لكي نشعر بأننا جيدين على المستوى العاطفي، فيجب أن نعتني بأنفسنا. - سام أوين

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

تكبير / تصغير الثدي

الجراحة لتغيير حجم الثدي هي إما جراحة تكبير الثدي أو جراحة تصغير الثدي. تتم جراحة تكبير الثدي بهدف تحسين مظهر أو حجم أو محيط الثديين. بينما تختار بعض النساء جراحة تصغير الثدي لأن الثديين كبيرين وثقيلين ما قد يؤدي إلى آلام في الرقبة أو الظهر أو تهيج أو تنميل أو ضعف في الجلد.

الأسباب المحتملة:

يتم إجراء تكبير الثدي لدى النساء اللواتي يعانين من صغر الثدي أو أن الثديين غير متماثلين. ويتم ذلك على الأغلب لأغراض ترميمية كما هو الحال بعد إجراء استئصال الثدي، أو لأسباب تجميلية. ويمكن إجراء عمليات زرع الثدي من خلال حقن السيليكون أو محلول ملحي، لإضفاء شكل طبيعي ممتلئ على الصدر.

بينما يتم إجراء عملية تصغير الثدي للنساء اللواتي يكون لديهن حجم الثدي كبيراً، بما يتسبب في آلام في العنق أو الظهر، علاوة على الطفح الجلدي المزمن في منطقة تحت الثديين وآلام الأعصاب فضلاً عن الحد من النشاط البدني. وقد يحتاج الرجال الذين يعانون من حالات مثل التثدي، في بعض الأحيان إلى إجراء هذه العملية الجراحية التي تسمى عملية تصغير الثدي.

أما بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من أعراض خلقية أو مكتسبة، وكلاهما من الحالات النادرة، فعندها يتم عمل مزيج من الإجراءات التي تشمل شفط الدهون وضغط منطقة ما بين الثديين وجراحة التصغير.

عوامل الخطورة:

تحمل كافة العمليات الجراحية مخاطر نتيجة النزف والعدوى وردود الفعل السلبية للتخدير.

أما جراحة تكبير الثدي فهي إجراء تجميلي يحمل مخاطر نمو أنسجة ندبة وتصلب في المنطقة المحيطة بالزرعة. مع احتمال تغير الإحساس في منطقة الحلمة والثدي. وقد تحدث حالة عدم تماثل بين الثديين من حيث الشكل أو الحجم. وكذلك فمن المحتمل حدوث تمزق وتسرب في السائل وقد يسبب ذلك لاحقاً ألماً في الثدي أو سماكة في الثدي أو تغيرات في شكل الثدي. وقد يحدث بعض الورم والكدمات والألم في حال تجمع الدم في المنطقة القريبة من مكان لجراحة.

وتشمل بعض مخاطر جراحات تصغير الثدي الإصابة بكدمات مؤقتة وندبات وفقدان الإحساس في الحلمات وهالة الثدي، فضلاَ عن عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية. الشعور بالتعب، مع العلم بأن الشعور بآلام في الثدي يعتبر طبيعياً بعد إجراء عملية جراحية لتصغير الثدي، إلا أنه قد يشعر بعض الأشخاص بالتحسس والاكتئاب بعد الجراحة.

من المهم أن تتصل بطبيبك بشكل فوري عند ملاحظة احمرار أو ألم أو ورم في موقع الجراحة، ويعتبر كل ذلك بمثابة علامات للعدوى، علاوة على الحمى أو الرشح من الجرح، أو في حال فك أي من الغرزات.

العلامات والأعراض:

تدعو الحاجة إلى تكبير الثدي في حالات استئصال الثدي ومن أجل الأسباب التجميلية. أما عملية تصغير الثدي فهي ضرورية لمعالجة ضخامة الثدي عند النساء والرجال.

التشخيص:

تفضل بزيارة مركز التميز لجراحة التجميل في ميدكير للحصول على التشخيص والفحص الضروريين قبل التخطيط لجراحة تصغير أو تكبير الثدي.

تكبير الثدي

يباشر الخبراء لدينا أولاً بالحصول على سجلك الطبي والعائلي ومن ثم يتم إجراء فحص طبي. وحيث أنهم يدركون أن هذه العملية ستنطوي على تحول جسدي وعاطفي، وعليه سيتم إجراء مناقشة صريحة بما يخص كافة المسائل التي تتراوح بين نوع وحجم الزرعات وصولاً إلى قضايا ما بعد الجراحة والفحص الدقيق من قبل أطبائنا قبل إجراء جراحة زرع الثدي.

تصغير الثدي

يطلب الجراح الحصول على سجل طبي كامل بما في ذلك تاريخ الحالات العائلية السابقة. وسيقوم بمناقشة أي من المشكلات العاطفية التي قد تكون لديكم فيما يتعلق بحجم الثدي. وينصح الأطباء عادة بإجراء صورة شعاعية للثدي لاستبعاد أي مشاكل أخرى.

خيارات العلاج:

بادر بالتحدث إلى جراح التجميل في ميدكير لتفهم كيف يمكن أن تساعدك عملية تكبير الثدي أو تصغير الثدي.
قد تحتاج إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية وفحص الثدي قبل الجراحة. يجب أن تكون بصحة جيدة وأن تتوقف عن تناول الأدوية الحالية وأن تتوقف عن التدخين.

من أجل تكبير الثدي، سينظر الجراح في كافة أنواع تقنيات تكبير الثدي واختيار أفضل ما يناسبك.
يقوم الجراح التجميلي بعمل شق في الإبط أو الهالة أو أسفل الثدي وإدخال الزرعة. هناك نوعان أساسيان من زرعات الثدي للاختيار من بينها: جل المحلول الملحي والسيليكون.

يعد تصغير الثدي عملية جراحية كبرى يقوم خلالها الجراح بإزالة الأنسجة والجلد والدهون الزائدة من ثدييك لتقليل حجمها.

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • ماذا يحدث بعد جراحة تكبير الثدي؟

    ج: أولاً، تحتاج إلى إجازة أسبوع واحد على الأقل من العمل، ثم اتبع تعليمات جراحك بعناية. زيارة الطبيب لإزالة الضمادات والغرز. قد تحتاج المرأة إلى ارتداء حمالة صدر جراحية. لا ترفع الأوزان الثقيلة أو تنغمس في الأنشطة البدنية لمدة شهر. في أول علامة على الاحمرار أو التقشر أو التورم أو الحمى، اتصل بطبيبك على الفور.

  • كم من الوقت يستغرق الشفاء من جراحة تكبير الثدي وتصغيره؟

    ج. بعد الجراحة، قد تعود إلى العمل في غضون أسبوع أو أسبوعين حسب مدى شفاءك. ومع ذلك، خلال فترة الإستشفاء، في كلتا الحالتين، سيتعين عليك إيقاف النشاط المضني لمدة شهر على الأقل.

  • هل سأصاب بالندبات إذا قمت بعملية تكبير للثدي؟

    ج: عادة ما تكون الندوب الناتجة عن تكبير الثدي قصيرة. هذه مخبأة في التجعد تحت ثدييك. أنها غير مرئية عند ارتداء البيكين

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات