تعامل مع بشرتك بعناية. لأنها تستمر معك كل يوم لبقية حياتك.

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هي آفات البشرة أو البثور؟

آفات البشرة هي نمو غير طبيعي أو بقعة من الجلد لا تشبه منطقة الجلد المحيطة بها. الثآليل هي نتوءات صغيرة غير سرطانية تظهر على جلدك عندما تكون مصابًا بأحد الفيروسات العديدة في عائلة فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

الأسباب المحتملة:

البثور أو الآفات الجلدية هي ورم جلدي حميد ناجم عن التهاب فيروسي. حيث تنجم البثور عن فيروس الورم الحليمي البشري (إتش بي في). يتم الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر.

ومن الممكن أن تظهر البثور خلال شهرين إلى ستة أشهر بعد تعرض بشرتك للفيروس. و يفضل الكثيرون إزالة البثور إلا أن البثور الأكثر شيوعاً تختفي بمفردها في نهاية المطاف.

عوامل الخطورة:

تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بالآفات الجلدية:

  • العمر: تحدث البثور الشائعة عند الأطفال. تحدث البثور التناسلية في أغلب الأحيان عند المراهقين والشباب.
  • ضعف الجهاز المناعي: الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • تلف الجلد: البشرة المعرضة للثقب أو الجروح تعتبر أكثر عرضة لحصول البثور الشائعة.
  • الاتصال الشخصي: يزيد الاتصال مع شخص أو الأسطح المعرضة لفيروس الورم الحليمي البشري من خطر الإصابة.

العلامات والأعراض:

الآفة الجلدية هي منطقة من الجلد تغير مظهرها؛ وقد يؤثر التغيير على بقعة صغيرة أو على منطقة بأكملها. ويمكن أن تصيب الآفات الجلدية مناطق الوجه أو الجسم. ويوجد العديد من أنواع البثور الشائعة أو آفات الجلد الحميدة (غير الخبيثة).

ومن المهم أن تقوم بمراجعة الطبيب في حال كانت البثور مؤلمة أو عند تغير لونها وفي حال عدم زوالها عند علاجها. وكذلك، في حال لم تتمكن من تحديد أن هذا النمو الجلدي هو ثآليل / بثور، لا سيما وأنها تظهر أحياناً كدليل على أن جهاز المناعة لديك يعاني من خلل، فعندها يجب عليك استشارة الطبيب فوراً.

التشخيص:

سيقوم طبيب الأمراض الجلدية في ميدكير بتشخيص البثور من خلال الفحص البصري. ويحدد التشخيص نوع البثور التي تعاني منها

قد يتطلب تشخيص البثور التناسلية اختبار محلول حمض الخل أو اختبار مسحة عنق الرحم، أو اختبار الحمض النووي.

خيارات العلاج:

تفضل بزيارة مركز الأمراض الجلدية في ميدكير لمعرفة علاج البثور الأكثر ملائمة لك.

إذا كانت البثور أو الآفة في مرحلة مبكرة، فيمكن لطبيب الأمراض الجلدية معالجتها باستخدام الأدوية. وتشمل الإجراءات الشائعة الأخرى التي يمكن وصفها لعلاج البثور ـ العلاج بالتبريد أو العلاج بالكهرباء أو الاستئصال الجراحي أو الجراحة الليزرية.

يتضمن العلاج بالتبريد وهو تجميد البثور بالنيتروجين السائل والكي بالتيار الكهربائي. وتعد طريقة الاستئصال بالترددات اللاسلكية أو العلاج بالليزر أو جراحة استثئصال البثور بمثابة الخيارات الأخرى المتاحة في مركز ميدكير للأمراض الجلدية.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • هل البثور معدية؟

    ج: نعم، يمكن انتشار البثور من خلال التلامس مع بثور شخص آخر، أو الأسطح التي تم لمسها، مثل مفارش الأَسِرَة أو الأثاث.

  • كيف يمكنني منع انتشار البثور على جسمي؟

    ج: بادر بغسل يديك جيداً بعد التلامس مع أي نتوء أو بثور. لا تحاول تفريغ أي من البثور أو الثآليل، لا تقم بتنظيف المناطق التي تعاني من البثور أو تمشيطها أو حلاقتها لأن هذه الإجراءات قد تسبب انتشارها.

  • ما هي العلاجات المختلفة المتاحة لإزالة البثور؟

    ج: تتوافر بعض العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية والتي يمكنك تجربتها في المنزل، إلا أنه في حال عدم إمكانية التخلص من البثور، فعندها يجب عليك زيارة متخصص. وقد يختار طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك العلاج بالتبريد، من خلال تجميد البثور باستخدام النيتروجين السائل، أو الاستئصال الجراحي. كما يمكن استخدام الكي الكهربائي، التي تستخدم التيار الكهربائي والاستئصال بالترددات اللاسلكية والعلاج بالليزر، باعتبارها الخيارات الأخرى المتاحة في مركز ميد كير للأمراض الجلدية.

  • ما هي المواد الغذائية الواجب إضافتها إلى نظامي الغذائي لمحاربة البثور أو الثآليل؟

    ج: عند علاج البثور أو الثآليل، فإنك ستستفيد من دعم الجهاز المناعي من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج - الحمضيات والفراولة والأطعمة التي تحتوي على الزنك والحمص وبذور اليقطين. الخضار الورقية، و المأكولات التي تحتوي البروبيوتيك مثل لبن المستنبتات النشطة والجبنة النيئة تعتبر خياراً جيدة بالنسبة لك.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات