Diabetes - Symptoms, Treatment, Causes, Types & More

Written By: Dr. Abdul Jabbar

Dr. Abdul Jabbar is a Consultant Internal Medicine & Endocrinologist, who has qualified as a fellow of the Royal College of Physicians London (FRCP), & Fellow, American College of Endocrinology (FACE). He has undergone training in endocrinology at St. Bartholomew's Hospital in London.

Read More.

blog

What is Diabetes?

Diabetes mellitus encompasses a group of conditions that impede your body’s ability to process blood glucose (sugar) due to no longer being able to produce insulin, a hormone made in the pancreas or resistant to insulin.

What causes diabetes?

Diabetes can be triggered by a variety of factors, the most important being excess weight or fat in body, family history (genes), unhealthy diet, sedentary lifestyle to pregnancy, excessive stress etc. The three types of diabetes have varying causes, detailed below.

Causes of Type 1 Diabetes

Type 1 diabetes is believed to be caused by an internal disorder related to the immune system. The immune system which is normally responsible for protecting your body against illness, viruses, & bacteria chooses to attack vital cells that produce insulin. Due to your body’s low or non-existent insulin, sugar begins to pile up in your blood.

Causes of Type 2 diabetes

Type 2 diabetes, a common chronic ailment among teenagers & adults, occurs when the cells in a person’s muscles, fat, & liver resist insulin. Due to this insulin resistance, people start gaining weight & if they do not change their eating behaviour & start exercising, sugar begins to pile up in the bloodstream, leading to Type 2 diabetes.

Type 2 diabetes risk is increased by:

  • An unhealthy diet rich in starch, carbohydrates, & saturated fat.
  • Long-term sedentary lifestyle & lack of movement & exercise.
  • Excessive consumption of alcohol.
  • Excessive stress leading to unhealthy lifestyle patterns.

Causes of Gestational Diabetes

Gestational diabetes is brought on by the body being unable to produce extra insulin to support an expectant mother’s bodily needs during pregnancy. It usually disappears after giving birth & can be managed with medical guidance.

Types of Diabetes

There are three primary types of diabetes: type 1, type 2 & gestational. Diabetes causes, treatment & management of the condition depend on which type of diabetes you have.

  • Type 1 diabetes. While this condition may develop at any age, it’s most commonly seen in adolescents & children. If you have type 1 diabetes, your pancreas is creating little or no insulin. Patients need daily insulin injections to regulate their blood glucose levels.
  • Type 2 diabetes. Unlike its type 1 counterpart, this type of diabetes is more frequent in adults. It also accounts for about 90 per cent of all diabetes cases, according to the International Diabetes Federation. With type 2, the body isn’t able to use the insulin produced by the pancreas effectively. Type 2 diabetes can be managed with a healthy lifestyle – primarily a balanced diet & regular exercise – as well as medications.
  • Gestational diabetes. This occurs when blood glucose levels are high in pregnant women. While gestational diabetes may lead to complications for both fetus & mother, it usually disappears after the pregnancy. However, both mother & child may be at higher risk of developing type 2 diabetes later in life.

Difference between Type 1 & Type 2 Diabetes

The main difference between Type 1 & Type 2 diabetes depends on the body’s relationship with insulin. When a person has Type 1 diabetes, their diabetes symptoms are normally quicker to appear than a person with Type 2 diabetes. In the case of Type 1 diabetes, the immune system attacks insulin-producing cells. In the case of Type 2 diabetes, the body produces ineffective or an insufficient amount of insulin.

Type 1 diabetes still does not have a known cure; people with the condition take insulin to manage it. Type 2 diabetes, depending on its severity, can be managed with prescribed medication, exercise, & changes to diet & lifestyle

Symptoms of Diabetes

If insulin production or absorption in your body is affected by diabetes, you may experience a variety of symptoms. Given that there are three types of diabetes, a varying host of diabetes symptoms may present depending on the type & rapidity of onset of diabetes. It is important to remain aware of unusual changes in stamina, appetite, & general wellbeing. Early detection & management of diabetes can prevent medical complications.

General symptoms of diabetes to remain aware of are:

  • Increased frequent urination.
  • Drop-in energy or persistent fatigue.
  • A tingling or numb feeling in your hands & feet.
  • Increased hunger or thirst despite eating & drinking regularly.
  • Sweet-smelling breath, similar to candy or fruit.
  • Wounds that are slow to heal.

Symptoms of Type 1 Diabetes 

With type 1 diabetes, symptoms may occur without prior warning. This variant of the condition shares many common warning signs with the more prevalent type 2 – the main differentiator diabetes symptom is the unexpected weight loss. The following symptoms have been known to occur after some kinds of viral illnesses:

  • Abnormally high levels of thirst
  • Feeling hungry even after eating
  • Dryness in the mouth
  • Vomiting & other symptoms of an upset stomach
  • Frequent urination
  • Unexpected weight loss, even with a normal appetite & eating patterns
  • Tiredness
  • Blurred vision

Symptoms of Type 2 Diabetes

Many of these are shared with type 1 diabetes, with a few additions. However, due to the lifestyle-driven nature of many type 2 diabetes symptoms, these usually occur more gradually over time. Sometimes they may be too mild to be noticed by patients. So, if you are overweight, above 30 years & have family history of diabetes or BP, you should check your glucose even without symptoms. When present the diabetes symptoms are as follows:

  • Abnormally high levels of thirst
  • Feeling hungry even after eating
  • Frequent urination
  • Unexpected weight loss, even with a normal appetite & eating patterns
  • Tiredness
  • Blurriness of vision
  • Body sores that heal slowly
  • Frequency of infections

Symptoms of Gestational Diabetes

It can sometimes be difficult to differentiate between the regular side effects of pregnancy & specific symptoms of gestational diabetes. Many pregnant women may experience no diabetes symptoms at all, though the condition is most likely to be diagnosed at a routine doctor’s visit after the sugar has been found in the mother’s urine.

  • Higher-than-usual thirst.
  • Frequent urination (in larger amounts than is typical for pregnant women).
  • Tiredness (though this is also a normal pregnancy experience).
  • Sugar detected in the urine, which can be found during a regular doctor’s check-up.

When to see a doctor for diabetes?

Seeing a doctor is advised if you have started experiencing an unusual change in stamina, appetite & thirst, or a general feeling of being unwell. Those that do not get enough exercise, have a sedentary lifestyle, or have a family history of diabetes are advised to seek medical attention if they spot signs of diabetes. Type-2 diabetes, the most common type of diabetes, can be managed with medical guidance, medication, & lifestyle adjustments

Risk Factors for Diabetes

Undetected diabetes can pose itself as a health risk. Depending on the type of diabetes, daily medication may be required. Left undiagnosed & unmanaged, you may be putting yourself at risk of developing medical complications.

Risk factors for Type 1 Diabetes

The biggest risk factor for type 1 diabetes in a child is if their parent or sibling also has the condition. Early exposure to certain viral illness can also increase a child’s risk of developing type 1 diabetes, as can the existence of damaging autoantibodies.

Risk factors for Type 2 Diabetes

While some type 2 diabetes risk factors are out of your hands, many are related to your lifestyle & can be managed. The main risk factors – obesity, physical inactivity & a poor diet – can be modified through healthy eating & regular exercise, though some – age, family history & ethnicity – are out of the patient’s hands.

  • Obesity: Obesity is a primary factor.
  • Physical Inactivity: Physical inactivity increases the risk of type 2 diabetes.
  • Family History: A parent or sibling having the condition increases your risk.
  • Ethnicity: Studies indicate Black, Hispanic & Asian people may have a higher risk of developing type 2 diabetes.
  • Age: The risk of developing the condition increases as you get older, particularly after 30.
  • Prediabetes: If your blood glucose levels are higher than they should be, your risk of developing type 2 goes up as well.
  • Gestational Diabetes: Pregnant women who had GSD while expecting have a higher risk of developing type 2, or who have previously delivered a baby heavier than 4.1kg.

Risk Factors for Gestational Diabetes

There’s a wide range of risk factors for gestational diabetes (GSD), though two of the biggest are being prediabetic or having had GSD in a previous pregnancy. While some risk factors – such as obesity, prediabetes, race, family history & physical inactivity – are shared with type 2 diabetes, women who suffer from PCOS are more likely to develop GSD. Here are the risk factors for GSD:

  • Being overweight or obese.
  • Physical inactivity.
  • Having had GSD in a previous pregnancy.
  • Having prediabetes.
  • Polycystic ovary syndrome (PCOS).
  • A close family history of any type of diabetes.
  • Having previously delivered a baby weighing more than 4.1kg.
  • Ethnicity – studies suggest that Black, Asian & Hispanic women may be more prone to developing GSD.

Complications of Diabetes

While diabetes is a common chronic condition & one that can be managed with medication & lifestyle changes, it must not be taken lightly. Neglected symptoms of diabetes & continuing an unhealthy lifestyle can have dangerous consequences.

Complications of Type 1 Diabetes include:

  • Damage to the nerves & kidney
  • Impaired vision or damage to the eyes
  • Numbness or shooting pain in the hands & feet
  • Digestive complications

Complications of Type 2 Diabetes include:

  • Damage to the nerves
  • Impaired vision & damage to the eyes
  • Adverse impact on hearing
  • Damage to the kidney
  • Numbness in the hands & feet
  • Disease of the heart & kidney
  • Heart complications

Complications of Gestational Diabetes include:

  • Giving birth to an overweight baby
  • Premature birth
  • Respiratory complications
  • Low blood sugar levels
  • Risk of developing Type 2 diabetes later in life

Treatment for Diabetes

Not all types of diabetes require medication for treatment. Mild cases of diabetes or pre-diabetics can be managed with professional guidance, lifestyle changes, & awareness. However, this depends on the severity of your condition. Seeking a doctor’s advice is highly recommended.

Treatment for Type 1 Diabetes

The most common treatments for type 1 diabetes are short - intermediate - & fast-acting insulin. Apart from that, monitoring carbs, fat & protein intake in one’s diet is important for type 1 diabetes patients, as is frequent monitoring of blood glucose levels.

Treatment for Type 2 Diabetes

Aside from lifestyle changes such as a healthy diet & regular exercise regime, there are also a number of medications that can help patients manage their condition:

  • Metformin 
  • Sulfonylureas
  • Meglitinides
  • Thiazolidinediones
  • DPP-4 inhibitors
  • GLP-1 receptor agonists
  • SGLT2 inhibitors
  • Insulin

Due to the nature of gestational diabetes affecting both mother & child, it’s critical that women experiencing symptoms consult a doctor to begin diabetes treatment as early as possible. While a healthy diet, exercise & regular blood sugar monitoring may all help, between 10 & 20 percent of women with gestational diabetes may require insulin injections.

Preventing Diabetes

Not all types of diabetes can be prevented, although Type-2 diabetes can be prevented or delayed. Depending on the nature & stage of your condition, your doctor may suggest simple lifestyle adjustments & a more mindful approach to food & fitness.

If you are concerned about a sedentary lifestyle or your diet, here are some ways to prevent Diabetes:

  • Exercise: If you spend most of your day sitting, schedule at least 30 minutes of physical movement every day. This could range from walking to exercising at the gym.
  • Watch Your Weight & Diet: If you are overweight or obese, reduce the number of calories you consume per meal & try swapping processed food with natural food. Consider complex carbohydrates like lentils & sweet potatoes instead of fries, chips, & fried foods.
  • Lifestyle Habits: Try to reduce the amount of alcohol & tobacco you consume.
  • Manage Stress: If you regularly experience high levels of stress & get insufficient sleep, try altering your routine to make more time for relaxation & rest.
  • Visit Your Doctor Regularly: If you have had an unhealthy lifestyle for a while, you may be at risk of being pre-diabetic. Getting a regular check-up will help you assess your health & lifestyle, giving you enough time & guidance to prevent diabetes.

Meet our doctors from the Endocrinology department

Mohamad Sohil
MS
Endocrinology
French
Arabic, English, French
BOOK NOW
Yasmeen Ajaz
MBBS, MD, FACE, EBEEDM, SCE, PGDD
Endocrinology
Indian
Arabic, English, Hindi, Urdu
BOOK NOW
Iryna Shatokhina
MBBS, MD, PhD.
Endocrinology
Ukranian
English, Russian, Ukrainian
BOOK NOW
AlShimaa Rezk
MBBCh, MD
Endocrinology
Egyptian
Arabic, English
BOOK NOW
Ghaida Kaddaha
MBBS, MRCP (UK), FRCP (London)
Endocrinology
Lebanese
Arabic, English, French, Urdu
BOOK NOW
Similar Posts
Scroll Top

السكري – الاعراض، والعلاج، والاسباب، والأنواع، والمزيد

كتب بواسطة: د. عبد الجابر

د. عبد الجابر هو استشاري في الطب الباطني والغدد الصماء، ومؤهل كزميل الكلية الملكية للأطباء بلندن، وزميل الكلية الأمريكية لأمراض الغدد الصماء. تلقى تدريبًا في طب الغدد الصماء في مستشفى سانت بارثولوميو في لندن.

تحديث في:ديسمبر 22, 2022

اقرأ أكثر.

blog

ما هو مرض السكر؟

مرض السكري يشمل مجموعة من الحالات التي تعيق قدرة الجسم على معالجة جلوكوز الدم (السكر) بسبب عدم قدرته على إنتاج الأنسولين، وهو هرمون يتم إنتاجه في البنكرياس أو مقاومة الجسم للأنسولين.

ما أسباب مرض السكري؟

يمكن أن يحدث مرض السكر من خلال مجموعة متنوعة من العوامل، أهمها الوزن الزائد أو الدهون الزائدة في الجسم، والسجل العائلي (الجينات)، والنظام الغذائي غير الصحي، ونمط الحياة غير المستقر للحمل، والضغط الزائد عن الحد وما إلى ذلك. الأنواع الثلاثة من مرض السكر لها أسباب مختلفة، مذكورة بالتفصيل بالأدنى.

أسباب مرض السكر من النوع الأول

من المعتقد أن مرض السكري من النوع الأول ناتج عن اضطراب داخلي مرتبط بجهاز المناعة. يختار الجهاز المناعي، المسئول عادة عن حماية جسمك من الأمراض والفيروسات والبكتيريا، مهاجمة الخلايا الحيوية التي تنتج الأنسولين. بسبب نقص الأنسولين أو عدم وجوده في الجسم، يبدأ السكر في التراكم في الدم.

أسباب مرض السكر من النوع 2

مرض السكري من النوع 2، مرض مزمن منتشر بين المراهقين والبالغين، يحدث عندما تقاوم الخلايا في عضلات الشخص والدهون والكبد الأنسولين. بسبب مقاومة الأنسولين هذه، يبدأ الأشخاص في اكتساب الوزن وإذا لم يغيروا سلوكهم الغذائي وبدؤوا ممارسة الرياضة، يبدأ السكر في التراكم في مجرى الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر من النوع 2.

يزداد خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 عن طريق:

  • نظام غذائي غير صحي غني بالنشا والكربوهيدرات والدهون المشبعة.
  • نمط حياة هادئ طويل الأمد مع قلة الحركة والتمارين الرياضية.
  • الاستخدام الزائد عن الحد للكحول.
  • يؤدي الضغط الزائد إلى أنماط حياة غير صحية.

أسباب سكر الحمل

يحدث سكر الحمل بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين لدعم الاحتياجات الجسدية للأم الحامل أثناء الحمل. عادة ما يختفي بعد الولادة ويمكن علاجه بالإرشاد الطبي.

أنواع مرض السكري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكر: النوع 1 والنوع 2 وسكر الحمل. تعتمد أسباب مرض السكر وعلاجه والتدبير العلاجي على نوع مرض السكر الذي تعاني منه.

  • مرض السكري النوع 1. على الرغم من أن هذه الحالة قد تحدث في أي عمر، إلا أنها أكثر انتشارًا عند المراهقين والأطفال. إذا كنت مصابًا بمرض السكر من النوع 1، فإن البنكرياس لديك ينتج القليل من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين على الإطلاق. يحتاج المرضى إلى حقن الأنسولين اليومية لتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • مرض السكري من النوع 2. على عكس مثيله من النوع 1، فإن هذا النوع من مرض السكر أكثر انتشارًا عند البالغين. كما أنه يمثل حوالي 90 في المائة من جميع حالات السكر، طبقًا للاتحاد الدولي لمرض السكر. في النوع 2، لا يكون الجسم قادرًا على استخدام الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بشكل فعال. يمكن التحكم في مرض السكر من النوع 2 من خلال نمط حياة صحي - نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم - بالإضافة إلى الأدوية.
  • سكر الحمل. يحدث هذا عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة عند النساء الحوامل. في حين أن سكر الحمل قد يتسبب في مضاعفات للجنين والأم، فإنه يختفي في العادة بعد الحمل. ومع ذلك، قد يكون كل من الأم والطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

الفرق بين مرض السكري من النوع 1 والنوع 2

يعتمد الاختلاف الأساسي بين مرض السكر من النوع 1 والنوع 2 على علاقة الجسم بالأنسولين. عندما يكون الشخص مصابًا بمرض السكر من النوع الأول، فإن أعراضه غالبًا ما تظهر بشكل أسرع من الشخص المصاب مرض السكر من النوع الثاني. في حالة مرض السكر من النوع الأول، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين. في حالة مرض السكر من النوع 2، ينتج الجسم كمية غير فعالة أو غير كافية من الأنسولين.

لا يزال مرض السكري من النوع الأول غير معروف العلاج، يتناول الأشخاص المصابون بهذه الحالة الأنسولين للعلاج. يمكن التحكم في مرض السكر من النوع 2، اعتمادًا على شدته، من خلال الأدوية الموصوفة، والتمارين الرياضية، والتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة

أعراض مرض السكري

إذا تأثر إنتاج الأنسولين أو امتصاصه في جسمك بمرض السكر، فقد تواجه مجموعة متنوعة من الأعراض. نظرًا لوجود ثلاثة أنواع من مرض السكر، فقد تظهر مجموعة متنوعة من أعراض مرض السكر اعتمادًا على نوع وسرعة ظهور مرض السكر. من المهم أن تظل على معرفة بالتغيرات غير الطبيعية في القدرة على التحمل والشهية والحالة العامة. الكشف المبكر عن مرض السكر وعلاجه يمكن أن يمنع المضاعفات الطبية.

الأعراض العامة لمرض السكر التي يجب الانتباه إليها هي:

  • زيادة التبول شكل متكرر.
  • انخفاض الطاقة أو التعب المستمر.
  • شعور بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين.
  • زيادة الجوع أو العطش على الرغم من الأكل بشكل منتظم.
  • رائحة نفس كالحلوى تشبه الحلوى أو الفاكهة.
  • جروح بطيئة في الشفاء.

أعراض مرض السكر من النوع الأول

في حالة مرض السكري من النوع 1، قد تظهر الأعراض دون سابق إنذار. يشترك هذا النوع من الحالة في العديد من علامات التحذير المنتشرة مع النوع الثاني الأكثر انتشارًا - وأعراض مرض السكري الأساسية هي فقدان الوزن غير المتوقع. من المعروف أن الأعراض التالية تحدث بعد بعض أنواع الأمراض الفيروسية:

  • مستويات عالية بشكل غير طبيعي من العطش
  • الشعور بالجوع حتى بعد الأكل
  • جفاف في الفم
  • القيء وأعراض أخرى لاضطراب المعدة
  • كثرة التبول
  • فقدان غير متوقع للوزن، حتى مع أنماط الشهية والأكل الطبيعية
  • التعب
  • تشوش الرؤية

أعراض مرض السكري من النوع 2

يتم تشابه العديد من هؤلاء مع مرض السكر من النوع 1، مع بعض الإضافات. ومع ذلك، نظرًا للطبيعة التي يحركها نمط الحياة للعديد من أعراض مرض السكري من النوع 2، فإنها تحدث عادةً بشكل تدريجي بمرور الوقت. في بعض الأحيان قد تكون خفيفة للغاية بحيث لا يمكن ملاحظتها بواسطة المرضى. لذلك، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، وتزيد عن 30 عامًا ولديك سجل عائلي للإصابة بمرض السكر أو أمراض ضغط الدم، فيجب عليك فحص الجلوكوز حتى بدون أعراض. عند ظهور أعراض مرض السكر تكون كما يلي:

  • مستويات عالية بشكل غير طبيعي من العطش
  • الشعور بالجوع حتى بعد الأكل
  • كثرة التبول
  • فقدان غير متوقع للوزن، حتى مع أنماط الشهية والأكل الطبيعية
  • التعب
  • تشوش الرؤية
  • تقرحات الجسم التي تلتئم ببطء
  • زيادة عدد الإصابة بالالتهابات

أعراض سكر الحمل

قد يكون من الصعب أحيانًا التمييز بين الأعراض الجانبية المعتادة للحمل والأعراض المحددة لسكر الحمل. قد لا تعاني العديد من النساء الحوامل من أعراض مرض السكر على الإطلاق، على الرغم من أنه من المحتمل أن يتم تشخيص الحالة في زيارة الطبيب الروتينية بعد الكشف عن السكر في بول الأم.

  • عطش أكثر من اللازم.
  • كثرة التبول (بكميات أكبر من المعتاد لدى النساء الحوامل).
  • التعب (على الرغم من أن هذه أعراض حمل طبيعية أيضًا).
  • يتم الكشف عن السكر في البول، والذي يمكن العثور عليه أثناء الفحص الدوري للطبيب.

متى تقوم بزيارة الطبيب لعلاج السكر؟

يتم التوصية بزيارة الطبيب إذا كنت قد بدأت تعاني من تغير غير عادي في القدرة على التحمل، أو الشهية، أو العطش، أو الشعور العام بالإعياء. يتم إرشاد هؤلاء الذين لا يمارسون تمارين رياضية كافية، أو لديهم نمط حياة خامل، أو لديهم سجل عائلي للإصابة بمرض السكر، بطلب تدخل العناية الطبية إذا اكتشفوا علامات مرض السكر. يمكن التحكم في مرض السكر من النوع 2، وهو النوع الأكثر انتشارًا من مرض السكري، من خلال التوجيه الطبي والأدوية وتعديلات نمط الحياة

عوامل خطر مرض السكري

مرض السكر غير المكتشف نفسه يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة. اعتمادًا على نوع مرض السكر، قد تكون هناك حاجة إلى دواء يومي. إذا تم الترك بدون تشخيص ودون علاج، فقد تعرض نفسك لخطر الإصابة بمضاعفات طبية.

عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 1

أكبر عامل خطر للإصابة بمرض السكر من النوع 1 لدى الطفل هو إذا كان أحد الوالدين أو شقيقه يعاني أيضًا من هذه الحالة. يمكن أن يؤدي التعرض المبكر لمرض فيروسي معين إلى زيادة خطر إصابة الطفل بالنوع الأول من مرض السكر، كما هو الحال مع وجود الأجسام المضادة الذاتية الضارة.

 عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2

في حين أن بعض عوامل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 بعيدة عن متناول يديك، فإن العديد منها مرتبط بنمط حياتك ويمكن علاجه. يمكن تعديل عوامل الخطر الرئيسية - السمنة وقلة النشاط البدني والنظام الغذائي السيئ - من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، على الرغم من أن بعضها - العمر والسجل العائلي والعِرق - تحكم فيهم المريض. 

  • السمنة: السمنة عامل رئيسي.
  • الخمول البدني: يزيد الخمول البدني من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • السدل العائلي: الوالد أو الشقيق المصاب بهذه الحالة يزيد من مخاطر إصابتك.
  • العِرق: تشير الدراسات إلى أن السود واللاتين والآسيويين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع 2.
  • العمر: يزداد خطر الإصابة بهذه الحالة مع تقدمك في العمر، خاصة بعد عمر أل 30.
  • ما قبل الإصابة بالسكر: إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم أعلى مما يجب، فإن خطر الإصابة بالنوع 2 يرتفع أيضًا.
  • سكر الحمل: النساء الحوامل اللواتي يعانين من سكر الحمل من المتوقع أنهم أكثر عرضة للإصابة بالنوع 2، أو اللواتي سبق لهن أن أنجبن طفلًا أثقل من 4.1 كجم.

عوامل خطر الإصابة بسكر الحمل

هناك مجموعة واسعة من عوامل الخطر لمرض سكر الحمل، أكبر أثنين من هذه العوامل أن تكون الحامل مصابة بمقدمات السكري أو عانت من سكر الحمل في حمل سابق. في حين أن بعض عوامل الخطر - مثل السمنة ومقدمات السكري والعِرق والسجل العائلي وقلة النشاط البدني - مشتركة مع مرض السكري من النوع 2 ، فإن النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبيض متعدد الكيسات أكثر عرضة للإصابة بـسكر الحمل. فيما يلي عوامل الخطر لـسكر الحمل:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • الخمول البدني.
  • عانت من سكر الحمل في الحمل السابق.
  • الإصابة بمقدمات السكر.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • جل عائلي وي لأي نوع من أنواع مرض السكر.
  • أن تكون قد أنجبت سابقًا طفلًا يزيد وزنه عن 4.1 كجم.
  • العِرق - تشير الدراسات إلى أن النساء السود والآسيويات واللاتين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل.

مضاعفات مرض السكري

في حين أن مرض السكر هو حالة مزمنة منتشرة ويمكن علاجها من خلال تغيير الأدوية ونمط الحياة، فلا يجب الاستخفاف بها. يمكن أن يكون لأعراض مرض السكر التي يتم إهمالها واستمرار نمط الحياة غير الصحي مضاعفات ضارة.

مضاعفات مرض السكر من النوع الأول يتضمن ما يلي:

  • تلف الأعصاب والكلى
  • ضعف البصر أو تلف في العينين
  • تنميل أو ألم حاد في اليدين والقدمين
  • مضاعفات الجهاز الهضمي
  • تشمل مضاعفات مرض السكر من النوع 2 ما يلي:
  • تلف الأعصاب
  • ضعف البصر وتلف العين
  • تأثير سلبي على السمع
  • تلف الكلى
  • خدر في اليدين والقدمين
  • أمراض القلب والكلى
  • مضاعفات القلب

تشمل مضاعفات سكر الحمل ما يلي:

  • ولادة طفل يعاني من زيادة الوزن
  • الولادة المبكرة
  • مضاعفات الجهاز التنفسي
  • انخفاض مستويات السكر في الدم
  • خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة

علاج مرض السكري

لا تتطلب جميع أنواع مرض السكر علاجًا. يمكن التعامل مع الحالات الخفيفة من مرض السكر أو مرضى ما قبل السكر من خلال التوجيه المهني وتغيير نمط الحياة والوعي. ومع ذلك، هذا يعتمد على شدة حالتك. ينصح بشدة طلب نصيحة الطبيب.

علاج مرض السكر من النوع الأول

العلاجات الأكثر انتشارًا لمرض السكر من النوع 1 هي الأنسولين القصير - المتوسط ​​- وسريع المفعول. بصرف النظر عن ذلك، فإن ملاحظة تناول الكربوهيدرات والدهون والبروتين في النظام الغذائي للفرد أمر مهم لمرضى السكر من النوع الأول، وكذلك الملاحظة المتكررة لمستويات الجلوكوز في الدم.

 علاج مرض السكر من النوع 2

بصرف النظر عن تغييرات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي ونظام ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، هناك أيضًا عدد من الأدوية التي يمكن أن تساعد المرضى في التعامل مع حالتهم:

  • ميتفورمين
  • سلفونيل يوريا
  • ميجليتينيدس
  • ثيازوليدينديونيس
  • مثبط ثنائي ببتيديل ببتيداز-4
  • ناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1
  • مثبطات إس جي إل تي 2
  • الأنسولين

نظرًا لطبيعة سكر الحمل الذي يؤثر على كل من الأم والطفل، فمن الأهمية أن تستشير النساء اللواتي يعانين من الأعراض الطبيب لبدء علاج مرض السكر في أقرب وقت ممكن. في حين أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وملاحظة نسبة السكر في الدم شكل منتظم قد تساعد جميعًا، فإن ما بين 10 و20 في المائة من النساء المصابات بسكر الحمل قد يحتاجون إلى حقن الأنسولين.

الوقاية من مرض السكري

لا يمكن الوقاية من جميع أنواع مرض السكر، على الرغم من أنه يمكن الوقاية من مرض السكر من النوع 2 أو تأخيره. اعتمادًا على طبيعة ومرحلة حالتك، قد يقترح طبيبك تعديلات بسيطة في نمط الحياة وطريقًا أكثر وعياً للطعام واللياقة البدنية.

إذا كنت قلقًا بخصوص نمط حياتك الهادئ أو نظامك الغذائي، فإليك بعض الطرق للوقاية من مرض السكر:

  • تمرين: إذا كنت تقضي معظم يومك جالسًا، فحدد 30 دقيقة على الأقل من الحركة البدنية كل يوم. يمكن أن يتراوح هذا من المشي إلى ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية.
  • لاحظ وزنك ونظامك الغذائي: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فحد من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها في كل وجبة وحاول استبدال الأطعمة المصنعة بالطعام الطبيعي. ضع في اعتبارك الكربوهيدرات المعقدة مثل العدس والبطاطا الحلوة بدلاً من البطاطس المقلية والرقائق والأطعمة المقلية.
  • عادات نمط الحياة: حاول تقليل كمية الكحول والتبغ التي تستخدمها.
  • علاج الضغط العصبي: إذا كنت تعاني من مستويات عالية من الضغط بشكل منتظم ولا تحصل على قسط كافي من النوم، فحاول تغيير روتينك لتوفير مزيد من الوقت للاسترخاء والراحة.

قم بزيارة طبيبك بشكل منتظم: إذا كان لديك نمط حياة غير صحي لفترة من الوقت، فقد تكون عرضة للإصابة بمقدمات السكري. سيساعدك إجراء فحص دوري على تقييم صحتك وأسلوب حياتك، مما يعطيك الوقت الكافي والتوجيه للوقاية من مرض السكر.

قابل أطبائنا من قسم الغدد الصماء

الدكتور محمد سهيل
ماجستير في الجراحة
الغدد الصماء
الفرنسية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
ياسمين عجاز
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، زميل الكلية الأمريكية لأمراض الغدد الصماء، حاصله على البورد الأوروبي في أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي، امتحان شهادة التخصص، دبلوم الدراسات العليا في أمراض السكري
الغدد الصماء
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
إيرينا شاتوخينة
بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتوراه في الطب وحاصله على دكتوراه الفلسفة
الغدد الصماء
الأوكرانية
الإنجليزية, الروسية, الأوكرانية
احجز الآن
الشيماء رزق
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة، وعلى درجة الماجستير
الغدد الصماء
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
غيداء قداحة
بكالريوس الطب والجراحة، عضوة الكلية الملكية للأطباء (المملكة المتحدة)، زميلة الكلية الملكية للأطياء (لندن)
الغدد الصماء
اللبنانية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية, الأوردو
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top