إذا حملت الفرح في قلبك، فإنك ستُشفى في أي لحظة - كارلوس سانتانا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هي السكتة الدماغية؟

السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة تحدث عند انقطاع الدم عن المخ أو جزء منه. ويتسبب ذلك بحرمان أنسجة المخ من الأكسجين والمواد الغذائية والجلوكوز. في غضون دقائق تبدأ خلايا الدماغ المحرومة بالموت مسببة جلطة. إذا لم يتم اكتشافها في وقت مبكر يمكن للسكتة الدماغية أن تتسبب بتلف دائم في الدماغ.

الأسباب المحتملة:
هناك نوعان من أسباب السكتة الدماغية. يعاني الشخص من سكتة دماغية عند انسداد الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى المخ إما نتيجة جلطة (السكتة الدماغية) أو تمزق (السكتة النزفية). وفي حال حدوث ذلك، فعندها لن تتلقى خلايا الدماغ الأكسجين وتبدأ في التلف والموت. حيث يؤدي فقدان خلايا الدماغ إلى فقدان المريض لقدراته التي يتحكم فيها ذلك الجزء من الدماغ، مثل الذاكرة أو التحكم في العضلات.

عوامل الخطورة:
يوجد عدد من عوامل الخطورة التي قد تساهم في زيادة فرص إصابتك بسكتة دماغية.

  • يتعرض الرجال للخطر بشكل أكبر من النساء، ويزداد هذا الخطر مع تجاوزهم سن الـ55.
  • تشمل عوامل الخطورة المرتبطة بنمط الحياة، زيادة الوزن، البدانة، الخمول البدني، واستهلاك الكحول بكميات كبيرة، والتدخين وتعاطي بعض الأدوية غير الموصوفة من قبل طبيب، أو المخدرات.
  • عوامل الخطورة الطبية تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري وانقطاع التنفس أثناء النوم وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلخ.
  • الحالات الشخصية أو العائلية السابقة للسكتات الدماغية أو النوبات القلبية أو النوبات الدماغية العابرة.
  • الهرمونات، مثل استخدام أقراص منع الحمل أو العلاجات الهرمونية التي تشمل الاستروجين، وكذلك زيادة مستويات هرمون الاستروجين من الحمل والولادة.

العلامات والأعراض:
من المهم التعرف على أعراض السكتة الدماغية وإحضار الشخص إلى ميدكير في أقرب وقت ممكن. ابحث عن ظهور هذه الأعراض - الارتباك، وصعوبة التحدث، والشلل أو التنميل، والضبابية أو رؤية سوداء، والصداع المفاجئ والشديد أو الدوار.
بعض أعراض السكتة الدماغية هي أكثر شيوعاً عند النساء. وتشمل هذه الأعراض الغثيان، والهلوسة، والألم، والضعف، وصعوبة التنفس، وفقدان الوعي، والنوبات، والارتباك.

التشخيص:
عند حدوث سكتة دماغية، بادر بالحصول على التشخيص الصحيح في ميدكير لتحديد الأسباب الكامنة لحدوث ذلك. لإثبات إصابتك بسكتة دماغية، يباشر المتخصص في ملاحظة الأعراض الخاصة بك وإجراء فحص بدني شامل.
الدراسات الأخرى التي قد يختارها الطبيب تتضمن فحص الدم، الأشعة المقطعية، التصوير بالرنين المغناطيسي، الموجات فوق الصوتية السباتية، تصوير الأوعية الدموية الدماغية أو مخطط صدى القلب.

خيارات العلاج:
سيحدد طبيبك خطة العلاج الأكثر ملائمة لك. إذ يتضمن برنامج الاستشفاء والتعافي من السكتة الدماغية عادةً الأدوية وقد يشمل الإجراءات الجراحية مثل استئصال الخثرة والتقويمات والجراحة والملفات والمشابك.
يكتسي برنامج التعافي وإعادة التأهيل أهمية بالغة بعد الإصابة بجلطة دماغية. ويجب عليك كذلك التقيد والالتزام بنصيحة طبيبك للوقاية من السكتة الدماغية.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • تم تشخيص إصابة أحد أفراد الأسرة بخطر الإصابة بسكتة دماغية. فما الذي يجب أن أعرفه عن ذلك؟

    ج: في حال كنت تشك في إصابة شخص ما بسكتة دماغية، فتذكر الاسم المختصر F.A.S.T.
    F: إرتخاء الوجه.
    a: ضعف الذراع أو الخدر.
    S: صعوبة الكلام.
    T: الوقت عامل جوهري وهام، سارع بالحصول على مساعدة من الطوارئ في أسرع وقت.

  • هل الإعاقات الناجمة عن السكتة الدماغية مثل الشلل أو صعوبات النطق دائمة

    ج: يعتمد ذلك على المدة التي يفتقر فيها الدماغ إلى الدم وإلى الخلايا المتأثرة. يستعيد بعض الأشخاص قدراتهم مع مرور الوقت بينما يعاني آخرون من إعاقات طويلة. العلاج الطبيعي وعلاج النطق يمكن أن يساعد في الشفاء. قد يكون هناك أيضاً تغييرات عاطفية أو سلوكية في المريض.

  • كم من الوقت يستغرق التعافي من السكتة الدماغية؟

    ج: يتفاوت ذلك الوقت حسب الفرد، ويعتمد على كيفية تأثر الدماغ. وفي حين أن الكثير من الأشخاص يتعافون خلال 3 إلى 4 أشهر تقريباً، فإن البعض الآخر قد يستغرق من سنة إلى سنتين للتعافي.

  • يتعافى أفراد أسرتي جيداً جسدياً، لكن يبدو أنهم مصابون بالاكتئاب بعد السكتة الدماغية. فهل يجب علي القيام بإجراء ما؟

    ج: يعاني العديد من الناجين من السكتة الدماغية من الاكتئاب، الأمر الذي قد يعيق الشفاء. بادر بالتحدث إلى الطبيب لوضع خطة لمساعدة أحبائك في التغلب على الاكتئاب.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات