سأحقق اليوم إنجازاً يفوق الآخرين، لكي أتمكن غداً من إنجاز ما لا يمكن للآخرين إنجازه. - جيري رايس

Please scan the QR code to download the teleMEDCARE app (iOS and Android users).

ما هو الكتف المتجمد؟

الكتف المتجمد هو حالة عادة ما تنطوي على ألم وتيبس يتطور تدريجيًا ويزداد سوءًا بمرور الوقت وقد يستغرق ذلك من سنة إلى ثلاث سنوات. تصبح الأنسجة المحيطة بمفصل الكتف الذي يربطها معًا ضيقة مما يجعل التحرك صعبًا.

الأسباب المحتملة:
يعتبر الشعور بتيبس وتصلب والألم في الكتف علامة على أنك تعاني من تجمد الكتف، الذي يطلق عليه أيضاً والمعروف أيضاً باسم "التهاب المحفظة اللاصق".
ومن الجدير بالملاحظة أن تجمد الكتف قد يصيب أي شخص، وإليكم بعض الأسباب المحتملة كما يلي:
• في حال كنت تعاني من مرض السكري
• تثبيت الكتف لفترة طويلة، مثل بعد الجراحة أو كسر في الذراع

عوامل الخطورة:
بينما يمكن أن يتعرض أي كان لهذه المرض، لاسيما الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً فما فوق، وبشكل خاص النساء، الذي قد يعانون على الأرجح من تجمد الكتف.

هناك مجموعتان رئيستان من الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بتجمد الكتف:

  • الأشخاص الذين عانوا من فترة تثبيت طويلة في الكتف بسبب إصابات مثل كسر الذراع أو إصابة الكفة المدورة أو السكتة الدماغية أو الذين خضعوا للجراحة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل الداء السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السل أو الشلل الرعاش.

العلامات والأعراض:
يتم تثبيت العظام والغضاريف والأربطة المكونة للكتف ضمن كبسولة من النسيج الضام. وتحدث حالة الكتف المتجمد عندما تصبح هذه الكبسولة أكثر سماكة وتضيق الخناق على مفصل الكتف، مما يحد من حركته.
هناك ثلاث مراحل من مرحلة تجميد الكتف - المجمدة والذوبان.
في المرحلة الأولى، تسبب أي حركة ألماً مبرحاً، ويصبح نطاق حركة الكتفين محدوداً. في المرحلة الثانية، قد يقل الألم، لكن يصبح الكتف أكثر تصلباً وتعاني من صعوبة في الحركة. في المرحلة الثالثة يبدأ الكتف في التحسن.

التشخيص:
يعتمد تشخيص الكتف المتجمد على علاماتك وأعراضك بمفردك. قابل أخصائياً في مركز ميدكير للطب الرياضي لفحص مجموعتك السلبية والنشطة من الحركة، وتحقق مما إذا كانت هناك أية حالات أخرى مثل التهاب الأوتار المرتبط.
لاستبعاد الاضطرابات الأخرى، قد يتم اقتراح تصوير بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

خيارات العلاج:
يتضمن علاج تجمد الكتف التحكم في آلام الكتف والحفاظ على حركة الكتف:

  • الأدوية يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهابات. لزيادة الحركة، يوصى بالعلاج الطبيعي وتمارين تجمد الكتف. عادة خلال 12 إلى 18 شهراً، يمكنك الحصول على تحسن ملحوظ.
  • وبطبيعة الحال، فإذا لم تتحسن حالتك، فقد يساعد إجراء حقن الكورتيكوستيرويدات في مفصل الكتف.
  • من أجل المساعدة في تخفيف الضغط على النسيج المشدود، فقد يقوم اختصاصينا بتحريك مفصل الكتف في اتجاهات مختلفة تحت التخدير العام.
  • قد يتم في بعض الحالات، إجراء جراحة بالمنظار من أجل إزالة أنسجة ندبة والالتصاقات من مفصل الكتف.
FAQs: الأسئلة الشائعة:
  • ماذا يحدث عندما تصاب بتجمد الكتف؟

    ج: تكون العظام والأربطة والأوتار المكونة للكتف، محفوظة ضمن كبسولة من النسيج الضام. وتقع حالة تجمد الكتف عند تكثف هذه الكبسولة وضغطها على مفصل الكتف، مما يؤدي إلى تقييد الحركة.

  • ما هو الوقت اللازم للتعافي من تجمد الكتف؟

    ج: تشفى حالة تجمد الكتف في معظم الحالات، مع أو بدون علاج طبيعي خلال فترة من 1 إلى 3 سنوات، ومع ذلك، يكون الشفاء بطيئاً. يتم استخدام العلاج الطبيعي والأدوية والحقن الموضعية لتقصير هذه الفترة. وقد يلزم الأمر في بعض الأحيان، إجراء جراحة بالمنظار لتحرير الكبسولة المشدودة.

  • هل هناك أي طريقة لمنع تجمد الكتف؟

    ج: بصرف النظر عن عدم إمكانية الحد بشكل قاطع من الإصابة بتجمد الكتف، إلا أن التمارين الصحيحة قد تفيد في هذه الحالة، ويجب أن تمرن كتفيك بانتظام، مع الحرص على القيام بتمارين خفيفة دون حركات متشنجة. في حال قد تم تجميد الكتف بسبب إصابة أو حادث، اطلب من طبيبك أن يوصي التمارين المناسبة لاستعادة مجموعة من الحركة.

  • أنا مصاب بالسكري وقد قرأت أنني أعاني من خطر الإصابة بتجمد الكتف. فما هي الرعاية المطلوبة ؟

    ج: يعاني مرضى السكري من مخاطر أعلى بسبب المعاناة من تجمد الكتف، لا سيما وأن الكمية الزائدة من الجلوكوز قد تلتصق بالخلايا وتضر بالأنسجة الضامة التي تشكل كبسولة المفاصل. أفضل شيء يمكنك القيام به هو التحكم في نسبة السكر في دمك والإبقاء عليه في حدود المعدل الطبيعي قدر الإمكان. كما تساعد التمارين الرياضية المنتظمة، مثل اليوغا أو التاي تشي، في الإبقاء على المرونة والقوة.

Call Doctor Now
تكلّم مع الطبيب مباشرة
طلب موعد
احجز جولة في قسم الولادات