العائلة هي حديقة الإنسانية حيث تنمو كل زهرة في أجواء من الحب والعطف، بحثاً عن الجمال والهدف والسعادة. "- ديباشيش ميريدا

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

التطعيمات واللقاحات

التطعيمات، المعروفة أيضًا باسم اللقاحات، تحمينا من الأمراض الخطيرة وتمنع انتشار هذه الأمراض للآخرين. يعمل التحصين عن طريق حقن شكل ضعيف من مرض معين في الشخص، مما يؤدي إلى إنتاج الجسم للأجسام المضادة ويعزز المناعة. بمجرد أن يتم ذلك، لن يصاب الشخص بهذا المرض، أو سيصاب بنوبة أقل حدة.

الأسباب المحتملة:

يتم إعطاء التطعميات للأطفال من أجل تجنب الإصابة بأمراض خطيرة ومميتة. بادر بالتحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك وإعداد جدول بتطعيمات طفلك. وستشمل بعض اللقاحات الواردة في هذا الجدول ما يلي: الخناق والكزاز والسعال الديكي والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والإنفلونزا وغيرها.
تخضع قائمة التطعيمات الموصوفة والجدول الزمني لها للتغيير كل بضع سنوات، وعليه فمن المهم أن تحصل على الجدول الزمني المناسب للتطعيمات لطفلك من طبيب الأطفال في ميدكير.

عوامل الخطورة:

يحتاج جميع الأطفال إلى الحصول على اللقاحات حسبما يحدده طبيب الأطفال. ولا يعتمد ذلك على وجود أي عامل خطر معين عند الطفل.
عندما يبدأ الأطفال في الذهاب إلى المدرسة، يبدأ التعرض للعالم الخارجي والأمراض التي يمكن الوقاية منها من خلال التطعيمات. وحيث أننا نرغب جميعاً بما هو أفضل لأطفالنا من حيث صحتهم، وعليه فمن المهم أن نحافظ على جدول تحصين حديث لتقليل هذه المخاطر إلى الحد الأدنى.
الأمراض الرئيسة التي يمكن الوقاية منها من خلال اتباع جدول التطعيم هي كما يلي:

  • السعال الديكي وهو يشكل خطورة في الأطفال دون سن 18 شهراً، لاسيما وأن نوبات السعال قد تؤدي لتوقفهم عن التنفس.
  • الحُماق أو مرض جدري الماء هو مرض مهدد للحياة ويسبب العدوى ولا يوجد له لقاح، ومن الممكن أن ينتشر من خلال الهواء عن طريق العطس أو السعال ومن خلال الاتصال المباشر بالسوائل الناجمة من بثور جدري الماء.
  • الحصبة هي مرض يصيب الجهاز التنفسي. يمكن أن يكون لها مضاعفات تهدد الحياة.
  • النكاف وهو مرض ينتشر بسهولة عبر اللعاب والمواد المخاطية. وقد يتسبب في عدد من المشكلات، بما في ذلك التهاب الدماغ والمبيض وأنسجة الثدي.

يسهم التحصين في حماية أطفالنا من الأمراض الخطيرة، كما أنه يحد من انتشار هذه الأمراض للآخرين. ومن الجدير بالذكر أن الأطفال الذين لم يتلقوا اللقاحات ليسوا هم فقط المعرضين للخطر. فإذا أصيب الطفل بأحد هذه الأمراض الخطيرة، فقد ينتشر إلى الآخرين. ويعد ذلك أمراً خطيراً بشكل خاص للأطفال الذين لا يستطيعون الحصول على التطعيمات بسبب مشاكل طبية أو أولئك الذين لم تكتسب أجسامهم الحصانة بعد التطعيم.
بعض هذه الأمراض المعدية مثل شلل الأطفال والجدري الصغير تم استئصالها بالكامل بينما تم إحباط بعضها الآخر. من واجبك بصفتك أحد الوالدين التأكد من أن طفلك يتبع جدول التحصين ويتلقى التطعيمات والحماية من هذه الفيروسات القاتلة.

العلامات والأعراض:

يجب إعطاء التطعيمات لجميع الأطفال. لا تحتاج إلى ملاحظة أي أعراض، فقط تقيد الجدول الزمني المقدم من طبيب الأطفال. في حال كان لديك سبب للاعتقاد أن طفلك مصاب أو قد يكون لديه حساسية تجاه أي مكون في اللقاح، فتأكد من تقديم هذه المعلومات إلى طبيبك.

التشخيص:

عندما تتلقى التطعيم، يتم الحقن بشكل ضعيف من المرض. بما يؤدي إلى إطلاق استجابة في الجهاز المناعي للجسم، ويدفعه لإنتاج الأجسام المضادة لمحاربة هذا المرض، بما يعمل على دعم المناعة.
ومن ثم في حال تعرضت من جديد للكائن الحي المسبّب للأمراض، فإن جهاز المناعة لديك سيكون جاهزا ًلمكافحة العدوى. عادة ما يمنعك اللقاح من الإصابة أو يجعل من الإصابة أقل حدة.

خيارات العلاج:

يعمل التطعيم أو التحصين من خلال استخدام كمية صغيرة من فيروس أو بكتيريا تؤدي إلى استجابة طفلك المناعية. هذا يساعد الطفل على إنتاج أجسام مضادة تمنعه من الإصابة بالمرض.
احتفظ بقائمة اللقاحات التي يجب تناولها، والجدول الزمني. تأكد من إحضار طفلك في الموعد المحدد إلى ميدكير وإعطاء التطعيم.
تظهر ردود الفعل التحسسية عادة بعد فترة وجيزة جداً من تلقي اللقاح، كما يتمتع أطبائنا بالإمكانات والجاهزية الكاملة للتعامل مع هذه الأمراض. وفي حالات نادرة للغاية قد تحدث حمى شديدة مع لقاح. وهذا النوع من الحمى لن يلحق الضرر بأطفالك، إلا أنها قد تتسبب في جعلهم قلقين وغاضبين. قد يكون هناك بعض الألم أو احمرار حول موقع الحقن.

Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • أشعر بالقلق بشأن التأثيرات الجانبية للقاحات

    ج: عادةً ما تكون أي تأثيرات جانبية أو ردود فعل للقاحات خفيفة. قد يصاب طفلك بحمى منخفضة الدرجة أو بعض الاحمرار حول المكان الذي أُعطيت فيه الحقنة. في حالة ارتفاع درجة الحرارة أو الحساسية، اصطحب طفلك إلى عيادة الأطفال للعلاج. فوائد التطعيم تفوق بكثير الانزعاج من التأثيرات الجانبية، لذلك يجب عليك التقيد بالجدول الزمني بعناية ودقة.

  • لم أسمع من قبل عن الدفتيريا أو السعال الديكي. فلماذا يجب أن أقوم بتطعيم طفلي ضد هذه الأمراض النادرة؟

    ج: إن السبب في جعل هذه الأمراض نادرة هو اللقاح. لذا بادر بإعطاء طفلك جميع اللقاحات الموصى بها. مع العلم بأن المجتمعات التي تكون فيها معدلات التلقيح منخفضة، غالباً ما تشهد عودة هذه الأمراض النادرة من جديد.

  • كم تدوم المناعة الناشئة عن اللقاح؟

    ج: بالنسبة لبعض اللقاحات، تكون المناعة ضد المرض مدى الحياة، على سبيل المثال، السلسلة المعطاة للحصبة أو التهاب الكبد ب. بالنسبة للأمراض الأخرى، مثل الكزاز، يحتاج اللقاح إلى 'جرعة داعمة' بعد بضع سنوات.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات