تعامل مع بشرتك بعناية. لأنها تستمر معك كل يوم لبقية حياتك.

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو الكلف؟

الكلف هو حالة يكون فيها الجلد غامقاً على الوجه على شكل بقع تان أو بنية سواءً على الخدود أو الأنف أو الجبهة أو الذقن. التعرض المباشر لأشعة الشمس عادة ما يزيد الأمر سوءاً. تكون فرص حدوث الكلف أكبر إذا كنت حاملاً أو تتناولين حبوب منع الحمل.

الأسباب المحتملة:

الكلف هو حالة جلدية شائعة تظهر فيها بقع بنية على الجلد. وبصرف النظر عن عدم تحديد الأسباب الدقيقة للكلف، إلا أنه يظهر عندما تنتج الخلايا المنتجة للون في بشرتنا، مقداراً كبيراً من اللون.

عوامل الخطورة:

الأشخاص الذين يمضون الكثير من الوقت في الشمس، أو أولئك الذين يعيشون في مناخات مدارية أكثر عرضة للكلف. ويزداد احتمال الإصابة بالكلف عند النساء الشابات بشكل أكبر، ويرتبط مع الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجستيرون. حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة والحمل هي بعض العوامل الأخرى المرتبطة بالكلف. يؤثر الكلف على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، مثل اولئك الذين ينحدرون من أصول لاتينية أو شمال أفريقية أو أمريكية أفريقية أو آسيوية أو هندية أو شرق أوسطية أو متوسطية بشكل أكبر.

العلامات والأعراض:

أكثر أعراض الكلف شيوعاً هو ظهور بقع بنية اللون على الوجه. وقد يعاني البعض من ظهور بقع على الذراعين أو العنق. لا يوجد أي إزعاج يتعلق بهذه التصبغات، لكنك قد لا تحب تأثيرها على مظهرك.

التشخيص:

عادة ما يتمكن طبيب الأمراض الجلدية في ميدكير من تشخيص حالة الكلف من خلال إجراء فحص بصري لبشرتك ويمكنه تقدير عمق الكلف من خلال النظر إليه تحت إضاءة قوية. في حالة رغبة الطبيب في استبعاد حالة أخرى، يمكن وصف استئصال نسيج من الجسم "خزعة".

خيارات العلاج:

في ميدكير، قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية الأدوية الموضعية التي يتم استخدامها على البقع الداكنة لتفتيح البشرة. في بعض الحالات، تشمل إجراءات علاج الكلف التقشير الكيميائي أو التعرّض الدقيق للأدوية أو العلاج بالليزر أو إجراءات قائمة على الليزر. بعد زوال الكلف، قد تحتاج إلى متابعة العلاج الذي يتضمن بعض أدوية الغسول الواقية من الشمس وكريم التبييض.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • بشرتي معرضة للإصابة بالكلف، فما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها؟

    ج: إذا كانت بشرتك عرضة للكلف، فيمكنك محاولة الحد من تعرضك لأشعة الشمس. ارتداء قبعة عندما تكون في الهواء الطلق ودائما استخدام واقي من الشمس.

  • أعتقد أن حبوب منع الحمل تسبب الكلف، فماذا أفعل؟

    ج: في حال تعرضت للإصابة بالكلف بعد تناول حبوب منع الحمل، فيجب عليك التحدث إلى طبيب الأمراض النسائية، الذي يمكن أن يصف قرصاً مختلفاً أو طريقة بديلة لتحديد النسل.

  • ما نوع الكريمات الواقية من أشعة الشمس التي توفر الحماية الأفضل ضد الكلف؟

    ج: يعتبر عامل الحماية من أشعة الشمس (إس بي إف) الذي لا يقل عن 50 والذي يحتوي على حاصرات مادية، مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، هو الأفضل لك.

  • تابعت إعلانات من خلال الإنترنت حول منتجات تفتيح البشرة، فهل يمكن استخدامها في معالجة حالة الكلف لدي ؟

    ج: من الأفضل إجراء مراجعة لطبيب الأمراض الجلدية قبل تجربة أي منتج لتفتيح البشرة. فقد تمت ملاحظة على بعض المنتجات غير الآمنة المستخدمة لتفتيح البشرة.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات