الهالات السوداء - الأدوية والعلاجات المنزلية والأسباب والمزيد

كتب بواسطة: د. موسومي ناندا

الدكتور موسومي ناندا هي طبيبة أمراض جلدية وخبيرة تجميل ولديها أكثر من عقدين من الخبرة في هذا المجال. وحاصلة على درجة الماجستير من الأكاديمية الأمريكية.

تحديث في:ديسمبر 19, 2022

اقرأ أكثر.

blog

ما هي الهالات السوداء تحت العين؟

عندما تبدأ ظلال سوداء أو بنية أو زرقاء أو أرجوانية في الظهور تحت عينيك - وليس مكياجًا - فمن المرجح أن تكون هالات سوداء. تتمتع الهالات السوداء بطريقة للسيطرة على سحر ولمعان وجهك وتجعلك تبدو كأنك لم تحصل على نوم جيد منذ فترة. وهناك طرق متعددة للتخلص من الهالات السوداء. ولكن قبل تجربة أي من هذه الطرق، من المهم أن نفهم ما الذي يسببها.

أسباب الهالات السوداء

في حين أن الهالات السوداء ترتبط عادة بنقص النوم والإرهاق، فإن أسباب هذه العلامات السوداء والتجويف أسفل العينين عديدة ومتنوعة. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للهالات السوداء:

الإرهاق:

من الشائع والمعروف جيدًا أنه يسبب هالات سوداء تحت العينين، ويمكن أن يحدث الإرهاق إما بسبب نقص النوم أو الإفراط في النوم. عندما لا تنام بما فيه الكفاية، يتراكم السائل تحت عينيك، مما يجعلهما منتفخين ويتسبب ذلك في تشكل الأكياس تحت العينين. كما تبدأ الأوعية الدموية السوداء والأنسجة تحت بشرتك في الظهور وتصبح بشرتك شاحبة.

التعرض لأشعة الشمس:

يزيد التعرض المفرط للشمس من إنتاج الميلانين - صبغة الجلد التي تتسبب في تظليل المنطقة تحت عينيك. لذا فهو سبب آخر لضرورة استخدام زوج من النظارات الشمسية وكريم من واقي الشمس عند الخروج!

الشيخوخة:

الكولاجين هو بروتين الجسم الموجود بكثرة في الجلد والعظام والعضلات والأوتار. يوفر القوة والبنية والصلابة للبشرة. مع تقدمك في العمر، ينخفض إنتاج الكولاجين في جسمك، مما يتسبب في فقدان بشرتك لمرونتها وتصبح أرق. هذا ما يجعل الأوعية الدموية تحت جلدك أكثر وضوحًا، مما يجعل المنطقة داكنة لتشكيل هالات سوداء.

الحساسية:

عندما تكون لديك حساسية، يطلق جهاز المناعة في جسمك مركبًا يسمى الهيستامين لمحاربة البكتيريا. يتسبب الهستامين في توسع خلايا الدم تحت العينين ويجعلها أكثر وضوحًا. ينتج عن ذلك انتفاخ وهالات سوداء تحت عينيك.

التهاب الجلد:

التهاب الجلد التأتبي، المعروف أيضًا باسم الأكزيما، هو سبب آخر للهالات السوداء. تسبب الاكزيما حكة في البشرة والتي بمرور الوقت، يمكن أن تجعل البشرة سميكة ومرتفعة ومتقشرة. تؤدي الحكة المفرطة وفرك العينين إلى تورم الأوعية الدموية والتهابها تحت العينين، مما يجعلها تبدو سوداء وتشبه الكدمات تقريبًا.

علاج الهالات السوداء في المنزل

إذا لاحظت وجود تجويفات سوداء تحت عينيك وتريد طريقة سريعة للتخلص منها، فإليك بعض العلاجات المنزلية السهلة للهالات السوداء التي يمكنك تجربتها.

المرطبات:

يمكن أن تساعد أنواع معينة من المرطبات والكريمات، وخاصة تلك التي تحتوي على الفيتامينات إي و ك، في علاجات الهالات السوداء. إنها ترطب البشرة، مما يجعلها أقوى وأكثر سمكًا. وهذا من شأنه أن يقلل من رؤية الأوعية الدموية تحت العينين، وبالتالي يقلل من بروز الهالات السوداء.

أكياس الشاي:

تعمل أكياس الشاي، وهي علاج منزلي شائع للهالات السوداء، على تحسين الدورة الدموية وتقليل احتباس السوائل تحت العينين. ومع ذلك، فمن الأفضل استخدام الشاي العضوي لتجنب المواد الكيميائية. مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر والأسود والأبيض لها تأثير مضاد للالتهابات ومهدئ. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الكافيين في الشاي على تقييد الأوعية الدموية، مما يقلل من الالتهاب.

الفيتامينات ك و ج و ه:

يساعد فيتامين ك على تقوية الأوردة والشعيرات الدموية. تشمل مصادر الغذاء الغنية بفيتامين ك السبانخ واللفت وبراعم بروكسل والملفوف والبروكلي والأفوكادو.

يساعد فيتامين سي على بناء الكولاجين ويقوي البشرة. يعد البرتقال والجريب فروت والكيوي والفراولة والفلفل وبراعم البروكسيل هي مصادر غذائية جيدة لفيتامين C.

كما يُعد فيتامين E مضاد للأكسدة له فوائد مضادة للشيخوخة. الزيوت النباتية والمكسرات والزيتون والمانجو والأفوكادو والسبانخ والبروكلي هي بعض الأطعمة الغنية بفيتامين E.

علاج الهالات السوداء تحت العين

في كثير من الأحيان، لا يمكن تجنب الهالات السوداء بسبب بنية الوجه أو علم الوراثة أو الجوانب الأخرى المتعلقة بالجسم. في مثل هذه الحالات، تكون العلاجات الطبية أكثر ديمومة وفعالية عندما يتعلق الأمر بعلاج الهالات السوداء. معظم علاجات الهالات السوداء هذه هي إجراءات طفيفة التوغل أو غير جراحية سريعة، مع القليل من الوقت للتعافي أو بدونه.

العلاج بالليزر:

العلاج بالليزر هو أحد أكثر العلاجات فعالية في الهالات السوداء. وينطوي على تعريض المناطق المستهدفة على الجلد للضوء الشديد والحرارة التي تمتصها الأوعية الدموية. مما يقلل من فرط التصبغ ويحفز تدفق الدم. يتسبب العلاج بالليزر أيضًا في إعادة ظهور الجلد وشدّه، وبالتالي التخلص من الهالات السوداء تحت العينين.

لدى ميدكير فريق من خبراء التجميل، الذين يستخدمون أحدث التقنيات لتوفير خطط علاجية عالية التخصص ومخصصة للهالات السوداء لاستعادة البشرة وتجديد شبابها بالليزر، من بين العلاجات الجراحية الأخرى. يمكنك العثور على الطبيب المناسب لمناقشة خيارات علاج الهالات السوداء وحجز موعد عبر الانترنت.

التقشير الكيميائي:

يتيح لك التقشير الكيميائي بطريقة ما التخلص من طبقة من الجلد. وذلك باستخدام محلول حمضي، يتم وضعه على الوجه، يسمح لبشرتك بالتقشير. إلى جانب الطبقة الخارجية القديمة من بشرتك التي تعرضت للشمس والتلوث والعوامل الضارة الأخرى، تختفي الهالات السوداء تحت عينيك والبقع أيضًا.

في التقشير الكيميائي للهالات السوداء تحت العينين تُستخدم الأحماض مثل ألفا هيدروكسي والجليكوليك التي تساعد على تفتيح فرط التصبغ تحت وحول العينين. وتظهر طبقة جديدة من الجلد أكثر نعومة، وأقل تصبغًا.

رأْبُ الجفْن:

رأب الجفن، المعروف أيضًا باسم جراحة كيس العين، هو إجراء فعال لإزالة الأكياس تحت العينين والهالات السوداء. يعمل هذا الإجراء على التخلص من الدهون الزائدة تحت عينيك مما يجعلها فضفاضة ومنتفخة. وبالتالي، فإنه يجعل الأكياس تحت العينين تختفي ويمنح بشرتك مظهرًا شبابيًا ومتجددًا.

الفيلر:

في معظم أسباب الهالات السوداء، فإن ترقق الجلد هو الذي يجعل الأوعية الدموية والأنسجة أكثر وضوحًا. يمكن أن يؤدي فقدان الحجم إلى تكوين تجويف تحت العينين، وبالنسبة لمثل هذه الهالات السوداء، فإن الفيلر يعد خيارًا ممتازًا لعلاج الهالات السوداء. الفيلر عبارة عن حقن تحتوي على نوع معين من الجل، مثل حمض الهيالورونيك أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية، والتي يتم حقنها في منطقة تحت العين لملئ التجويف وجعلها تبدو ممتلئة وأكثر إشراقًا.

تصيب هالات العين الأشخاص من جميع الأعمار والأعراق. في حين أن العلاجات المنزلية يمكن أن تكون فعالة، وإذا كانت الهالات السوداء واضحة، فإن اختيار العلاج الطبي هو خيار أفضل. ليس عليك أن تدع الهالات السوداء تسيطر على وجهك وطاقتك. يمكنك استشارة خبير لفهم أفضل علاج للهالات السوداء بالنسبة لك والتخلص من الهالات السوداء لتشعر بأنك على طبيعتك عندما تنظر في المرآة.

قابل أطبائنا من قسم الأمراض الجلدية

د. نبيلة محمود عيد راشد
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب ودكتواره في الفلسفة
الأمراض الجلدية
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. نانسي لبيب
بكالوريوس الطب والجراحة ، ماجستير العلوم ، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الجابر
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور موسومي ناندا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب.
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ريم القداح
دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. لبنى الشلتوني
دكتور في الطب، بكالوريوس في الطب والجراحة.
الأمراض الجلدية
الأردنية
العربية, الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
د. عبير السيد
بكالوريوس طب وجراحة، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. بسنت أحمد عزت أبو يمامة
ماجستير في الطب والجراحة
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
راهول تشاوداري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
سارة العلي
دكتور في الطب، درجة البكالوريوس
الأمراض الجلدية
القطرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
غادة إحسان عاشور
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير
الأمراض الجلدية
المصرية، البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة إيمان قطب
درجة البكالوريوس في الطب والجراحة،
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
كينجا اوسادا
بكالوريوس في جراحة التجميل وعلوم التجميل
الأمراض الجلدية
البولندية
الإنجليزية, البولندية
احجز الآن
جوبيثا يوسف
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلومة في العلوم الجلدية (المملكة المتحدة)، ماجستير في الأمراض الجلدية (المملكة المتحدة).
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية, الأوردو
احجز الآن
ماريانا فيكتور سعد يواكيم
درجة البكالوريوس ودبلوم العلاج التجميلي من الاتحا
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الألمانية
احجز الآن
منى ماضي
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
نيتو تشودري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الأمراض الجلدية والتناسلية
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
شروتي كاكار
حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتوراة في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الفرنسية, الهندية, الكنادية, البنجابية
احجز الآن
عاشم سينغ كوكريجا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في علاجات الوجه التجميلية
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
Sidra Bilal Zia
Beauty Therapist & Cosmetologist, Certified Laser Specialist
الأمراض الجلدية
الأمريكية
الإنجليزية, الأوكرانية
احجز الآن
أوليفيرا نيكوليك
دبلوم الطب، وماجستير العلوم الطبية
الأمراض الجلدية
الصربية
الكرواتية, الإنجليزية, المقدونية, الصربية
احجز الآن
إيمان أبو النجا
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم (طب الأمراض الجلدية)
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ياسمين هلال
بكالريوس الطب والجراحة، ودكتوراه
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top