سأحقق اليوم إنجازاً يفوق الآخرين، لكي أتمكن غداً من إنجاز ما لا يمكن للآخرين إنجازه. - جيري رايس

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو التهاب أوتار الكتف؟

التهاب الأوتار في الكتف هو سبب شائع لآلام الكتف وتصلبه. عندما تصبح الكفة الدوارة - العضلات التي تحافظ على ثبات الكتف ويصبح وتر العضلة ذات الرأسين ملتهبتين ومتهيجين ، فإنك ستعاني من آلام وتصلب في الكتف. هذا هو المعروف باسم التهاب الأوتار في الكتف. إنه يشير إلى إصابة بالالتهاب في منطقة معينة داخل مفصل الكتف.

الأسباب المحتملة:
عندما تعاني الأوتار المحيطة بمفصل الكتف من الضعف مع التقدم في السن أو الإفراط في الاستخدام، يطلق عليه التهاب الأوتار في الكتف أو التهاب غمد الوتر.
يبدأ الألم بشكل تدريجي، وينجم عن الاستخدام المتكرر كما هو الحال مع الرياضيين. حتى أن رفع الوزن الذي يفوق قدرتك يسبب ضغطاً على الوتر. كما أن سوء وضعية الجسم تعتبر بمثابة سبب آخر لهذه الحالة.

عوامل الخطورة:
تشمل عوامل الخطورة للإصابة بالتهاب الأوتار، العمر والأداء الوظيفي والرياضة مع الإفراط بالأنشطة التي تتم فوق مستوى الرأس:

  • العمر: تصبح الأوتار أقل مرونة مع تقدم العمر.
  • وظائف معينة: عادة ما تتسبب بعض الوظائف التي تنطوي على عمل بدني مثل الحركات المتكررة، والانحناءات الشديدة، والامتداد في كثير من الأحيان إلى رف علوي والتقاط الأحمال الثقيلة، في حدوث التهاب أوتار الكتف.
  • الرياضة: استخدام أسلوب غير صحيح وكذلك الحركات المتكررة أثناء ممارسة الرياضة مثل البيسبول أو كرة السلة أو البولينج أو الجولف أو الجري أو السباحة أو التنس.

العلامات والأعراض:
تظهر علامات وأعراض التهاب الأوتار عند نقطة ارتباط الوتر بالعظم، وهي:

  • الشعور بألم طفيف، وبشكل خاص عند تحريك الكتف. حيث يصبح الألم أسوأ بعد فترة من الراحة وقد يحدث حتى بعد التمرين وليس خلاله.
  • ألم مع بعض التورم.
  • قد تتسبب كل حركة بصرير يعرف باسم فرقعة الوتر.

التشخيص:
أثناء زيارتك لميدكير، سيتم إجراء تشخيص التهاب الأوتار في الكتف بناءً على الأعراض والفحص البدني
وقد يوصي الأخصائي بالأشعة السينية أو اختبارات التصوير الأخرى مثل اختبار الموجات فوق الصوتية لاستبعاد الحالات الأخرى ذات العلامات والأعراض المماثلة. وعادة ما يكون إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، أمراً ضرورياً للوصول إلى التشخيص النهائي.

خيارات العلاج:
سارع بتحديد موعد لاستشارة في مركز الطب الرياضي في ميدكير لمعرفة علاج أوتار الكتف الأفضل والأنسب لك. وقد يوصي الأخصائي بأي من الأمور التالية:

  • مكافحة الألم، ومكافحة الالتهابات، والراحة وتعديل الأنشطة.
  • العلاج الطبيعي بما في ذلك تقنيات التدليك الرياضي لإزالة توتر العضلات المرتبطة بها، والعلاج الكهربائي، والإجراءات الجراحية ذات الحد الأدنى من التدخل الجراحي مثل الوخز بالابر الجافة والعلاج بالموجات فوق الصوتية
  • حقن الستيرويد الموضعي.
  • في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إجراء حاجة لعملية جراحية بالمنظار لرفع الضغط عن الأوتار الملتهبة.
FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • ما هو التهاب الأوتار في الكتف؟

    ج: يحدث التهاب الأوتار عند إصابة أوتار الكتف بسبب النشاط المتكرر أو الإفراط في استخدام الكتف. هذا عادة ما يكون بسبب ضعف العضلات وزيادة الضغط على عضلات الكتف.

  • هل توجد أي علاجات منزلية لعلاج التهاب أوتار الكتف؟

    ج. يمكنك مباشرة بعض العلاجات المنزلية مثل أخذ قسط من الراحة من الأنشطة المشددة أو المثيرة، ووضع القليل من الثلج لتخفيف الألم والتورم، وتناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. ومع ذلك، فمن الأفضل أن تبادر بزيارة ميد كير والمراجعة مع اختصاصي إذا استمرت الأعراض.

  • كيف يتم استخدام العلاج الكهربائي لعلاج التهاب الأوتار؟

    ج: يتضمن العلاج الكهربائي استخدام النبضات الكهربائية لإصلاح الأنسجة وتنشيط العضلات وتحسين قوة العضلات وتقليل حساسية الألم. هناك العديد من الأشكال المختلفة للعلاج الكهربائي - الموجات فوق الصوتية، والعلاج التداخلي، وتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS) والعلاج بالليزر. تشمل تأثيرات العلاج الكهربائي تقليل الألم، زيادة القوة، مجموعة أفضل من الحركة، سرعة وقوة تقلص العضلات.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات