6 علامات تشير إلى نوبة قلبية قبل شهر

كتب بواسطة: د. براجيش ميتال

د. براجيش ميتال هو استشاري طب القلب التداخلي في دبي. وقد حصل على دكتوراه في الطب من جامعة راجستان في الهند، وحاز على زمالة من العديد من المؤسسات والهيئات الدولية، بما في ذلك الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وجمعية تصوير القلب والأوعية الدموية والتدخلات SCAI، وجمعية أمراض القلب في الهند، والجمعية الهندية للقلب، وجمعية القلب الخليج.

تحديث في:مايو 15, 2024

اقرأ أكثر.

blog

 أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء. يمكن أن تحدث النوبات القلبية فجأة أو دون سابق إنذار، ولكن العديد من المرضى قد يكون لديهم إشارات تحذيرية قبل ساعات، أيام، أو حتى أسابيع. يمكنك المساعدة في إنقاذ حياتك أو حياة شخص تحب بالانتباه إلى هذه الأعراض والمؤشرات.

علامات الإصابة بنوبة قلبي

فيما يلي بعض من أكثر علامات النوبة القلبية شيوعًا التي قد تواجهها قبل النوبة الفعلية:

ألم الصدر المتكرر

أحد أكثر الدلائل شيوعًا للنوبة القلبية هو ألم أو عدم الراحة في الصدر. قد يشعر صدرك بالضيق، الضغط، أو الاعتصار. غالبًا ما يصاحب العدم الراحة ضيق في التنفس، التعرق، الغثيان، أو القيء، وقد يمتد الألم إلى ذراعيك، عنقك، فكك، ظهرك، أو معدتك.

اطلب المساعدة الطبية الطارئة فورًا إذا كان لديك ألم أو عدم راحة في الصدر يستمر لأكثر من بضع دقائق. من المهم أن تفهم أن ليس كل من يصاب بنوبة قلبية يعاني من ألم في الصدر، وقد يكون لدى أشخاص آخرين أعراض طفيفة أو لا أعراض على الإطلاق.

عدم الراحة في البطن

تشمل أكثر من نصف النوبات القلبية في كلا الجنسين عدم الراحة في البطن. من الممكن أن تشمل الأعراض اضطراب المعدة، الغثيان مع معدة ممتلئة أو فارغة، أو الشعور بالانتفاخ. تشمل أعراض النوبة القلبية التي غالبًا ما يتم تجاهلها الارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة. إذا شعرت أن هناك شيئًا غير صحيح، انتبه لما يخبرك به جسدك واطلب المساعدة الطبية فورًا.

الدوار

يمكن أن يكون الشعور بالدوخة أو الدوار من أعراض النوبة القلبية. إذا كان الدوار مصحوبًا بألم في الصدر أو ضيق في التنفس، فقد تكون النوبة القلبية وشيكة. قد تشعر بالدوار أو أن الغرفة تدور حولك. قد يكون هذا ناتجًا عن انخفاض في تدفق الدم إلى الدماغ أو نبض غير منتظم مرتبط بالنوبة القلبية.

التعرق

غالبًا ما يصاحب النوبة القلبية التعرق الشديد أو البرودة الباردة.

ضربات القلب غير المنتظمة و/أو ضيق التنفس

قد تكون ضربات القلب غير المنتظمة دليلًا على الرجفان الأذيني، وهو اضطراب في إيقاع القلب. ضيق التنفس هو أيضًا دليل على النوبة القلبية. قد تجد صعوبة في التنفس أو الشعور بنقص الهواء. الصفير والسعال هي أعراض محتملة أخرى. قد يحدث أيضًا ألم في الصدر أو عدم الراحة، التعب، الدوار، أو الغثيان مع ضيق التنفس.

اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس.

تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية

هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لتقليل خطر إصابتك بنوبة قلبية. إليك بعض من هذه:

  • اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا، مارس الرياضة بانتظام، وحافظ على وزن صحي للحفاظ على نمط حياة صحي.

  • إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين فورًا. يمكن أن يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر إصابتك بأمراض القلب بشكل كبير.

  • يمكنك السيطرة على أمراض مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول بتناول الأدوية المناسبة وإجراء تغييرات في نمط الحياة.

  • قلل من التوتر: استخدم تقنيات الاسترخاء للتحكم في التوتر، مثل اليوغا، التأمل، أو تمارين التنفس العميق. يمكن أن يزيد التوتر الشديد من خطر إصابتك بنوبة قلبية.

بالإضافة إلى ذلك، من الحيوي تقييم صحتك العامة وتحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال زيارة طبيبك بانتظام. باتخاذ هذه الإجراءات، يمكنك تقليل خطر إصابتك بنوبة قلبية بشكل كبير وتعزيز صحة قلبك.

 

 

 

في حالة الطوارئ

من الضروري الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا عانيت من أي من الأعراض المذكورة أعلاه. كلما تأخرت في الحصول على المساعدة، قد يتعرض قلبك لضرر أكبر. الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها هي كالتالي:

  • تصل بخدمات الطوارئ الطبية.

  • قدم لطاقم الطوارئ الطبية أكبر قدر ممكن من المعلومات حول أعراضك، تاريخك الطبي، وأي أدوية تتناولها عند وصولهم.

المراجع

Dracup, K., Moser, D. K., Eisenberg, M., Meischke, H., Alonzo, A. A., & Braslow, A. (1995). Causes of delay in seeking treatment for heart attack symptoms. Social science & medicine, 40(3), 379-392.

Finn, J. C., Bett, J. H. N., Shilton, T. R., Cunningham, C., & Thompson, P. L. (2007). Patient delay in responding to symptoms of possible heart attack: can we reduce time to care?. Medical journal of Australia, 187(5), 293-298.

Goff Jr, D. C., Feldman, H. A., McGovern, P. G., Goldberg, R. J., Simons-Morton, D. G., Cornell, C. E., ... & Rapid Early Action for Coronary Treatment. (1999). Prehospital delay in patients hospitalized with heart attack symptoms in the United States: the REACT trial. American heart journal, 138(6), 1046-1057.

Han, C. H., Kim, H., Lee, S., & Chung, J. H. (2019). Knowledge and poor understanding factors of stroke and heart attack symptoms. International journal of environmental research and public health, 16(19), 3665.

 

  

قابل أطبائنا من قسم أمراض القلب

الدكتور سامر محمد قعقع
دكتور في الطب
أمراض القلب
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
براجيش ميتال
دكتوراه في الطب، زميل الكلية الأمريكية لطب القلب، زمالة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، زمالة جمعية تصوير القلب والشرايين التشخيصي والتداخلي، زمالة الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، زمالة الجمعية الدولية لأمراض القلب، زمالة جمعية طب القلب في الهند
أمراض القلب
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
مجدي الطاووس
بكالوريوس في الطب ، بكالوريوس في الجراحة، ماجستير في أمراض القلب
أمراض القلب
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
غسان نكد
دكتوراه في الطب في مجال طب القلب، زمالة في طب القلب التداخلي.
أمراض القلب
اللبنانية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
محمد أحمد محمد فتحي
بكاليريوس الطب والجراحة، الدكتوراة
أمراض القلب
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
أمير فاعور
بكالريوس العلوم، بكالريوس الطب والجراحة، زمالة الكلية الملكية الأسترالية للأطباء، زمالة جمعية القلب في أستراليا ونيوزلندا
أمراض القلب
الأسترالية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
يوجيسوارى فيلور ساتيانارايانان
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، دبلوم المجلس الوطني (طب القلب)
أمراض القلب
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
عماد النونو
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، الطب الباطني، زمالة في طب القلب والأوعية الدموية
أمراض القلب
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
فراس بسام عرابي
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، شهادة الرعاية الصحية
أمراض القلب
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
طارق سيد أبو رحاب فرغلي
MD CVS, MSc. CVS, MBBCH
أمراض القلب
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
شاهد ميرشانت
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب الباطني، دبلومة البورد الوطني لأمراض القلب، زمالة في أمراض القلب التداخلي (الولايات المتحدة الأمريكية)
أمراض القلب
الهندية
الإنجليزية, الهندية, المراثية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top