كيف يؤثر عليك الاكتئاب ؟

كتب بواسطة: هازار زريك

هازار هي أخصائية علم نفس إكلينيكي تتمتع بخبرة عملية تزيد عن ثماني سنوات في الإمارات العربية المتحدة. تعمل هازار مع الأطفال والمراهقين الذين يعانون من مشاكل اجتماعية وعاطفية.

تحديث في:ديسمبر 25, 2023

اقرأ أكثر.

blog

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو اضطراب عقلي معقد يتسبب في حالة مزاجية سيئة للشخص، وغالبًا ما يتركه في حالة ذهنية سلبية حيث يشعر باليأس. يمكن أن تكون بعض أعراض الاكتئاب رد فعل مؤقت لفقدان شخص ما أو تجربة مؤلمة. ومع ذلك، عندما تستمر الآثار الجانبية لفترة أطول من أربعة عشر يومًا، فإنها تميل إلى أن تكون مؤشرًا على اضطراب اكتئابي بشكل صريح.

أعراض الاكتئاب

كيف تعرف ما إذا كنت حزينًا أم أنك تعاني من الاكتئاب ؟ الشاغل الأساسي الذي يجب تذكره هو أنه إذا كنت تشعر بالإحباط لأكثر من أربعة عشر يومًا، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب. بعض الأعراض الأخرى تشمل:

  • حالة ذهنية ينتابها الإحساس بالإحباط في معظم الأيام، بما في ذلك مشاعر البؤس أو الفراغ
  • فقدان المتعة في الأنشطة المعتادة
  • الشعور بعدم الراحة أو الشعور في الرغبة في الراحة أكثر من اللازم في معظم الأيام
  • فقدان أو زيادة في الوزن بشكل غير مقصود أو تغييرات في الشهية
  • الاضطرابات الجسدية أو الإحساس بالنعاس
  • الطاقة المنخفضة أو الإرهاق
  • صعوبة في التركيز أو اتخاذ قرار بشأن أي شيء
  • أفكار بخصوص الموت أو الانتحار

تختلف الآثار الجانبية بين الأشخاص وقد تتغير بمرور الوقت. لكي يقوم الأخصائي بتشخيص الاكتئاب، يجب أن يكون لدى الشخص خمسة أعراض على الأقل ظهرت في فترة أسبوعين.

أعراض الاكتئاب بين الأطفال

قد يكون من الصعب التعرف على الاكتئاب بشكل تدريجي عند الأطفال الذين لا يستطيعون التعبير عن الأعراض التي يشعرون بها. السلوك الذي تحتاج إلى إيلائه اهتمامًا خاصًا ليشمل الالتصاق بالوالدين بشكل مستمر والتوتر والتردد في الذهاب إلى الفصل دون أي تحسن بمرور الوقت.

قد يكون الأطفال أيضًا عصبيين وسلبيين بشكل مفرط.

كيف يؤثر الاكتئاب على حياتك اليومية؟

يمكن أن يكون للاكتئاب تأثير قوي على كل جانب من جوانب حياتك، مثل طريقة نومك وتناولك الطعام، وتعليمك ومهنتك، وعلاقاتك، وصحتك. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من اضطرابات مرضية مصاحبة ، مثل شرب الكحوليات والمخدرات أو غيرها من الإدمان. لا يؤثر الاكتئاب على المريض فحسب، بل يؤثر أيضًا على الأشخاص من حوله، مثل أصدقائه وعائلته وزملائه في العمل. علاوة على ذلك، قد يؤثر الاكتئاب أيضًا على أدائك في العمل وتركيزك. باختصار، يمكن أن يؤثر الاكتئاب على الحياة الشخصية أو الأكاديمية أو/والمهنية.

تأثير الاكتئاب على جسمك

الاكتئاب هو من الناحية الطبية هو اضطراب عقلي، ولكن له أيضًا تأثير قوي على صحتك الجسدية. يمكن للاكتئاب السريري أن يوقف حياتك اليومية ويسبب تأثيرًا مضاعفًا لأعراض إضافية على جسمك بالكامل.

الجهاز العصبي المركزي

قد يعاني كبار السن من مشاكل في التعرف على التغيرات المعرفية لأنه من السهل جدًا استبعاد مؤشرات الاكتئاب كما هي محددة بـ «التقدم في السن». وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، يواجه كبار السن الذين يعانون من الاكتئاب مشكلة في فقدان الذاكرة ووقت رد الفعل أثناء الأنشطة العادية عند مقارنتهم بمجموعة من الشباب البالغين المصابين بالاكتئاب.

تشمل أعراض الاكتئاب الألم الشديد والحزن والشعور بالذنب. يمكن وصفه بأنه شعور بالفراغ أو البؤس. قد يكون البكاء أحد الآثار الجانبية للاكتئاب على الرغم من أن ليس بالضروري على كل شخص مصاب بالاكتئاب ان يشعر برغبة في البكاء

قد تشعر أيضًا بالتعب المستمر أو صعوبة النوم أثناء الليل. تشمل الأعراض الإضافية حدة الطبع والغضب الشديد وفقدان الحماس للأشياء التي كانت تجلب الفرح. يمكن لوظيفة نقل الرسائل للدماغ عن طريق (الناقلات العصبية) ، على سبيل المثال ، السيروتونين ، أن تغير مدى تحملك للألم. هذا يعني أنك تصبح حساسًا بشكل تدريجي للألم ، خاصة آلام الظهر. بعد ذلك، يمكن أن يسبب الاكتئاب الصداع النصفي والآلام العضلية المزمنة والألم الذي قد لا يتفاعل مع الوصفات الطبية.

قد يواجه الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في الحفاظ على روتين العمل المعتاد أو تلبية العادات الاجتماعية. ويمكن أن يعزى ذلك، على سبيل المثال، إلى عدم القدرة على التركيز على المشاكل المتعلقة بالعمل وصعوبة اتخاذ القرارات. يمكن أن يعانون أيضًا من فقدان الذاكرة.

قد يلجأ عدد قليل من المصابين بالاكتئاب إلى شرب الكحوليات أو الأدوية ، مما يجعلهم أكثر عرضة للسلوك المتهور.

قد يمتنع الشخص المصاب بالاكتئاب عمدًا عن مناقشة قضاياه أو يحاول تجاهلها. قد ينتهي الأمر بالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب إلى محاولة الانتحار أو إيذاء أنفسهم.

الجهاز الهضمي

قد يلعب الاكتئاب دورًا كبيرًا في التأثير على شهية الشخص. يمكن لبعض الأشخاص المكتئبين اتباع سلوك الإفراط في تناول الطعام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والأمراض المتعلقة بالسمنة. قد تفقد شهيتك تمامًا أو تهمل تناول الكمية الصحيحة من الطعام. يمكن أن يؤدي فقدان الحماس المفاجئ لتناول الطعام لدى كبار السن إلى حالة تسمى فقدان الشهية عند الشيخوخة. يمكن أن تؤدي مشاكل الأكل إلى سوء التغذية والإمساك وبالتالي إضعاف مقاومة الجسم للجراثيم وبالتالي التسبب في أمراض أكثر خطورة.

القلب والأوعية الدموية وجهاز المناعة

يرتبط الاكتئاب والتوتر ارتباطًا وثيقًا. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة ضغط الدم والإصابة السريعة في الشريان التاجي. ترتبط مشاكل القلب والأوعية الدموية المتكررة بالاكتئاب أكثر من ارتباطها بحالات أخرى مثل التدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

قد يؤثر الاكتئاب والتوتر سلبًا على البنية الهيكلية المسؤولة عن مقاومة جسمك للأمراض، مما يجعلك أكثر تأثرا بالملوثات وأكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

قابل أطبائنا من قسم طب النفس

محمد وفيق عيد
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير بالعلوم ودكتوراه فلسفة.
طب النفس
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ليلى عادل محمود
ماجستير العلوم، بكالوريوس العلوم
طب النفس
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
جيريش بانواري
بكالوريوس في الطب، بكالوريوس في الجراحة، دكتور في الطب، عضو في الكلية الملكية للأطباء النفسيين (المملكة المتحدة)
طب النفس
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
أسفار فريدي
MBBS ، DCP (أيرلندا). MRC Psych (المملكة المتحدة). MC Psych (أيرلندا). DMMD (أيرلندا). H.Dip.العلاج النفسي (أيرلندا). CCST (الطب النفسي العام للبالغين)
طب النفس
Pakistani, Irish
الإنجليزية, الهندية, البنجابية, البشتوية, الأوردو
احجز الآن
حنان محمود قنديل
بكالوريوس في الطب والجراحة، درجة الماجستير، تدريب في العلاج المعرفي السلوكي(CBT)، علاج الأزواج، ماجستير في برنامج علم الأدوية النفسية
طب النفس
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
سوبيا نسيم
بكالوريوس الطب والجراحة، عضوية الكلية الملكية للأطباء النفسيين (المملكة المتحدة)، شهادة إتمام التدريب المتخصص (CCST)، عضوية كلية الأطباء النفسيين، أيرلندا)، دبلومة إدارة الخدمات الصحية (DHSM) (المملكة المتحدة)
طب النفس
الأيرلندية,الباكستانية
الإنجليزية, الهندية, البشتوية, الأوردو
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top