توقف القلب: الأعراض والأسباب والعلاج والعلامات

كتب بواسطة: د. براجيش ميتال

د. براجيش ميتال هو استشاري طب القلب التداخلي في دبي. وقد حصل على دكتوراه في الطب من جامعة راجستان في الهند، وحاز على زمالة من العديد من المؤسسات والهيئات الدولية، بما في ذلك الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وجمعية تصوير القلب والأوعية الدموية والتدخلات SCAI، وجمعية أمراض القلب في الهند، والجمعية الهندية للقلب، وجمعية القلب الخليج.

تحديث في:ديسمبر 07, 2023

اقرأ أكثر.

blog

ما هو توقف القلب؟

يمكن أن يسبب اضطراب نظم القلب توقف القلب المفاجئ، وهو انتهاء مفاجئ لجميع وظائف القلب. تشمل العلاجات الطارئة لتوقف القلب المفاجئ الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) والصدمات الكهربائية من جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي (AED). مع الرعاية الطبية الفعالة والسريعة، هناك فرصة للنجاة.

أسباب توقف القلب

تعتبر اضطرابات نظم القلب، أو ضربات القلب غير المنتظمة، هي التي تؤدي إلى توقف القلب في مراحله الأولى. من بين اضطرابات نظم القلب التي قد تؤدي إلى توقف القلب ما يلي:

  • الرجفان البطيني
  • التسارع البطيني

تتضمن العوامل الأساسية التي تسبب توقف القلب المفاجئ الأحداث والحالات التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الاضطرابات في نظم القلب. وتشمل هذه:

  • اعتلال عضلة القلب
  • أدوية لعلاج الأمراض الطبية المختلفة، مثل علاجات نزلات البرد (في بعض الحالات).
  • آلام الصدر
  • نوبة قلبية
  • المخدرات، مثل الكوكايين.
  • الحالات القلبية الوراثية، مثل متلازمة بروغادا
  • متلازمة QT الطويلة
  • مرض شديد أو إصابة (صدمة) تتضمن فقدان دم كبير

أعراض وعلامات توقف القلب

تشمل الأعراض الفورية والشديدة لتوقف القلب المفاجئ ما يلي:

  • الانهيار المفاجئ
  • عدم وجود نبض
  • عدم التنفس
  • فقدان الوعي

قبل حدوث توقف القلب المفاجئ، قد تظهر أعراض أخرى في بعض الأحيان. وقد تشمل هذه:

  • ألم في الصدر
  • صعوبة في التنفس
  • الضعف
  • ضربات قلب سريعة أو متذبذبة أو قوية

متى يجب زيارة الطبيب لتوقف القلب؟

توقف القلب يشكل خطراً على الحياة. اطلب العناية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من آلام في الصدر، خفقان القلب، ضيق في التنفس، الإغماء، أو الدوار. إذا وجدت شخصًا غير مستجيب أو لا يتنفس، اتصل بالمساعدة وابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي أو استخدم جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي إذا كان متوفرًا.

عوامل خطر توقف القلب

واحدة من أهم عوامل الخطر لتوقف القلب هي وجود حالة قلبية. مع التقدم في العمر، تزداد فرصة الإصابة بنوبة قلبية. الرجال يشكلون الغالبية العظمى من ضحايا توقف القلب بينما تكون النساء أكثر عرضة للخطر بعد انقطاع الطمث.

بعض الأمراض التي تزيد من خطر الإصابة بتوقف القلب تكون وراثية. إذا كان لديك أقارب عانوا من توقف القلب، اضطرابات التوصيل القلبي، أو اضطرابات نظم القلب، يجب أن تخبر طبيبك أو أخصائي القلب. علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب بعض الجينات الحالات المرتبطة بالاضطرابات الشديدة في نظم القلب.

مضاعفات توقف القلب

أثناء توقف القلب المفاجئ، يصل دم أقل إلى الدماغ. قد تنتج عن المضاعفات إصابة في الدماغ والوفاة إذا لم يتم استعادة نظم القلب بسرعة.

تشخيص توقف القلب

تظهر علامات توقف القلب بسرعة، مما يترك القليل من الوقت للفحص. قد يصبح الحال خطيرًا في غضون دقائق. لذلك، التشخيص السريع أمر حاسم.

غالبًا ما يتم تحديد توقف القلب من خلال أعراض الشخص، خاصة إذا كان فاقدًا للوعي أو لا يوجد لديه نبض.

علاج توقف القلب

يشمل علاج توقف القلب الطارئ إعادة تشغيل القلب واستعادة نظمه الطبيعي. تشمل خيارات العلاج لتوقف القلب ما يلي

  • الإنعاش القلبي الرئوي (CPR): يعتبر الإنعاش القلبي الرئوي الفوري من أهم التدخلات لزيادة فرص النجاة من توقف القلب. يستخدم الإنعاش القلبي الرئوي غالبًا حتى يتوفر جهاز إزالة الرجفان الآلي أو الخارجي. تأخذ الضغطات الصدرية أثناء الإنعاش القلبي الرئوي دور وظيفة الضخ للقلب. يتم نقل كميات صغيرة من الدم من قلبك إلى دماغك من خلاله.
  • جهاز إزالة الرجفان الخارجي أو الآلي: بمجرد توصيله، يقوم هذا الجهاز بصدم صدرك لفترة محدودة بالكهرباء. يصل التيار إلى قلبك. نتيجة لذلك، يتم إيقاف النبضات غير الطبيعية واستعادة النبضات الطبيعية للقلب. قد يحتاج قلبك إلى أكثر من صدمة واحدة ليبدأ في النبض بشكل طبيعي مرة أخرى.

الوقاية من توقف القلب

البالغون الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بتوقف القلب. وفقًا للأبحاث، يمكن أن يساعد اتباع نمط حياة صحي للقلب في الوقاية من أمراض الشرايين التاجية وأعراضها. يجب أن يشمل هذا النمط الحياتي الإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

بالتعاون مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، قم بإنشاء خطة علاج تأخذ في الاعتبار نمط حياتك، وبيئة منزلك ومجتمعك، وتفضيلاتك الثقافية. يمكن أن يسهل العمل مع مجموعة من المتخصصين في الرعاية الصحية تغيير نظامك الغذائي، وزيادة مستوى نشاطك البدني، وإدارة الأمراض الطبية المختلفة، والإقلاع عن التدخين.

المراجع

Andersen, L. W., Holmberg, M. J., Berg, K. M., Donnino, M. W., & Granfeldt, A. (2019). In-hospital cardiac arrest: a review. Jama321(12), 1200-1210.

Madl, C., & Holzer, M. (2004). Brain function after resuscitation from cardiac arrest. Current opinion in critical care10(3), 213-217.

Podrid, P. J., & Manaker, S. (2017). Overview of sudden cardiac arrest and sudden cardiac death. U: UpToDate. Olshansky B, Manaker S ur., Downey BC ur. UpToDate.(Internet), 1-150.

Stub, D., Bernard, S., Duffy, S. J., & Kaye, D. M. (2011). Post cardiac arrest syndrome: a review of therapeutic strategies. Circulation123(13), 1428-1435.

قابل أطبائنا من قسم أمراض القلب

الدكتور سامر محمد قعقع
دكتور في الطب
أمراض القلب
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
براجيش ميتال
دكتوراه في الطب، زميل الكلية الأمريكية لطب القلب، زمالة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، زمالة جمعية تصوير القلب والشرايين التشخيصي والتداخلي، زمالة الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، زمالة الجمعية الدولية لأمراض القلب، زمالة جمعية طب القلب في الهند
أمراض القلب
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
مجدي الطاووس
بكالوريوس في الطب ، بكالوريوس في الجراحة، ماجستير في أمراض القلب
أمراض القلب
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
غسان نكد
دكتوراه في الطب في مجال طب القلب، زمالة في طب القلب التداخلي.
أمراض القلب
اللبنانية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
محمد أحمد محمد فتحي
بكاليريوس الطب والجراحة، الدكتوراة
أمراض القلب
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
أمير فاعور
بكالريوس العلوم، بكالريوس الطب والجراحة، زمالة الكلية الملكية الأسترالية للأطباء، زمالة جمعية القلب في أستراليا ونيوزلندا
أمراض القلب
الأسترالية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
يوجيسوارى فيلور ساتيانارايانان
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، دبلوم المجلس الوطني (طب القلب)
أمراض القلب
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
عماد النونو
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، الطب الباطني، زمالة في طب القلب والأوعية الدموية
أمراض القلب
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
فراس بسام عرابي
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، شهادة الرعاية الصحية
أمراض القلب
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top