Digestive System

Updated On: August 29, 2021

What You Need to Know About Anemia

Written By: Dr. Shaza Mohammed

Dr. Shaza Mohammed is a family medicine specialist with a Masters Degree in Respiratory Medicine from the University of South Wales in the UK.  She was a clinical advisor with the Royal College of General Practitioners, UK.

Read More.

blog

What is Anemia?

Anemia is a medical condition that is caused by a lack of healthy red blood cells in the body. This lack of healthy red blood cells leads to a lack of oxygen being carried to your body’s tissues; causing weakness & fatigue.

There are many types of anemia. The condition is commonly caused by an iron deficiency but can also occur when there is a loss of blood, during pregnancy, certain medication, after surgery, or by gastrointestinal conditions.

What are the symptoms of Anemia?

Some of the symptoms of anemia include:

  • Weakness
  • Tiredness
  • Dizziness
  • Chest pain
  • Brittle nails
  • Unusually pale skin
  • Cold hands & feet
  • Inflamed or sore tongue
  • A craving for unusual substances (ice, starch, etc)

Does anemia affect both men & women?

Women are twice as likely to experience anemia than men. Women may experience anemia in the second & third trimester of their pregnancy. This is usually managed with iron-rich diet adjustments or supplements.

Anemia in men is rare. If it does occur, it tends to affect boys under the age of five & men over 65 years old. Anemia is likely to affect men that do not get enough iron from their daily diet, although this does not tend to happen.

What are the different types of Anemia?

There are more than 400 different types of anemia. These types of anemia are categorised under three main causes: Blood loss, decreased or faulty red blood cell production, & the destruction of red blood cells.

The most common cases of anemia we see are:

  • Sickle cell anemia
  • Hemolytic anemia
  • Pernicious anemia
  • Iron deficiency anemia
  • Pregnancy induced anemia

Causes of Anemia

There are a range of types of anemia caused by a variety of factors. Anemia happens when there isn’t enough red blood cells in the body. This happens when:

  • The body doesn’t make enough red blood cells.
  • Bleeding results in red blood cells loss more than they can be replaced.
  • The body destroys red blood cells.

Risk Factors

The following factors could increase the risk of anemia:

  • Infections
  • Chronic conditions: like cancer, kidney failure, diabetes or any other chronic condition as they could lead to a shortage of red blood cells
  • Pregnancy
  • Menstruation
  • Intestinal disorders
  • Age: People above the age of 65 are at higher risk of anemia
  • Genetic factors
  • Iron deficiency
  • Immune system disorders
  • Low red blood cell production in the body
  • Excessive bleeding causing a loss of red blood cells

Causes of Sickle Cell Anemia:

Sickle cell anemia is genetic. It is caused by a defective form of hemoglobin that forces red blood cells to assume an abnormal crescent (sickle) shape.This irregular blood cell tends to die prematurely, resulting in a chronic shortage of red blood cells. Sickle cell anemia is prevalent in people of Middle Eastern, Asian, Indian, African, & Mediterranean descent.

Causes of Hemolytic Anemia:

Hemolytic anemia is caused by the destruction of red blood cells. It can be a condition that occurs from sickle cell disease. Hemolytic anemia is also caused by infections, toxins from advanced liver or kidney disease, immune system disorders, severe hypertension, tumors, prosthetic heart valves, disorders related to blood clots, & exposure to certain chemicals or foods.

Causes of Pernicious Anemia:

Pernicious anemia is caused by the body’s inability to produce a substance in the stomach called the intrinsic factor. Pernicious anemia also leads to a deficiency of vitamin B12 as it blocks the small intestine from absorbing this necessary vitamin. Pernicious anemia is an autoimmune condition (typically caused by immune system complications) & those affected by it often require lifelong medication to help manage their symptoms.

Causes of Iron Deficiency Anemia:

A leading cause of iron deficiency anemia is a lack of adequate iron in a person’s diet. Iron deficiency anemia can also be caused by long-term blood loss. Medical conditions like a peptic ulcer, hiatal hernia, polyp, & gastrointestinal bleeding can lead to this type of anemia. Iron deficiency anemia is curable; but requires taking iron supplements & making dietary changes over the course of several months to replenish the body’s iron levels.

Causes of Pregnancy Induced Anemia:

Anemia during pregnancy can be caused by insufficient iron or folate to support you & your growing baby’s bodily needs. Pregnancy induced anemia tends to occur during the second or third trimester as your body struggles to produce a healthy amount of red blood cells for both you & your baby. Pregnancy induced anemia is temporary & dissipates soon after your baby is born. Common treatments for pregnancy induced anemia includes iron supplements & eating more foods that are rich in iron & folate. It is highly recommended to consult your doctor before taking action.

Below are the factors can increase your risk of developing anemia:

  • Lack of Iron In Your Diet: A long-term diet that is low in iron, B12, & folate can lead to anemia. A balanced diet rich in leafy vegetables is advised.
  • Genetic Factors: Some types of inherited anemia, like sickle cell anemia, is more prevalent in people of Middle Eastern, Asian, Indian, African, & Mediterranean descent.
  • Menstruation: Menstruation can cause a loss of red blood cells. A significant lack of red blood cells over a period of time can lead to anemia.
  • Pregnancy: Anemia during pregnancy can be caused by insufficient iron or folate to support your & your growing baby’s bodily needs.
  • Chronic Conditions: Chronic conditions like diabetes, hypertension, cancer, or kidney failure & a compromised immune system can lead to a loss of red blood cells. This can increase your chances of developing anemia.
  • Surgery: Post-surgery infections or prosthetic heart valves can cause anemia.
  • Medical Disorders: Immune system disorders & disorders related to blood clots can heighten a person’s chances of getting anemia. Some people have an inability to produce a substance in the stomach called the intrinsic factor, this interferes with the body’s B12 absorption, leading to anemia.

Complications of Anemia

Anemia can lead to some long-term health complications including:

  • Depression: This is one of the multiple cognitive impacts anemia can have on the brain. Others include anxiety, irritability, & disrupted concentration.
  • Long-Term Tiredness: The lack of healthy red blood cells to carry oxygen to your body’s tissues leads to anemia-related fatigue & weakness.
  • Heart Complications: Anemia can cause cardiac stress & lead to an irregularly fast heartbeat, a higher risk of stroke, & heart failure.
  • Heightened Risk Of Infections: Anemia can take a toll on your immune system & blood circulation, leading to a greater risk of infections.
  • Premature Birth: Maternal anemia developed in the first trimester can lead to a premature birth. However, pregnancy-induced anemia developed in the second & third trimester are less likely to result in a premature delivery.

When should you see a doctor for Anemia?

While weakness & tiredness are common symptoms of anemia, it is always recommended to consult your doctor before taking medication or supplements. In some cases, while your body may be showing symptoms of anemia, it could be caused by another underlying condition that may need medical attention. You should see a doctor if you are experiencing:

  • Troubled breathing
  • A change in heartbeat
  • Unusually heavy periods
  • Consistent tiredness or weakness
  • Sudden symptoms that are interfering with your everyday life

Treatment of Anemia

What food should I eat to treat anemia?

  • Iron: Food rich in iron is recommended to treat anemia caused by iron deficiencies. Dark green leafy vegetables, beans, nuts & seeds, & foods fortified with iron are recommended for vegans, vegetarians, & omnivores.
  • Lean Meat: Omnivores are advised to eat poultry, fish, & lean red meat.
  • Vitamin C: Foods rich in vitamin C should also be eaten alongside these recommended foods to increase the body’s absorption of nonheme iron.

What food should I avoid to treat Anemia?

Avoid foods high in phytate. Phytic acid blends with iron in the digestive tract; & inhibits the body’s absorption of iron. Foods containing phytates are legumes, whole grains, brown rice, gluten-rich foods, & certain kinds of nuts.

Dietary changes should be made mindfully. As an imbalanced diet can lead to discomfort & deficiencies, it is wise to always consult your doctor before making significant lifestyle changes. Consult a Medcare expert today.

Below is some more information on treatment of Anemia:

  • Iron Deficiency Anemia Treatment: Iron deficiency anemia can be overcome over the course of a few months with a diet rich in iron, vitamin B12, folate, & iron supplements.
  • Sickle Cell Anemia Treatment: Sickle cell anemia symptoms can be managed with the help of a doctor or a medical professional. Disease management & treatment can include prescribed medication, blood transfusion, or a stem cell transplant.
  • Hemolytic Anemia Treatment: Hemolytic anemia can be managed & treated with prescribed medication, blood transfusions, stem cell transplants, lifestyle adjustments, & surgery.
  • Pernicious Anemia Treatment: Pernicious anemia can be treated by adding more foods rich in B12 to your diet like salmon, dairy, & eggs, B12 supplements, or a course of B12 injections including hydroxocobalamin & cyanocobalamin.
  • Pregnancy Induced Anemia Treatment: Anemia during the second & third trimester of pregnancy is normal & can be managed with iron & folate supplements. Diet changes to incorporate lean meat & dark leafy vegetables will also benefit you. Pregnancy induced anemia usually goes away on its own after birth.

Prevention of Anemia

  • Lifestyle awareness : An awareness of healthy eating, supplements for vegetarians & vegans, & knowledge about your family’s medical history are some proactive steps you can take to avoid or predict your likelihood of developing genetic anemia.
  • Balanced diet rich in iron, B12, & folate : Consuming a sufficient amount of dark leafy greens, iron-rich lean meat, seafood, eggs, & supplements (for plant-based diets) will prevent anemia.
  • Observing your body during pregnancy : Dizziness & tiredness are common during pregnancy but if these symptoms are interfering with your daily life; consult your doctor. Diet changes & supplements can help manage anemia during pregnancy.

Your health is at the heart of what we do. Our experts are always an appointment away to guide you through the right treatment plan.

Meet our doctors from the Family Medicine department

Rubina Muneeb
MBBS, DPH, MPH, MRNZCGP
Family Medicine
New Zealand
English, Hindi, Punjabi, Urdu
BOOK NOW
Shagufta Zia
MBBS-PK, PhD-UK, MSC-UK, MMedSci-UK, DFFP-UK
Family Medicine
British
English, Hindi, Pashto, Urdu
BOOK NOW
Hiba Aldabbagh
MBBCh
Family Medicine
Iraqi
Arabic, English
BOOK NOW
Hiba Waleed Kashmoola
MBchB, MRCGP
Family Medicine
Iraqi
Arabic, English
BOOK NOW
Zulaikha Elsheikh Babiker
MRCGP
Family Medicine
Sudanese
Arabic, English
BOOK NOW
Rafik Nabil Antoun Mikhael
MBBCh, MD
Family Medicine
Egyptian
Arabic, English
BOOK NOW
Nashwa Essam Dyab
MBBS, MD
Family Medicine
Egyptian
Arabic, English
BOOK NOW
Gelan Mohamed Sadek
MBBCh
Family Medicine
Egyptian
Arabic, English
BOOK NOW
Teeb Al-Awadi
MBChB, MRCGP, DRCOG
Family Medicine
British
Arabic, English
BOOK NOW
Caterine Fakhry
MBBS
Family Medicine
Egyptian
Arabic, English
BOOK NOW
Suha Hetary
MBBS
Family Medicine
Yemeni
Arabic, English
BOOK NOW
Anas Seeda
MBBS
Family Medicine
Egyptian
English, Arabic
BOOK NOW
Rasha Alani
MBBCh, MRCGP, DOWH
Family Medicine
Iraqi
Arabic, English
BOOK NOW
Moath Alnemrawi
MBBS
Family Medicine
Jordanian
Arabic, English
BOOK NOW
Shamsa Bin Hammad
MBBS, MRCGP
Family Medicine
Emirati
Arabic, English
BOOK NOW
Shaza Mohammed
MRCGP and MS Respiratory Medicine
Family Medicine
Egyptian
Arabic, English
BOOK NOW
Maha Osman
MBBCh, MRCGP - UK
Family Medicine
Egyptian
Arabic, English
BOOK NOW
Mohammed Aljeaidi
MBBS Pakistan, MRCGP UK, BLS, ACLS
Family Medicine
Yemeni
Arabic, English
BOOK NOW
Similar Posts
Scroll Top

ما تريد معرفته حول فقر الدم (الأنيميا)

كتب بواسطة: د. شذا محمد

د. شذا محمد أخصائية في طب الأسرة وحاصلة على درجة الماجستير في طب الجهاز التنفسي من جامعة ساوث ويلز بالمملكة المتحدة.  حيث كانت مستشارة إكلينيكية في الكلية الملكية للأطباء الممارسين العوام، بالمملكة المتحدة.

تحديث في:ديسمبر 16, 2022

اقرأ أكثر.

blog

ما هو فقر الدم (الأنيميا)؟

فقر الدم (الأنيميا) هو حالة طبية ناجمة عن نقص خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم. هذا النقص في خلايا الدم الحمراء السليمة يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يتم نقله إلى أنسجة الجسم. مما يسبب الشعور بالضعف والتعب.

وهناك أنواع عديدة من فقر الدم (الأنيميا). تحدث هذه الحالة عادة بسبب نقص الحديد ولكن يمكن أن تحدث أيضًا عند فقدان الدم، أو أثناء الحمل، أو بسبب بعض الأدوية، أو بعد الجراحة، أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي.

ما هي أعراض فقر الدم (الأنيميا)؟

تشمل بعض أعراض الأنيميا ما يلي:

  • الشعور بالضعف

  • الشعور بالتعب

  • الشعور بالدوار

  • حدوث ألم في الصدر

  • هشاشة الأظافر

  • شحوب البشرة بشكل غير عادي

  • الشعور ببرودة اليدين والقدمين

  • حدوث التهاب أو قرحة باللسان

  • الرغبة الشديدة في تناول مواد غير عادية (ثلج، نشا، وما إلى ذلك)

هل يصيب فقر الدم (الأنيميا) كلًا من الرجال والنساء؟

النساء أكثر من الرجال عرضة للإصابة بفقر الدم. قد تعاني النساء من الأنيميا في الثلث الثاني والثالث من الحمل. وعادة ما يتم التعامل معه من خلال تعديل النظام الغذائي لجعله غنيًا بالحديد أو المكملات الغذائية.

نادرًا ما يحدث فقر الدم (الأنيميا) عند الرجال. وإذا حدث، فإنه غالبًا ما يصيب الأولاد دون سن الخامسة والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. وعلى الرغم من أن هذا لا يحدث عادة، إلا أنه من المحتمل أن يصيب فقر الدم الرجال الذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من نظامهم الغذائي اليومي.

ما هي الأنواع المختلفة لفقر الدم (الأنيميا)؟

يوجد أكثر من 400 نوع مختلف من فقر الدم (الأنيميا). ويتم تصنيف هذه الأنواع من فقر الدم (الأنيميا) تحت ثلاثة أسباب رئيسية: فقدان الدم، وهو نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، أو حدوث تدمير لخلايا الدم الحمراء.

أكثر ما يقابلنا من حالات فقر الدم (الأنيميا) شيوعًا هي:

  • فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية)

  • فقر الدم الانحلالي

  • فقر الدم الخبيث

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

  • فقر الدم الناجم عن الحمل

أسباب فقر الدم (الأنيميا)

هناك مجموعة من أنواع فقر الدم والتي تسببها مجموعة متنوعة من العوامل. يحدث الأنيميا عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء في الجسم. ويحدث ذلك عندما:

  • لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

  • يؤدي النزيف إلى فقدان خلايا الدم الحمراء أكثر مما يمكن تعويضه.

  • يدمر الجسم خلايا الدم الحمراء.

عوامل الخطر فقر الدم

يمكن أن تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بفقر الدم (الأنيميا):

  • الالتهابات

  • الحالات المزمنة مثل: السرطان، والفشل الكلوي، وداء السكري، أو أي حالة مزمنة أخرى إذ أن هذه الحالات قد تؤدي إلى نقص خلايا الدم الحمراء

  • عند الحمل

  • عند الحيض

  • تحدث اضطرابات معوية

  • العمر الذي يصاب فيه الأشخاص بمرض فقر الدم (الأنيميا): الأشخاص فوق سن 65 هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

  • العوامل الوراثية

  • نقص الحديد

  • اضطرابات الجهاز المناعي

  • انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم

  • النزيف المفرط الذي يسبب فقدان لخلايا الدم الحمراء

أسباب فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية):

فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية) هو مرض وراثي. وينتج عن شكل مشوه من الهيموجلوبين الذي يجبر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلال (منجل) على غير الطبيعة، وعادة ما تموت خلايا الدم غير الطبيعية هذه قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء. فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية) منتشر في الأشخاص الذين هم من أصول شرق أوسطية، وآسيوية، وهندية، وأفريقية، ومن أصول تنتمي لبلدان البحر المتوسط.

أسباب فقر الدم الانحلالي:

يحدث فقر الدم الانحلالي نتيجة لتدمير خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن يكون حالة تحدث نتيجة لمرض فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية). يحدث فقر الدم الانحلالي أيضًا بسبب الالتهابات، والسموم الناتجة عن أمراض الكبد أوالكلى المتقدمة، واضطرابات الجهاز المناعي، والارتفاع الشديد في ضغط الدم، والأورام، وصمامات القلب الاصطناعية، والاضطرابات المتعلقة بجلطات الدم، والتعرض لبعض المواد الكيميائية أو الأطعمة المصنعة كيميائيًا.

أسباب حدوث فقر الدم الخبيث:

يحدث فقر الدم الخبيث بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج مادة معينة في المعدة تسمى بالعامل الداخلي. ويؤدي فقر الدم الخبيث أيضًا إلى نقص فيتامين ب 12 لأنه يمنع الأمعاء الدقيقة من امتصاص هذا الفيتامين الضروري. فقر الدم الخبيث هو حالة من حالات أمراض المناعة الذاتية (تحدث عادةً بسبب مضاعفات الجهاز المناعي) وغالبًا ما يحتاج المصابون به إلى دواء مدى الحياة للمساعدة في علاج أعراضه.

أسباب فقر الدم (الأنيميا) الناجم عن نقص الحديد:

السبب الرئيسي لفقر الدم (الأنيميا) الناجم عن نقص الحديد هو نقص لمقدار الحديد الكافي في النظام الغذائي للشخص. يمكن أن يحدث فقر الدم (الأنيميا) الناجم عن نقص الحديد أيضًا بسبب حدوث فقدان للدم على المدى الطويل. يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل القرحة الهضمية، وفتق الحجاب الحاجز، والزوائد اللحمية، ونزيف الجهاز الهضمي إلى هذا النوع من الأنيميا. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قابل للشفاء؛ ولكنه يتطلب تناول مكملات الحديد وإجراء تغييرات في النظام الغذائي على مدار عدة أشهر لتعويض النقص في مستويات الحديد في الجسم.

أسباب فقر الدم (الأنيميا) الناجم عن الحمل:

يمكن أن يحدث الأنيميا أثناء الحمل بسبب نقص الحديد أو حمض الفوليك المستخدمين لدعم الاحتياجات الجسدية لك ولطفلك الذي ينمو. غالبًا ما يحدث فقر الدم الناجم عن الحمل خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل حيث يكافح جسمك لإنتاج كمية صحية من خلايا الدم الحمراء لك ولطفلك. فقر الدم الناجم عن الحمل مؤقت ويختفي بعد ولادة طفلك بفترة وجيزة. العلاجات الشائعة للأنيميا الناجم عن الحمل تشمل مكملات الحديد، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك. يُوصى بشدة باستشارة طبيبك قبل اتخاذ أي إجراء.

فيما يلي العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم (الأنيميا):

  • نقص الحديد في نظامك الغذائي: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي طويل الأمد يحتوي على نسبة منخفضة من الحديد، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك إلى الإصابة بفقر الدم (الأنيميا). يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات الورقية.

  • العوامل الوراثية: بعض أنواع فقر الدم (الأنيميا) الوراثي مثل: فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية) أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين هم من أصول شرق أوسطية، وآسيوية، وهندية، وأفريقية، ومن أصول تنتمي لبلدان البحر المتوسط.

  • الحيض: يمكن أن يؤدي الحيض إلى فقدان خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن يؤدي النقص الكبير في خلايا الدم الحمراء على مدى فترة من الزمن إلى الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

  • الحمل: يمكن أن يكون سبب فقر الدم (الأنيميا) أثناء الحمل هو عدم كفاية الحديد أو حمض الفوليك من أجل دعم الاحتياجات الجسدية لك ولطفلك الذي ينمو.

  • الأمراض المزمنة: يمكن أن تؤدي الحالات المزمنة مثل: داء السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو السرطان، أو الفشل الكلوي، أو ضعف جهاز المناعة إلى فقدان خلايا الدم الحمراء. هذا يمكن أن يزيد من فرص إصابتك بفقر الدم (الأنيميا).

  • الجراحة: يمكن أن تؤدي عدوى ما بعد الجراحة أو صمامات القلب الاصطناعية إلى الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

  • الاضطرابات الطبية: يمكن أن تزيد اضطرابات الجهاز المناعي، والاضطرابات المتعلقة بجلطات الدم، من فرص إصابة الشخص بفقر الدم (الأنيميا). يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على إنتاج مادة في المعدة تسمى العامل الداخلي، وهذا يمنع امتصاص الجسم لفيتامين ب12، مما يؤدي إلى حدوث فقر الدم (الأنيميا).

مضاعفات فقر الدم (الأنيميا)

يمكن أن يؤدي فقر الدم (الأنيميا) إلى بعض المضاعفات الصحية طويلة المدى بما في ذلك:

  • الاكتئاب: هذا هو أحد التأثيرات المعرفية المتعددة التي يمكن أن يحدثها مرض فقر الدم (الأنيميا) على الدماغ. تشمل الأعراض الأخرى: القلق، والهياج، واضطراب التركيز.

  • التعب طويل الأمد: يؤدي نقص خلايا الدم الحمراء السليمة التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم إلى الإرهاق والضعف المرتبط بفقر الدم (الأنيميا).

  • مضاعفات القلب: يمكن أن يسبب فقر الدم (الأنيميا) إجهاد القلب ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب.

  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى: يمكن أن يؤثر فقر الدم (الأنيميا) على جهاز المناعة والدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

  • الولادة المبكرة: يمكن أن يؤدي ظهور فقر الدم (الأنيميا) لدى الأمهات في الثلث الأول من الحمل إلى حدوث الولادة المبكرة. ومع ذلك، فإن فقر الدم (الأنيميا) الناجم عن الحمل والذي تم تطويره في الثلث الثاني والثالث من الحمل يكون أقل عرضة للتسبب في حدوث الولادة المبكرة.

متى يجب أن تزور الطبيب بسبب فقر الدم (الأنيميا)؟

في حين أن الضعف والتعب هي من الأعراض الشائعة لفقر الدم (الأنيميا)، لذلك فمن المستحسن دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية أو المكملات الغذائية. في بعض الحالات، وفي حين أنه قد تظهر على جسمك أعراض كأعراض فقر الدم (الأنيميا)، ولكن مع ذلك قد يكون سببها حالة كامنة أخرى قد تحتاج إلى عناية طبية. يجب زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من:

  • اضطراب في التنفس

  • تغير في ضربات القلب

  • حيض كثير الدماء بشكل غير معتاد

  • التعب أو الضعف المستمر

  • أعراض مفاجئة تتداخل مع حياتك اليومية

علاج فقر الدم (الأنيميا)

ما هو الطعام الذي يجب أن أتناوله لعلاج فقر الدم (الأنيميا)؟

  • الحديد: ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ينصح النباتيون، والنباتيون المتطرفون، واللانباتيون، بتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفاصولياء، والمكسرات، والبذور، والأطعمة المدعمة بالحديد.

  • قطع اللحم الخالية من الدهن: ينصح اللانباتيون بتناول الدواجن، والأسماك، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

  • فيتامين ج: يجب أيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج جنبًا إلى جنب مع هذه الأطعمة الموصى بها لزيادة امتصاص الجسم للحديد غير الصبغي.

ما هو الطعام الذي يجب أن أتجنب تناوله لعلاج فقر الدم (الأنيميا)؟

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتات. يمتزج حمض الفيتيك مع الحديد في الجهاز الهضمي. مانعًا الجسم من امتصاص الحديد. الأطعمة التي تحتوي على الفيتات هي البقوليات، والحبوب الكاملة، والأرز البني، والأطعمة الغنية بالغلوتين، وأنواع معينة من المكسرات.

يجب إجراء التغييرات على النظام الغذائي بعناية. نظرًا لأن النظام الغذائي غير المتوازن يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة وسوء التغذية، فمن الحكمة استشارة طبيبك دائمًا قبل إجراء تغييرات كبيرة على نمط حياتك. استشر خبيرًا في ميدكير الآن.

فيما يلي بعض المعلومات الإضافية حول علاج مرض فقر الدم (الأنيميا):

  • علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يمكن التغلب على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد على مدار بضعة أشهر باتباع نظام غذائي غني بالحديد وبفيتامين ب 12، وحمض الفوليك، ومكملات الحديد.

  • علاج فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية): يمكن السيطرة على أعراض فقر الدم المنجلي (الأنيميا المنجلية) بمساعدة طبيب أو أخصائي طبي. يمكن أن يشمل السيطرة على المرض وعلاجه الأدوية الموصوفة، أو نقل الدم، أو زرع الخلايا الجذعية.

  • علاج فقر الدم الانحلالي: يمكن السيطرة على فقر الدم الانحلالي وعلاجه بالأدوية الموصوفة، وعمليات نقل الدم، وزرع الخلايا الجذعية، وتعديل نمط الحياة، والحل الجراحي.

  • علاج فقر الدم الخبيث: يمكن علاج فقر الدم الخبيث عن طريق إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 إلى نظامك الغذائي مثل السلمون، ومنتجات الألبان، والبيض، ومكملات فيتامين ب 12، أو مجموعة من حقن فيتامين ب 12 بما في ذلك هيدروكسوكوبالامين وسيانوكوبالامين.

  • علاج فقر الدم الناجم عن الحمل: يُعد فقر الدم خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل أمرًا طبيعيًا ويمكن السيطرة عليه باستخدام مكملات الحديد والفولات. سيفيدك أيضًا التغييرات في النظام الغذائي لدمج اللحوم الخالية من الدهون، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، لطعامك. عادة ما يختفي فقر الدم الناجم عن الحمل من تلقاء نفسه بعد الولادة.

الوقاية من فقر الدم

  • الوعي بنمط الحياة: إن الوعي بالأكل الصحي، والمكملات الغذائية للنباتيين والنباتيين المتطرفين، ومعرفة التاريخ الطبي لعائلتك هي بعض الخطوات الاستباقية التي يمكنك اتخاذها لتجنب -أو توقع احتمالية- الإصابة بفقر الدم الوراثي.

  • نظام غذائي متوازن غني بالحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك: إن استهلاك كمية كافية من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، واللحوم الخالية من الدهون الغنية بالحديد، والمأكولات البحرية، والبيض، والمكملات الغذائية (للأنظمة الغذائية النباتية) سيمنع حدوث فقر الدم (الأنيميا).

  • مراقبة جسمك أثناء الحمل: الدوار، والتعب شائعان أثناء الحمل ولكن إذا كانت هذه الأعراض تتداخل مع حياتك اليومية؛ فاستشيري طبيبك. يمكن أن تساعد التغييرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية في السيطرة على فقر الدم أثناء الحمل.

صحتك هي صميم ما نقوم به. خبرائنا دائمًا يفصلهم عنك مجرد موعد لإرشادك خلال خطة العلاج الصحيحة.

قابل أطبائنا من قسم طب الأسرة

الدكتورة روبينا منيب
بكالوريوس الطب والجراحة
طب الأسرة
النيوزيلاندية
الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شاجوفتا زيا
بكالوريوس الطب والجراحة من باكستان، درجة الدكتوراة من المملكة المتحدة، ماجستير في العلوم من المملكة المتحدة، ماجستير في العلوم الطبية من المملكة المتحدة، دبلومة كلية تنظيم الأسرة من المملكة المتحدة
طب الأسرة
البريطانية
الإنجليزية, الهندية, البشتوية, الأوردو
احجز الآن
د. هبة الدباغ
بكالوريس الطب والجراجة
طب الأسرة
العراقية
احجز الآن
د. هبة وليد كشمولا
بكالوريس الطب والجراجة، عضو الكلية الملكية للممارسين العامين
طب الأسرة
العراقية
احجز الآن
الدكتورة زليخة الشيخ بابكر
الكلية الملكية للممارسين العامين
طب الأسرة
السودانية
احجز الآن
الدكتور رفيق نبيل أنطون ميخائيل
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتور في الطب
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. نشوى دياب
بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتور بالطب
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور جيلان محمد صادق
بكالوريوس في الطب والجراحة (MBBCh)
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة طيب العوضي
بكالوريوس في الطب والجراحة
طب الأسرة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
كاترين فخري
بكالوريوس في الطب والجراحة
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة سها هيتاري
بكالوريوس الطب والجراحة
طب الأسرة
اليمنية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. أنس سييدا
بكالوريوس طب وجراحة
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
رشا العاني
بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب، الكلية الملكية للممارسين العامين (شهادة دولية)
طب الأسرة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة شمسة بن حماد
درجة البكالوريوس في الطب والجراحة
طب الأسرة
الإماراتية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
شذا محمد
عضوية الكلية الملكية للممارسين العامين ماجستير الطب التنفسي ، جامعة جنوب ويلز
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د.مها عثمان
بكالوريوس في الطب والجراحة، عضوية الكلية الملكية للممارسين العامين – المملكة المتحدة
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
محمد الجعيدي
بكالوريوس في الطب والجراحة بباكستان، عضوية كلية الأطباء والجراحين بالمملكة المتحدة، الدعم الأساسي للحياة، الدعم المتقدم لصحة القلب
طب الأسرة
اليمنية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
نبراس الدوري
بكالوريوس في الطب والجراحة وعضوية الكلية الملكية للممارسين العامّين.
طب الأسرة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
دعاء زكي
حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة
طب الأسرة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
بوبومورود كيلديوروف
دكتوراه في الطب عضو الكلية الملكية للممارسين العامين (دوليًا), دبلوم الدراسات العليا في مرض السكري، جامعة واريك، المملكة
طب الأسرة
أوزبكستان
الإنجليزية, الروسية, الأوزبكية
احجز الآن
آدم الخفاجي
بكالريوس الطب والجراحة، وبكالريوس العلوم، وعضوية الكلية الملكية لطب الطوارئ، وعضوية الكلية الملكية لممارسي الطب العام، وشهادة دراسات عليا بعد التخرج
طب الأسرة
البريطانية
الإنجليزية
احجز الآن
عائشة سالم الزعبي
طبيبة بشرية
طب الأسرة
الإماراتية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Basma Bashir
MBChB, MRCGP, DFSRH
طب الأسرة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top