بعد المطر، ستشرق الشمس من جديد. هناك حياة. بعد الألم، سوف تستمر الفرحة هنا. - والت ديزني

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو التهاب الفقار القسطي؟

يسمى التهاب الفقار القسطي أيضًا باسم اللصق وهو نوع نادر من التهاب المفاصل الذي يسبب الألم والتصلب في العمود الفقري. التهاب الفقار اللاصق يمكن أن يكون في كثير من الأحيان حالة تستمر مدى الحياة. وعادة ما يبدأ في أسفل الظهر ولكن يمكن أن ينتشر في الرقبة أو المفاصل الأخرى. قد تسبب الحالات الشديدة انحناء العمود الفقري.

الأسباب المحتملة:

التهاب الفقار المقسط هو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب العمود الفقري. وهو يتسبب بحدوث ألم، تصلب، تورم في العنق وصولاً إلى أسفل الظهر. ولا يوجد سبب معروف للإصابة بالتهاب الفقار المقسط، على الرغم من أنه قد يرتبط بعوامل وراثية معينة. وقد تمت ملاحظة أن الأشخاص الذين لديهم جين يسمى HLA-B27 معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالتهاب الفقار المقسط. ومع ذلك، فلا يمكن الجزم بشكل قاطع، أن ذلك هو السبب في التهاب الفقار المقسط لأن بعض الأشخاص الذين لديهم ذلك الجين لا يصابون بهذا المرض.

عوامل الخطورة:

إن عوامل الخطورة لالتهاب الفقار المقسط هي:
إن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض من النساء.
قد يكون المرض موروثاً من والديك. حيث يوجد جين مشترك يطلق عليه اسم HLA-B27 مسؤول عن هذا المرض.
المراهقين وأصحاب سن الثلاثين هم الأكثر عرضة للإصابة.

العلامات والأعراض:

قائمة مراجعة أعراض التهاب الفقار المقسط هي:
مع مرور الوقت، يتسبب التهاب الفقار المقسط في تصلب شديد حيث ينمو عظم جديد في العمود الفقري، ليدمج الفقرات ويجعل من الحركة أكثر صعوبة.
علاوة على الشعور بألم مستمر وتصلب في أسفل الظهر والوركين. ومن الممكن أن تشعر بألم في مفاصل أخرى مثل الركبتين والكتفين والفك.
كما يؤثر فرط نمو العظام على الحركة. قد تجد صعوبة في تمدد صدرك عندما تأخذ نفساً عميقاً بسبب اندماج الأضلاع.
يؤثر التهاب الفقرات أيضاً في بعض الأربطة والأوتار المرتبطة بالعظام. الأمر الذي يسبب الألم والتصلب في المنطقة خلف أو أسفل العقب.
في حال إهمال علاج التهاب الفقار المقسط، فإن هذه الفقرة المُصابة أو المشوهة سوف تؤدي إلى أن يعاني المصاب من انحناء في الظهر، بينما تشمل العلامات الأخرى صعوبة التنفس، مشاكل القلب، مشاكل العين، مرض التهاب الأمعاء الذي يؤدي إلى ألم البطن، التشنجات، قلة الشهية وفقدان الوزن.
كما تشمل الأعراض الأخرى الصدفية، والتعب، تورم القدمين أو الأصابع والحمى.

التشخيص:

من أجل تشخيص التهاب الفقار المقسط، سيقوم اختصاصي الروماتيزم أولاً بالتحدث إليك بشأن الألم والالتهابات التي تعاني منها. ستغطي المناقشة العمر الذي بدأت تشعر فيه بالألم والمدة التي استغرقها ذلك، ومعرفة فيما إذا كان الأمر يزداد سوءاً مع أي ممارسة أي تمرين أو أنشطة.
سيتم إجراء فحص طبي للمفاصل لمراقبة الالتهاب في المفاصل أو محدودية الحركة.
بعد ذلك، تتم دراسة الحالات الطبية السابقة وتاريخ عائلتك. ومن ثم يتولى اختصاصي الروماتيزم معالجة حالتك.
كما يتم استخدام الأشعة السينية، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، الأشعة المقطعية واختبار الدم ضمن إختبارات التهاب الفقار المقسط.

خيارات العلاج:

في ميدكير، سوف يخبرك الاخصائي عن علاج التهاب الفقار المقسط وينصح بالعلاج الأكثر ملائمة لك، حيث تشمل خيارات الأدوية الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، والستيروئيدات القشرية، والعقاقير المضادة للرثية المعدلة للأمراض (DMARDs) و DMARDs والعقاقير البيولوجية.
في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد جراحة العمود الفقري أو الرقبة المنحنية وكذلك الركبتين والوركين التالفة.

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • هل يوجد اختبار للكشف عن الجين الذي يسبب التهاب الفقار المقسط؟

    ج: الأشخاص الذين يكون لديهم HLA-B27 متغيراً هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب أكثر من غيرهم، وبصرف النظر عن أنه ليس اختباراً تشخيصياً، فيمكن اكتشاف هذا الجين من خلال فحص الدم.

  • أعاني من حالة التهاب الفقار المقسط، فلماذا أشعر بالإعياء الشديد طوال الوقت؟

    ج: في حال كنت تشعر بألم بسبب التهاب الفقار المقسط، فقد لا تتمكن من النوم جيداً، بما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء. ومع ذلك، من الممكن أن يكون التعب أحد أعراض المرض نفسه. ويشير التهاب الفقار المقسط إلى وجود التهاب في الجسم. يحتاج جسمك إلى الطاقة لمواجهة ذلك، وقد يؤدي ذلك إلى التعب وفقر الدم. لذا، بادر بمناقشة حالة التعب والإرهاق مع اختصاصي أمراض الروماتيزم وتقيد بالعلاج الموصوف.

  • كيف تعمل العلاجات البيولوجية؟

    ج: العلاجات البيولوجية هي العلاجات الأحدث في هذا المجال، وقد تكون فعالة للغاية في علاج إلتهاب الفقار المقسط. إذ أنها تستهدف البروتينات المحددة في الجهاز المناعي التي تتسبب بحدوث الالتهابات. حيث يتم إعطاء الحقن الموضعية البيولوجية. وقد يقوم اختصاصي الروماتيزم بحقنة بيولوجي واحدة، ومراقبة مدى الفائدة منها، ومن ثم يقوم بالاستمرار بنفس الدواء أو تغييره.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات