التبويض – الأعراض، والأسباب، وكل ما تريدي معرفته

كتب بواسطة: د. باتريشيا إدوارد

د. باتريشيا إدوارد هي طبيبة نساء وتوليد متخصصة في جراحة أمراض النساء. 

تحديث في:ديسمبر 17, 2023

اقرأ أكثر.

blog

ما هو التبويض؟

التبويض هي جزء من الدورة الشهرية للمرأة. إنها رحلة بيضة واحدة أو أكثر – معروفة أيضًا باسم البويضة - من أحد المبيضين. تحفزها التغيرات الهرمونية، بمجرد إطلاقها، تنتقل البويضة على طول قناة فالوب حيث قد يحدث الإخصاب. تستغرق عملية الإباضة يومًا واحدًا وتحدث في منتصف الدورة الشهرية. هذا حوالي قبل أسبوعين من حدوث الدورة الشهرية القادمة المتوقعة للمرأة. ومع ذلك، يختلف توقيت العملية بين الأفراد، ويمكن أن تختلف كل شهر. تكون المرأة في أكثر حالاتها خصوبة في وقت التبويض. النساء اللواتي يريدون حدوث الحمل قد يتابعن توقيت التبويض.

ايام التبويض

تحدث فترة التبويض عادةً مرة واحدة خلال الدورة الشهرية. يحدث هذا عادة قبل حوالي من 12إلى 16 يومًا من بداية الدورة الشهرية التالية للمرأة. يمكن أن تختلف فترة الإباضةحيث لا تمر كل امرأة بدورة نموذجية مدتها 28 يومًا.

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب معرفتها حول التبويض:

  • العملية: تبدأ العملية بإفراز الهرمون المنبه للجريب. يساعد ذلك البويضة الموجودة داخل المبيض على النضج استعدادًا للإفراز ويحدث ذلك في العادة بين اليوم السادس والرابع عشر من الدورة الشهرية.

  • إطلاق البويضة: عندما تنضج البويضة، يطلق الجسم جرعة من هرمون الجسم الأصفر الذي يؤدي إلى إطلاقها.

علامات و أعراض التبويض

يعتقد الكثير من الناس خطًا أن أيام التبويض بعد الدورة تبلغ حوالي 14 يومًا. لكن ايام التبويض يختلف من امرأة إلى أخرى ويعتمد على مدة الدورة الشهرية.

يمكن أن تشمل أعراض التبويض:

  • ألم عند لمس الثدي: تعتبر حساسية أو ألم الثدي أحد الأعراض الشائعة للإباضة. قد تختبر بعض النساء عدم الراحة أو الألم في الثديين، خاصةً عند لمسهما أو خلال الأنشطة التي تسبب حركة الثدي. يُعتقد أن هذا العَرَض ناتج عن تقلبات هرمونية، بشكل أساسي زيادات في مستويات الإستروجين، خلال دورة الطمث.

  • نزيف خفيف أو بقع من الدم: قد يحدث نزيف خفيف أو تبقع، المعروف باسم تبقع الإباضة، لدى بعض النساء حول وقت الإباضة. يكون هذا التبقع خفيفًا جدًا وقد يظهر على شكل إفرازات وردية فاتحة أو بنية. يُعتقد أن تبقع الإباضة ناتج عن التغيرات الهرمونية المرتبطة بإطلاق البويضة من المبيض.

  • زيادة الرغبة الجنسية: تختبر العديد من النساء زيادة في الرغبة الجنسية أو الشهوة الجنسية حول وقت الإباضة. يُعتقد أن هذه الزيادة في الرغبة الجنسية متوسطة هرمونيًا، مع زيادات في مستويات الإستروجين والتستوستيرون التي تسهم في زيادة الإثارة والرغبة في النشاط الجنسي.

  • زيادة الإفرازات المهبلية: الإفرازات المهبلية، والمعروفة أيضًا باسم مخاط عنق الرحم أو سائل عنق الرحم، عادة ما تزداد وتتغير في الاتساق حول الإباضة. يصبح المخاط شفافًا وزلقًا ومطاطًا، ويشبه قوام بياض البيض النيء. يسهل مخاط عنق الرحم الخصب حركة الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم إلى الرحم وقناتي فالوب، مما يعزز فرص الحمل.

  • ألم في منطقة المبيض، مع عدم الراحة على جانب واحد من البطن: يتميز ألم الإباضة بعدم الراحة الخفيفة إلى المتوسطة أو الألم في البطن السفلي أو منطقة الحوض. يُشعر عادةً بهذا الألم على جانب واحد من البطن، موافقًا للجانب الذي تُطلق منه البويضة. يُعتقد أن متلازمة ميتلشميرتز تحدث بسبب تمدد أو تهيج سطح المبيض كما يحدث عندما تنفجر الجريب وتطلق البويضة.

إذا كانت المرأة تتبع الخصوبة لبداية "فترة الخصوبة"، بهدف حدوث الحمل، فيجب اعتبار هذه العلامات ثانوية: لا تعاني جميع الإناث من اعراض ايام التبويض .

حساب التبويض

تستخدم العديد من النساء ببساطة مذكرات أو تقويمًا لتتبع مواعيد التبويض المحتملة الحدوث، خاصة إذا كن يخططن لبدء عائلة أو إضافة فرد للعائلة. يمكن للطبيب أن يقدم أدق الطرق لتأكيد التبويض، بما في ذلك الأشعة التليفزيونية أو فحوصات الدم الهرمونية. ومع هذا، هناك طرق يمكنِك من خلالها حساب أيام  التبويض وأنت مرتاحة في المنزل.

متابعة التبويض

  • جهاز تنبؤ التبويض: وهي متوفرة عادة مباشرة من الصيدلية، تكتشف وجود هرمون الجسم الأصفر في البول.

  • أجهزة ملاحظة الخصوبة: هذا خيار أكثر تكلفة، ولكن يمكن شرائها بدون وصفة طبية ويعمل من خلال تتبع هرمون الأستروجين وهرمون الجسم الأصفر، مما يتيح لكي تحديد فترة الخصوبة لمدة ستة أيام. 

  • رسم بياني لدرجة حرارة الجسم الأساسية: هذا يتطلب منِك تسجيل التغيرات في درجة الحرارة عن طريق أخذ قراءة كل صباح أثناء الدورة الشهرية باستخدام مقياس حرارة أساسي. عندما تظل درجة حرارتِك مرتفعة عن الخط الطبيعي لمدة ثلاثة أيام، يتم تأكيد التبويض، ولكن احذري من أن الكحول أو المرض يمكن أن يؤثر على درجة حرارة الجسم.

الم التبويض

غالبًا ما يُعرف ألم الإباضة بألم الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون واضحًا على شكل وخز حاد أو مفاجئ أو تقلصات خفيفة. تعاني بعض النساء من ألم في أسفل البطن عند التبويض. يحدث ألم التبويض في العادي في الجانب الأيسر أو الأيمن، اعتمادًا على المبيض الذي يطلق البويضة. يُعرف أيضًا باسم ألم التبويض - وهي عبارة ألمانية تعني ألمًا في المنتصف أو ألمًا في منتصف الشهر - يحدث ألم الإباضة قبل 14 يومًا تقريبًا من الدورة الشهرية، عندما يطلق المبيض بويضة خلال الدورة الشهرية. على الرغم من اعتباره أحد الأعراض الجانبية الطبيعية المرتبطة بفترة ما، إلا أنه يمكن أن يستمر لمدة يوم أو أكثر - أو يستمر لبضع دقائق فقط. ويكون مصحوبًا بنزيف مهبلي خفيف عند بعض الإناث. 

افرازات التبويض 

عندما يقترب وقت التبويض، يمكن للمرأة أن تعاني من زيادة في الإفرازات المهبلية قبل أيام قليلة. غالبًا ما يكون هذا المخاط نقيًا ومطاطيًا، ويشبه بياض البيض النيء ويفرزه عنق الرحم. بمجرد حدوث التبويض، قد يقل ​​حجم هذه الإفرازات، ولكن يمكن أن تظهر إما أكثر عتامة أو أكثر سمكًا.

 مضاعفات التبويض

متى تقومي بزيارة الطبيب بسبب التبويض

إذا كان لا يحدث لديك تبويض بشكل منتظم، أو لا يحدث تبويض على الإطلاق، فمن المفضل أن تتحدثي مع طبيب ميد كير الخاص بك. قد تؤثر بعض الأمور مثل الإجهاد، أو النظام الغذائي على اليوم المحدد للتبويض، ولكن هناك أيضًا حالات طبية يجب أن تكوني على معرفة بها يمكن أن تجعل التبويض يتوقف أو يصبح غير منتظم. وتتضمن هذه:

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات 

  • انقطاع الطمث

قد تظهر الأعراض الأخرى المرتبطة بالخلل الهرموني نتيجة لهذه الحالات، بما في ذلك حب الشباب، أو زيادة شعر الوجه أو الجسم. يمكن أن يحدث العقم في حالات خطيرة. ولكن توجد أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلة في التبويض أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

يمكن أن تكون هذه: 

  • انسداد قناتي فالوب بسبب مرض التهاب الحوض

  • انتباذ بطانة الرحم

  • إجراء جراحة بسبب حدوث الحمل خارج الرحم

  • مستوى الهرمون غير الطبيعي

  • مشاكل الغدة الدرقية

  • انخفاض مؤشر كتلة الجسم / نقص الوزن

  • السمنة 

  • الكثير جدًا من النشاط البدني المكثف

قد ترغبين أيضًا في زيارة الطبيب إذا كان ألم التبويض/ الدورة الشهرية شديدًا أو يسبب القلق. غالبًا ما يمكن الحد من الألم عن طريق الإجراءات البسيطة أو العلاجات المنزلية مثل البقاء في حمام ساخن أو عن طريق تناول مسكن للألم مثل الباراسيتامول. يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين. يمكن أن تتداخل هذه الأدوية مع التبويض، لذا لا تتناولينها إذا كنت ترغبين في حدوث حمل. إذا كنتي لا تزالي تخططي لزيارة الطبيب، ففكري في الاحتفاظ بالمذكرات لتخبري الطاقم الطبي بالتوقيت الدقيق خلال الدورة الشهرية عند حدوث الألم ومدته.

قابل أطبائنا من قسم أمراض النساء والولادة

الدكتورة بارامجيت لوترا
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
عزة جودة إبراهيم
ماجستير في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور وفاء بي سليمان الناصري
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
آجاثا مونيز
MBBS, DGO, MD, MRCOG, FRCOG
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, الكونكانية, الماليالامية
احجز الآن
ملاك الراوي
زمالة الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة سماح ظريف
عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منالي محمد دندي
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، شهادة المجلس الوطني الطبي
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الكجراتية, الهندية, المراثية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة سونيا شوديري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتورة في الطب
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شاليني كريشنا
عضو الكلية الملكية لطب النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة ريجا ماري أبراهام
بكالوريوس في الطب والجراحة، أمراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
أميرة زهير
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير في الطب
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
مايا علوان
بكالوريوس الطب والجراحة، والماجستير
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة حسيبة بن عمارة
عضوية كلية الجراحين الملكية، ماجستير، بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الجراحات طفيفة التوغل
أمراض النساء والولادة
الجزائرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
مهناز فضل
بكالوريوس في الطب والجراحة، زميل كلية الأطباء والجراحين، عضوية كلية الأطباء والجراحين، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شيفا هاري كريشنان
زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، زمالة كلية الجراحين الأمريكية، دكتوراه في الطب، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، دبلومة في تنظير البطن المتقدم (فرنسا)
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
سورة علوان
دكتوراه في الطب، بكالوريوس الطب والجراحة، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة تاتيانا سافونوفا
طبيب في الطب
أمراض النساء والولادة
الروسية
الإنجليزية, الروسية
احجز الآن
الدكتور جيثا بالين
دكتوراه امراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الماليالامية, الإنجليزية, الهندية, التاميلية
احجز الآن
الدكتورة سها الهوبي
بكالوريوس طب الطوارئ بكالوريوس الطب والجراحة ماجستير في الجراحة
أمراض النساء والولادة
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
كومود كيل
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة ساديا شفعت
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة نيمرا جمال
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
دكتورة كوسارا بهانو
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
ميرسي اليكسندر
بكالوريوس في التمريض
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
فايزة بدوي
بكالوريوس الطب والجراحة، زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
السودانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الخالدي
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوما في النساء والتوليد طبيبة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة باروميتا نافنيت كومار
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
هناء منصور
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلومة في طب الجنين، ودكتوراه في الطب، ودبلومة في الطب التجميلي النسائي
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
زوفيا جوردون
حاصلة على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
البولندية
الإنجليزية, البولندية
احجز الآن
ديما بدر الدين
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة ودرجة الماجستير ودكتوراة في الطب
أمراض النساء والولادة
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Sam Thomas
MBBS, DNB, FRCOG, FRCPI, FRCS, CCST
أمراض النساء والولادة
ايرلندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
صلاح الدين جردي
بكالريوس، دكتوراه، المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي (SIMEC)
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية, الإسبانية
احجز الآن
أيونا بارثاكور
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، دبلوم المجلس الوطني
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنغالية
احجز الآن
بيتر نوار
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Maha Shahin
MBBCh, MSc, PhD (MD), MRCOG, FRCOG, DFSRH
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منار جبار حسين
بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية، ماجستير في الخصوبة
أمراض النساء والولادة
العراقية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
أنفال المشايخي
بكالوريوس الطب والجراحة، البورد العربي في طب النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منى أبو سيف
حاصلة على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من كلية الطب
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
سابينا ساداث
بكالوريوس الطب والجراحة، البورد العربي والسعودي، دبلوم صحة النساء والتوليد، دبلوم في أمراض النساء والتوليد، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, الكنادية, التاميلية
احجز الآن
دينا شعبان محمد
بكالوريوس الطب والجراحة، الماجستير، دبلوم عالٍ في تخطيط الموجات فوق الصوتية لطب التوليد
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
منى محمد سعد
بكالوريوس الطب والجراحة - ماجستير في النساء و التوليد - دكتوراه في النساء و التوليد - عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والولادة - دبلوم في الإخصاب و العقم بالمملكة المتحدة - دبلوم في الجراحة بالمنظار
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
لورينا لاوت
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير الطب، التخصص العام: طب أمراض النساء والتوليد، حاصلة على التخصص الفرعي في التصوير بالموجات فوق الصوتية في طب أمراض النساء والتوليد، والتخصص الفرعي في طب الأم والجنين
أمراض النساء والولادة
الرومانية
الإنجليزية, الرومانية
احجز الآن
جيتا بهاتناجار
بكالورويس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، شهادة البورد الدولي لاستشاريي الرضاعة المعتمدين، شهادة في دورة أمراض النساء والتوليد والموجات فوق الصوتية دوبلر، شهادة في دورة التنظير المهبلي وأمراض الجهاز التناسلي السفلي
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
نبيلة المشهراوي
بكالوريوس الطب والجراحة، درجة الدكتوراه، زمالة كلية الأطباء والجراحين
أمراض النساء والولادة
الأردنية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
نيسلة تاتيانا جالفيس
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير
أمراض النساء والولادة
كولومبي
الإنجليزية, البرتغالية, الإسبانية
احجز الآن
شما نواز
بكالوريوس في الطب والجراحة، عضو في الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، زمالة في الكلية الملكية لطب النساء والتوليد، (المملكة المتحدة)، عضو الكلية الملكية للأطباء (أيرلندا)، زمالة الكلية الملكية للأطباء (أيرلندا)، RCOG/RCR (دبلوم في الموجات فوق الصوتية التوليدية)، الزمالة في طب النساء التجميلي (الجمعية التجميلية الأمريكية)
أمراض النساء والولادة
أيرلندا
الإنجليزية, العربية, الأوردو, البنجابية, البشتوية
احجز الآن
بابيتا شيتي
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, التيلوغوية, التاميلية, الماليالامية, التولو, المراثية, الكجراتية
احجز الآن
راجالاكشمي سرينيفاسان
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والولادة، دبلوم المجلس الوطني، دبلوم في جراحة المناظير النسائية
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية, الأوردو, البنغالية
احجز الآن
رزمي شيرين
بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلوم في طب أمراض النساء والتوليد (DGO)، وعضو الكلية الملكية للأطباء في أيرلندا (MRCPI)، وشهادة إتمام التدريب المتخصص من أيرلندا (CCST)، وزميل الكلية الملكية لطب أمراض النساء والتوليد (FRCOG)، بالمملكة المتحدة، وعضو الكلية الملكية لطب أمراض النساء والتوليد (MRCOG)، بالمملكة المتحدة
أمراض النساء والولادة
أيرلندا
العربية, الإنجليزية, الهندية, التيلوغوية, الأوردو
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top