التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) – علاجها، أسبابها، أنواعها والمزيد من المعلومات عنها

كتب بواسطة: حصلت الدكتورة هبة الله محمد محمود

حصلت الدكتورة هبة الله محمد محمود على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس – مصر. هي أخصائية في الأمراض الجلدية والتجميل وعملت كأخصائية أمراض جلدية في مركز يولاند الطبي – دبي.

تحديث في:ديسمبر 19, 2022

اقرأ أكثر.

blog

ما هي الإكزيما؟

الإكزيما هي حالة جلدية. يمكن للمصابين أن يظهروا مجموعة من الأعراض. أكثر أعراض الإكزيما شيوعا حكة الجلد واحمراره وجفافه التي يشعر الناس بأن يكون جلدهم مثيرا للحكة. غالبا ما يذكر المصابون أن بشرتهم تبدو خشنة وجافة ومتشققة ومتهيجة (التهاب مؤلم). سيعاني بعض المرضى من ظهور بثور وحدوث تقرحات. التهاب الجلد التأتبي (التهاب الجلد) هو النوع الأكثر شيوعا، حيث يصيب 20% من الأطفال وشخص من كل 12 بالغًا. التأتب – المصطلح الذي يُشتق منه التأتب – هو إصابة الشخص بالالتهاب والحساسية. التهاب الجلد هو المصطلح الذي يطلقه الأطباء على الالتهاب الجلدي.

إذا كنت تعاني من الأكزيما، فمن المرجح أن تكون مصابًا بحساسية أخرى أو مصابًا بالربو. عندما يفقد الجلد قدرته على حماية نفسه من الهواء والطقس،

فمن المرجح أن تصاب بالتهاب الجلد التأتبي. يفقد الجلد حمايته من المواد المسببة والمهيجة لحدوث الحساسية. وذلك عندما تظهر أعراض الإكزيما إحمرار الجلد وأن يكون مثيرًا للحكة.

حدد الأطباء عدة أنواع من الإكزيما – لكل نوع منها أسبابه وأعراضه المختلفة.

الإكزيما ليست مرضا معديا. يعاني بعض الأشخاص منها طيلة حياتهم. أما بالنسبة لبعض الأشخاص الآخرين، ستزول وتختفي

مع تقدمهم في السن.

أعراض الإكزيما

في حين أن هناك العديد من أنواع الإكزيما التي لها العديد من الأسباب المختلفة، إلا أن بعض الأعراض شائعة في العديد من الأنواع. لأغراض مساعدة الأشخاص المصابين بالإكزيما على تحديد ما إذا كنت تعاني من هذا النوع من الإكزيما أم لا، ابحث عما يلي.

تشمل بعض الأعراض الشائعة التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما ما يلي: 

  • التهاب الجلد.
  • احمرار الجلد والتهابه وإثارته للحكة.
  • جفاف الجلد وتشققه.
  • الإدماء وسيلان الدم (يحدث غالبا بسبب الحكة في المنطقة المصابة).
  • تقرح الجلد.
  • بثور ونتوءات صغيرة بارزة ملتهبة ومثيرة للحكة على اليدين والقدمين.
  • تشقق الجلد ونزه وتقشيره.

متى يجب زيارة طبيب أخصائي إكزيما؟

لا يوجد علاج للإكزيما – ولكن يمكن للطبيب مساعدتك إذا كنت تعاني من التحكم الذاتي في ظهور الأعراض. إذا تفاقمت أعراض الإكزيما، فستجد أن بإمكان طبيبًا أخصائيا أن يصف لك دهان كورتيكوستيرويد موضعي. يتم دهان هذا المرهم (المرطب) على الجلد مباشرة لمحاولة تقليل الالتهاب على مدى أيام. يأتي هذا الدهان في نقاط قوة مختلفة، لذلك إذا كنت بحاجة إلى استخدامها بشكل متكرر، فيمكن لطبيبك تقديم المشورة بشأن الوصفة الطبية وطريقة استخدام الدهان. الضمادات الطبية والضمادات الرطبة وأقراص الكورتيكوستيرويد هي علاجات أخرى للأكزيما متاحة من طبيب الأمراض الجلدية.

يُرجى التواصل مع ميدكير في حالة:

  • لديك أعراض تمنعك من النوم.
  • تمنعك الأكزيما من القيام بأنشطتك اليومية في معظم الأيام.
  • حدوث الاضطرابات والنوبات على فترات زمنية أقصر.
  • إذا كنت تعاني من حكة شديدة.
  • ظهور أعراض حتى بعد اتخاذ خطوات الرعاية الذاتية

أنواع الإكزيما – يوجد 15 نوع من الإكزيما

  • يُعد التهاب الجلد التأتبي أحد أنواع الأكزيما كما يعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا في أجيال مختلفة من العائلات. تعتبر الحكة هي أكثر أعراضه ملاحظة على نطاق واسع. يمكن أن يؤدي هذا النوع من الالتهاب (الإكزيما) إلى قلة النوم والغضب والكآبة.

  • إِكزيما لازُهمية: تظهر الأكزيما اللازهمية أو الكراكيلية في الغالب عند كبار السن مما يجعل الجلد متشققًا. عادة ما تظهر أعراضه على الساقين ولكن يمكن أن تظهر أيضًا على الظهر والبطن والذراعين والفخذين.
  • التهاب الجلد التماسي – يظهر التهاب الجلد التماسي في نوعين:
  • التهاب الجلد التماسي المهيج: حيث يتفاعل الجلد ويبدي رد فعل تحسسي تجاه المواد والمنتجات المنزلية أو المؤثرات المهيجة للجلد مثل الطعام النيء (الغذاء الخام) والمجوهرات والساعات. يمكن أن يعاني المصابون من جفاف الجلد. تشمل الأعراض الأكثر حدة على تقرحات وفقاقيع جلدية مليئة بالسوائل.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي: يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي بعد تفاعل الجلد مع مادة كيميائية. يعد أقل شيوعًا من التهاب الجلد التماسي المهيج. يلزم التماس المتكرر بمادة كيميائية حتى تظهر أعراض الحساسية.
  • الأكزيما القرصية: تظهر الأكزيما القرصية على شكل بقع دائرية أو بيضاوية، وغالبًا ما تسبب حكة شديدة. لم يتم تحديد سبب ظهورها بعد. يمكن الخلط بينها وبين القوباء الحلقية (الثعلبة) أو الصدفية / psoriasis، لذلك من المهم تشخيصها من قبل الطبيب.
  • إكزيما خلل التعرق (فاقوع): تعد إكزيما خلل التعرق هي الإكزيما الأكثر شيوعًا عند النساء، وبين البالغين دون سن 40 عامًا. كما تتميز بظهور بثور صغيرة ومتهيجة ومثيرة للحكة على اليدين والقدمين. يمكن أن يتقشر الجلد الجاف ويتشقق ويُزال. كما يُطلق على هذا النوع أيضا إكزيما الفاقوع (إكزيما بومفليكس).
  • إكزيما الأذن: يمكن أن تنشأ إكزيما الأذن على أي جزء من الأذن. يتضمن النقاط الخارجية مثل شحمات الأذن ووعاء كونشال (الوعاء المحوري) – المنطقة خارج فتحة الأذن. يمكن أن تصل إلى القناة السمعية وحتى طبلة الأذن.
  • اكزيما التهاب الجلد التحسسي في الجفون وحول العين (إكزيما العين): تظهر أكزيما العين في عدد من الاختلافات. غالبًا ما يصاب الأطفال المصابون بالإكزيما التأتبية بتهيج في جفونهم – حيث يكون الجلد رقيقًا وحساسًا للغاية.
  • إكزيما الوجه: غالبًا ما تعرف إكزيما الوجه باسم (التهاب الجلد المثي)، والذي يمكن أن يكون خفيفًا جدًا ويظهر فقط على شكل بشرة جافة ومتقشرة. على فروة الرأس، يُعرف بمصطلح الحياة العادية باسم: (قشرة الرأس). تشمل الأشكال الأخرى من إكزيما الوجه إكزيما حساسية الضوء والتهاب الجلد التماسي التحسسي – حيث يتفاعل الجلد ويظهر رد فعل تحسسي عنيف تجاه مهيجات الحساسية.
  • الإكزيما التناسلية الأنثوية: يمكن أن تحدث إكزيما الأعضاء التناسلية الأنثوية بسبب أنواع مختلفة من الإكزيما ويمكن أن تؤثر على أي أو كل المناطق المحيطة بالأعضاء التناسلية، الأرداف وفتحة الشرج. يجب على المصابين القلقين بشأن الأعراض زيارة الطبيب الذي يمكنه إخبارهم بما إذا كانوا مصابين بالإكزيما أو حالة مرضية أخرى مثل العدوى الفطرية المهبلية (الخَمَج الخميريّ: مرض جنسي أنثوي) أو العدوى المنقولة جنسيا / sexually transmitted infection.
  • إكزيما اليد: غالبًا ما تُرى أكزيما اليد في أولئك الذين يعملون بشكل دائم بأيديهم وباستخدام المواد الكيميائية – مثل أعمال تصفيف الشعر وأعمال التنظيف.
  • الإكزيما التناسلية الذكرية: يمكن أن تظهر إكزيما الأعضاء التناسلية الذكرية في أي مكان حول الأعضاء التناسلية والأرداف وفتحة الشرج. يمكن للطبيب إجراء التشخيص الصحيح لاستبعاد الأمراض الجلدية الأخرى والالتهابات كما بإمكان الطبيب أيضًا وصف المرطبات التي لن تسبب المزيد من التهيج.
  • التهاب الجلد العصبي: يشبه التهاب الجلد العصبي التهاب الجلد التأتبي التحسسي ويرى على هيئة بقع سميكة ومتقشرة على مناطق مختلفة من الجلد، والتي تسبب أيضا الحكة وترتبط عادة بالتوتر والإجهاد أو داء السكري.
  • إكزيمة نُمية (التهاب جلدي عصبي نُمي / التهاب الجلد الدرهمي): تظهر الإكزيما النُمية كبقع دائرية على الجلد. يمكن أن تسبب حكة شديدة، وقد تصبح نوبات الاحتدام حرشفية أو متقشرة.
  • إكزيما فروة الرأس: تظهر أكزيما فروة الرأس في أشكال متعددة التي تجعل فروة الرأس حمراء وجافة ومثيرة للحكة.
  • أكزيما الدوالي: تعد إكزيما الدوالي مشكلة لكبار السن – وتؤثر على النساء أكثر من الرجال. من الشائع وجود هذه الإكزيما أسفل الساقين حيثما يكون الجلد رقيقا ومعرضا لخطر التحلل – مما قد يؤدي إلى حدوث تقرحات. السبب هو نقص إمدادات الدم، المعروف باسم القصور الوريدي. يُطلق على إكزيما الدوالي أيضا اسم ( الإكزيما الركودية / التهاب الجلد الركودي)

أخصائيو أمراض الجلد – (أطباء الجلد وأخصائيو الأمراض الجلدية/dermatologists ) على أتم الاستعداد للتحدث إليك وتقديم علاج للإكزيما إذا كنت تعاني من الحكة والاحمرار الذي لا يزول أو يختفي من تلقاء نفسه، أو إذا كان هذا الاحمرار يتداخل ويتعارض مع نوعية الحياة و المعيشة الخاصة بك. 

الإكزيما عند الأطفال

يعاني الأطفال من الأكزيما أكثر من البالغين. حيث يكونوا هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التأتبي – الذي يميل إلى الظهور بين سن ستة أشهر وخمس سنوات. من بين أولئك الذين يصابون في نهاية المطاف بالتهاب الجلد التأتبي، يظهر على أكثر من نصفهم أعراض الإكزيما في السنة الأولى من عمرهم – وتظهر الأعراض على معظمهم قبل سن الخامسة.

بالنسبة للأطفال الرضع، تمثل إكزيما الرأس (طاقية المهد أو جلبة اللبن / قِرْفُ اللَّبَن (قِشْرَةٌ مَثِّيَّةٌ عَلَى رَأْسِ الوَليد)/) هو في الواقع نوع من الأكزيما، التهاب الجلد المثي، يتميز بجلد متقشر يشبه قشرة الرأس، ويُعتقد أنه ينجم جزئياً عن هرمونات الأم. الأسباب الدقيقة للأكزيما لدى الأطفال غير معروفة. أظهرت الأبحاث أن العوامل الوراثية والمحفزات البيئية لهما دور. إذا كان لدى الطفل أقارب مصابون أيضًا بالإكزيما، فقد يكونون أكثر عرضة للإصابة. هناك مصطلح يطلق عليه "ثالوث التأتبية" والذي يشير إلى التهاب الجلد التأتبي التحسسي والربو وحمى القش / حمى الكلأ: عندما يكون لدى العائلات هذه الأعراض الثلاثة في نفس المجموعة والأسرة، يكون أطفالهم في كثير من الأحيان يعانون من الإكزيما.

يظهر على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم عامين فأكثر الأعراض الشائعة لالتهاب الجلد التأتبي التحسسي ومنها ما يلي: 

  • طفح جلدي متهيج خلف الكوع وطيات الركبة.
  • طفح جلدي متهيج على الأجزاء السفلية من الجسم مثل الكاحلين والساقين والأرداف.
  • طفح جلدي متهيج على الرقبة والرسغين.
  • سماكة الجلد – وهو ما يُطلق عليه الأطباء التشنج التحززي. هذا يتحول في بعض الأحيان إلى حكة دائمة.

مراحل الإكزيما

تتواجد الإكزيما على ثلاث مراحل: المنتشرة / الحادة والمرحلة غير الحادة والمرحلة المزمنة.

كل مرحلة لها أعراض مميزة خاصة بها، لكن مراحل الإكزيما ليست بالضرورة متوقعة. إذا كان الشخص يعاني من الأكزيما التأتبية أو غير التأتبية، فهناك احتمال أن تتطور الحالة خلال المراحل الثلاث؛ كلما طالت الأعراض. يمكن أن تختلف المدة التي تستغرقها فترة استمرار الأعراض بين مرضى الإكزيما. ظهور الأعراض تباعا غير منتظم. يمكن أن تظهر أعراض الإكزيما عند مرحلة المستوى الحاد وتتطور إلى المرحلة غير الحادة قبل أن تصبح مرحلة مزمنة في النهاية. أو قد يظهر التفشي أولا على أنه مرحلة غير حادة ثم يتحول بعد ذلك إلى مرحلة حادة منه.

الإكزيما الحادة

 الأكزيما الحادة هي عبارة عن طفح جلدي حديث التكوين، وأحيانًا يكون حادًا،. غالبًا ما يتم الكشف عن هذا لأول مرة عن طريق الحكة، قبل ظهور الطفح الجلدي؛ من خصائص الإكزيما أنها تختلف عن الطفح الجلدي الأخرى.

الإكزيما غير الحادة

الإكزيما غير الحادة هي إكزيما أقل حدة، وهي المرحلة الانتقالية بين المرحلتين الحادة والمزمنة. يمكن أن تظهر أعراض الإكزيما لأول مرة في المرحلة غير الحادة. تعتبر الخصائص التالية من خصائص الإكزيما غير الحادة:

  • الجفاف والتشقق والتقشر في الجلد.
  • الحكة.
  • حرق و/أو وخز واحمرار.

الإكزيما المزمنة

الإكزيما المزمنة هو المصطلح الذي يصف النوبات المستمرة والطويلة للاكزيما. غالبًا ما تستغرق هذه الأعراض 12 أسبوعًا أو أكثر لتظهر على أنها أعراض مزمنة.

بمجرد الدخول في مرحلة الإكزيما المزمنة، تظهر مجموعة من الأعراض الجديدة. وتشمل ما يلي:

  • النوبات الحادة لتهيج الجلد الأكثر خشونة وصلابة المعروف باسم التشنج التحززي، والذي يكون مشابها للجلد غالبا نتيجة للحكة.
  • شد خطوط الجلد.
  • تشقق الجلد وتغيير لونه.
  • تمزق الجلد نتيجة الحكة، والمعروف باسم السلخ.
  • الحكة الشديدة.

تسبب الحكة والإزالة والتقشير ظهور العديد من أعراض مرحلة الإكزيما المزمنة.

أسباب الإصابة بالإكزيما

غالبًا ما تتسبب عوامل بيئية في الإصابة بالإكزيما. تشمل بعض الأسباب الشائعة للإكزيما ما يلي:

  • المواد المهيجة: المنتجات المنزلية مثل مستحضرات التجميل ومنتجات التنظيف وعصير الفواكه والمنتجات الخام.
  • مسببات الحساسية: حبوب اللقاح المنقولة بالهواء وشعر الحيوانات الأليفة وغبار المنازل.
  • الميكروبات: البكتيريا والفطريات الموجودة في المنازل أو المستمدة من مصادر خارجية.
  • درجات الحرارة الساخنة والباردة: يمكن للحرارة البرد أن يعملا على جفاف الجلد وجعل الإكزيما أكثر عرضة للظهور، وكذلك الدرجات المنخفضة أو العالية من الرطوبة وكذلك التعرق.
  • الأطعمة: ترتبط بعض حالات تفشي المرض بالمواد الغذائية مثل القمح ومنتجات الألبان والبيض والحبوب والمكسرات وفول الصويا.
  • الإجهاد والتوتر: يعد الإجهاد عامل في زيادة بعض الأعراض. يمكن أن تعاني النساء من تفشي المرض على نطاق واسع أكثر من المعتاد إذا تغيرت مستويات الهرمون بسبب الحيض (الدورة الشهرية) أو الحمل.

عوامل خطر الإكزيما

في حين أن التفاصيل المحددة لكيفية وراثة الإكزيما بالضبط لا تزال غير واضحة إلا أن عامل الخطر الرئيسي للإصابة بالتهاب الجلد التأتبي هو الإصابة في الماضي (مكون وراثي جيني قوي) للإصابة بالإكزيما، أو الحساسية، أو حُمَّى القَشِّ، أو الربو. ويَزيد وجود أفراد في العائلة مصابون بهذه الحالات المرضية من خطورة إصابة هؤلاء الأطفال.

تشمل عوامل خطر الإصابة بالإكزيما ما يلي:

  • مهيجات الجلد مثل مواد الملابس.
  • المواد الكيميائية.
  • الصابون.
  • المساحيق والمنظفات.
  • نقص رطوبة الجلد / افتقار البشرة للترطيب.
  • الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتغيرات المناخية.
  • إذا كان المريض يعاني من الحساسية والربو.

في نهاية المطاف، يتعرض الأشخاص الأكثر عرضة للحساسية لخطر أكبر للإصابة  بالتهاب الجلد التحسسي. تشمل مسببات الحساسية المرتبطة بالإكزيما  ما يلي: -

  • حبوب اللقاح النباتية.
  • وبر الحيوانات.
  • عث غبار المنزل.
  • العفن.
  • بعض الأطعمة المعينة.

مضاعفات الإكزيما

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما التأتبية من مضاعفات جسدية ونفسية أخرى.

العدوى البكتيرية

عندما يتشقق الجلد أو يتكسر، يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية. يمكن أن يُزيد مرضى الإكزيما الذين يحكون بشرتهم من هذا الخطر. يمكن للأطباء وصف المضادات الحيوية لعلاج هذه الالتهابات والعدوى.

الالتهابات الجلدية الفيروسية

يمكن للفيروس الذي يسبب قرح الزكام (هِرْبِس الحُمَّى)، الهربس البسيط، أن ينقل عدوى للأكزيما ويسبب حالة أكثر خطورة تعرف باسم إكزيما هِرْبسيّة (الهِرْبِس البسيط المنتثر). تستخدم الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج هذه العدوى.

الآثار النفسية

يعاني بعض الأشخاص الذين يصابون بالإكزيما التأتبية (التهاب الجلد التأتبي) من مشاكل نفسية التي يمكن أن تنشأ من مشكلات تتعلق بالمظهر والثقة بالنفس. قد يلزم في بعض الأحيان أن تكون هناك ضرورة للاستشارة أو العلاج النفسي التي يصفه الطبيب، عندما يكون ذلك ملائماً لاحتياجات المريض.

مشكلات في النوم

يمكن أن تؤثر الإكزيما على استطاعة المصابين على النوم على نحو سليم. سيستيقظ الكثيرون في الليل نتيجة للشعور بالحكة الناجم عن التهاب الجلد التأتّبي. يمكن أن يصاب المرضى بتغير الحالة المزاجية والاكتئاب بسبب قلة النوم. قد يجد الأطفال صعوبة أكبر في التركيز على الواجبات المدرسية.

تشخيص الإكزيما

سيتمكن الطبيب الأخصائي الخاص بك من تشخيص الإكزيما بصريًا، دون الحاجة إلى الاختبارات المعملية. لا يوجد اختبار محدد لتشخيص الإكزيما. قد يستفيد بعض المرضى الذين يعانون من أنواع الحساسية الأخرى من اختبار الحساسية لمعرفة ما إذا كانت هناك مهيجات أو أسباب مشتركة.

علاج الإكزيما

لا يوجد علاج للأكزيما، ولكن هناك مجموعة واسعة من خطط علاج الأكزيما التي تعتمد على العمر والأعراض والحالة الصحية الحالية. تم تصميم علاج الإكزيما لعلاج الطفح الجلدي ومنع ظهور المزيد من الأعراض. بينما تختفي وتزول من بعض المصابين، يجب على البعض الآخر التعامل معها على أنها حالة مرضية مستمرة مدى الحياة – ولكن يمكن التحكم فيها وتقليل ظهور أعراضها باستخدام بعض العلاجات المنزلية.

يوجد مجموعة واسعة من علاجات الإكزيما التي يمكن إجراؤها في المنزل لدعم صحة الجلد، ويشمل ذلك ما يلي: -

  • الاستحمام بماء دافئ (فاتر)، ووضع المرطب سريعًا عقب الاستحمام.
  • ترطيب البشرة يوميًا.
  • ارتداء ملابس لا تسبب تهيج أو حكة بالجلد.
  • استخدام وحدة الترطيب وجهاز ضبط الرطوبة للمساعدة في تجنب جفاف الجلد.
  • الغسل أو الاغتسال بصابون خفيف معتدل أو حتى منتجات تنظيف غير صابونية.
  • جفف بشرتك بعد الاستحمام بمنشفة ناعمة أو بالتجفيف بالهواء. 
  • محاولة تجنب التعرق المفرط أو التغيرات المفاجئة والكبيرة في درجة الحرارة التي يمكن أن تسبب جفاف الجلد. 
  • معرفة المهيجات التي تسبب تهيج وحكة بالجلد وتجنبها.

الوقاية من الإكزيما

في حين أن العديد من الأشخاص يعانون من أنواع مختلفة من الإكزيما الناتجة عن الوراثة، يمكن للجميع اتخاذ بعض التدابير البسيطة إلى حد ما لتفادي هذه الحالة المرضية أو تفاقمها.

للوقاية من الإكزيما، يوصي مركز ميدكير الطبي بتجنب ما يلي: -

  • ارتداء الملابس الخشنة والملابس السميكة والملابس الضيقة.
  • التعرض لدرجات الحرارة العالية والتقلبات المناخية الحارة.
  • المواد الكيميائية والمنتجات المنزلية مثل الصابون والمنظفات ذات العطور والروائح الفائحة.
  • وبر الحيوانات.
  • التهابات الجهاز التنفسي أو نزلات البرد.
  • الإجهاد والتوتر.

يعد فحص بشرتك بشكل منتظم دائما فكرة جيدة وسيساعد التمسك والمحافظة على نظام الترطيب على تجنب الإكزيما وتقليل الأعراض. يمكن للناس أن يلاحظوا أن الإكزيما يتم التخفيف من حدتها من خلال أنشطة مثل السيطرة على الإجهاد والضغوط أو الاستمتاع بهواية أو ممارسة التمارين الرياضية الهوائية.

الأدوية المستخدمة لعلاج الإكزيما

تشمل مجموعة الأدوية التي يمكن استخدامها للمساعدة في علاج الإكزيما

ما يلي:

  • المراهم وكريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية:
  • هي علاجات مضادة للالتهابات. تعمل على تخفيف وتقليل الحكة والالتهابات.
  • الكورتيكوستيرويدات القشرية الجهازية: تُعرف بشكل عام باسم الستيرويدات، والتي يمكن تناولها عن طريق الفم أو الحقن. يتم تقديمها في بعض الأحيان إذا لم تؤتِ العلاجات الموضعية ثمارها.
  • المضادات الحيوية: قد يصف الأطباء المضادات الحيوية إذا وجدوا أن المريض مصاب بعدوى بكتيرية بالإضافة إلى الإكزيما.
  • مضادات الهيستامين / مضادات الحساسية: عندما يحك الناس جلدهم كثيرا في الليل، يمكن أن يساعد مضاد الهيستامين. الخمول والشعور بالنعاس واحدًا من آثار هذه المضادات.
  • مثبطات الكالسينورين الموضعية: تعمل على تثبيط الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات والمساعدة في منع تهيج وحدوث نوبات الإكزيما.
  • مرطبات إصلاح حاجز المقاومة: يمكن لهذه المرطبات إصلاح تلف وأضرار الجلد وتقليل التهيج عن طريق تقليل فقد الماء.
  • العلاج بالضوء: يتم أحيانًا تحسين ومعالجة التهاب الجلد المعتدل باستخدام موجات الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية A والأشعة فوق البنفسجية B ضيقة النطاق. يتم تعريض المريض لهذه الأشعة تحت إشراف الطبيب الذي يفحص كيفية استجابة الجلد.

على الرغم من أن الإكزيما ليس لها علاج حاليًا، يمكن لفريق مركز ميدكير الطبي / Medcare تقديم خطة علاج مصممة خصيصًا لمعالجة الأكزيما لتخفيف الأعراض وإرشادك إلى السيطرة والتحكم الأمثل في هذه الحالة المرضية. اتصل بـ مركز ميدكير الطبي / Medcare لمناقشة علاج أعراض الإكزيما المناسب لك.

قابل أطبائنا من قسم الأمراض الجلدية

د. نبيلة محمود عيد راشد
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب ودكتواره في الفلسفة
الأمراض الجلدية
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. نانسي لبيب
بكالوريوس الطب والجراحة ، ماجستير العلوم ، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الجابر
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور موسومي ناندا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتور بالطب.
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ريم القداح
دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. لبنى الشلتوني
دكتور في الطب، بكالوريوس في الطب والجراحة.
الأمراض الجلدية
الأردنية
العربية, الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
د. عبير السيد
بكالوريوس طب وجراحة، ماجستير في العلوم
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. بسنت أحمد عزت أبو يمامة
ماجستير في الطب والجراحة
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
راهول تشاوداري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتور في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
سارة العلي
دكتور في الطب، درجة البكالوريوس
الأمراض الجلدية
القطرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
غادة إحسان عاشور
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير
الأمراض الجلدية
المصرية، البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة إيمان قطب
درجة البكالوريوس في الطب والجراحة،
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
كينجا اوسادا
بكالوريوس في جراحة التجميل وعلوم التجميل
الأمراض الجلدية
البولندية
الإنجليزية, البولندية
احجز الآن
جوبيثا يوسف
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلومة في العلوم الجلدية (المملكة المتحدة)، ماجستير في الأمراض الجلدية (المملكة المتحدة).
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية, الأوردو
احجز الآن
ماريانا فيكتور سعد يواكيم
درجة البكالوريوس ودبلوم العلاج التجميلي من الاتحا
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية, الألمانية
احجز الآن
منى ماضي
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير الطب
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
نيتو تشودري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتوراه في الأمراض الجلدية والتناسلية
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
شروتي كاكار
حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتوراة في الطب
الأمراض الجلدية
الهندية
الإنجليزية, الفرنسية, الهندية, الكنادية, البنجابية
احجز الآن
عاشم سينغ كوكريجا
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، ماجستير في علاجات الوجه التجميلية
الأمراض الجلدية
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
Sidra Bilal Zia
Beauty Therapist & Cosmetologist, Certified Laser Specialist
الأمراض الجلدية
الأمريكية
الإنجليزية, الأوكرانية
احجز الآن
أوليفيرا نيكوليك
دبلوم الطب، وماجستير العلوم الطبية
الأمراض الجلدية
الصربية
الكرواتية, الإنجليزية, المقدونية, الصربية
احجز الآن
إيمان أبو النجا
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم (طب الأمراض الجلدية)
الأمراض الجلدية
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
ياسمين هلال
بكالريوس الطب والجراحة، ودكتوراه
الأمراض الجلدية
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top