سأحقق اليوم إنجازاً يفوق الآخرين، لكي أتمكن غداً من إنجاز ما لا يمكن للآخرين إنجازه. - جيري رايس

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هي إصابة الكفة المدورة؟

الكفة المدورة هي مجموعة من أربع عضلات وأوتار تساعد على تثبيت مفصل الكتف وتساعد في الحركة. يُعرف الإجهاد أو التمزق في هذه العضلات بإصابة في الكفة المدورة. إنه يزعزع استقرار الكتف ويسبب ألمًا خفيفًا في المفصل ويزيد سوءًا أثناء النوم على نفس الجانب. يحدث ذلك في أغلب الأحيان للأشخاص الذين يرفعون أذرعهم كثيرًا في أعمالهم أو في أثناء ممارستهم الرياضة أو بسبب إصابة حادة تسبب التمزق.

الأسباب المحتملة:
الكفة المدورة هي مجموعة من العضلات والأوتار المحيطة بالكتف وتحافظ على وجود عظم الذراع وتثبيته بإحكام داخل نقرة الكتف.
تحدث الإصابات في الكفة المدورة عند الإفراط بالأنشطة التي تتم فوق مستوى الرأس بشكل متكرر. وقد تكون الأسباب ناتجة عن إصابة في الكتف أو تنكس تدريجي في نسيج الأوتار.

عوامل الخطورة:
العوامل التي قد تزيد من خطر إصابات الكفة المدورة:

  • تمزق الكفة المدورة هي حالة أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً.
  • حركات ذراع متكررة في الألعاب الرياضية مثل البيسبول والرماية والتنس.
  • تتطلب المهن مثل النجارة والطلاء حركات ذراع متكررة، مما قد يؤدي إلى تلف الكفة المدورة تدريجياً.

العلامات والأعراض:
أعراض إصابة الكفة المدورة هي:

  • ألم عميق في الكتف.
  • عدم القدرة على النوم، وبشكل خاص على جهة الكتف المصاب.
  • ضعف في الذراع وصعوبة الوصول خلف ظهرك أو أعلى من مستوى الكتف.

التشخيص:
سيطلب أخصائي ميدكير تاريخك الطبي المفصل وكذلك أي أعراض سابقة قد تشير إلى مشكلة طويلة الأجل. يتبع ذلك فحص جسدي لفحص الكتف بحثاً عن تشوهات أو ضعف في العضلات.
يتم إجراء اختبارات مختلفة لمعرفة أي من عضلات الكفة المدورة الأربع مصابة أو تالفة.
مزيد من الاختبارات تشمل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

خيارات العلاج:
لمعرفة أفضل علاج لإصابة الكفة المدورة، تفضل باستشارة أخصائي في ميدكير.
سيتضمن علاجك الراحة واستخدام أكياس الثلج والعلاج الطبيعي لتقوية عضلات الكفة المدورة واستعادة مجموعة من الحركات الكاملة في الكتف.
تشمل الخيارات غير الجراحية الأخرى حقن الستيرويد لتقليل التورم والالتهاب والألم المرتبطين بالموجات فوق الصوتية العلاجية وإجراءات مثل الهزة الارتدادية والإبر الجافة.
قد تكون جراحة الكفة المدورة هي البديل الوحيد في حال لم تنجح العلاجات الأخرى، أو إذا كانت هناك حالة تمزق كاملة في الكفة المدورة. سيعالج جراح العظام مسائل أخرى إن وجدت، مثل تنظيف النتوءات العظمية أو إصلاح / تدعيم التمزق أو تخفيف اصطدام العضلات أو الأوتار أو شد كبسولة المفصل، أو إجراء تنظير للمفصل أو إجراء عملية جراحية مفتوحة.

 

FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • كيف يتعرّض الشخص لإصابة الكفة المدورة؟

    ج: تتعرض لهذه الإصابة عندما يتأثر الوتر الذي يربط عضلات الكفة المدورة بالجزء الكروي بتمزق المفصل أثناء رياضة تتطلب منك رفع يديك باستمرار أعلى من مستوى رأسك.

  • ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها فترة إصابة الكفة المدورة، عادة؟

    ج: بصرف النظر عن أن العديد من المرضى يتعافون من إصابة الكفة المدورة في غضون حوالي 6-8 أسابيع، إلا أن الشفاء قد يستغرق وقتاً أطول في حال كان التهاب الأوتار شديداً، وقد يصل إلى بضعة أشهر في بعض الحالات. المرضى الذين يخضعون للعلاج الجراحي لديهم سرعة أسرع في الشفاء. قد يستغرق كبار السن وحالات التمزقات الكبيرة في الكفة المدورة وقتاً أطول للتعافي التام.

  • هل هناك أي علاجات منزلية لعلاج هذه الحالة؟

    ج. يمكنك وضع كيس ثلج على الكفة المصابة والراحة. الأدوية المضادة للالتهابات مفيدة، لكن من المناسب دائماً مراجعة طبيبك. قد تساعدك تمارين إصابة الكفة المدورة أيضاً، لكن استشر طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي في ميدكير لتعلم الإرشادات الصحيحة.

  • هل يمكنني الحد من إصابة الكفة المدورة؟

    ج: إذا كنت تمارس رياضة تشتمل على حركات ذراع متكررة، مثل تمارين التنس أو تمارين الصالة الرياضية، أو في حال عملك يحتاج منك لرفع ذراعيك بشكل كبير، فقد تكون عرضة لجروح في الكفة المدورة، وعليك الحذر. تعتبر التمارين التي تُغزي وتقوي عضلات الكتف مهمة. تحدث إلى طبيبك لمعرفة التمارين التي تناسبك.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات