انقطاع الطمث (الدورة الشهرية) – الأعراض، والأسباب والعلاج

كتب بواسطة: د. شيفا هاريكريشنان

د. شيفا هاريكريشنان، ذات خبرة ومؤهلة بشكل عالي وأخصائية أمراض النساء والتوليد، حاصلة على بكالوريوس الطب والجرحة، ودبلومة في أمراض النساء والتوليد ودرجة الدكتوراة في الطب من الهند. 

تحديث في:ديسمبر 17, 2023

اقرأ أكثر.

blog

ما هو انقطاع الطمث ولماذا يحدث؟

انقطاع الطمث هو عملية طبيعية تحدث لكل امرأة مع اقتراب الدورة الشهرية من نهاية حدوثها وتمثل نهاية سنين الإنجاب للمرأة. حيث أن النساء تولد بكل بويضاتهن عند الولادة، فعندما تتوقف المبايض عن التبويض، تنتهي الدورة الشهرية. عادة، يتم تشخيص انقطاع الطمث بعد مرور 12 شهرًا دون حدوث دورة شهرية، ويحدث في العادة بين سن 48 إلى 51.

ما هي علامات و أعراض انقطاع الطمث

تكون بداية انقطاع الدورة الشهرية بطيئة وتدريجية، وغالبًا ما تستغرق شهورًا أو حتى سنوات. بالإضافة إلى ذلك، تختلف العلامات والأعراض من امرأة إلى أخرى، بما في ذلك المدة التي تستغرقها حتى بداية انقطاع الطمث. أحد الأعراض المنتشرة هي عدم انتظام الدورة الشهرية قبل أن تنتهي.

تساعد الأعراض المختلفة لانقطاع الطمث في تصنيفها إلى ثلاث مراحل رئيسية:

  • فترة ما قبل انقطاع الطمث

  • انقطاع الطمث

  • بعد انقطاع الطمث

أعراض ما قبل انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ فترة ما قبل انقطاع الطمث قبل عدة سنوات منها وتتميز بانخفاض كمية هرمون الاستروجين الذي يتم إنتاجه في الجسم. تستمر مرحلة ما قبل انقطاع الطمث حتى تتوقف المبايض عن إطلاق البويضات. تتميز المرحلة المبكرة من انقطاع الدورةالشهرية بالأعراض التالية:

  • فترات غير منتظمة

  • جفاف المهبل

  • حساسية من درجة الحرارة، وخاصة الهبَات الساخنة والتعرق الليلي

  • مشاكل النوم

  • التغيرات المزاجية الناتجة عن التقلبات الهرمونية

  • تباطؤ التمثيل الغذائي وزيادة الوزن

  • الشعر المتقصف، والخفيف وجفاف الجلد

  • تقرحات أو ألم عند لمس الثديين

أعراض ما بعد انقطاع الطمث

نظرًا لأن الدورة الشهرية تحدث بشكل شهري (ما بين 28 إلى 32 يومًا في المتوسط)، فبمجرد أن تنقطع الدورة الشهرية للمرأة لأكثر من 12 شهرًا، فإنها تعتبر في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. في حين أن أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبَات الساخنة، تختفي خلال هذه المرحلة، فإن المخاطر الصحية المتعلقة بفقدان هرمون الاستروجين يمكن أن تزداد مع التقدم في السن.

تشمل بعض الأعراض اللاحقة لانقطاع الطمث ما يلي:

  • زيادة الوزن

  • الإرهاق والتعب

  • التهيج والاكتئاب

  • الخفقان، عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة سرعة ضربات القلب

  • الصداع

  • آلام العضلات والمفاصل

  • تساقط الشعر

متى يجب أن تقومي بزيارة الطبيب بسبب انقطاع الطمث

في حين أن انقطاع الطمث هو جزء طبيعي مع مرور السن، فمن الجيد الحفاظ على زيارتك المنتظمة للطبيب للحصول على الرعاية الصحية الوقائية. قد يوصي ممارس الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحوصات منتظمة مثل تصوير الثدي بالأشعة التليفزيونية، أو قد يتم التوصية بإجراء فحوصات إضافية مثل فحوصات الدم، ومنظار القولون، وفحص الدهون الثلاثية، وفحص الغدة الدرقية، وتقييمات لحالة الحوض. يجب عليكِ التواصل مع الطبيب إذا كنتِ تعانين من أعراض انقطاع الطمث قبل سن 45 عامًا. قد تحتاج إلى فحص دم لقياس مستويات الهرمون لديكي لاستبعاد أي أمراض أساسية أخرى.

ما هي بعض أسباب انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الطمث هو عملية طبيعية تحدث لكل امرأة حيث يوجد انخفاض في الخصوبة والهرمونات التناسلية. نظرًا لأن النساء يعانين من أعراض متفاوتة، فمن الصعب تحديد العمر الدقيق الذي يمكن أن تتوقع فيه بداية انقطاع الطمث. بالنسبة لمعظم النساء، تتغير الدورة الشهرية في الأربعينيات من العمر. قد يصبح أكثر أو أقل حدوثًا، أطول أو أقصر، أقل أو أكثر في الكمية. أحد العوامل المشتركة بين جميع النساء هو التغيير الملحوظ في الخصوبة والنشاط الهرموني والإنتاج.

انقطاع الطمث نتيجة الجراحة

في حالات نادرة، يمكن أن يحدث أيضًا انقطاع الطمث عن طريق جراحة استئصال المبيض (إزالة المبيضين). نظرًا لأن المبيضين ينتجان هرموني الإستروجين والبروجسترون المنظمين للدورة الشهرية، فعند إزالة المبيضين يكون هناك انقطاع طمث فورًا ويمكن للمريضة أن تعاني من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبَات الساخنة وجفاف الجلد وتخفيف الشعر من ضمن الأعراض الأخرى. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الأعراض أكثر وضوحًا ومتعبة بسبب التغيرات المفاجئة في الإنتاج الهرموني. في حين أن عملية استئصال الرحم لإزالة الرحم عادة لا يسبب انقطاع الطمث فورًا، حيث لا يزال المبيضان يفرزان البويضات وينتجان الإستروجين والبروجسترون، فإنه يمكن أن تبدأ العملية.

  • السرطان: علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الطمث. على الرغم من أن توقف الدورة الشهرية (والخصوبة) لا تكون دائمًا بعد العلاج الكيميائي بشكل دائم، إلا أن العلاج الإشعاعي تحديدًا على المبايض يمكن أن يؤثر على وظائف الهرمونات ويؤدي إلى انقطاع الطمث.

  • انقطاع الطمث المبكر: في حالات نادرة (أقل من 1 % من النساء)، قد تعاني الأنثى من انقطاع الطمث المبكر. يحدث هذا عندما لا ينتج المبيضين لدى المرأة أقل من سن الأربعين مستويات الهرمون الطبيعية اللازمة لحدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم. تسمى الحالة قصور المبيض الأولي وقد تحدث نتيجة لأمراض المناعة الذاتية أو إذا كان لدى المريضة استعداد وراثي. يتم نصح المرضى عادة بالعلاج الهرموني كخيار علاجي.

ما هي مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

بعد انقطاع الطمث، يزداد خطر الإصابة ببعض الحالات الطبية. وتشمل هذه:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية: عندما يكون هناك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، يمكن أن يزيد خطر انسداد القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والأوعية الدموية). بالإضافة إلى ذلك، مع بطء عملية التمثيل الغذائي، قد تواجهين زيادة في الوزن أثناء فترة انقطاع الطمث. إنها لفكرة جيدة أن تلتزمي بجدول منتظم للفحوصات مع طبيبك الخاص لملاحظة الكوليسترول وضغط الدم ووظائف القلب. يمكن لنمط الحياة الصحي والنظام الغذائي الجيد أن يكون لهما دور كبير في المساعدة في التخفيف من تأثيرات انقطاع الطمث.

  • فقدان كثافة العظام وهشاشة العظام المتعلقة بانقطاع الطمث: يمكن أن يعاني المرضى من فقدان كثافة العظام عندما يكون هناك انخفاض في مستويات هرمون البروجسترون والأستروجين في الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام وضعفها والتي يمكن أن تتكسر بسهولة. النساء بعد انقطاع الطمث المصابات بهشاشة العظام عرضة لكسور العمود الفقري والوركين والرسغين، ويجب إضافة المكملات الغذائية عن طريق الفم إلى النظام الغذائي للحد من ذلك.

  • عدوى المسالك البولية وسلس البول المرتبطة بانقطاع الطمث: هناك مشكلة أخرى منتشرة عند النساء بعد انقطاع الطمث وهي التهابات المسالك البولية. نظرًا لأن أنسجة المهبل وقناة مجرى البول تفقد مرونتها، يشعر المرضى برغبة قوية في التبول عدة مرات. قد يعانون أيضًا من سلس البول (عدم القدرة على التحكم في التبول) الناتج عن الضحك، أو السعال، أو رفع الأشياء (سلس البول الإجهادي).
  • انخفاض النشاط الجنسي المتعلق بانقطاع الطمث: نظرًا لأن جفاف المهبل هو عرض نموذجي لانقطاع الطمث، فقد تعاني النساء من عدم الراحة أو الألم أو النزيف أثناء الجماع. بالإضافة إلى ذلك، مع انخفاض الإحساس في المهبل يمكن أن يكون هناك أيضًا انخفاض مماثل في الرغبة الجنسية.

ما هي خيارات علاج انقطاع الدورة الشهرية

كما ذكرنا بالأعلى، فإن انقطاع الطمث هو تغيير طبيعي تمر به كل امرأة. ومع ذلك، بناءً على شدة الأعراض، قد ترغبين في التحدث إلى الطبيب حول العلاجات المختلفة التي يمكن أن تساعدك على عيش حياة طبيعية وصحية. قد يوصي طبيبك الخاص بدورة واحدة أو أكثر من الإجراءات.

العلاج بالهرمونات

توفر علاجات العلاج الهرموني هرمون الاستروجين التكميلي والنسخة الاصطناعية من هرمون البروجسترون. يمكن أن تساعد في تقليل شدة الهبَات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن علاجات العلاج الهرموني يحتاج إلى الملاحظة ولا ينصح بها للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب، أو التجلط أو الكوليسترول، أو أمراض الكبد، أو السرطان. ناقشي مع الطبيب قبل البدء في أي دورة علاجية.

علاج جفاف المهبل بالأستروجين

نظرًا لأن المرضى الذين يعانون من انقطاع الدورة الشهرية يعانون من جفاف المهبل الزائد، والألم أثناء الجماع، والتهاب المسالك البولية، يمكن وضع كريم مهبلي من الاستروجين مباشرة على المهبل للمساعدة في الحد من الأعراض. تعمل الأقراص المهبلية أو الحلقات المهبلية أيضًا بنفس الطريقة لإعطاء جرعة صغيرة من الإستروجين إلى المهبل.

علاج التقلبات المزاجية والهبَات الساخنة

في الحالات التي لا تستطيع فيها المريضة تناول الإستروجين، يمكن وصف جرعة منخفضة من مضادات الاكتئاب للمساعدة في مكافحة الهبَات الساخنة الزائدة وتقلبات المزاج المرتبطة بانقطاع الطمث. قد يجرب الطبيب عدة تركيبات وتعديل الجرعة وفقًا للأعراض. وبالمثل، جابابنتين، وهو خيار علاجي لعلاج نوبات الصرع والكلونيدين، وهو قرص / رقعة لعلاج ضغط الدم للمساعدة في تقليل الهبَات الساخنة لدى النساء المصابات بانقطاع الطمث. كما هو الحال مع جميع الأدوية، يجب استشارة الطبيب ويجب على المريضة أن تنتبه لردود الفعل.

علاج هشاشة العظام المتعلقة بانقطاع الطمث

نظرًا لأن فقدان كثافة العظام يرتبط بانخفاض هرمون الاستروجين، فقد يصف الطبيب الكالسيوم عالي الفعالية وفيتامين د والمكملات الأخرى للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام.

ما هي بعض العلاجات المنزلية لانقطاع الطمث؟

يمكن للمريضة أيضًا الحد من بعض الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث من خلال:

  • حبوب البروبيوتيك والبريبايوتيك التي يتم صرفها بدون وصفة طبية والمكملات الطبيعية الغنية بالفايتو أستروجين

  • كريمات وجل لعلاج جفاف المهبل

  • تغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم، وفيتامين د، وتناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات، والحد من الكحول

  • التحدث إلى شخص ما حول تغيرات الحالة المزاجية ومخاوف العلاقات 

لحصول على المساعدة الطبية والإرشاد والاستشارة أمر مهم أثناء انقطاع الطمث. خبراؤنا دائمًا على بعد موعد، وعلى استعداد لإرشادك خلال خطة العلاج الصحيحة.

قابل أطبائنا من قسم أمراض النساء والولادة

الدكتورة بارامجيت لوترا
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
عزة جودة إبراهيم
ماجستير في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور وفاء بي سليمان الناصري
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
آجاثا مونيز
MBBS, DGO, MD, MRCOG, FRCOG
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, الكونكانية, الماليالامية
احجز الآن
ملاك الراوي
زمالة الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة سماح ظريف
عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منالي محمد دندي
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، شهادة المجلس الوطني الطبي
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الكجراتية, الهندية, المراثية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة سونيا شوديري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتورة في الطب
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شاليني كريشنا
عضو الكلية الملكية لطب النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة ريجا ماري أبراهام
بكالوريوس في الطب والجراحة، أمراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
أميرة زهير
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير في الطب
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
مايا علوان
بكالوريوس الطب والجراحة، والماجستير
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة حسيبة بن عمارة
عضوية كلية الجراحين الملكية، ماجستير، بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الجراحات طفيفة التوغل
أمراض النساء والولادة
الجزائرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
مهناز فضل
بكالوريوس في الطب والجراحة، زميل كلية الأطباء والجراحين، عضوية كلية الأطباء والجراحين، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شيفا هاري كريشنان
زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، زمالة كلية الجراحين الأمريكية، دكتوراه في الطب، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، دبلومة في تنظير البطن المتقدم (فرنسا)
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
سورة علوان
دكتوراه في الطب، بكالوريوس الطب والجراحة، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة تاتيانا سافونوفا
طبيب في الطب
أمراض النساء والولادة
الروسية
الإنجليزية, الروسية
احجز الآن
الدكتور جيثا بالين
دكتوراه امراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الماليالامية, الإنجليزية, الهندية, التاميلية
احجز الآن
الدكتورة سها الهوبي
بكالوريوس طب الطوارئ بكالوريوس الطب والجراحة ماجستير في الجراحة
أمراض النساء والولادة
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
كومود كيل
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة ساديا شفعت
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة نيمرا جمال
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
دكتورة كوسارا بهانو
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
ميرسي اليكسندر
بكالوريوس في التمريض
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
فايزة بدوي
بكالوريوس الطب والجراحة، زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
السودانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الخالدي
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوما في النساء والتوليد طبيبة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة باروميتا نافنيت كومار
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
هناء منصور
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلومة في طب الجنين، ودكتوراه في الطب، ودبلومة في الطب التجميلي النسائي
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
زوفيا جوردون
حاصلة على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
البولندية
الإنجليزية, البولندية
احجز الآن
ديما بدر الدين
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة ودرجة الماجستير ودكتوراة في الطب
أمراض النساء والولادة
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Sam Thomas
MBBS, DNB, FRCOG, FRCPI, FRCS, CCST
أمراض النساء والولادة
ايرلندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
صلاح الدين جردي
بكالريوس، دكتوراه، المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي (SIMEC)
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية, الإسبانية
احجز الآن
أيونا بارثاكور
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، دبلوم المجلس الوطني
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنغالية
احجز الآن
بيتر نوار
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Maha Shahin
MBBCh, MSc, PhD (MD), MRCOG, FRCOG, DFSRH
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منار جبار حسين
بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية، ماجستير في الخصوبة
أمراض النساء والولادة
العراقية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
أنفال المشايخي
بكالوريوس الطب والجراحة، البورد العربي في طب النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
منى أبو سيف
حاصلة على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من كلية الطب
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
سابينا ساداث
بكالوريوس الطب والجراحة، البورد العربي والسعودي، دبلوم صحة النساء والتوليد، دبلوم في أمراض النساء والتوليد، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, الكنادية, التاميلية
احجز الآن
دينا شعبان محمد
بكالوريوس الطب والجراحة، الماجستير، دبلوم عالٍ في تخطيط الموجات فوق الصوتية لطب التوليد
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
منى محمد سعد
بكالوريوس الطب والجراحة - ماجستير في النساء و التوليد - دكتوراه في النساء و التوليد - عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والولادة - دبلوم في الإخصاب و العقم بالمملكة المتحدة - دبلوم في الجراحة بالمنظار
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
لورينا لاوت
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير الطب، التخصص العام: طب أمراض النساء والتوليد، حاصلة على التخصص الفرعي في التصوير بالموجات فوق الصوتية في طب أمراض النساء والتوليد، والتخصص الفرعي في طب الأم والجنين
أمراض النساء والولادة
الرومانية
الإنجليزية, الرومانية
احجز الآن
جيتا بهاتناجار
بكالورويس في الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، شهادة البورد الدولي لاستشاريي الرضاعة المعتمدين، شهادة في دورة أمراض النساء والتوليد والموجات فوق الصوتية دوبلر، شهادة في دورة التنظير المهبلي وأمراض الجهاز التناسلي السفلي
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
نبيلة المشهراوي
بكالوريوس الطب والجراحة، درجة الدكتوراه، زمالة كلية الأطباء والجراحين
أمراض النساء والولادة
الأردنية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
نيسلة تاتيانا جالفيس
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير
أمراض النساء والولادة
كولومبي
الإنجليزية, البرتغالية, الإسبانية
احجز الآن
شما نواز
بكالوريوس في الطب والجراحة، عضو في الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، زمالة في الكلية الملكية لطب النساء والتوليد، (المملكة المتحدة)، عضو الكلية الملكية للأطباء (أيرلندا)، زمالة الكلية الملكية للأطباء (أيرلندا)، RCOG/RCR (دبلوم في الموجات فوق الصوتية التوليدية)، الزمالة في طب النساء التجميلي (الجمعية التجميلية الأمريكية)
أمراض النساء والولادة
أيرلندا
الإنجليزية, العربية, الأوردو, البنجابية, البشتوية
احجز الآن
ياسمين أحمد
بكالوريوس الطب والجراحة، ماجستير إدارة الرعاية الصحية، دبلومة في طب النساء والتوليد، دبلومة في التصوير بالموجات فوق الصوتية
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
غادة الخطيب
بكالوريوس الطب والجراحة، دراسات عليا تخصصية في طب النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
الإنجليزية, العربية
احجز الآن
بابيتا شيتي
بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, التيلوغوية, التاميلية, الماليالامية, التولو, المراثية, الكجراتية
احجز الآن
راجالاكشمي سرينيفاسان
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والولادة، دبلوم المجلس الوطني، دبلوم في جراحة المناظير النسائية
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية, الأوردو, البنغالية
احجز الآن
رزمي شيرين
بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلوم في طب أمراض النساء والتوليد (DGO)، وعضو الكلية الملكية للأطباء في أيرلندا (MRCPI)، وشهادة إتمام التدريب المتخصص من أيرلندا (CCST)، وزميل الكلية الملكية لطب أمراض النساء والتوليد (FRCOG)، بالمملكة المتحدة، وعضو الكلية الملكية لطب أمراض النساء والتوليد (MRCOG)، بالمملكة المتحدة
أمراض النساء والولادة
أيرلندا
العربية, الإنجليزية, الهندية, التيلوغوية, الأوردو
احجز الآن
بورنيما جونداني سويتمان
بكالوريوس الآداب، بكالوريوس الطب والجراحة، التقييم الدبلوماسي من كلية الصحة الجنسية والإنجابية، دبلومة أمراض النساء والتوليد، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد، زمالة الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية, الهندية, المراثية
احجز الآن
حنان ياهي
درجة الماجستير، دكتوراه في الطب، دبلوم بين الجامعات
أمراض النساء والولادة
الفرنسية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top