سأحقق اليوم إنجازاً يفوق الآخرين، لكي أتمكن غداً من إنجاز ما لا يمكن للآخرين إنجازه. - جيري رايس

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو مرفق التنس؟

هي إحدى الإصابات الناجمة عن فرط استخدام المرفق. وكما يمكن أن يُفهم من الاسم، فإن لعبة التنس هي أحد أسباب ظاهرة "مرفق لاعبي التنس"، لكن هنالك أسبابا شائعة أخرى كثيرة للإصابة بهذه الحالة.

يظهر الألم بشكل أساسي في المكان الذي تتصل فيه أوتار عضلات الذراع بالنتوء العظمي في القسم الخارجي من المرفق. وقد يمتد الألم أيضًا إلى الذراع وإلى مفصل كف اليد.

الأسباب المحتملة:

يحدث مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، الذي يطلق عليه التهاب اللقيمة الشديد من الناحية الطبية، عند حدوث إصابة في أوتار المرفق الخارجي بسبب حركات متكررة للمعصم والذراع. عادة ما تكون أسباب مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، القيام بمجموعة من الحركات المتكررة بسبب الأنشطة الرياضية أو المهنية.

عوامل الخطورة:

الحركات المتكررة بسبب وظيفة الفرد - الأشخاص الذين تشتمل وظائفهم على الحركات المتكررة التي يمكن أن تؤدي إلى حالة مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، هم عمال يدويون مثل عمال الصحية والرسامين والنجارين والجزارين.

العلامات والأعراض:

أعراض مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، المعروفة هي:

  • ألم في خارج المرفق.
  • ألم ينتشر نحو الساعد والرسغ الخارجي
  • صعوبة في المصافحة.
  • مشكلة سحب أو مسك الأشياء.

التشخيص:

في حال لاحظت أعراضاً تدل على وجود مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، فيجب عليك الإسراع بزيارة مركز ميدكير للطب الرياضي للحصول على تشخيص مناسب. سيقوم الطبيب هنا بتسجيل حالاتك الطبية السابقة بشكل مفصل وأعراضها، ويجري فحصاً لتأكيد تشخيص الإصابة بمرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق).
إذا اشتبه طبيبك في أنه قد يكون هناك سبب آخر لأعراضك، فقد يوصى باستخدام الأشعة السينية أو اختبارات التصوير الأخرى. يمكن أن يكشف تخطيط كهربائية القلب عن خلل وظيفي في الأعصاب أو خلل في العضلات أو مشاكل في انتقال إشارة العصب إلى العضلات التي يمكن أن تربط حالة مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق).

خيارات العلاج:

قابل أخصائي الطب الرياضي في ميدكير للحصول على أفضل خطة علاج لمرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، وقد يشمل العلاج ما يلي:

  • يوصى بالعلاجات المحافظة مثل الراحة ومسكنات الألم دون وصفة طبية. غالباً ما يصبح مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، أفضل بشكل تلقائي.
  • سيقوم الأطباء بإجراء تقييم السبب الأساسي للحالة أولاً. لذلك، في حال كانت الإصابة بمرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق) مرتبطة بممارسة الرياضة، فسيقوم أطباء ميدكير بتقييم أسلوبك واقتراح خطوات لتخفيف الضغط على الأنسجة المصابة.
  • يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تقوية وتمدد عضلاتك. ويجب عليك معرفة حركات التمدد الصحيحة الخاصة بحالة مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، ومن أجل تقليل الضغط على مكان إصابتك، يمكنك استخدام حزام الساعد أو الدعامة الخاصة بالتهاب مفصل المرفق.
  • قد يوصى ببعض الإجراءات غير الجراحية، مثل الوخز بالابر الجاف أو العلاج بالموجات فوق الصوتية.

الجراحة هي الملاذ الأخير لإزالة الأنسجة التالفة.

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • ما هو مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)؟

    ج: إن مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، هو حالة تسبب الألم في منطقة التقاء الذراع بالمرفق. حيث يتسبب استخدام ذراعك بحركة متكررة كما هو الحال في التنس أو العمل اليدوي المفرط، بحدوث تمزق بسيط في وتر العَضَلَةُ الكُعْبُرِيَّةُ القَصيرَةُ الباسِطَةُ للرُّسْغ (ECRB) مما يؤدي إلى التهاب وألم.

  • كيف يمكنني تجنب الإصابة بمرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)؟

    ج: تجنب المجهود البدني الذي يؤدي إلى تفاقم آلام المرفق. تناول بعض مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مع وضع ضمادات الثلج 3-4 مرات في اليوم. قبل كل شيء، تأكد من اتباع الأسلوب الصحيح عند لعب رياضتك المفضلة. قم بحركات التمدّد والتحمية.

  • تم إخباري بأنني أعاني من مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، إلا أنني لم أمارس لعبة التنس مطلقاً! وأنا أشعر بالحيرة.

    ج: نعم، إن هذه الحالة شائعة ويطلق عليها اسم مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق)، لا سيما وأنها تصيب مجموعة العضلات المعنية التي تستخدم على نطاق واسع أثناء ممارسة التنس. إلا أن الأشخاص الذين يمارسون ألعاباً رياضية أخرى، أو الذين تتضمن أعمالهم حرمات متكررة في الذراع وقبضة اليد والرسغ، قد يعانون من مرفق لاعب التنس (التهاب مفصل المرفق).

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات