سأحقق اليوم إنجازاً يفوق الآخرين، لكي أتمكن غداً من إنجاز ما لا يمكن للآخرين إنجازه. - جيري رايس

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو الغضروف المفصلي؟

الغضروف المفصلي هو عبارة عن قطعة من الغضاريف في الركبة تعمل على تثبيتها وتكون بمثابة وسادة بين عظم الساق وعظم الفخذ. ولكن نتيجة الحركات المفاجئة بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى كالحركات العنيفة يمكن أن تسبب تمزقاً في هذا الغضروف. وتؤدي إصابة الغضروف إلى ألم وتورم وتصلب في مفصل الركبة، مما يجعل من الصعب تمديد ركبتك تمامًا.

الأسباب المحتملة:
تمزق الغضروف المفصلي هو تمزق نصف دائري يحدث في الغضروف المتداخل مع مفصل الركبة الأمر الذي يسبب الألم وأحياناً يتسبب في إحساس قوي في الركبة. وقد يؤدي التواء ركبتك عند وضع القدم بقوة على الأرض إلى إصابة الغضروف المفصلي.

عوامل الخطورة:

  • يواجه الرياضيون الذين يمارسون رياضات تغلب عليها الالتحامات، مثل الهوكي أو كرة القدم أو أي من الرياضات الكروية مقداراً أكبر من الخطر.
  • ممارسة الألعاب التي تزداد فيها مخاطر الالتواء، مثل التنس أو أي رياضات المضارب الأخرى.

العلامات والأعراض:
وقد تشمل أعراض تمزق الغضروف المفصلي ما يلي:

  • ألم وتورم مع شعور بتقيد الحركة عند تحريك الركبة.
  • ألم مفاجئ في الركبة وبشكل خاص عند حركات الانثناء أو الانحناء أو القرفصاء.
  • صعوبة في ضبط الركبة بوضعية مستقيمة تماماً.

التشخيص:
يباشر أخصائيو الطب الرياضي في ميدكير أولاً بمراقبة علامات الإصابة والأعراض، بما في ذلك إجراء إختبارات تمزق محددة في الغضروف المفصلي مثل اختبار ماكموراي واختبار ابلاي. ثم سيوصون على الأرجح بإجراء الأشعة السينية. بصرف النظر عن أن الغضروف المفصلي الممزق لا يحتاج إلى التصوير بالأشعة السينية (إذ أنه مركب من الغضاريف)، فإن طبيبنا يرغب في استبعاد أي ضرر آخر في عظام الركبة.
وعليه فإن التصوير بالرنين المغناطيسي يقدم اختبار التصوير الأمثل للكشف عن تمزق الغضروف.

خيارات العلاج:
قم بزيارة مركز الطب الرياضي في ميدكير لتشخيص وعلاج الغضروف المُمَزق.
تشمل إجراءات المعالجة الفورية لتمزق الغضروف، استخدام كيس الثلج أو كمادات مياه باردة والضغط لتخفيف الألم والتورم والالتهابات.
ما أن يقوم أخصائيونا بإجراء تقييم وتشخيص كامل للتأكد من إصابة الغضروف المفصلي، فقد ينصحون بإجراء فحص بالرنين المغناطيسي لتحديد مدى الإصابة.
في حال عدم وجود إصابات خطيرة تتطلب إجراء عملية جراحية، فعندها تتم معالجة التمزق بشكل تحفظي من خلال مسكنات الألم البسيطة والعلاج الطبيعي.
سيتم إجراء تنظير المفصل إما لإعادة تأهيل ( الغضروف المفصلي) أو قطع جزء من الغضروف المفصلي الممزق من أجل تحسين الأعراض واستعادة الوظيفة.

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • هل توجد لعملية جراحية لدعم تمزق الغضروف؟

    ج: غالباً ما يبدأ علاج الغضروف الممزق بشكل متحفظ، ويعتمد ذلك على نوع وحجم وموضع التمزق. وسيدرس الطبيب كذلك مدّة شفاء التمزق من دون جراحة ثم يوصي بخطة العلاج. والجراحة هي الخيار الأخير، وعندها فإنناننصح بالراحة، وأكياس الثلج، ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي

  • ما هو دور الغضروف المفصلي في حركة الركبة؟

    ج: يوجد نوعان من الغضروف المفصلي في ركبتك - الغضروف المفصلي الوسطي والغضروف المفصلي الجانبي. ويوجد الغضروف المفصلي في مفصل الركبة عند التقاء عظم الفخذ والساق، وله دور هام في الحركة. ومهمته الرئيسة هي إمتصاص الصدمات، ومنع احتكاك العظام ببعضها، فضلاً عن تقديم الاستقرار والمساعدة في رفع الأوزان

  • لقد خضع طفلي المراهق لعملية جراحية لإصلاح / تدعيم الغضروف المفصلي، ويريد العودة لممارسة كرة القدم من جديد، فهل يمكنه اللعب بشكل آمن؟

    ج: حيث أن طفلك قد خضع لعملية تدعيم الغضروف المفصلي وليس إزالة الغضروف، فإن الجراح قد أبقى الغضروف المفصلي، الذي يعتبر بمثابة أداة لامتصاص الصدمات. ويمكن لمعظم الرياضيين الشباب العودة لممارسة الرياضة بعد هذا الإجراء ويمكنك التحدث إلى جراح طفلك لمعرفة متى سيكون استئناف الرياضة آمناً.

  • أشعر بالارتباك فيما إذا كان من الأفضل إجراء إصلاح للغضروف الممزق أو إزالته. فما هو الخيار الذي سأقوم به؟

    ج: لا تشعر بالقلق بشأن هذا القرار، إذ إن الجراح المختص بحالتك سيتخذ القرار من خلال الفحص. وفي حال خضعت لعملية جراحية لإصلاح الغضروف المفصلي، فعندها ستكون فترة الشفاء أطول. وبطبيعة الحال، يمكن للركبة امتصاص الصدمات من خلال الغضروف المفصلي. أما في عملية إزالة الغضروف المفصلي، فإنك ستتعافى بشكل أسرع من الجراحة، إلا أنه بالنظر إلى أن الركبة قد فقدت بعض قدرتها على امتصاص الصدمات، فسيكون من الضروري أن يتم تدعيمها خارجياً، من خلال زيادة القوة العضلية

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات