تعامل مع بشرتك بعناية. لأنها تستمر معك كل يوم لبقية حياتك.

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو حالة تظهر فيها بقع حمراء ملتهبة قد تكون مملوءة بالقيح على الجلد. يحدث حب الشباب عندما تصبح مسام جلدك متصلة بإفرازات دهنية تسبب الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو البثور. هذه الآفات هي الأكثر شيوعًا على الوجه، ولكنها قد تحدث أيضًا على الرقبة والصدر والظهر والكتفين والذراعين.

الأسباب المحتملة:

ترتبط أسباب وجود حب الشباب بحالات انسداد في مسام الجلد. يبدأ هذا الانسداد بخلايا الجلد الميتة. عندما يفرز الجسم الإفرازات الدهنية المفرطة، تبقى خلايا الجلد الميتة داخل المسام بدلاً من سقوطها.
في بعض الأحيان البكتيريا التي تعيش على بشرتنا، بكتيريا حب الشباب، تدخل داخل المسام المسدودة، مما يتسبب في التهابها. عندما يغوص هذا الالتهاب عميقاً في الجلد، يظهر كيس حب الشباب.

عوامل الخطورة:

يعد حب الشباب واحداً من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً. عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب هي:

  • التغيرات الهرمونية، التي تظهر عادة في سن البلوغ أو الحمل أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات لدى النساء.
  • بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل أو الستيرويدات القشرية.
  • اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان والسكريات المكررة أو الكربوهيدرات، مثل الخبز والبطاطس.
  • وعوامل وراثية.

العلامات والأعراض:

الشوائب من أنواع مختلفة كثيرة تظهر على الوجه والظهر والصدر والرقبة والكتفين والذراعين والأرداف يمكن أن تكون من أعراض حب الشباب. قد تكون هذه بثوراً (تسمى عادة الحبوب) أو رؤوساً سوداء أو رؤوساً بيضاء أو خرّاجات أو عقيدات.

التشخيص:

في ميدكير، سيحدد اختصاصي الأمراض الجلدية ما إذا كانت الحالة هي حب الشباب، لأن الحالات الأخرى قد يكون لها أعراض مشابهة. بعد ذلك سيقوم الاختصاصي بتقييم درجة حب الشباب من المستوى الأول الخفيف للمستوى الرابع الشديد، وكذلك تحليل أسباب حب الشباب.

خيارات العلاج:

قد يصف طبيب الأمراض الجلدية في ميدكير الأدوية الموضعية للاستخدام الخارجي، أو وصفة علاج حب الشباب. قد تشمل الأدوية المضادات الحيوية والهرمونات (حبوب منع الحمل الفموية لعلاج حب الشباب الهرموني أو متلازمة تكيس المبايض) أو الإيزوتريتينوين الذي يجب تناوله من خلال الفم.
يمكن أيضاً معالجة حب الشباب بإجراءات مثل العلاج بالليزر أو العلاج بالضوء أو التقشير الكيميائي أو إجراء إزالة حب الشباب. بادري بإبلاغ طبيبك للأمراض الجلدية إذا كنت حاملاً لأن الإيزوتريتينوين لا يوصف عادة أثناء الحمل.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • والجسم، باستثناء المنطقة المحيطة بالعينين.

    ج: نعم، يمكن إجراء إزالة الشعر بالليزر بكل أمان في جميع مناطق الوجه والجسم، باستثناء المنطقة المحيطة بالعينين.

  • لماذا تتفاوت نتائج إزالة الشعر بالليزر بين شخص وآخر؟

    ج: يتألف العلاج بالليزر من إصدار ضوء يتم امتصاصه من خلال الصباغ في الشعر، والذي يعمل على إتلاف بصيلات الشعر والحد من نمو الشعر. وحيث أن صباغ الشعر يجب أن يمتص الضوء، و ليس صباغ الجلد، فإن هذا العلاج سيعمل بشكل أفضل عند الأشخاص من ذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن. وسيناقش طبيب الجلدية فيما إذا كانت إزالة الشعر بالليزر ستقدم حلاً جيداً بالنسبة لك.

  • هل يوجد أي خطر من الألم أو الانزعاج؟

    ج: يعاني بعض الأشخاص من احمرار وتورم لبضع ساعات بعد العلاج، والذي يزول بشكل تلقائي. في حال وجود أي رد فعل أو إزعاج أكبر، بادر باستشارة
    طبيبك.

  • ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها بين العلاجات؟

    ج: يجب عليك مراعاة، تجنب التعرض لأشعة الشمس، وتجنب إزالة الشعر بالخيط أو بالشمع في تلك المنطقة. إبقاء بشرتك ناعمة وغير جافة قدر الإمكان سيجعل علاجك أكثر فعالية.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات