جراحة تجميل الشفرين: الإجراء، الفوائد والتعافي

كتب بواسطة: د. زوفيا جوردون

تعمل د. زوفيا جوردون اختصاصية في قسم أمراض النساء والتوليد في مستشفى ميدكير للنساء والأطفال. وحصلت على درجة الماجستير من جامعة لودز الطبية ببولندا وعلى درجة التخصص من معهد أبحاث الأم التذكاري بلودز في بولندا. كما أنها عضوة في الجمعية البولندية لأطباء أمراض النساء والتوليد.

تحديث في:مايو 23, 2024

اقرأ أكثر.

blog

ما هي جراحة تجميل الشفرين؟

جراحة تجميل الشفرين هي عملية جراحية تستخدم لتغيير حجم الشفرين. عادةً ما يتم إجراء هذه الجراحة كجزء من الجراحات التأكيدية للنوع الاجتماعي أو لتقليل الألم الجسدي لدى المرضى. هناك أنواع مختلفة من الشفرين الطبيعية؛ ومع ذلك، قد ترغب أحيانًا في إجراء جراحة تجميل الشفرين لأسباب تجميلية. لا يوجد شكل مثالي أو "طبيعي" للشفرين لأنها تختلف من شخص لآخر.

الشفرين هما طيتي الجلد التي تحيط بمدخل المهبل. يوجد طيتان من الجلد عليك. يشير مصطلح الشفرين الكبيرتين، والذي يترجم إلى الشفاه العريضة، إلى الطيات الخارجية. تحمي هذه الطيات الأكبر والأكثر لحمية أعضائك التناسلية الخارجية. بعد البلوغ، ينمو الشعر العاني عليها. يشير مصطلح الشفرين الصغيرتين، والذي يترجم إلى الشفاه الصغيرة، إلى الطيات الداخلية. تحمي هذه الطيات من الجلد فتحات المهبل والإحليل، وهو المكان الذي يخرج منه البول.

 الأغراض من جراحة تجميل الشفرين

قد تُجرى جراحة تجميل الشفرين لأسباب طبية. بالإضافة إلى ذلك، هناك أسباب عاطفية، جمالية، وجسدية.

  • الأغراض الجسدية والطبية: تُجرى جراحة تجميل الشفرين لتجميل الشفرين الصغيرتين بحيث لا تمتد خارج حواف الشفرين الكبيرتين. عند ممارسة الرياضة، أو المشاركة في الأنشطة الجسدية (مثل الركض أو ركوب الدراجات)، أو أثناء اللقاء الجنسي، قد يؤدي النسيج الزائد من الشفرين إلى التواء أو الالتفاف أو الضغط أو السحب، مما يسبب الانزعاج والألم الجسدي. علاوة على ذلك، يمكن إجراء جراحة تجميل الشفرين لتعزيز النظافة والصحة الأفضل لأن استخدام الكثير من النسيج يمكن أن يجعل التنظيف أصعب ويمكن أن يؤوي الجراثيم التي قد تؤدي إلى التهابات المسالك البولية.
  • الأغراض العاطفية والتجميلية: يمكن إجراء جراحة تجميل الشفرين لتقليل تماثل الشفرين الصغيرتين أو الكبيرتين (الشكل غير المتساوي)، والذي يحدث عندما تكون إحدى الجهات أطول أو مُشكلة بشكل مختلف. يمكن أيضًا إجراؤها لزيادة الرفاهية الجنسية والراحة والثقة في مظهر أعضائك التناسلية أثناء الاتصال الوثيق. تذكر أنه لا يوجد شكل نمطي للشفرين لأن الأشخاص لديهم مجموعة واسعة من أحجام وأشكال الشفاه.

 

إجراء جراحة تجميل الشفرين

قبل جراحة تجميل الشفرين

أولاً، سيناقش جراحك دوافعك لإجراء جراحة تجميل الشفرين. ستتحدثان عن مخاطر الإجراء بالإضافة إلى أهدافك وتوقعاتك. سيقومون بفحص نفسي ويسألون عن أي اكتئاب و/أو قلق. ثم سيشرح جراحك تفاصيل إجراءك، بما في ذلك أماكن الشقوق التي ستُعمل وما يمكن توقعه من حيث التغييرات في حجم وشكل الشفرين.

قد تُجرى أيضاً التشخيصات ما قبل العملية بما في ذلك أشعة الصدر وتحاليل البول والدم. سيقدم لك فريق الجراحة أيضًا تعليمات بشأن ما يجب ارتداؤه في يوم الجراحة، ومتى يجب التوقف عن الأكل والشرب، وما إذا كنت بحاجة إلى تغيير أو التوقف عن أي دواء تتناوله. سيقدمون لك أيضًا تعليمات إضافية حول كيفية الاستعداد لإجراءك.

أثناء جراحة تجميل الشفرين

بعد تغيير ملابسك إلى ثوب جراحي، سيأخذ الطاقم الطبي الخاص بك العلامات الحيوية، بما في ذلك درجة الحرارة، النبض، ضغط الدم، التشبع بالأكسجين، ومعدل التنفس. قد يُجرى اختبار دمك وبولك مرة أخرى أيضًا. قد يُدخل أيضًا قسطرة بولية في مجرى البول لديك، إلى جانب خط وريدي (IV) في ذراعك أو يدك.

سيتم تنظيف الجلد حول شفريك بعد ذلك، وإذا لزم الأمر، سيقوم مقدم الرعاية بحلاقة المنطقة العانية. اعتمادًا على عمليتك، قد تحصل على التخدير عبر الوريد جنبًا إلى جنب مع التخدير الموضعي أو العام. خلال مرحلة التحضير لعمليتك، سيناقش جراحك وأنت أفضل نوع من التخدير لك.

من أجل تغيير حجم أو شكل شفريك (الشفرين الكبيرتين و/أو الشفرين الصغيرتين)، سيختار جراحك النهج الجراحي المناسب. عادةً ما يستخدمون مشرطًا، مقصًا، أو ليزر لإجراء هذه العملية.

 إجراءات تقليل حجم الشفرين

يمكنك تقليل حجم شفريك (الشفرين الصغيرتين و/أو الشفرين الكبيرتين) باستخدام إحدى الطريقتين الرئيسيتين:

  • تقنية التقليم. باستخدام هذه التقنية، يقوم جراحك بقطع النسيج الزائد من حواف الشفرين الصغيرتين لتناغمها مع حواف الشفرين الكبيرتين أو أن تكون قليلاً داخلها.
  • تقنية الإسفين. تُظهر الأجزاء الداخلية من جانب واحد أو كلا الجانبين من الشفرين الصغيرتين، ويستخدم جراحك هذه التقنية لإزالة قطعة من النسيج على شكل إسفين أو فطيرة. من أجل الحفاظ على الحافة المجعدة لشفريك بعد خياطتها (الغرز)، يتركون الغشاء المخاطي دون تغيير. ستظل الشفرين الصغيرتين تبدوان أكثر طبيعية نتيجة لذلك. يزيل جراحك أيضًا القسم الداخلي من كل شفرة من الشفرين الكبيرتين إذا كنت تخضع لجراحة لتقليل حجمهما.

اعتمادًا على مهارتهم الجراحية أو النتيجة التي تبحث عنها، قد يكون لدى جراحك إجراءات مفضلة مختلفة. معًا، ستختار أنت وجراحك أفضل استراتيجية جراحية لتلبية أهدافك ومخاوفك.

 إجراءات تكبير الشفرين

سيقوم جراحك بعملية شفط الدهون لإزالة كمية صغيرة من الدهون من جزء آخر من جسمك، مثل فخذك أو بطنك، ثم يحقنها في الشفرين الكبيرتين لزيادة حجمهما. طريقة أخرى هي حقن حمض الهيالورونيك في الشفرين الكبيرتين.

 بعد جراحة تجميل الشفرين

سيزيل جراحك القسطرة البولية (إذا كان لديك واحدة) بعد الجراحة، ومع انحسار التخدير، ستبدأ في الاستفاقة. إذا كنت تنزف أكثر من المعتاد، سيقوم فريقك الطبي بإجراء فحص. سيقدم لك المهنيون الطبيون معلومات حول كيفية العناية بجرحك أثناء شفائه قبل السماح لك بالذهاب. سيتم مناقشة إدارة الألم، وقيود النشاط، والمواعيد اللاحقة أيضًا.

 التعافي من جراحة تجميل الشفرين

خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة، يخف التورم الأولي، والألم، والتغيرات المؤقتة في اللون. بعد ستة أسابيع، تختفي معظم التورمات. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة إلى ستة أشهر حتى ينخفض التورم بالكامل قبل أن تتمكن من رؤية النتائج النهائية لجراحة تجميل الشفرين. عادةً ما تكون الندوب قليلة أو غير موجودة.

بعد بضعة أيام، يجب أن تكون جاهزًا لاستئناف عملك وأنشطتك الخفيفة الأخرى. ومع ذلك، قد تضطر إلى البقاء في المنزل لفترة أطول إذا كان عملك يتطلب رفع أو عمل شاق. تجنب الأنشطة التالية لمدة أربعة إلى ستة أسابيع، أو حتى يعطيك جراحك الضوء الأخضر: النشاط المجهد، والتمارين البدنية بما في ذلك الركض، والسباحة، وركوب الدراجات، بالإضافة إلى النشاط الجنسي.

استئناف هذه الأنشطة مبكرًا يزيد من خطر الضغط على الجرح، وتمزق الغرز، والالتئام المتأخر.

 فوائد جراحة تجميل الشفرين

يمكن أن توفر جراحة تجميل الشفرين تخفيفًا ضروريًا من الألم والمعاناة للنساء اللواتي يعانين من تورم الشفرين غير المتماثل. يمكنك أيضًا توقع الفوائد التالية من العملية:

  • تحسن في الراحة عند ارتداء الملابس مثل الملابس الداخلية الضيقة، البنطلونات، أو ملابس السباحة
  • تجربة أفضل عند الانخراط في العلاقات الحميمة
  • راحة محسّنة عند المشاركة في الأنشطة مثل ركوب الدراجات، ممارسة الرياضة، وممارسة الألعاب الرياضية
  • زيادة في الثقة بالنفس

المراجع 

Kalampalikis, A., & Michala, L. (2023). Cosmetic labiaplasty on minors: a review of current trends and evidence. International Journal of Impotence Research, 35(3), 192-195.

Lista, F., Mistry, B. D., Singh, Y., & Ahmad, J. (2015). The safety of aesthetic labiaplasty: a plastic surgery experience. Aesthetic surgery journal, 35(6), 689-695.

Özer, M., Mortimore, I., Jansma, E. P., & Mullender, M. G. (2018). Labiaplasty: motivation, techniques, and ethics. Nature Reviews Urology, 15(3), 175-189.

Sorice, S. C., Li, A. Y., Canales, F. L., & Furnas, H. J. (2017). Why women request labiaplasty. Plastic and reconstructive surgery, 139(4), 856-863.

قابل أطبائنا من قسم أمراض النساء والولادة

الدكتورة بارامجيت لوترا
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
عزة جودة إبراهيم
ماجستير في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور وفاء بي سليمان الناصري
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
آجاثا مونيز
MBBS, DGO, MD, MRCOG, FRCOG
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, الكونكانية, الماليالامية
احجز الآن
ملاك الراوي
زمالة الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة سماح ظريف
عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منالي محمد دندي
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، شهادة المجلس الوطني الطبي
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الكجراتية, الهندية, المراثية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة سونيا شوديري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتورة في الطب
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شاليني كريشنا
عضو الكلية الملكية لطب النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة ريجا ماري أبراهام
بكالوريوس في الطب والجراحة، أمراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
أميرة زهير
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير في الطب
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
مايا علوان
بكالوريوس الطب والجراحة، والماجستير
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة حسيبة بن عمارة
عضوية كلية الجراحين الملكية، ماجستير، بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الجراحات طفيفة التوغل
أمراض النساء والولادة
الجزائرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
مهناز فضل
بكالوريوس في الطب والجراحة، زميل كلية الأطباء والجراحين، عضوية كلية الأطباء والجراحين، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شيفا هاري كريشنان
زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، زمالة كلية الجراحين الأمريكية، دكتوراه في الطب، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، دبلومة في تنظير البطن المتقدم (فرنسا)
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
سورة علوان
دكتوراه في الطب، بكالوريوس الطب والجراحة، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة تاتيانا سافونوفا
طبيب في الطب
أمراض النساء والولادة
الروسية
الإنجليزية, الروسية
احجز الآن
الدكتور جيثا بالين
دكتوراه امراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الماليالامية, الإنجليزية, الهندية, التاميلية
احجز الآن
الدكتورة سها الهوبي
بكالوريوس طب الطوارئ بكالوريوس الطب والجراحة ماجستير في الجراحة
أمراض النساء والولادة
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
كومود كيل
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة ساديا شفعت
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة نيمرا جمال
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
دكتورة كوسارا بهانو
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
ميرسي اليكسندر
بكالوريوس في التمريض
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
فايزة بدوي
بكالوريوس الطب والجراحة، زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
السودانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الخالدي
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوما في النساء والتوليد طبيبة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة باروميتا نافنيت كومار
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
هناء منصور
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلومة في طب الجنين، ودكتوراه في الطب، ودبلومة في الطب التجميلي النسائي
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
زوفيا جوردون
حاصلة على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
البولندية
الإنجليزية, البولندية
احجز الآن
ديما بدر الدين
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة ودرجة الماجستير ودكتوراة في الطب
أمراض النساء والولادة
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Sam Thomas
MBBS, DNB, FRCOG, FRCPI, FRCS, CCST
أمراض النساء والولادة
ايرلندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
صلاح الدين جردي
بكالريوس، دكتوراه، المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي (SIMEC)
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية, الإسبانية
احجز الآن
أيونا بارثاكور
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، دبلوم المجلس الوطني
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنغالية
احجز الآن
بيتر نوار
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Maha Shahin
MBBCh, MSc, PhD (MD), MRCOG, FRCOG, DFSRH
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منار جبار حسين
بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية، ماجستير في الخصوبة
أمراض النساء والولادة
العراقية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
أنفال المشايخي
بكالوريوس الطب والجراحة، البورد العربي في طب النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منى أبو سيف
حاصلة على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من كلية الطب
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
سابينا ساداث
بكالوريوس الطب والجراحة، البورد العربي والسعودي، دبلوم صحة النساء والتوليد، دبلوم في أمراض النساء والتوليد، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, الكنادية, التاميلية
احجز الآن
دينا شعبان محمد
بكالوريوس الطب والجراحة، الماجستير، دبلوم عالٍ في تخطيط الموجات فوق الصوتية لطب التوليد
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
منى محمد سعد
بكالوريوس الطب والجراحة - ماجستير في النساء و التوليد - دكتوراه في النساء و التوليد - عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والولادة - دبلوم في الإخصاب و العقم بالمملكة المتحدة - دبلوم في الجراحة بالمنظار
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
لورينا لاوت
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير الطب، التخصص العام: طب أمراض النساء والتوليد، حاصلة على التخصص الفرعي في التصوير بالموجات فوق الصوتية في طب أمراض النساء والتوليد، والتخصص الفرعي في طب الأم والجنين
أمراض النساء والولادة
الرومانية
الإنجليزية, الرومانية
احجز الآن
جيتا بهاتناجار
بكالورويس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، شهادة البورد الدولي لاستشاريي الرضاعة المعتمدين، شهادة في دورة أمراض النساء والتوليد والموجات فوق الصوتية دوبلر، شهادة في دورة التنظير المهبلي وأمراض الجهاز التناسلي السفلي
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
نبيلة المشهراوي
بكالوريوس الطب والجراحة، درجة الدكتوراه، زمالة كلية الأطباء والجراحين
أمراض النساء والولادة
الأردنية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
نيسلة تاتيانا جالفيس
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير
أمراض النساء والولادة
كولومبي
الإنجليزية, البرتغالية, الإسبانية
احجز الآن
شما نواز
بكالوريوس في الطب والجراحة، عضو في الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، زمالة في الكلية الملكية لطب النساء والتوليد، (المملكة المتحدة)، عضو الكلية الملكية للأطباء (أيرلندا)، زمالة الكلية الملكية للأطباء (أيرلندا)، RCOG/RCR (دبلوم في الموجات فوق الصوتية التوليدية)، الزمالة في طب النساء التجميلي (الجمعية التجميلية الأمريكية)
أمراض النساء والولادة
أيرلندا
الإنجليزية, العربية, الأوردو, البنجابية, البشتوية
احجز الآن
بابيتا شيتي
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, التيلوغوية, التاميلية, الماليالامية, التولو, المراثية, الكجراتية
احجز الآن
راجالاكشمي سرينيفاسان
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والولادة، دبلوم المجلس الوطني، دبلوم في جراحة المناظير النسائية
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية, الأوردو, البنغالية
احجز الآن
رزمي شيرين
بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلوم في طب أمراض النساء والتوليد (DGO)، وعضو الكلية الملكية للأطباء في أيرلندا (MRCPI)، وشهادة إتمام التدريب المتخصص من أيرلندا (CCST)، وزميل الكلية الملكية لطب أمراض النساء والتوليد (FRCOG)، بالمملكة المتحدة، وعضو الكلية الملكية لطب أمراض النساء والتوليد (MRCOG)، بالمملكة المتحدة
أمراض النساء والولادة
أيرلندا
العربية, الإنجليزية, الهندية, التيلوغوية, الأوردو
احجز الآن
أمينة إيجوبوفيتش
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في أمراض النساء والتوليد، دكتوراه
أمراض النساء والولادة
البوسنية
البوسنوية, الكرواتية, الإنجليزية, الألمانية, الإيطالية, البرتغالية, الصربية, الإسبانية, التركية
احجز الآن
هند خليل
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير في أمراض النساء والتوليد، دبلوم مهني في طب النساء التجميلي
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
زبيدة سلوم
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه، دبلوم مهني في طب النساء التجميلي
أمراض النساء والولادة
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top