كل ما تريد معرفته حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

كتب بواسطة: د. ليلى عادل محمود

الدكتورة ليلى عادل محمود طبيبة متخصصة في الطب النفسي للبالغين وهي أيضًا خبيرة في مجالات الطب النفسي العام والمجتمعي وطب الطوارئ والإدمان والطب النفسي للأطفال.

تحديث في:ديسمبر 19, 2023

اقرأ أكثر.

blog

ما هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو حالة عقلية تؤثر على سلوك الناس ويُعتقد أنها أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا التي تصيب الأطفال. غالبًا ما يظهر على الأطفال و المراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حالات الاضطراب وقد يعانون من صعوبة في التركيز أثناء المواقف والمواجهات الحياتية اليومية. وغالبًا ما تكون التغييرات في الروتين والأحداث الحياتية مثل بدء دخول المدرسة أو الالتحاق بمدرسة جديدة هو الوقت الذي تميل فيه علامات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال للظهور بصورة أكبر. ويتم تشخيص معظم حالات مرض ADHD بين سن 6 و 12 عامًا.

على الرغم من أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يعتبر اكثر شيوعًا بين الأطفال، إلا أنه يمكن أن يؤثر على البالغين ، ومع ذلك عادة ما تتحسن الأعراض تدريجياً مع تقدم العمر.

قد يعاني الأطفال والبالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبات أخرى والتي تشمل اضطرابات النوم والقلق.

ما هي أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

يمكن أن تتداخل أعراض اضطراب ADHDمع الأعراض المرتبطة باضطراب نقص الانتباه ADD. وتحدث أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادةً في أكثر من مكان أو موقف واحد، غالبًا داخل المنزل وفي المدرسة.

تشمل أعراض وعلامات اضطراب فرط الحركه وتشتت الانتباه ما يلي:

  • وجود فترة انتباه قصيرة

  • سهولة التشتت

  • وضع الأشياء في غير مكانها أو فقدان الأشياء

  • مواجهة صعوبات في التنظيم

  • عدم القدرة على الالتزام بالمهام

  • تغيير النشاط بشكل مستمر

  • عدم القدرة على الجلوس

  • عدم القدرة على الانتظار

  • التصرف باندفاع

  • شعور ضئيل بالخطر أو انعدامه

  • فرط الكلام

  • فرط الحركة الجسدية

وقد تشمل الأعراض لدى البالغين أيضًا:

  • الهياج وتقلب المزاج

  • الاستياء الشديد ونفاذ الصبر وسرعة التقلبات المزاجية

  • عدم القدرة على التعامل مع التوتر

  • مقاطعة الآخرين بشكل متكرر وصعوبة الاعتدال والرد بهدوء

ما هي أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

حتى يومنا هذا لم يتم التوصل لأسباب دقيقة حول هذا الاضطراب. فقد وجد أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أكثر شيوعًا وانتشارًا بين الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في التعلم. وتشير الأبحاث إلى أن الجينات قد تسهم في احتمالية الإصابة بالاضطراب. وتتضمن العوامل الأخرى المقترحة ما يلي:

  • الولادة المبكرة (قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل)

  • انخفاض الوزن عند الولادة

  • تعاطي المخدرات أثناء الحمل

  • التدخين أثناء الحمل

  • تناول الكحوليات أثناء الحمل

كيفية اختبار اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

يتطلب اختبار وتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لك أو لطفلك إجراء تقييم متخصص. قد تستفسر الأسئلة الأولية عن الأعراض وتاريخ بدء الأعراض وانتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في تاريخ العائلة بالإضافة إلى أسئلة حول الحياة الشخصية والمنزلية.

قد يتطلب التقييم الرسمي إحالة عدد من المتخصصين المختلفين من ضمنهم الأطباء النفسيين للأطفال أو البالغين، أطباء الأطفال، أخصائيي صعوبات التعلم وكذلك أخصائيي العلاج المهني والوظيفي، وقد تُواجه تحديات إضافية عند محاولة التشخيص الدقيق للاضطراب لدى البالغين. ويُعتقد حاليًا أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لا يمكن أن يظهر لأول مرة لدى البالغين. ويتطلب التشخيص الفعال إشرافًا ومراقبة صارمة على مدى فترة زمنية طويلة.

ما هي بعض المضاعفات المرتبطة باضطراب ADHD؟

غالبًا ما تشمل المضاعفات ذات العلاقة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين على مواجهة صعوبة في البيئات والمجالس الاجتماعية. وقد يشمل ذلك ضعف التحصيل في أماكن العمل أو التعليم، وصعوبة تكوين العلاقات والفشل في استشعار الخطر عند تشغيل المركبات أو الآلات الثقيلة.

قد يعاني بعض الأطفال والمراهقين أيضًا أو تظهر عليهم علامات تدل على حالات أخرى تتضمن:

  • اضطراب القلق: وهي حالة قد تنطوي على نوبات متكررة من القلق ويمكن أن تشمل تسارع ضربات القلب والتعرق والدوخة.

  • الاكتئاب: وتظهر هذه الحالة على أنها شعور دائم بالحزن وفقدان الرغبة والشغف.

  • اضطرابات النوم: إذا كنت تواجه صعوبة في النوم بالإضافة إلى عدم انتظام أنماط النوم، فقد يكون لديك اضطراب في النوم.

  • متلازمة توريت: حالة تصيب الجهاز العصبي، وتميل متلازمة توريت إلى الجمع بين الضوضاء والحركات اللاإرادية.

  • اضطراب السلوك: يمكن أن يظهر هذا في ميول الشخص لإظهار سلوك معادي تجاه المجتمع.

  • اضطراب المُعارِض المُتحدي (ODD): و يبدو على أولئك الذين يعانون من اضطراب المعارض المتحدي سلوكًا تخريبيًا تجاه الشخصيات المسؤولة ذوى السلطة عليه.

خيارات علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

على الرغم من عدم وجود علاج لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أنه يمكن السيطرة على هذا الاضطراب بمجموعة من:

  • الدعم التعليمي المناسب

  • تقديم النصح والمشورة والدعم للآباء وأولياء الأمور والأطفال المتضررين

  • تقديم نظام غذائي متوازن

  • التدريب على المهارات الاجتماعية

  • العلاجات النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي CBT

  • الأدوية الموصوفة بما في ذلك ديكسامفيتامين وميثيلفينيديت

التعايش مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يمكن التخفيف من التحديات المرتبطة بالتعايش مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أو مع شخص عزيز يعاني منه من خلال الدعم والإدارة. ويمكن أن تشمل التدابير المفيدة للمساعدة في إدارة الاضطراب ما يلي:

الحفاظ على بيئة منزلية صحية

يمكن أن تساهم عوامل التنظيم والحفاظ على التواصل المفتوح والأكل الجيد جميعها في تعزيز جو إيجابي في المنزل وتساعد في تجنب التفاعلات المضطربة والمتوترة، والانهيار والهياج. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى تفاقم حالات الاكتئاب واضطرابات المزاج. كما ثبت أن بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والشوكولاتة الداكنة والتوت الغني بالأنثوسيانين، تعمل على تحسين صحة الدماغ بشكل عام وتعزز الشعور بالراحة.

ممارسة التمارين بشكل متكرر

يمكن أن تساعد الأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات في تركيز العقل وتخفيف التوتر عند رعاية شخص عزيز مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. يمكن أن يساعد الإفراز الإضافي لهرمونات الشعور بالسعادة وحرق السعرات الحرارية الزائدة في التخلص من الوزن الزائد غير المرغوب فيه وتحسين الثقة بالنفس.

الانضمام إلى مجموعات الدعم

الانضمام إلى مجموعة دعم يمكنك من مشاركة الأفكار وبناء الثقة وتكوين صداقات والحصول على المساعدة في الأوقات الصعبة. معرفة أنك لست وحدك وأن طلب المساعدة في الغالب أمر لا يقدر بثمن. من خلال الانضمام إلى مجموعة دعم تضم مجموعة أشخاص متشابهين في التفكير، يمكنك تلقي التوجيه واكتساب رؤية ثاقبة وإدراك التحديات المشتركة الشائعة.

الاستمتاع بتقنيات الاسترخاء أو التأمل

يمكن أن يساعد أخذ استراحة أو وقت للتركيز على التأمل وتنظيم الأفكار بشكل كبير في تقليل الاضطراب والهياج و أنماط التفكير السلبي. يمكن أن يساعد الخروج في الهواء الطلق والاستمتاع بالحياة البرية في بناء ذكريات جميلة وإنعاش العقل وتشجيع المهارات التنموية والاجتماعية.

المحافظة على التنظيم

من خلال التحكم والمحافظة على التنظيم، يمكن لمقدمي الرعاية تقليل تراكم التوتر ومشاعر القلق. يمكن أن تساعد الإدارة و السيطرة على الأمور داخل المنزل أو في مكان العمل في تحسين الثقة بالنفس وتقليل الشك السلبي وتجنب الصراع.

منح الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه فترات مخصصة للعمل في المنزل ووقت العشاء والأعمال المنزلية، والذي يتيح لهم اطارا يمكنهم من خلاله تطوير المهارات الوظيفية وبناء الثقة والتحكم في القلق.

تعلم التعرف على العلامات

قدرتك على التعرف على المراحل المبكرة أو الأسباب المحتملة للقلق التركيز يتيح لك معالجتها بشكل فوري. فباستخدام مزيج من المساعدة الذاتية والدعم ذي الصلة، يمكن لمقدمي الرعاية والمصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وضع تقنيات تأقلم متعددة والمساعدة في تقليل الانزعاج المحتمل.

الاستفادة من مساعدة الرعاية الاجتماعية

من المهم الحصول على المساعدة والرعاية الاجتماعية، لاسيما خلال الفترات الصعبة بشكل خاص. يمكن أن يسمح هذا لمقدمي الرعاية وأولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الوصول إلى الدعم والتوجيه الذي يحتاجون إليه. من المهم أن يتمكن مقدمو الرعاية من الوصول إلى فترات رعاية مريحة ، ولا يشعرون بالإرهاق ويجب أن يشعروا بالاطمئنان إلى أن أحبائهم في أيدٍ أمينة.

هل يمكنك منع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

تشير الأبحاث إلى أنه لا توجد طريقة واحدة للوقاية من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - ومع ذلك، فقد وجدت بعض الدراسات صلة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتعرض للرصاص أثناء الحمل، والعادات الضارة قبل الولادة والأنظمة الغذائية غير الصحية بين الأطفال الصغار. ويمكن أن يؤدي الفشل في مراقبة النمو الصحي من خلال فحوصات ما قبل الولادة إلى حدوث مضاعفات عند الولادة. هذا بالإضافة إلى أن تعاطي الأمهات المواد المخدرة وتناول الكحول والتدخين أثناء فترة الحمل يعرض أطفالهن لخطر أكبر للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

النظام الغذائي المتوازن مهم لنمو جميع الأطفال خلال سنوات عمرهم الأولى. على الرغم من أن هذا الأمر غير حاسم ودقيق، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم من خلال تقييد استهلاك الطفل للسكر والكربوهيدرات المعالج قد يؤدي إلى نتائج إيجابية. كما تم الإفادة من أولياء الأمور زن الأنظمة الغذائية الاستبعادية التي تقلل من المواد الملونة ومكسبات الطعم والنكهة والمواد الحافظة الصناعية، ساهمت في تحسن ملحوظ في سلوك أطفالهم.

لمزيد من المعلومات حول تشخيص وعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، تواصل معنا.

قابل أطبائنا من قسم طب النفس

محمد وفيق عيد
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير بالعلوم ودكتوراه فلسفة.
طب النفس
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ليلى عادل محمود
ماجستير العلوم، بكالوريوس العلوم
طب النفس
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
جيريش بانواري
بكالوريوس في الطب، بكالوريوس في الجراحة، دكتور في الطب، عضو في الكلية الملكية للأطباء النفسيين (المملكة المتحدة)
طب النفس
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
أسفار فريدي
MBBS ، DCP (أيرلندا). MRC Psych (المملكة المتحدة). MC Psych (أيرلندا). DMMD (أيرلندا). H.Dip.العلاج النفسي (أيرلندا). CCST (الطب النفسي العام للبالغين)
طب النفس
Pakistani, Irish
الإنجليزية, الهندية, البنجابية, البشتوية, الأوردو
احجز الآن
حنان محمود قنديل
بكالوريوس في الطب والجراحة، درجة الماجستير، تدريب في العلاج المعرفي السلوكي(CBT)، علاج الأزواج، ماجستير في برنامج علم الأدوية النفسية
طب النفس
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
سوبيا نسيم
بكالوريوس الطب والجراحة، عضوية الكلية الملكية للأطباء النفسيين (المملكة المتحدة)، شهادة إتمام التدريب المتخصص (CCST)، عضوية كلية الأطباء النفسيين، أيرلندا)، دبلومة إدارة الخدمات الصحية (DHSM) (المملكة المتحدة)
طب النفس
الأيرلندية,الباكستانية
الإنجليزية, الهندية, البشتوية, الأوردو
احجز الآن
كتور وليد العمر
حاصل على بكالريوس الطب والجراحة، حاصل على ماجستير في الطب النفسي
طب النفس
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top