10 فوائد لحمض الهيالورونيك

كتب بواسطة: د. منى ماضي

الدكتورة منى ماضي أخصائية أمراض جلدية. حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة من القصر العيني ، جامعة القاهرة ، مصر ودرجة الماجستير من جامعة الأزهر ، مصر. وهي عضو في الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية ، والجمعية الدولية لتنظير الجلد والجمعية الإماراتية لعلم الدم.

تحديث في:ديسمبر 27, 2023

اقرأ أكثر.

blog

ما هو حمض الهيالورونيك؟

تُفرز الجسم بشكل طبيعي حمض الهيالورونيك الذي يزيت أنسجتنا. وهو يؤثر على العديد من الأنظمة والعمليات البيولوجية الأخرى، بما في ذلك قوة العظام وصحة الجلد وشفاء الجروح. ينتج جسمك حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي، والذي يُشار إليه عادة بـ "الهيالورونان"، وهو مادة شفافة لزجة.

تحتوي مناطق الجلد والأنسجة الرابطة والعينين على الكمية الأكبر منه. دوره الرئيسي هو الاحتفاظ بالماء حتى يتمكن من إبقاء أنسجتك مزودة بالتزييت والرطوبة.

تُستخدم حمض الهيالورونيك في العديد من الاستخدامات. يُستخدم المكون في السيرومات الموضعية وقطرات العين والحقن، بالإضافة إلى تناوله من قبل العديد من الأفراد كمكمل غذائي.

تطبيقات حمض الهيالورونيك

هناك العديد من الطرق لاستهلاك حمض الهيالورونيك (سواء بمفرده أو في منتجات مركبة). يتم تقديم العديد منها دون وصفة طبية. يتطلب بعضها وصفة طبية من الطبيب نظرًا لأن بعض الحالات تستدعي استشارة خبير طبي مؤهل. يمكن تناول حمض الهيالورونيك عن طريق الفم، أو كعلاج موضعي، أو قطرات للعين، أو للاتصال الحميم، أو بالحقن، تحت الجلد، في الأنف، أو عن طريق مستنشق.

 

  • عن طريق الفم: يتم استيعاب حمض الهيالورونيك عن طريق الفم ويوجد في أقراص ومكملات غذائية. هناك أيضًا شكل سائل متاح، يمكنك مزجه مع الماء وتناوله. يمكن تناول حمض الهيالورونيك عن طريق الفم وله فوائد متنوعة. تشمل تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل، وتحسين صحة الجلد، وغير ذلك.
  • على البشرة: تتوفر منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك بأشكال مختلفة. تشمل هذه الشامبوهات والكريمات والجيلات والمراهم واللوشنات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك شراء مسحوق حمض الهيالورونيك، الذي يمكنك مزجه مع الماء لصنع سيروم حمض الهيالورونيك والذي يمكنك استخدامه على بشرتك. يحقق تطبيق حمض الهيالورونيك على البشرة آثارًا إيجابية. فهو مفيد بشكل خاص للحد من ظهور التجاعيد وخطوط الشيخوخة.
  • قطرات للعين: يتواجد حمض الهيالورونيك في مجموعة واسعة من قطرات العين.
  • للاتصال الحميم: بشكل خاص للنساء اللواتي يمرون بمرحلة انقطاع الطمث، يعد حمض الهيالورونيك مكونًا بارزًا في الجل والكريمات والمزلقات الشخصية المستخدمة لِعلاج جفاف المهبل أو ألمه.
  • عن طريق الحقن: يمكن تخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل بواسطة حقن حمض الهيالورونيك. علاوة على ذلك، يتم استخدامه بشكل متكرر مع الأدوية التي يتم إعطاؤها عن طريق الوريد. يمكن أن يوصفه الأطباء غير المعتمدين لتخفيف آلام المثانة (مثل الألم الناجم عن التهاب المثانة العصبي).
  • تحت الجلد: يُسمح باستخدام حمض الهيالورونيك والكولاجين، البروتين الموجود بشكل طبيعي في جسمك، كحشوات للحقن تحت الجلد. عند استخدامه لعلاج ندوب حب الشباب أو إضافة حجم للشفاه، تساعد هذه الحشوات في استعادة الشكل والمظهر الطبيعي للجسم.
  • في الأنف: يتم استخدام حمض الهيالورونيك في بعض الأدوية لأنه يساعد في الامتصاص، خاصة عند إعطائه عن طريق الأنف.
  • من خلال جهاز استنشاق: يمكن استخدام حمض الهيالورونيك لعلاج مشاكل التنفس  مثل الالتهابات أو الربو باستخدام جهاز استنشاق أو مبخرة.

فوائد حمض الهيالورونيك

يتم استخدام حمض الهيالورونيك في مجموعة متنوعة من التطبيقات الطبية بسبب تأثيره الفريد في اللزوجة وانخفاض قدرته على تحفيز الجهاز المناعي. حقق حمض الهيالورونيك شهرة كمنتج للعناية بالبشرة. يُزعم أن جيلات وكريمات وسيرومات حمض الهيالورونيك يمنعون التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى ويحسنون المظهر العام للوجه. يساعد حمض الهيالورونيك في تطوير الأنسجة الناعمة، ويحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين من قبل الجسم، ويرطب البشرة، ويمنع الشد، ويعزز المرونة، ويقلل من الندوب. فيما يلي قائمة بأبرز فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة.

يرطب البشرة

يساوي حمض الهيالورونيك الترطيب. يخترق حمض الهيالورونيك البشرة، ويربط الماء بخلايا الجلد، ويوفر الترطيب المفيد والمحيط لسطح الجلد بأكمله. مع المنتجات الأخرى ، يمكن وضع مصل حمض الهيالورونيك النقي على طبقات. ولا يحتاج أيضًا إلى الكثير من المكونات الإضافية أو الفلير للعمل.

حمض الهيالورونيك هو عامل امتصاص

العامل الماص للرطوبة يشبه الإسفنجة في أنه سيستمر في امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها حتى بعد أن يتم جمعها. تستخدم المواد الماصة الماء وتسمح بالروابط الهيدروجينية. تعتبر المرطبات مثل الجلسرين والسوربيتول (كحول السكر) والهكسيلين وجلايكول البوتيلين وبالطبع حمض الهيالورونيك أمثلة على المواد الماصة المستخدمة في منتجات العناية بالبشرة.

يعمل حمض الهيالورونيك كعامل امتصاص ويستمر في استقبال الرطوبة من البيئة بعد توفير الرطوبة الأساسية للطبقة الخارجية من الجلد. وبالتالي، يحصل الجلد على ترطيب مستمر.

 يعزز حاجز الدهون في البشرة

تتعرض الطبقة الخارجية من البشرة (البشرة العلوية) للتلف بشكل أكبر من العوامل الخارجية (السموم). يضعف حاجز الدهون، الذي يتألف من الأحماض الدهنية التي تحتفظ بالماء وتحمي البشرة من المهيجات، مع التقدم في العمر. يتسبب التلف من العديد من العوامل، بما في ذلك الإشعاع فوق البنفسجي، وتلوث البيئة، وعادات الغذاء مثل التدخين. يتسبب هذا الضرر في ظهور المزيد من الخطوط الرفيعة والتجاعيد وجفاف البشرة.

يقوي حمض الهيالورونيك الدفاعات الطبيعية للبشرة للمساعدة في تأمين الترطيب لتأثير ترطيب أكثر قوة. يمكن أن يساعد هذا في الحفاظ على حاجز الدهون وتقويته مع مرور الوقت عن طريق تباطؤ تدهوره.

يزيد من مرونة البشرة

يساعد حمض الهيالورونيك البشرة على حماية نفسها من السموم البيئية وأسباب الشيخوخة. يمكن أن تضعف المواد الحافظة، التي توجد في العديد من المنتجات، الدفاعات الخاصة بك من خلال تدمير الكائنات الدقيقة المفيدة التي تحمي سطح البشرة من السموم. يفقد الجلد الرطوبة نتيجة لذلك، ويمكن حتى أن يحدث شعور بالانزعاج أو العدوى. ابحث عن المنتجات التي تحتوي على عدد قليل من المواد الحافظة والمواد الكيميائية. يفضل العديد من الأشخاص، الذين يعانون من بشرة دهنية أو بعانون من حب الشباب، استخدام المواد الكيميائية الأكثر قوة لـ "تنظيف" البشرة من الزيوت. من الأهمية بمكان أن تفهم أن البشرة العرضة لحب الشباب تفتقر إلى حاجز دهني قوي، مما يعزز التهيج والالتهاب. يُوصى بمصل الهيالورونيك النقي لأنه يوفر الترطيب ويحمي حاجز الدهون.

يشد لون البشرة

يتفكك الإيلاستين في البشرة مع التقدم في العمر، مما يتسبب في فقدان المرونة وقدرة البشرة على الانتعاش. جرب الضغط على البشرة على أعلى يدك لاختبار مرونة الإيلاستين. إذا عادت البشرة بسرعة، فإن لديك الكثير من الإيلاستين. عندما تكبر في العمر، لن تتعافى البشرة بسرعة كما كانت تفعل في السابق.

يمكن لحمض الهيالورونيك أن يساعد في ظهور الشد في البشرة، ولكنه لن يحل محل الإيلاستين الخاص بك. يشد حمض الهيالورونيك اللون العام للبشرة عن طريق ترطيب البشرة. ويساهم في الحصول على مظهر أكثر شبابًا من خلال شد ملامح الوجه.

 ينعم نسيج البشرة

يعمل حمض الهيالورونيك على تنعيم نسيج البشرة بطريقة مشابهة لكيفية جعل البشرة تبدو أكثر شدًا. ينتج عن ذلك بشرة ناعمة مرئياً وحسيًا. لن يغطي حمض الهيالورونيك ندوب حب الشباب التي تظهر بوضوح على البشرة. ومع ذلك، يمكن أن يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة مع مرور الوقت باستخدام حمض الهيالورونيك جنبًا إلى جنب مع جهاز مثل الديرمارولر.

يمنحك بشرة شابة

من خلال الحفاظ على الرطوبة في البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يعطي حمض الهيالورونيك انطباعًا بانتفاخ البشرة. يمكن أن يحدث زيادة في إنتاج خلايا الجلد عندما يكون الجلد محميًا ومرطبًا بشكل جيد لأنه لن يضطر للعمل بجهد كبير للبقاء رطباً. تصبح خلايا الجلد أكثر نعومة وانتفاخًا نتيجة لذلك.

 يحفز الخلايا

يساعد حمض الهيالورونيك على تعزيز تجدد خلايا البشرة عن طريق توفير البشرة بالترطيب الإضافي والحماية الحاجزة، على الرغم من أنه لن يسرع عملية تجديد الخلايا. ينتج هذا بشكل طبيعي في خلايا أكثر صحة ومظهر بشرة أكثر إشراقًا.

 يوحد لون البشرة

يساعد حمض الهيالورونيك في تقليل ومنع ظهور بقع العمر ومشاكل التصبغ عند زيادة تجدد الخلايا. لتحقيق ذلك، يجب أن يتم استخدام حمض الهيالورونيك مع سيروم فيتامين C أو منتج تعزيزي آخر عند معالجة بقع الداكنة.

 يمنحك بشرة صافية

تعوض البشرة الدهنية عن فقدان الرطوبة (الماء) بإنتاج زيوت زائدة لترطيب البشرة. من الافتراضات الشائعة أن أنواع البشرة الدهنية وتلك التي تعاني من حب الشباب لا تحتاج إلى الترطيب، ولكن هذا غير صحيح. يمكن أن يوفر حمض الهيالورونيك هذا الترطيب ويمنح بشرتك الصفاء.

استخدام حمض الهيالورونيك بأمان

يسبب حمض الهيالورونيك في بعض الأحيان رد فعل تحسسي. سيقوم طبيبك بسؤالك عن أي حساسية قد تملكها قبل وصف الدواء. يجب أن تقرأ تعليمات الاستخدام والمكونات بعناية قبل استخدام حمض الهيالورونيك دون وصفة طبية.

أبلغ طبيبك مباشرةً إذا ظهرت لديك أي عدوى بالجلد أو عدوى في مفصل الركبة أو مشاكل أخرى قريبة من موقع الحقن بحمض الهيالورونيك. بالمثل، فمن المستحسن تلقي علاج حمض الهيالورونيك قبل معالجة انتفاخ المفصل (السائل الزائد في ركبتيك).

علاوة على ذلك، تأكد من إبلاغ طبيبك إذا كنت تستخدم أي وصفات طبية إضافية. يمكن أن يتفاعل حمض الهيالورونيك مع بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية والموصوفة. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعة الأدوية الخاصة بك أو اتخاذ احتياطات أمان أخرى قبل إعطاء حمض الهيالورونيك لك.

الاستنتاج

في الختام، يوجد حمض الهيالورونيك بوليساكاريد بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم ويتمتع بخصائص فيزيوكيميائية رائعة مثل قابليته للتحلل الحيوي والتوافق الحيوي وعدم السمية والتثبيط المناعي. نتيجة لذلك، تم استخدام حمض الهيالورونيك على نطاق واسع في عدة تطبيقات طبية، بما في ذلك توصيل الأدوية، هندسة الأنسجة، جراحة العظام، جراحة العيون، وجراحة التجميل. تم دراسة حمض الهيالورونيك بشكل شامل كوسيط دواء جديد لتوصيل البروتين والببتيد وعلاجات النوكليوتيد، وذلك بفضل التأثير الهام لتطبيقات توصيل الأدوية.

المراجع

 

Bukhari, S. N. A., Roswandi, N. L., Waqas, M., Habib, H., Hussain, F., Khan, S., ... & Hussain, Z. (2018). Hyaluronic acid, a promising skin rejuvenating biomedicine: A review of recent updates and pre-clinical and clinical investigations on cosmetic and nutricosmetic effects. International journal of biological macromolecules, 120, 1682-1695.

Narurkar, V. A., Fabi, S. G., Bucay, V. W., Tedaldi, R., Downie, J. B., Zeichner, J. A., ... & Vega, V. L. (2016). Rejuvenating hydrator: restoring epidermal hyaluronic acid homeostasis with instant benefits. J Drugs Dermatol15(1 Suppl 2), s24-s37.

Neuman, M. G., Nanau, R. M., Oruña-Sanchez, L., & Coto, G. (2015). Hyaluronic acid and wound healing. Journal of pharmacy & pharmaceutical sciences, 18(1), 53-60.

Papakonstantinou, E., Roth, M., & Karakiulakis, G. (2012). Hyaluronic acid: A key molecule in skin aging. Dermato-endocrinology, 4(3), 253-258.

قابل أطبائنا من قسم الأمراض الجلدية

نبيلة محمود عيد راشد
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب ودكتواره في الفلسفة
الأمراض الجلدية
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
نانسي لبيب
بكالوريوس الطب والجراحة ، ماجستير العلوم ، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الجابر
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور موسومي ناندا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب.
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ريم القداح
دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
لبنى الشلتوني
دكتور في الطب، بكالوريوس في الطب والجراحة.
الأمراض الجلدية
الأردنية
العربية, الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
عبير السيد
بكالوريوس طب وجراحة، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
بسنت أحمد عزت أبو يمامة
ماجستير في الطب والجراحة
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
راهول تشاوداري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
غادة إحسان عاشور
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير
الأمراض الجلدية
المصرية، البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة إيمان قطب
درجة البكالوريوس في الطب والجراحة،
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
جوبيثا يوسف
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلومة في العلوم الجلدية (المملكة المتحدة)، ماجستير في الأمراض الجلدية (المملكة المتحدة).
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية, الأوردو
احجز الآن
ماريانا فيكتور سعد يواكيم
درجة البكالوريوس ودبلوم العلاج التجميلي من الاتحا
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الألمانية
احجز الآن
منى ماضي
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
نيتو تشودري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الأمراض الجلدية والتناسلية
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
شروتي كاكار
حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتوراة في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الفرنسية, الهندية, الكنادية, البنجابية
احجز الآن
عاشم سينغ كوكريجا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في علاجات الوجه التجميلية
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
أوليفيرا نيكوليك
دبلوم الطب، وماجستير العلوم الطبية
الأمراض الجلدية
الصربية
الكرواتية, الإنجليزية, المقدونية, الصربية
احجز الآن
إيمان أبو النجا
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم (طب الأمراض الجلدية)
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ياسمين هلال
بكالريوس الطب والجراحة، ودكتوراه
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
نمير عبد المجيد
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه، دبلوم في طب التجميل، تخصص العلاج بالليزر
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, التاميلية, الماليالامية, الأوردو
احجز الآن
مها سلطان
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير، دكتوراه
الأمراض الجلدية
المصرية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
نورهان الغربي
بكالوريوس التمريض، شهادة العلاج بالليزر، شهادة علاج التجميلي، شهادة بروتوكولات العناية بالبشرة، مُشغلة جهاز ليزر معتمدة
الأمراض الجلدية
تونسي
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
بديع نبيل زريق
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في الأمراض الجلدية والتناسلية
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Kinan Ibrahim
MBBS, Arab board in Dermatology and Venereology, Syrian Board in Dermatology
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة محمد
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير، دكتوراه
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
جوشواباولين كو
بكالوريوس في التمريض، اختصاصية ليزر مرخصة شهادة NCLC
الأمراض الجلدية
الفلبينية
الإنجليزية, Tagalog
احجز الآن
إيدرالين إنريكيز
بكالوريوس العلوم في التمريض - الفلبين
الأمراض الجلدية
الفلبينية
الإنجليزية, Tagalog
احجز الآن
أمينة أشرف
بكالوريوس في علوم التمريض، دبلوم في إزالة الشعر بالليزر
الأمراض الجلدية
الباكستانية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
كيم جريس في إيكاي
بكالوريوس في التمريض، فني ليزر معتمد
الأمراض الجلدية
الفلبينية
العربية, الإنجليزية, Tagalog
احجز الآن
غاياتري كاراد غوبتا
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم المجلس الوطني - الأمراض الجلدية والتناسلية والجذام، امتحان شهادة التخصص في الأمراض الجلدية (عضوية الكلية الملكية للأطباء بالمملكة المتحدة) والجمعية البريطانية للأمراض الجلدية، الأكاديمية الدولية لجراحة تجميل الوجه، الجمعية الهندية لأطباء الأمراض الجلدية والتناسلية والجذام - الجراحة الجلدية، ماجستير في حقن الفيلر والطب التجميلي
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, العربية, الفرنسية, الهندية, المراثية
احجز الآن
ريم حنا
بكالوريوس الطب والجراحة دبلوم (طب الأمراض الجلدية والتجميل)
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
رادها نيليش باتيل
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه طب الأمراض التناسلية والجلدية والجذام، ماجستير طب الأمراض الجلدية السريري
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, السندية
احجز الآن
راجيش راداكريشنان
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في الطب (الأمراض الجلدية، والتناسلية، والجذام)
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, الماليالامية, التاميلية, التيلوغوية
احجز الآن
ستيفانو فيجليو
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب (الأمراض الجلدية)، دراسات عليا في تنظير الجلد، درجة الماجستير في حقن توكسين البوتولين
الأمراض الجلدية
إيطالي
الإنجليزية, الفرنسية, الإيطالية, الإسبانية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top