الطفح الجلدي: الأسباب المنتشرة، والأنواع، والأعراض، والعلاجات المنزلية والمزيد

كتب بواسطة: د. هبة الله محمود

د. هبة الله محمد محمود حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس، بمصر. أخصائية في الأمراض الجلدية والتجميلية وتعمل كأخصائية أمراض جلدية في مركز يولاند الطبي، دبي

تحديث في:ديسمبر 20, 2022

اقرأ أكثر.

blog

ما هو الطفح الجلدي؟

الطفح الجلدي هو حالة جلدية يتغير فيها لون و/أو نسيج الجلد بسبب حدوث الالتهاب. من الممكن أن تصاب بعدة أنواع من الطفح الجلدي، كل منها يختلف في أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه. بعض أنواع الطفح الجلدي يتم شفائها تلقائيًا بينما يحتاج البعض الآخر إلى العلاج. معظم أنواعه لا داعي لأن تسبب القلق، ويمكن علاجها في المنزل، ويمكن الوقاية منها بسهولة أيضًا.

أعراض الطفح الجلدي

الأعراض التي تعاني منها بسبب الطفح الجلدي تعتمد على نوعه الذي تعاني منه. فيما يلي بعض الأعراض المنتشرة التي تمت ملاحظتها في عدة أنواع والتي يمكن أن تساعدك في تحديد الهوية الأولية:

  • بقع متغيرة اللون على الجلد
  • الحكة
  • نتوءات مملوءة بالسوائل على الجلد
  • بثور
  • تهيج الجلد

الأنواع المنتشرة للطفح الجلدي

فيما يلي بعض أكثر أنواع الطفح الجلدي انتشارًا التي قد تصاب بها.

الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)

الأكزيما هي الأكثر انتشارًا لوصف التهاب الجلد التأتبي، وهي طفح جلدي منتشر يتسبب في جفاف المنطقة المصابة وتقشرها والتهابها وخشونتها. الأكزيما هي أيضًا واحدة من العديد من أنواع الطفح الجلدي التي تسبب الحكة وتسبب تهيج الجلد. الأكزيما أكثر انتشارًا عند الأطفال والشباب وعادة ما تصيب الوجه، والذراعين، وفروة، الرأس والأجزاء الداخلية من الكوع والمنطقة الخلفية من الركبتين. وهي أيضًا حالة جلدية منتشرة عند مرضى الربو و/أو حمى القش (التهاب الأنف التحسسي).

أعراض الأكزيما تتضمن:

  • الحكة
  • بقع متغيرة اللون، وحمراء، وبنية على الجلد
  • نتوءات بارزة تفرز سائلًا في الغالب عند حدوث خدش
  • تقشر الجلد
  • بقع من سائل التقيح الجاف عند حدوث خدش

الأكزيما ليست معدية ولكنها يمكن أن تسبب تهيجًا شديدًا للجلد. يمكن أن تختفي لفترة من الوقت ولكنه يزداد شدة مرة أخرى ويزداد سوءًا إذا تعرض الجلد المصاب للخدش، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى التهاب الجلد الذي يتطلب علاجًا طبيًا.

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو نوع من الطفح الجلدي الذي يتسبب في حدوث احمرار بالجلد والتهابه وتقشره، مما يؤدي في الغالب إلى الحكة وتهيج الجلد أيضًا. يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا في المناطق المصابة في بعض الحالات. التهاب الجلد الدهني هو النوع الأكثر انتشارًا من الطفح الجلدي الذي يصيب البالغين، ولكن يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا بسهولة. يحدث التهاب الجلد الدهني في العادة في فروة الرأس، والجبهة، والخدين، والحاجبين، والأذنين الخارجيين للشخص المصاب. عندما يظهر التهاب الجلد الدهني على فروة رأس الأطفال، فإنه يسمى قبعة المهد. قد يؤثر أيضًا على منطقة الحفاضات.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو نوع من الأكزيما أقل انتشارًا من التهاب الجلد التأتبي، ويحدث عن طريق التلامس مع مادة مهيجة للجلد أو مادة كيميائية أو مسببة للحساسية. المواد الكيميائية والمهيجات والمواد المسببة للحساسية الأكثر انتشارًا التي تؤدي إلى التهاب الجلد التماسي هي اللبلاب السام، والبلوط السام، والسماق السام، إلخ. يتميز الطفح الجلدي الناتج عن التهاب الجلد التماسي بالحكة، والجلد الأحمر مع تكوين بثور في الغالب ما تكون صديد عند الخدش. يمكن أن يستمر الطفح الجلدي ما بين بضع ساعات إلى بضعة أيام حتى يظهر بعد ملامسة المريض للمادة الكيميائية أو المهيجة أو المسببة للحساسية.

طفح الحفاض

الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات، والذي يشار إليه أيضًا باسم التهاب الجلد الحفاضي، هو نوع منتشر جدًا من أنواع الطفح الجلدي، وعادة ما يصيب الأطفال والرضع وكذلك البالغين الذين يرتدون الحفاضات. الأبحاث تشير إلى أن معظم الأطفال يصابون بطفح الحفاض مرة واحدة على الأقل قبل تدريبهم على استخدام المرحاض. يتميز بالإصابة بجلد أحمر، وملتهب، ومتهيج.

التهاب الجلد الركودي

التهاب الجلد الركودي هو حالة جلدية شديدة، وطويلة الأمد منتشرة عند البالغين فوق سن الخمسين. تتسم بوجود جلد متهيج، وأحمر اللون، مصاب بالحكة، و/أو منتفخ. يبدأ في العادة بمنطقة أسفل الساق ثم يتفاقم بشكل تدريجي. قد ينتشر الطفح الجلدي إلى الربلات (العضلة الخلفية الموجودة في الساق)، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه، وحكة شديدة، وقد يؤدي أيضًا إلى ظهور بثور/قرح حمراء أو أرجوانية تتقيح وتتقشر.

الشري (الأرتيكاريا) 

الشري هو نوع من الطفح الجلدي يتسم بظهور ندبات بارزة مصابة بالحكة على الجلد في الغالب ما تكون حمراء أو بلون الجلد. تظهر في مجموعات، ويمكن أن تنمو بشكل أكبر، ويمكن أن تنتشر في جميع أجزاء الجسم. يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم وعادة ما تحدث بشكل مفاجئ، وتختفي في خلال ساعات قليلة، ثم تعاود التكرار.

الصدفية

الصدفية عبارة عن طفح جلدي مزمن يحدث فيه تراكم سريع لخلايا الجلد مما يؤدي إلى تقشر الجلد. يتميز بالتهاب، احمرار، وقشور فضية مبيضة، وبقع حمراء وسميكة على الجلد في الغالب ما تتشقق ويحدث بها نزيف. يمكن أن تصيب الصدفية أي جزء من الجسم بما في ذلك اليدين، والقدمين، والعنق، وفروة الرأس، والوجه إلخ.

الأكزيما الدهنية

معروفة أيضًا باسم التهاب الجلد الدرهمي، وهي نوع من الطفح الجلدي الذي يتميز بإصابات على شكل عملة معدنية، بنية/وردية/حمراء على الجلد والتي تسبب الحكة، وقد تقوم بإفراز السوائل، وتجف وتصبح قشرية.

متى تقوم بزيارة الطبيب لعلاج الطفح الجلدي؟

لا تتطلب معظم أنواع الطفح الجلدي مثل التهاب الجلد التأتبي والتهاب الجلد الدهني، إلخ، عناية طبية طالما كانت الأعراض خفيفة. ومع هذا، إذا كنت تعاني من أي طفح جلدي شديد أو ظهرت عليك أعراض إضافية قد تشير إلى الإصابة بمرض طبي، فيجب عليك الاتصال بطبيبك الخاص فورًا.

تتطلب بعض أنواع الطفح الجلدي عناية طبية. على سبيل المثال، في حالة وجود طفح الحفاض، يجب على الوالدين الاتصال بالطبيب إذا كان أحمر فاتح اللون واستمر لأكثر من يومين و/أو يأتي مع رائحة بول قوية قد تشير إلى الإصابة بالجفاف لدى الطفل. يجب عليهم أيضًا الاتصال بالطبيب إذا أصيب الطفل بالحمى (ارتفاع درجة الحرارة) بسبب الطفح الجلدي أو إذا تكونت بثور. في حالة انتشار الشري حول الحلق أو على اللسان، يجب عليك طلب العناية الطبية فورًا لأنها قد تؤدي إلى حدوث اضطراب في التنفس.

أسباب الطفح الجلدي

أسباب الطفح الجلدي تختلف من نوع إلى آخر. لم يتم تحديد السبب الدقيق للأكزيما بعد. ومع ذلك، يعتقد المتخصصون في المجال الطبي أنه قد يحدث بسبب ارتفاع في نشاط الجهاز المناعي الذي يتم تنشيطه بواسطة مهيجات الجلد أو يستجيب بشكل غير طبيعي للبروتينات في الجسم.

  • قد ينتج التهاب الجلد الدهني بسبب استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي، والضغط العصبي، وبعض العقاقير والأدوية، والطقس البارد والجاف، إلخ ذلك، وقد ينتقل أيضًا عبر جينات العائلة.
  • التهاب الجلد التماسي يحدث عند ملامسة مادة تهيج الجلد. يمكن أن تكون مادة كيميائية، أو نبات سام، أو مسببات الحساسية، أو مستحضرات تجميل/منتج جلدي أو صابون غير مناسب لجلدك، إلخ.
  • يحدث طفح الحفاض عندما يظل البول والبراز ملامسين للجلد لفترة طويلة.
  • ينتج التهاب الجلد الركودي بسبب ضعف الدورة الدموية في الأوردة والذي قد يكون نتيجة لأمراض طبية مثل القصور الوريدي المزمن.
  • يحدث الشرى بشكل منتشر بسبب تفاعلات الحساسية تجاه الأدوية والمواد الغذائية ولدغات الحشرات وحبوب اللقاح، إلخ، مما يزيد من إنتاج الهيستامين في الدم. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث الشري بسبب التعرض الزائد عن الحد لدرجات الحرارة الشديدة، أو التعرق، أو الإجهاد.
  • الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة خلايا الجلد، مما يتسبب سرعة عملية إنتاج خلايا الجلد مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد. الأشخاص الذين لديهم سجل عائلي لديهم فرص أكبر في الإصابة به أيضًا.
  • السبب الدقيق للأكزيما الدرهمية ليس واضحًا ولكن الإجهاد، وجفاف الجلد، والسجل العائلي، والتلامس مع المهيجات، وتغيرات درجة الحرارة والعمليات الجراحية الطبية قد ارتبطت بالإصابة بالإكزيما الدرهمية. يمكن أن تحدث أنواع أخرى من الطفح الجلدي بسبب الالتهابات البكتيرية، والفطرية والطفيلية أيضًا.

مخاطر الطفح الجلدي

هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بطفح جلدي مثل:

  • زيادة التعرض للشمس
  • التعرض للحرارة
  • ملامسة مهيجات الجلد
  • وجود رد فعل تحسسي
  • استخدام بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب رد فعل
  • لدغ الحشرات

علاج الطفح الجلدي

يمكن علاج أعراض العديد من الطفح الجلدي باستخدام أدوية لا تستلزم وصفة طبية بما في ذلك:

  • كريمات 1 % هيد وكورتيزون المضادة للحكة
  • يمكن لمضادات الهيستامين عن طريق الفم مثل ديفينهيدرامين وهيدروكسيزين أن تحد من الحكة الناتجة بسبب الطفح الجلدي
  • الغسول المرطب للحفاظ على رطوبة الجلد وتجنب جفاف الجلد، والتشققات الناتجة عن الطفح الجلدي
  • للحد من الألم الخفيف، يمكن استخدام الباراسيتامول (بانادول) والإيبوبروفين (أدفيل)
  • من الجيد دائمًا الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية للحصول على أفضل علاج للطفح الجلدي لنوع بشرتك.

العلاجات المنزلية لعلاج الجلدي المنتشر

استخدم العلاجات المنزلية التالية لعلاج الطفح الجلدي:

  • استخدم المنظفات اللطيفة بدلًا من الصابون
  • الاستحمام بالماء الفاتر
  • لا تغطي الطفح حتى يتمكن من التهوية
  • لا تخدش أو تحك الطفح الجلدي
  • جفف الطفح برفق
  • توقف عن استخدام أي منتجات جلدية أو مستحضرات تجميل قد تكون مسببة للطفح الجلدي
  • خذ حمامًا من دقيق الشوفان
  • استخدم شامبو قشرة الرأس إذا تسبب الطفح الجلدي في تكوين قشرة على فروة الرأس

الوقاية الطفح الجلدي

يمكنك الوقاية من الطفح الجلدي من خلال:

  • تجنب المستحضرات الجلدية التجميلية التي قد تهيج الجلد
  • عدم خدش الطفح الجلدي لمنعه من الانتشار
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن
  • عدم ارتداء الملابس التي يمكن أن تهيج الجلد مثل الملابس الصوفية، إلخ.

لمعرفة المزيد عن أنواع الطفح الجلدي وأسبابه وعلاجاته والوقاية منه، تواصل معنا اليوم.

قابل أطبائنا من قسم الأمراض الجلدية

د. نبيلة محمود عيد راشد
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب ودكتواره في الفلسفة
الأمراض الجلدية
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. نانسي لبيب
بكالوريوس الطب والجراحة ، ماجستير العلوم ، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الجابر
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور موسومي ناندا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب.
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ريم القداح
دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. لبنى الشلتوني
دكتور في الطب، بكالوريوس في الطب والجراحة.
الأمراض الجلدية
الأردنية
العربية, الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
د. عبير السيد
بكالوريوس طب وجراحة، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. بسنت أحمد عزت أبو يمامة
ماجستير في الطب والجراحة
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
راهول تشاوداري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
سارة العلي
دكتور في الطب، درجة البكالوريوس
الأمراض الجلدية
القطرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
غادة إحسان عاشور
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير
الأمراض الجلدية
المصرية، البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة إيمان قطب
درجة البكالوريوس في الطب والجراحة،
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
كينجا اوسادا
بكالوريوس في جراحة التجميل وعلوم التجميل
الأمراض الجلدية
البولندية
الإنجليزية, البولندية
احجز الآن
جوبيثا يوسف
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلومة في العلوم الجلدية (المملكة المتحدة)، ماجستير في الأمراض الجلدية (المملكة المتحدة).
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية, الأوردو
احجز الآن
ماريانا فيكتور سعد يواكيم
درجة البكالوريوس ودبلوم العلاج التجميلي من الاتحا
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الألمانية
احجز الآن
منى ماضي
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
نيتو تشودري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الأمراض الجلدية والتناسلية
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
شروتي كاكار
حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتوراة في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الفرنسية, الهندية, الكنادية, البنجابية
احجز الآن
عاشم سينغ كوكريجا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في علاجات الوجه التجميلية
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
Sidra Bilal Zia
Beauty Therapist & Cosmetologist, Certified Laser Specialist
الأمراض الجلدية
الأمريكية
الإنجليزية, الأوكرانية
احجز الآن
أوليفيرا نيكوليك
دبلوم الطب، وماجستير العلوم الطبية
الأمراض الجلدية
الصربية
الكرواتية, الإنجليزية, المقدونية, الصربية
احجز الآن
إيمان أبو النجا
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم (طب الأمراض الجلدية)
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ياسمين هلال
بكالريوس الطب والجراحة، ودكتوراه
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top