سأحقق اليوم إنجازاً يفوق الآخرين، لكي أتمكن غداً من إنجاز ما لا يمكن للآخرين إنجازه. - جيري رايس

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ماهو تمزق الرباط الصليبي؟

تمزق الرباط الصليبي هو إلتواء، تمدد، تمزق جزئي أو تمزق كامل في الرباط الصليبي الأمامي - أحد الأربطة الرئيسية في الركبة.

إنها واحدة من إصابات الركبة الأكثر شيوعًا وغالبًا ما تحدث أثناء الرياضة التي تتضمن القفز وتغييرات مفاجئة في الاتجاه والهبوط. إن الأضرار التي تلحق الرباط الصليبي تسبب عدم الاستقرار والتورم ويجعل من المؤلم أن تتحمل أي وزن.

الأسباب المحتملة:

إصابة الركبة التي تؤدي إلى تمزق في الرباط الصليبي الأمام، إذ إن وظيفة الرباط الصليبي الأمامي هي مقاومة الحركة الأمامية غير الطبيعية والمساعدة في وظيفة تناوب الساق. من المرجح أن يتعرّض الأشخاص الرياضيون الذين يلعبون كرة السلة وكرة القدم والهوكي والتزلج والجمباز لاسيما وأن هذه الألعاب تحتاج إلى حركات التوقف المفاجئ، لتسبب بالتالي في الضغط على الركبة.

الأسباب الشائعة لتمزق الرباط الصليبي الأمامي:

  • التباطؤ المفاجئ عند تبديل الاتجاه أو عند التوقف.
  • حصول التواء شديد في القدم الثابتة.
  • الهبوط بشكل غير صحيح بعد القفز.

عوامل الخطورة:

توجد عوامل معينة تزيد من التعرض للمخاطر:

  • تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة، بسبب تمارين العضلات، التحكم، وقوة الساق.
  • الرياضات، وبشكل خاص مثل كرة السلة، كرة القدم، الكرة الطائرة، التزلج، الهوكي والتنس، لا سيما وأنها تسبب ضغوطاً على الركبتين نتيجة الحركات الخاطفة التي تؤدي لإصابات مفاجئة تتعرض من خلالها إلى الإلتواء.
  • يتعرض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 45 عاماً غالباً إلى التمزق بسبب نمط حياتهم النشط بما في ذلك ممارسة الرياضة.
  • يرتفع خطر الإصابة بتمزق الرباط الصليبي الأمامي لديك، في حال كنت قد تعرضت لتمزق في وقت سابق.

العلامات والأعراض:

تتضمن أعراض تمزق الرباط الصليبي الأمامي:

  • الألم الأولي الذي يعود إلى حادثة معينة تسببت في الإصابة.
  • ورم وألم في الركبة.
  • ألم نابض في الركبة وبشكل خاص عند المشي أو التسلق.
  • الشعور بحركة متأرجحة "عدم ثبات" في ركبتك أو شعور بالعرج خاصة، عند المشي ويظهر ذلك بشكل أكثر وضوحاً عند تغيير إتجاه المشي أو الجري.
  • صعوبة عند محاولة وضع الركبة في وضعية مستقيمة.

التشخيص:

في ميدكير، يقوم أطباؤنا الخبراء بدراسة حالاتك الطبية السابقة أولاً، ومن ثم يقومون بإجراء فحص للإصابة، للتأكد من وجود أي تورم وارتخاء أو ألم أو تقييد في نطاق الحركة.
ويعتبر ذلك في معظم الحالات، كافياً بالنسبة للطبيب لتشخيص الحالة. كما يوجد اختبار آخر يسمى اختبار علامة لاشمان للتحقق بشكل خاص من ثبات الركبة.

يعتمد تشخيص تمزق الرباط الصليبي الأمامي على الأعراض التي تُظهر نوع تمزق الرباط الصليبي الأمامي:

  • في الدرجة الأولى من التمزق يتمدد الرباط الصليبي الأمامي قليلاً، وفي هذه الدرجة تكون الأعراض معتدلة.
  • في الدرجة الثانية أو التمزق الجزئي في الرباط الصليبي الأمامي، وفي هذه الدرجة يتأثر نطاق الحركة وتشعر بأن ركبتك تتأرجح.
  • وفي حالات الدرجة الثالثة من الإصابة، يحدث التمزق الكامل في الرباط والعلامة الأكيدة لذلك هي مشاهدة تورم ملحوظ في الركبة مع شعور بعدم الاستقرار وبذل جهد من أجل موازنة الجسم.
  • يتم إجراء إختبارات طبية أخرى لتقييم الغضروف المفصلي و الرباط الجانبي الأنسي (MCL) في حال الضرر في نفس المكان.

خيارات العلاج:

في مركز ميدكير للطب الرياضي، سوف تحظى بفرصة الاستفادة من خبرات الأخصائيين والمرافق والحصول على العلاج الأكثر ملائمة لتمزق الرباط الصليبي الأمامي.
عادة ما يبدأ علاج تمزق الرباط الصليبي الأمامي بنظام يشتمل على الراحة، كيس الثلج، واستخدام ضمادة مرنة والحفاظ على وضعية رفع الركبة.
يتطلب ذلك أيضاً دورة في العلاج الطبيعي لعلاج إصابة الرباط الصليبي الأمامي وبشكل خاص عند الأشخاص غير النشطين. قد يوصي أخصائيو ميدكير أيضاً بارتداء دعامة الركبة، وتناول مسكنات للألم.
غالباً ما يُقترح إجراء عملية إعادة جراحية للتمزق الرباط الصليبي الأمامي باستخدام الترقيع، في حال كانت أعراض الرباط الصليبي الأمامي المصابة ظاهرة بشكل كبير مع أعراض عدم الاستقرار، التي تؤثر على أنشطتك اليومية وترغب في ممارسة الرياضة في المستقبل. يتم ذلك من خلال إجراء جراحي طفيف يسمى التنظير المفصلي. سيوصي الأخصائي بالعلاج بعد النظر في وقت الشفاء من التمزق من دون جراحة، ويقرر الخيار الأفضل.

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • هل سأتمكن من العودة لممارسة الرياضة المفضلة لدي بعد تعرضي لتمزق في الرباط الصليبي الأمامي؟

    ج: في حال كنت ترغب بإمضاء حياة نشيطة ولكنك لا تمارس رياضة شاقة كما كنت تفعل في وقت سابق، يمكنك تحقيق اللياقة من خلال الخيارات غير الجراحية مثل تقويم الركبة والعلاج الطبيعي. وقد يكون التدخل الجراحي ضرورياً في بعض الأحيان، ومع خيارات العلاج المتوفرة في ميد كير، فإنك ستحظى بالشفاء التام.

  • ما هو اختبار لاشمان لتشخيص تمزق الرباط الصليبي الأمامي؟

    ج: يعّد اختبار لاشمان بمثابة إجراء طبي هام لتشخيص الإصابة بتمزق الرباط الصليبي الأمامي، شريطة أن يتم على يد جراح خبير. لتشخيص تمزق الرباط الصليبي الأمامي، حيث يقوم الطبيب بتثبيت عظمة فخذ المريض بيد واحدة ومن ثم يقوم بسحب عظم الساق الأمامي باستخدام اليد الأخرى. حيث تشير أي ملاحظة لعدم استقرار إلى حدوث تمزق في الرباط الصليبي الأمامي.

  • هل يمكن أن يساعدني العلاج الطبيعي في الشفاء من تمزق الرباط الصليبي الأمامي؟

    ج: نعم، إذا أوصى طبيبك بالعلاج الطبيعي، فيجب أن تحصل على اختصاصي علاج طبيعي مؤهل وتبدأ العلاج، لأنه من المحتمل أن يفيدك كثيراً. سيقوم المعالج بتقييم حالتك وعرض تقاريرك الطبية وإعداد خطة علاجية لك. تهدف هذه الخطة إلى تخفيف الألم، وإدارة التورم، وتدريبك على استخدام الأجهزة المساعدة مثل العكازات، وتعليمك بعض التمارين من أجل دعم قوتك وتوازنك. أحد الأهداف الرئيسية للعلاج الطبيعي بعد تمزق الرباط الصليبي الأمامي هو استعادة القوة الطبيعية لعضلات الفخذ التي توازن بين أوتار الركبة القوية حيث أن قوة العضلات الجيدة من شأنها تحقيق المزيد من الثبات للركبة ويمكن أن تعوض في بعض الأحيان عن عدم الفعالية الكاملة للرباط الصليبي الأمامي. قد يستخدم المعالج الفيزيائي أحد طرق التحفيز الكهربائي يسمى "NMES " أو طريقة التحفيز الروسي علاوة على تقديم توجيهات لك لممارسة بعض التمارين لتحقيق ذلك.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات