هناك صوت يُسمع بدون كلمات. انصت. - رومي

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو توقف التنفس أثناء النوم؟

توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب خطير في النوم ويتوقف فيه التنفس عن غير قصد ويعود مجدداً. دورات متكررة من انسداد مجرى الهواء العلوي أثناء النوم، وتسمى توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي. ومع ذلك، في توقف التنفس أثناء النوم المركزي، لا يتم انسداد مجرى الهواء ولكن يفشل الدماغ في الإشارة إلى العضلات بالتنفس.

الأسباب المحتملة:

توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب خطير في النوم، يحدث عند انقطاع تنفس الشخص أثناء النوم. حيث يعاني الأشخاص المصابين بحالة توقف التنفس أثناء النوم والتي يتم إهمال علاجها، من انقطاع التنفس بشكل متكرر أثناء نومهم، وقد يصل ذلك في بعض الأحيان إلى مئات المرات. الأمر الذي يعني أن الدماغ وبقية أعضاء الجسم، قد لا تحصل على الكمية الكافية من الأوكسجين.

عوامل الخطورة:

هناك العديد من أنواع توقف التنفس أثناء النوم: توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم وتوقف التنفس المركزي أثناء النوم علاوة على متلازمة توقف التنفس المعقدة أثناء النوم، والمعروفة كذلك باسم توقف التنفس المركزي أثناء النوم الناجم عن العلاج.

عوامل الخطورة لتوقف التنفس أثناء النوم تشمل:

  • زيادة الوزن وسماكة العنق.
  • الحالات المزمنة مثل اللوزتين أو الزوائد الأنفية التي تتسبب بتضيق الشعب الهوائية.
  • في حال كان المريض ذكراً، وأكبر سناً ويعاني من حالات عائلية سابقة.
  • تناول الكحول، واستخدام المهدئات أو المنومات والتدخين
  • الحساسية أو احتقان الأنف.

تشمل عوامل الخطورة لتوقف التنفس المركزي أثناء النوم، ما يلي:

  • كبار السن وبشكل خاص الذكور.
  • اضطرابات القلب أو السكتة الدماغية.
  • استخدام مسكنات الألم.

العلامات والأعراض:

في حال كنت تشعر بالإرهاق والتعب بعد النوم طوال الليل، وتميل إلى الشخير بصوت عالٍ، فإن هذه إشارات مؤكدة على حالة توقف التنفس أثناء النوم.
تشمل بعض أعراض توقف التنفس أثناء النوم اللهاث طلباً للهواء أثناء النوم ونوبات قصيرة من التوقف عن التنفس وجفاف الفم والاستيقاظ مع الشعور بالصداع. بينما يمكن حدوث أعراض أخرى مثل الأرق وفرط النوم وحدة الطباع والمزاجية وقلة الانتباه.

التشخيص:

عندما تزور ميدكير، يمكنك الحصول على تشخيص توقف التنفس أثناء النوم ومعرفة النوع الذي تعاني منه.

  • توقف التنفس أثناء النوم، وهو الشكل الأكثر شيوعاً الذي يحدث عند استرخاء عضلات الحنجرة.
  • توقف التنفس المركزي أثناء النوم، والذي يحدث عندما لا يرسل دماغك إشارات مناسبة إلى العضلات التي تتحكم في التنفس.
  • متلازمة توقف التنفس المعقدة أثناء النوم، والتي تحدث عندما يعاني شخص ما من توقف التنفس أثناء النوم وتوقف التنفس المركزي أثناء النوم.

يبدأ التشخيص غالباً بمراقبة أنماط التنفس المركزية أثناء النوم في الليل. حيث يقوم خبراؤنا بإجراء اختبارات توقف التنفس أثناء النوم، مثل قياس النوم الليلي لتحديد حالة توقف التنفس المزعجة أثناء النوم.

في حال تم تشخيص توقف التنفس أثناء النوم، فعندها يقوم المختصون لدينا ببذل جهود مشتركة مع أطباء الأنف والأذن والحنجرة الآخرين للتحقق من انسداد الأنف أو الحنجرة. وبالمثل، ستتم إحالتك إلى طبيب قلب أو طبيب أعصاب في حال ظهرت عليك أعراض توقف التنفس المركزي أثناء النوم.

خيارات العلاج:

التوصية الأولية من الأطباء في ميد كير لعلاج توقف التنفس أثناء النوم قد تكون تغييرات نمط الحياة مثل فقدان الوزن أو الإقلاع عن التدخين.

  • الإجراء التالي في العلاج، هي أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP). تتوفر أيضاً أجهزة ضغط مجرى الهواء الأخرى مثل (auto-CPAP) أو (BPA).
  • وبالنسبة للبعض، فيتوافر خيار آخر وهو وضع جهاز من خلال الفم للحفاظ على حنجرتك مفتوحة بحيث تتمكن من التنفس أثناء النوم.
  • عادة ما تكون الجراحة هي الملاذ الأخير في حال عدم نجاح أي حل آخر. ومع ذلك، يوصي معظم اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة بإجراء تجربة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل التفكير في الجراحة. إن إزالة الأنسجة وتقليص الأنسجة من خلال الاستئصال بالترددات اللاسلكية أو تغيير موضع الفك أو تقدم الفك العلوي هي بعض العمليات الجراحية التي يمكن أخذها بعين الاعتبار.

وفي الحالات الأكثر تعقيداً فقد يوصي الأطباء بالزرع وتنشيط الأعصاب وإنشاء ممر هواء جديد (فغر القصبة الهوائية) في حال إخفاق كافة العلاجات الأخرى.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • ما هي المشاكل الناجمة عن توقف التنفس أثناء النوم؟

    ج: في حال كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم، فإنك لن تحظى بليلة نوم مريحة، و بالتالي فإنك ستكون معرضاً بشكل دائم للتعب والانزعاج أثناء النهار. كما أنك ستكون عرضة لارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب. الحالات الأخرى التي قد تتطور هي الداء السكري من النوع 2 والكبد الدهني. وعلاوة على ذلك، فقد تتسبب في حرمان شريك حياتك من النوم بسبب صوت شخيرك

  • هل توجد علاجات منزلية لعلاج توقف التنفس أثناء النوم؟

    ج: بادر بالإبقاء على نمط حياة صحي – قم بتخفيض وزنك وممارسة الرياضة وتجنب الكحول وتوقف عن التدخين.
    توقف عن تناول المهدئات وحبوب المنومة، والنوم على الجانب أو المعدة بدلاً من النوم على الظهر. يجب أن تكون هذه العلاجات المنزلية فعالة جداً ولكن في حال استمرت الأعراض، فيجب عليك الإسراع بزيارة اختصاصي توقف التنفس أثناء النوم.

  • ؟CPAP ما هو جهاز

    ج: تقدم طريقة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر أو جهازمشاكل توقف التنفس أثناء النوم والتي تعمل على نفخ الهواء مع الضغط المستمر أسفل الحنجرة أثناء النوم ليلاً، من أجل إبقاء الشعب الهوائية مفتوحة. حيث يتم تركيب قناع بشكل متناسب مع الأنف من خلال الأشرطة، ويقوم المحرك بضخ الهواء. وقد أفاد مرضى انقطاع النفس أن جهاز (CPAP) يحسن من نوعية النوم، فضلاً عن الحد من الشخير وتخفيض ضغط الدم. ومع تحسن جودة النوم ليلاً، ستنخفض نسبة التعب أثناء النهار.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات