هناك صوت يُسمع بدون كلمات. انصت - رومي

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

اللوزتين

هما عبارة عن عقدتين صغيرتين تقعان في الجزء الخلفي من الحلق، واحدة على كل جانب. وتعملان كآلية دفاع وتساعدان في الوقاية من العدوى. ومع ذلك، عندما تصاب اللوزتين فإنهما تتورمان وتتقرحان ويصبح البلع مؤلماً. وتسمى هذه الحالة بالتهاب اللوزتين.

الأسباب المحتملة:

يطلق على الغدتين اللمفاوتين التي تقاوم العدوى والالتهابات وتمنعها من مهاجمة جسمك، واللتان تقعان على جانبي الجزء الخلفي من الحنجرة، اسم اللوزتين. ومع أن الغرض من اللوزتين هو الوقاية من العدوى، إلا أنها في واقع الأمر عرضة كذلك للإصابة بالعدوى وعندما يحدث ذلك، تسمى هذه الحالة بالتهاب اللوزتين.

  • العقدية المقيحة هي بكتيريا تتسبب في التهاب اللوزتين وكذلك بكتيريا الحنجرة.
  • قد تتسبب الفيروسات مثل نزلات البرد في التهاب اللوزتين.

عوامل الخطورة:

تحارب اللوزتين البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم من خلال الفم. وعليه فإن الأشخاص التاليين هم الأكثر عرضة لالتهاب اللوزتين:

  • يصاب الأطفال الصغار بالتهاب اللوزتين الفيروسي عادة، بينما يصيب التهاب اللوزتين الناجم عن البكتيريا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 سنة.
  • يتعرض أطفال المدارس بانتظام للفيروسات أو البكتيريا عند الاختلاط مع أصدقائهم، وبالتالي فإنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين.

العلامات والأعراض:

إليكم فيما يلي العلامات والأعراض المعتادة لالتهاب اللوزتين:

  • التهاب الحنجرة، مشاكل البلع.
  • رائحة الفم الكريهة والحمى والارتعاش.
  • ألم الأذنين والمعدة والرأس.
  • تصلب العنق، التهاب الفك والعنق الناجم عن تضخم الغدد الليمفاوية، والتي قد تكون أحد أعراض إصابة اللوزتين.
  • وجود بقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين، احمرار والتهاب اللوزتين.

التشخيص:

بعد مراقبة الأعراض، سيشرع اختصاصي ميد كير الأنف والأذن والحنجرة بإجراء فحص طبي لتأكيد التشخيص. ومن ثم يقوم الطبيب بفحص الحنجرة والأذنين والأنف لدى طفلك، ثم يلمس العنق لجس الغدد الليمفاوية المنتفخة، والبحث عن أي طفح جلدي يسمى مرض القِرْمِزِيَّة، وعن تضخم الطحال.
وبعد ذلك يتم إجراء مسح للحنجرة للتأكد من وجود بكتيريا العقديات. وفي حال كانت النتيجة سلبية، فسيتم إجراء فحص تعداد الدم الكامل لتحديد سبب التهاب اللوزتين.

خيارات العلاج:

تفضل بتحديد موعد لزيارة عيادة ميد كير الأنف والأذن والحنجرة للحصول على تشخيص التهاب اللوزتين بالشكل الصحيح وتقديم العلاج الأفضل.
في حال كان التهاب اللوزتين عند طفلك ناجماً عن عدوى فيروسية، فيجب الانتظار لمدة 10 أيام لضمان حصول طفلك على كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف. وقم بإعطاء المشروبات الدافئة وحبوب المص لطفلك، والحفاظ على منزلك خالياً من دخان السجائر، واستخدام جهاز ترطيب الهواء بالبخار البارد، للقضاء على الهواء الجاف وإعداد غرغرة بالمياه المالحة لتهدئة الحنجرة.
سيصف اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة مضاداً حيوياً في حال كانت العدوى البكتيرية هي المسؤولة عن التهاب اللوزتين.
استئصال اللوزتين وهو إجراء يتم فيه إزالة اللوزتين، وقد يوصى به في حالات التهاب اللوزتين المتكرر أو التهاب اللوزتين المزمن أو التهاب اللوزتين الجرثومي الذي لا يستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • كيف يمكنني منع إصابة أطفالي بالتهاب اللوزتين؟

    ج: التهاب اللوزتين الفيروسي والبكتري هما من الأمراض المعدية. لذلك، ومن أجل حماية أطفالك منها، فيجب عليك التأكد من تقيد أطفالك بممارسات النظافة الجيدة في المنزل. ويعتبر غسل اليدين المتكرر وبشكل خاص بعد استخدام الحمام وقبل الأكل، وعدم مشاركة أكواب الشرب أو الزجاجات مع الأصدقاء بمثابة بعض الاحتياطات الرئيسة الهامة.

  • ما هي وظيفة اللوزتين؟

    ج: يطلق على العقدتين اللمفاويتين اللتين تحاربان العدوى والالتهابات وتمنعها من مهاجمة الجسم، وتقعان على جانبي الجزء الخلفي من الحنجرة، اسم اللوزتين. وتتولى مهمة رئيسية في محاربة البكتيريا والفيروسات التي تدخل جسمك من خلال الفم.

  • ستخضع ابنتي لاستئصال اللوزتين. فكم يوماً تستغرق عملية الشفاء؟

    ج: قد يستأنف معظم الأطفال أنشطتهم العادية ما بين 5-7 أيام من إزالة اللوزتين. ومن المرجح أن يقترح اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة تناول المأكولات غير الصلبة والآيس كريم بعد الجراحة. لا تتناول طعاماً حاراً أو ساخناً لأن ذلك من شأنه أن يؤثر على عملية الشفاء.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات