستخدم جهاز استشعار لتسجيل النشاط الكهربائي في الدماغ و(2) فحص التصوير المقطعي المحوسب الذي يستخدم صور الأشعة السينية للدماع لعزل سبب النوبات.
  • يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي الاختصاصيين لدينا على معرفة ما إذا كانت أنسجة الدماغ تالفة، الامر الذي يؤدي إلى نوبات الصرع. قد يوصى بإجراء اختبارات أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أو مطيافية الرنين المغناطيسي لإجراء دراسة أعمق.
  • يساعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني في رؤية التغيرات في كيمياء الدماغ.
  • التصوير المقطعي المحوسب بانبعاث الفوتون هو اختبار من جزأين لمعرفة أين تبدأ النوبات في الدماغ.

يستخدم أخصائي الأعصاب لدينا تقنيات تحليل مثل رسم الخرائط الإحصائية البارامترية، أو تحليل الكاري، أو التخطيط المغناطيسي للدماغ لتحقيق أفضل تشخيص ممكن.

خيارات العلاج:

حدد موعدًا لاستشارة طبيب أعصاب في ميدكير للحصول على أفضل خيارات علاج الصرع:

يشمل علاج الصرع على الدواء، واتباع نظام غذائي معين، وزراعات الدماغ لتهدئة أعصابك، وأخيرا الجراحة.

  • توصف أدوية الصرع المعروفة باسم مضادات التشنجات، اعتمادًا على نوع وتكرار النوبات. يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بإجراء اختبارات الدم، لمعرفة تأثير الأدوية.
  • قد يوصى بإتباع نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض في الكربوهيدرات من قبل المختصون لدينا.
  • قد توضع زرعة في الصدر، تحت الجلد، لتحفيز العصب المبهم لإرسال دفعات ونبضات صغيرة من الكهرباء إلى الدماغ. يتم وضع محفز عصبي تحت فروة الرأس لملاحظة انماط نشاط الدماغ التي قد تؤدي إلى نوبة.
  • هناك نوعان من العمليات الجراحية:
  • الجراحة الخاصة، حيث تتم إزالة جزء من الدماغ الذي يسبب النوبات، يتم إجراء مثل هذه العملية غالبًا عندما لا يتحكم جزء الدماغ الذي يسبب النوبات في الكلام أو الحركة أو البصر أو السمع.
  •  الجراحة الانفصالية، يتم قطع المسارات بين أعصاب الدماغ التي تشارك في النوبات.
Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • ما هي نوبات الصرع؟

    ج: تحدث النوبة بسبب نشاط كهربائي غير عادي في الدماغ، إلا أن ليس جميع النوبات مرتبطة بالصرع، لكن الأشخاص الذين أصيبوا بنوبتين أو أكثر دون أي تحفيز خلال آخر 24 ساعة، فهم يعانون من الصرع.

  • كيف يساعد التخطيط الكهربي للدماغ في تأكيد الصرع؟

    ج: يكتشف اختبار التخطيط الكهربي للدماغ مباشرة النشاط الكهربائي في الدماغ، ويتم تحديد نوبات الصرع عن طريق النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ، حيث أنه أثناء تخطيط كهربية الدماغ، يتم توصيل الأقطاب الكهربائية (الأقراص المعدنية الصغيرة) باللاصق بمواقع محددة على رأس المريض، وترتبط هذه أيضًا بشاشة لرصد النشاط الكهربائي للدماغ.

    يستغرق إجراء التخطيط الكهربي الروتيني للدماغ حوالي 90 دقيقة ويسجل حوالي 20 دقيقة من موجات الدماغ. قد يكون ضرورياً تكرار تسجيل التخطيط الكهربي للدماغ لمدة 180 دقيقه أو أكثر، ومثل هذا التخطيط الكهربي للدماغ مفيد لتأكيد من تشخيص الصرع ولتحديد نوع الصرع.

    وهناك طريقة أخرى أفضل للتشخيص حيث تتم مراقبة فيديو التخطيط الكهربي المطولة للدماغ، وفي هذه الحالة يُراقب التخطيط الكهربي للدماغ نشاط الدماغ، كما تعمل الكاميرات على تصوير حركات الجسم على شريط فيديو أثناء النوبة؛ لهذا، قد يضطر المريض إلى قضاء عدة أيام في مرفق مستشفى خاص.

  • تم تشخيص نوبات ابني على أنها صرع. ماذا يمكنني أن أفعل لمساعدته على الذهاب إلى المدرسة وغيرها من الأنشطة العادية؟

    ج: يستطيع الأطفال المصابين بالصرع المشاركة بفعالية كاملة في الأنشطة المدرسية، كما يمكنهم لاحقاً من متابعة دارستهم في الجامعة والحصول على مهنة، إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه الوالدين، فقد تشعر أحيانًا بالإرهاق والعجز على المتابعة، لذلك من المهم أن تتعلم كل ما يمكنك عن هذه الحالة، فضلاً عن جمع الكثير من المعلومات بهذا الصدد، إذا أمكن ذلك. عليك فهم ومعرفة كيفية مدى تأثير تناول الأدوية على ابنك، فيما إذا كانت تسبب أي تعب أو آثار جانبية أخرى، كما يجب عليك إبلاغ المعلمة وطبيب المدرسة أو الممرضة عن حالة ابنك حتى يعرفوا ما يجب عليهم فعله في حال تعرضه لنوبة إثناء الدوام.

  • ما هي أورة الصرع الحالة التي تسبق النوبة قبل النوبة؟

    ج: يتحدث بعض مرضى الصرع على أنهم يشعرون باختلاف مُعيًن قبل النوبة مباشرة، وهذا ما يسمى أورة الصرع، وعادة ما ترتبط الأورةالصرعية أكثر بالنوبات البؤرية، حيث يتأثر جزء فقط من الدماغ. بينما هناك بعض الأشخاص الذين يجدون صعوبة في وصف هذه الحالة  الأورة ، كما يصفها آخرون بأن هناك تغييرات جسدية وعاطفية وحسية تحصل لهم قبل حدوث نوبة الصرع، وغالباً ما يواجه الشخص نفس الأورة في كل مرة، و قد يتبع أورة الصرع نوبة أو لا، لأن الأورة الحالة التي تسبق النوبة هي بالفعل جزء من النوبة البؤرية؛ وقد يشعر المريض في الأورة بإحساس مُعيًن مثل رؤية أو شم أو تذوق أشياء مختلفة.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات