" وحدنا يُمكننا أن نفعل القليل جداً ، لكننا معًا يمكننا أن فعل الكثير" – هيلين كيلر

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض؟

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يصيب النساء في سن الإنجاب. ليس هناك سبب دقيق لهذه وقد تسبب في ظهور حب الشباب أو زيادة شعر الوجه عند النساء.

بما أن متلازمة تكيس المبايض تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، فمن المهم الحصول على المشورة الصحيحة. يمكن للمرأة التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض الحصول على علاج مناسب.

الأسباب المحتملة:

متلازمة تكيس المبايض هو اضطراب هرموني عند النساء يؤدي إلى عدم انتظام الدورة لشهرية، والعقم وزيادة مستويات هرمون الأندروجين، هرمون الذكورة. قد تعاني العديد من المرضى الذين يعانين من متلازمة تكيس المبايض من السمنة وتوقف التنفس أثناء النوم والاضطرابات المزاجية وأمراض القلب وارتفاع مستويات الأنسولين وقد يتطور لديهن مقاومة للأنسولين.

إن السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير معروف ولكن يعتقد أن العوامل المساهمة هي:

  1. الأنسولين الزائد. إذا أصبحت الخلايا مقاومة لعمل الأنسولين، فقد ترتفع مستويات السكر في الدم، وقد ينتج الجسم المزيد من الأنسولين، و هذا قد يزيد من مستويات الأندروجين، مما يعطل التبويض.
  2. أظهرت الأبحاث أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن نوع من الالتهاب المنخفض الدرجة الذي يحفز المبايض المتعددة التكيسات لإنتاج الأندروجين.
  3. الوراثة.
  4. زيادة الأندروجين. ينتج المبيض مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من الأندروجين، مما يؤدي إلى ظهور الشعر وحب الشباب.

عوامل الخطر:

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر متلازمة تكيس المبايض:

  •  العوامل الوراثية - الاستعداد العائلي.
  • قد يكون الإجهاد أحد الأعراض بالإضافة إلى كونه عاملًا مساهمًا في متلازمة تكيس المبايض.
  • مقاومة الإنسولين، مما يزيد من مستويات الأندروجين.
  • زيادة الوزن والسمنة.
  • النساء المصابات بتوقف التنفس أثناء النوم قد يزداد لديهن خطر أعلى.

العلامات والأعراض:

قد تظهر على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض الأعراض التالية:

  • عدم إنتظام الدورات الشهرية، وعادة ما تتأخر الدورات يليها نزيف شديد وطويل الأمد
  • تكيس المبايض يعني تضخم المبايض واحتوائها على بصيلات تحيط بالبيضة.
  • نمو الشعر الزائد (نمط الذكور)، حب الشباب، تساقط الشعر على فروة الرأس.

التشخيص:

إذا اشتبه طبيب أمراض النساء في متلازمة تكيس المبايض، فسوف يتم إجراء فحص الحوض للتحقق من عدم وجود أورام. ويمكن إجراء اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمونات، إذ قد يتطلب الأمر أيضًا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لفحص المبايض والرحم.

كما أنه من الضروري إجراء اختبارات منتظمة لضغط الدم والسكر والكوليسترول.

خيارات العلاج:

يركز علاج متلازمة تكيس المبايض على علاج المخاوف المحددة التي تواجه المريضة – سواء كانت عدم انتظام الدورة الشهرية أو فرط إفراز منشط الذكورة المسبب للعقم.

  • إذا كنت تعاني من متلازمة تكيس المبايض ولديك زيادة الوزن، فإن تناول الوجبات الصحية والمتوازنة سيخفف من الوزن ويقلل أعراض.
  • أعراض مثل الدورة الشهرية غير المنتظمة، ومشاكل الخصوبة أو شعر الجسم المفرط تعالج بالأدوية.
  • إذا لم تكوني قادرة على الحمل، فسوف يقرر اختصاصي أمراض النساء والتوليد من إعطاء المزيد من العلاج بعد إجراء تقييم شامل لكلا الشريكين.
  • قد يوصى بإجراء عملية جراحية بسيطة تسمى حفر المبيض بالمنظار والتي تنطوي على استخدام الحرارة أو الليزر لتدمير الأنسجة في المبايض التي تنتج الأندروجين، مثل التستوستيرون.
Resend OTP
FAQs: Inclusions: الأسئلة الشائعة:
  • هل يمكنني الحمل إذا كنت أعاني من متلازمة تكيس المبايض؟

    ج: نعم، مع العلاج المناسب، يمكنك الحمل بنجاح حتى لو كان لديك متلازمة تكيس المبايض. إن متلازمة تكيس المبايض تسبب في حدوث خلل هرموني يمنع إطلاق البويضات في الوقت المناسب من المبايض، وهي عملية تسمى التبويض، لذا فإن إختصاصي أمراض النساء والحوامل الذي يشرف على علاجك سوف يرشدك للتغلب على هذا الوضع وجعل التبويض طبيعي حتى تتمكني من الحمل.

  • كيف سوف تساعد حبوب منع الحمل أو أي جهاز داخل الرحم في علاج متلازمة تكيس المبايض؟

    ج: تحديد النسل هو علاج شائع يعطى لمرضى متلازمة تكيس المبايض اللاتي لا يحاولن الحمل. أما حبوب منع الحمل الهرمونية أو الرقعة أو اللولب الهرموني فإنها تساعد في استعادة الدورة الشهرية العادية. كما يمكن التخفيف من حب الشباب ونمو الشعر غير المرغوب فيهما من خلال وصف مجموعة معينة من وسائل منع الحمل الهرمونية.

  • كيف يقلل فقدان الوزن من أعراض متلازمة تكيس المبايض؟

    ج: العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن، وقد تبين أن فقدان ما يصل إلى 5 % إلى 10 % من وزن الجسم ينظم دورات الحيض و التبويض وذلك من خلال تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، وهو أحد الأمراض الرئيسية لمتلازمة تكيس المبايض.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات