حصوات الكلى – الأعراض، والأسباب والعلاج

كتب بواسطة: د. أمجد فاروق

د. أمجد فاروق خبير في الجراحة دقيقة التوغل في قسم المسالك البولية في ميد كير. وهو حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة، مصر، وزمالة مؤسسة كليفلاند كلينيك في منظار البطن المتقدم، الولايات المتحدة الأمريكية.

تحديث في:ديسمبر 18, 2023

اقرأ أكثر.

blog

ما هي حصوات الكلى؟

حصوات الكلى عبارة عن حبيبات متبلورة يمكن أن تتكون في المثانة، أو الحالب، أو قناة مجرى البول، أو الكلى. في حين أن حصوات الكلى الصغيرة قد تمر من خلال المسالك البولية دون أن يلاحظها أحد دون حدوث أي أعراض لحصوات الكلى، فإن الحصوات الكبيرة تميل إلى أن تتسبب في عدم الراحة ومشاكل صحية مختلفة إذا لم يتم علاجها في الوقت المحدد.

أعراض حصى الكلى

أكثر أعراض حصوات الكلى وضوحًا وتحدث فورًا هو الألم الحاد الذي تسببه. بينما لا تزال الحصوة داخل الكلى، قد لا تعاني من الأعراض، حيث يبدأ الألم في العادة بمجرد نزول الحصوة إلى الحالب. إذا كنت تعاني من الأعراض التالية، فمن المحتمل أنك مصاب بحصوات الكلى.

تتضمن علامات وأعراض حصوات الكلى ما يلي:

  • ألم شديد في جانب واحد من الظهر أو البطن: أحد أبرز أعراض حصوات الكلى هو الألم الحاد والمفاجئ الذي يحدث عادةً ويمكن أن ينتشر من جانب الظهر أو البطن السفلي باتجاه الفخذ. قد يأتي الألم على شكل موجات ويكون مبرحًا.

  • البول ذو لون غير طبيعي أو ذو رائحة كريهة: قد تسبب حصوات الكلى أحيانًا تغيرات في لون البول، مما يجعله يظهر غائمًا أو بلون وردي أو أحمر أو بني. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للبول رائحة قوية أو كريهة بسبب وجود الدم أو العدوى البكتيرية.

  • وجود دم في البول: البيلة الدموية، أو وجود دم في البول، هو عرض شائع لحصوات الكلى. قد يظهر البول بلون وردي أو أحمر أو بني، مما يدل على وجود دم ناتج عن التهيج أو الإصابة للجهاز البولي الناتجة عن مرور الحصوة.

  • الغثيان: يعاني العديد من الأشخاص المصابين بحصوات الكلى من الغثيان، والذي يمكن أن يتراوح من عدم الراحة الخفيفة إلى الشعور الشديد بالغثيان أو القيء. قد ينتج الغثيان عن الألم الشديد المرتبط بحصوات الكلى أو استجابة الجسم لانسداد الجهاز البولي.

  • القيء: بالإضافة إلى الغثيان، قد يحدث القيء نتيجة للألم الشديد وعدم الراحة الناجم عن حصوات الكلى. كما يمكن أن يكون القيء استجابة للضغط الفسيولوجي للجسم من الانسداد في الجهاز البولي.

  • قشعريرة: قد تحدث القشعريرة كاستجابة فسيولوجية للألم الشديد وعدم الراحة المرتبط بحصوات الكلى. تحدث هذه الاستجابة بسبب إفراز الجسم لهرمونات الإجهاد ردًا على الألم.

  • الحمى: في بعض الحالات، قد تؤدي حصوات الكلى إلى الحمى، خاصةً إذا كان هناك عدوى مرتبطة بالجهاز البولي (UTI). قد تشير الحمى إلى وجود عدوى ويجب أن تحفز على طلب العناية الطبية فورًا.

  • التبول المتكرر: قد يعاني الأشخاص المصابون بحصوات الكلى من الرغبة المتزايدة في التبول، حتى لو كانوا يتبولون كميات صغيرة من البول في كل مرة. قد ينتج هذا العرض عن التهيج أو انسداد الجهاز البولي بواسطة الحصوة.

  • التبول بكميات صغيرة على الرغم من امتلاء المثانة البولية: قد تسبب حصوات الكلى احتباس البول، حيث لا تفرغ المثانة بشكل كامل على الرغم من الشعور بالامتلاء. يمكن أن يكون هذا الشعور محبطًا وغير مريح، مما يساهم في الإلحاح والتكرار البولي

متى تقوم بزيارة طبيب لعلاج حصى الكلي

مهما كان نوع حصوات الكلى التي تعاني منها، فجميعها لديها القدرة على التأثير سلبًا على نوعية حياتك. في الحالات المؤلمة بشكل خاص - عندما تكون غير مرتاح للجلوس أو الوقوف أو حتى الاستلقاء - بالإضافة إلى الغثيان المستمر، احجز موعدًا في أسرع وقت ممكن. يعتبر البول والتبول من العوامل التي يجب مراعاتها أيضًا. إذا كنت تواجه مشكلة في التبول أو لاحظت وجود دم في السائل، فمن المهم طلب العناية الطبية لعلاج حصوات الكلى.

أسباب حصى الكلى

يمكن أن تتكون حصوات الكلى بسبب مستويات عالية من المواد الكيميائية الضارة في الجسم أو الجفاف المستمر، مما يزيد من تركيز البول الذي يمر إلى المثانة وقد يؤدي إلى تبلور المعادن. هناك أنواع مختلفة من حصوات الكلى التي لها أسباب فردية. القاعدة العامة لمنع هذه الحالة المؤلمة هي زيادة شربك للماء. الأسباب المنتشرة الأخرى لحصوات الكلى هي سوء التغذية، واستخدام بعض الأدوية، أو المكملات الغذائية، والسمنة. بغض النظر عن مسمى الحالة، يمكن أن تحدث حصوات الكلى في أجزاء مختلفة من الجهاز البولي. على سبيل المثال، يمكن أن تحدث الحالة في الكلى ولكن يمكن أن تحدث بشكل متماثل في المثانة البولية.

أنواع حصوات الكلى

هناك خمسة أنواع أساسية من حصى الكلى. قد يتأثر احتمال تطوير كل منهما بالسجل الطبي لعائلتك بالإضافة إلى النظام الغذائي.

أكسالات الكالسيوم

هذه هي الفئة الأكثر انتشارًا من حصوات الكلى. تتكون عندما لا يكون هناك ما يكفي من السترات ووفرة الكالسيوم وحمض البوليك أو الأوكسالات في البول. غالبًا ما تتكون هذه الحصوات المعينة مع الوجبات الغذائية الغنية بالأوكسالات، وهي مادة توجد بشكل طبيعي في الحيوانات والنباتات، بما في ذلك السبانخ، والبطاطس، والبنجر، وكذلك المكسرات والشاي الأسود والشوكولاتة. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من حصوات أكسالات الكالسيوم بشكل متكرر، يمكن للأطباء تقييم وظيفة الجهاز البولي والتمثيل الغذائي من خلال فحوصات الدم وتحليل عينة البول. غالبًا ما تكون التعديلات الغذائية هي الحل لمنع حصوات أكسالات الكالسيوم من التكون بشكل منتظم.

حصوات فوسفات الكالسيوم

تحدث هذه بسبب خلل في الجهاز البولي. قد يحدث هذا جنبًا إلى جنب مع حصوات أكسالات الكالسيوم، وكما هو الحال مع تلك، قد ت\يكون هناك داعي إلى فحوصات الدم والبول لتحديد السبب.

أحجار ستروفايت

تميل هذه إلى أن تكون أكثر انتشارًا عند النساء وتسببها بعض أنواع عدوى المسالك البولية. عادة ما تكون حصوات ستروفايت هي حصوات الكلى الأسرع نموًا والأكبر. إذا لم يتم التعامل مع هذه الحصوات، يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية المتكررة والحادة في كثير من الأحيان واحتمال حدوث الفشل الكلوي.

حصوات حمض اليوريك

هذه، من ناحية أخرى، أكثر انتشارًا عند الرجال. تميل إلى إصابة الأشخاص الذين يستخدمون الكثير من البروتين الحيواني و/أو لا يحافظون على رطوبة كافية (الإمداد بالماء). الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الكيميائي، أو مصابين بالنقرس أو لديهم سجل عائلي بالإصابة بحصوات حمض البوليك هم الأكثر عرضة لهذا النوع من حصوات الكلى.

حصوات السيستين

هذه الحصوات بسبب البيلة السيستينية (وجود حمض السيستين في البول)، اضطراب وراثي يجعل البول يجمع كميات غير متناسبة من السيستين، وهو حمض أميني. قد يتسبب هذا في تكوين حصوات السيستين في الكلى، والمثانة، والحالب.

علاجات حصى الكلى:

في حين أن بعض حصوات الكلى الصغيرة يمكن أن تنتقل من خلال البول ببساطة عن طريق زيادة كمية الماء، إلا أن الحالات الشديدة تتطلب عناية طبية وعلاجًا متخصصًا لحصوات الكلى. يعتمد علاج حصوات الكلى على نوع الحصوات، ولكنها تتراوح من موجات الصدمة التي تفتت الحصوات الكبيرة إلى إزالة الطبيب للحصوات من الحالب أو المثانة البولية وجراحة النفق في الأشد خطورة. يمكن لطبيبك تحديد خطة طبقًا لأعراضك وسجل عائلتك الطبي وشدة الألم الذي تعاني منه.

تفتيت حصى الكلى:

موجات الصدمة التي تفتت حصوات الكلى الكبيرة حتى تتمكن من المرور بسهولة من خلال التبول. التخدير مطلوب لهذا الإجراء.

جراحة النفق:

قد تكون هناك حاجة لإجراء جراحة النفق من خلال الظهر لعلاج المضاعفات الشديدة إذا:

  • الحصوة أكبر من أن تمر من خلال التبول

  • يعاني المريض من ألم شديد

  • الحصوة تضر بالكلى

منظار الحالب:

 يحدث هذا عندما يستخدم الطبيب أداة تسمى منظار الحالب لإزالة حصوة عالقة في الحالب أو المثانة البولية.

الأدوية:

يمكن أن يصف الطبيب دواء حصوات الكلى حسب حالتك الخاصة حيث أنها تختلف من شخص لآخر. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين قد تساعد في تخفيف الألم حتى تمر الحصوات.

مضاعفات حصوات الكلى

إذا تجاهلت وجود الحصوات، يمكن أن تسبب حصوات الكلى مشاكل صحية خطيرة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضييق الحالب أو غلقه بشكل كامل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، بينما يمكن أن يؤدي تراكم البول إلى تلف الكلى. في حين أن بعض المشكلات التالية نادرة - يجبر الألم معظم المرضى على طلب علاج حصوات الكلى قبل أن يتسببوا في حدوث مضاعفات - قد تختلف المضاعفات وفقًا لشدة حالتك (حجم الحصوة).

تشمل بعض مضاعفات حصوات الكلى ما يلي:

  • انتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم (إنتان الدم)

  • فتات من حصوات الكلى تسد أو تسبب إصابة للحالب، الأنبوب الذي يصل المثانة بالكلى

  • عدوى المسالك البولية (المعروفة بالاختصار يو تي أي)

  • الألم

  • النزيف أثناء الإجراءات الجراحية

عوامل الخطر لحصوات الكلى

هناك العديد من عوامل الخطر للإصابة بحصوات الكلى، على الرغم من أن أحد أكبرها هو مرور أقل من لتر من البول كل يوم. عادة ما يكون هذا من أعراض عدم شرب كمية كافية من الماء. وفي الوقت نفسه، أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الرجال قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى من النساء. النظام الغذائي الغني بالصوديوم والبروتين الحيواني يقوم بإجبار كليتك على تصنيع كميات أعلى من الكالسيوم، وهو عامل خطر منتشر لتكوين حصوات الكلى.

بعض عوامل خطر الإصابة بحصوات الكلى هي:

  • سجل طبي عائلي للإصابة بحصوات الكلى

  • الإصابة بحصوات الكلى في الماضي

  • الجفاف

  • نظام غذائي عالي الصوديوم مع زيادة في استخدام البروتين الحيواني

  • السمنة

  • سبق أن تعرض لمرض أو خضع لجراحة بالجهاز الهضمي

  • قد تزيد بعض الحالات المرضية مثل البيلة السيستينية (وجود حمض السيستين في البول) وعدوى المسالك البولية من خطر الإصابة بحصوات الكلى

الوقاية من حصوات الكلى

في حين أن حصى الكلى يمكن أن تكون شديدة، فمن السهل نسبيًا تجنبها. نظرًا لأن السبب الرئيسي لحصوات الكلى هو الجفاف، فإن الإجراء البسيط لتجنب الإصابة بها هو شرب كمية كافية من الماء. يساعد أيضًا تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والبروتين الحيواني في نظامك الغذائي. فيما يلي قائمة بالإجراءات الاستباقية التي يمكن أن تساعد في الوقاية من حصوات الكلى:

  • حافظ على رطوبتك (الإمداد بالماء): يوصى بشرب ما لا يقل عن من 6 إلى 8 أكواب من الماء في اليوم. هذا يساعدك على التبول بشكل متكرر وتنظف كليتيك.

  • تجنب الأطعمة الغنية بالأوكسالات: فهي غنية بالصوديوم والبروتين الحيواني.

  • انتبه لجسمك: إذا كان لديك سجل طبي عائلي بالإصابة بحصوات الكلى أو ارتفاع حمض البوليك، فقم باتخاذ الاحتياطات.

  • تناول الكالسيوم: على الرغم من أن حصوات الكلى عبارة عن بلورات متكلسة، إلا أن تناول كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يكون مفيدًا إذا تطلب الأمر.

  • تحدث مع طبيبك الخاص: تحدث إلى طبيبك إذا شعرت أنك معرض لخطر الإصابة بحصوات الكلى. هناك أدوية تساعد في الحد من امتصاص الكالسيوم.

إذا كنت تعاني من أي أعراض لحصوات الكلى، فاتصل بأخصائي المسالك البولية في ميد كير لعلاج حصوات الكلى اليوم.

قابل أطبائنا من قسم جراحة المسالك البولية

دكتورة فوروزان خيزري
دكتوراه في الطب)، دكتوراه
جراحة المسالك البولية
الإيرانية
العربية, الإنجليزية, الفارسية, الصربية
احجز الآن
الدكتور سيد امتياز علي
بكالوريوس في الطب والجراحة
جراحة المسالك البولية
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
فاريبورز باغري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، زمالة البورد البريطاني في جراحة المسالك البولية، درجة الدكتوراه
جراحة المسالك البولية
الهنغارية
العربية, الإنجليزية, الهنغارية, الفارسية, الأوردو
احجز الآن
أمجد فاروق
ماجستير، بكالورويوس، ماجستير في العلوم، ماجستير في الطب، دكتوراه
جراحة المسالك البولية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
أحمد الشنوفي
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير في العلوم، زمالة البورد البريطاني في جراحة المسالك البولية، دكتوراه في الطب
جراحة المسالك البولية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
.فادي عبد اللطيف الدماطي
بكاليريوس الطب والجراحة- البورد الأردني في المسالك البولية
جراحة المسالك البولية
الأردنية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور خيرالله الحسيني
دكتور في الطب، زمالة كلية الجراحين الملكية
جراحة المسالك البولية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
مؤمن أمين عبد الرحيم
جراحة المسالك البولية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
محمد الخولي
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير (جراحة المسالك البولية)، زميل المجلس الأوروبي لجراحة المسالك البولية
جراحة المسالك البولية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
فايبهاف أرونراو جوردي
بكالوريوس ودكتوراه في الطب والجراحة، ماجستير، دبلوم المجلس الوطني، دبلوم في الجراحة بالمنظار
جراحة المسالك البولية
الهندية
الإنجليزية, الهندية, المراثية, الأوردو
احجز الآن
ناصر رمضان
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في الطب، درجة الماجستير، دبلوم في طب المسالك البولية، دبلوم في جراحة المسالك البولية
جراحة المسالك البولية
إيطالي
العربية, الإنجليزية, الإيطالية
احجز الآن
أوميد صديق
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم الطب، دكتوراه زمالة البورد الأوروبي لجراحة المسالك البولية
جراحة المسالك البولية
إيطالي
الإنجليزية, الإيطالية
احجز الآن
الطبيب كريشنامورثي سايرام
بكالوريوس طب وجراحة، زمالة الكلية الملكية للجراحين بجلاسكو، زمالة الكلية الملكية للجراحين، دبلومة في جراحة المسالك البولية، زمالة الكلية الملكية للجراحين بجلاسكو (جراحة المسالك البولية)، شهادة الكفاءة المهنية في المملكة المتحدة (جراحة المسالك البولية)، زمالة الكلية الأمريكية للجراحين
جراحة المسالك البولية
البريطانية
الإنجليزية, الهندية, التاميلية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top