تكيس المبيض – الأعراض، والعلاج، وكل ما تحتاجي إلى معرفته

كتب بواسطة: د. سورة علوان

د. سورة علوان طبيبة أمراض النساء والتوليد حاصلة على بكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة من العراق، ودكتوراة في الطب من الأردن، وأكملت أيضًا الجزأين 1 و2 للتأهل كعضو في الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد، المملكة المتحدة.

تحديث في:ديسمبر 26, 2022

اقرأ أكثر.

blog

 ما هو تكيس المبايض؟

المبيض هو جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي. يقع في أسفل البطن على كل جانبي الرحم، النساء لديهم مبيضان ينتجان البويضات خلال دورة حياة الإنجاب. تكيسات المبايض هي تكيسات تمتلئ بالسوائل إما داخل المبيض أو على سطحه. وهي بشكل عام صغيرة وغير ضارة وتميل إلى الاختفاء دون حدوث ألم أو أي استخدام أي علاج. في حين أن معظم النساء يعانين من تكيسات المبيض في مرحلة ما والتي تسبب القليل من الانزعاج أو لا تسبب أي إزعاج، إلا أن تكيسات المبيض التي تؤدي إلى الألم والنزيف يجب أن يفحصها طبيب مختص.

ما هي أعراض تكيس المبايض؟

تميل أكياس المبيض الصغيرة إلى الاختفاء من تلقاء نفسها ولا تسبب أي أعراض. ومع ذلك، مع نمو التكيسات، واعتمادًا على أسبابها، يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض. قد تشمل بعض أعراض تكيسات المبيض ما يلي:

  • ألم، أو تورم، أو انتفاخ مستمر بالبطن 

  • ألم قبل الدورة الشهرية أو خلالها أو بعدها

  • عدم الراحة أثناء حركات الأمعاء

  • ألم أثناء الجماع

  • وجع أو ألم في أسفل الظهر والفخذين

  • نزيف غير نمطي من المهبل

  • كثرة عدد مرات التبول

  • تغير في دورتك الشهرية

  • فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير المتوقع

 متى يجب أن تقومي بزيارة الطبيب من اجل علاج تكيس المبايض؟

على الرغم من أن تكيسات المبيض تحدث بشكل منتشر بين النساء في فترة الحيض، إلا أنه يجب عليكِ طلب العناية الطبية الفورية إذا واجهتي أيًا من الأعراض التالية:

  • تقلصات شديدة وألام الحوض الحادة

  • الحمى (ارتفاع درجة الحرارة)

  • الغثيان والقيء بسبب الألم

  • الشعور بالدوار أو الإغماء

سيقوم الطبيب بإجراء فحص روتيني وفحص بالأشعة. قد يقوم بطلب أيضًا إجراء بعض فحصوات الدم منكِ لفحص الهرمونات واستبعاد الإصابة بسرطان المبيض. على الرغم من أن تكيسات المبيض الحميدة لا تصبح سرطانية، إلا أن أعراض سرطان المبيض في بعض الحالات يمكن أن تتشابه مع أعراض تكيس المبيض. لذلك من المهم زيارة الطبيب والحصول على التشخيص الصحيح وفي الوقت المناسب.

ما هي أسباب تكيس المبايض؟

بعض الأسباب الأكثر انتشارًا لتكيسات المبيض هي:

  • تكيسات المبيض الناتجة عن مشاكل هرمونية: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (بي سي أو إس) هي واحدة من حالات تكيسات المبيض التي تسببها التقلبات الهرمونية الرئيسية في الجسم. تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما تتكون عدة تكيسات صغيرة في المبيضين ثم تفرز هرمونات تسمى الإستروجينات. الإستروجينات يمكن أن تؤثر على الخصوبة والدورة الشهرية للمرأة.

  • تكيسات المبيض الناتجة عن انتباذ بطانة الرحم (وجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم): ورم بطانة الرحم هو عبارة عن تكيس بالمبيض يتكون عند النساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم - وهي حالة مزمنة حيث تنمو الأنسجة خارج الرحم وعلى الأعضاء الأخرى في تجويف البطن. يمكن أن تشكل أنسجة بطانة الرحم التي تتكون على المبيض نموًا يمكن أن يسبب فترات مؤلمة وعدم الراحة أثناء الجماع. 

  • تكيسات المبيض بسبب الالتهابات: في الحالات التي تؤثر فيها العدوى على المبايض وقناتي فالوب، يمكن أن تتكون تكيسات المبيض. وعادة ما تختفي بعد العلاج. ومع ذلك، إذا استمر الألم، فقد يكون من اللازم زيارة الطبيب. 

ما هي أنواع تكيسات المبيض المختلفة؟

تكيسات المبيض هي أمر يحدث بشكل طبيعي كجزء من الدورة الشهرية للمرأة وغالبًا ما تختفي تلقائيًا دون أي علاج. التكيسات الوظيفية، التي تتكون عند النساء في فترة الحيض، هي النوع الأكثر انتشارًا من تكيسات المبيض. عادة ما تختفي في خلال أسابيع قليلة أو دورتين من دورات الطمث وهي غير ضارة ونادرًا ما تسبب الألم، وبالكاد تلاحظها معظم النساء. على الرغم من ندرة تكيسات المبيض المرضية، إلا أنها لا تحدث بسبب الدورة الطمث لدى الأنثى ولكن بسبب نمو غير طبيعي للخلايا. نظرًا لعدم ارتباطها بسنوات الإنجاب للمرأة، يمكن أن تحدث في أي وقت قبل انقطاع الطمث أو بعده. مثل تكيسات المبيض الوظيفية، يمكن أن تنمو إلى حجم كبير وتسد تدفق الدم إلى المبايض وتسبب الالتواء. معظم التكيسات المرضية تميل إلى أن تكون غير سرطانية، ولكن نظرًا لأن بعضها يمكن أن يصبح سرطانيًا، يلزم مراجعة الطبيب.

تكيسات المبيض الوظيفية:

  • تكيسات جريب المبيض

  • تكيسات الجسم الأصفر بالمبيض

تكيسات المبيض المرضية

  • تكيسات المبيض الجلدانية 

  • الورم الغدي الكيسي كيسات المبيض

  • تكيسات المبيض من بطانة الرحم 

ما هي بعض عوامل الخطر المتعلقة بتكيسات المبيض؟

حيث أن تكيسات المبيض هي ظاهرة تحدث بشكل طبيعي لدى النساء في سنوات الإنجاب، إلا أن بعض المرضى معرضون لخطر أكبر. وتشمل هذه:

  • النساء اللواتي أصيبوا بتكيس سابق بالمبيض

  • النساء اللواتي تم تشخيص حالتهن بانتباذ بطانة الرحم 

  • عدوى في الحوض تنتشر في المبايض وتسبب التكيسات 

  • المرضى الذين يتناولون دواء كلوميد، وهو دواء للخصوبة يساعد في التبويض

  • تكيس يتكون أثناء الحمل ويبقى على المبايض بعد الحمل. 

ما هي بعض المضاعفات المصاحبة لتكيسات المبيض؟

من المهم إجراء فحوصات على الحوض بانتظام لأن بعض المرضى، وخاصة النساء أثناء فترة انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث، يمكن أن يعانوا من بعض الأنواع الأقل انتشارًا من تورمات المبيض التي لا يمكن تحديدها إلا من خلال الفحوصات المنتظمة. يمكن أن تتضمن بعض المضاعفات المرتبطة بتكيسات المبيض ما يلي: 

التواء تكيس المبيض

يمكن أن تتسبب تكيسات المبيض الكبيرة في حركة المبايض والتواءه. وهذا ما يسمى التواء المبيض. يمكن أن يؤدي إلى نقص أو توقف تام لتدفق الدم إلى المبيض ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية للمريضة. استشيري الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من ألم شديد في الحوض، وغثيان، وقيء.  

تمزق كيس المبيض

عندما تنمو تكيسات المبيض بشكل كبير جدًا، يمكن أن تتمزق وينتج عنها ألمًا حادًا ونزيفًا داخليًا. استشيري الطبيب فورًا للحصول على المساعدة.

ما هو علاج تكيس المبايض؟ 

إذا كان تكيس المبيض يسبب لكي الألم، فيمكنك البحث عن الأدوية التي تحد من التكيس أو إجراء الجراحة لإزالته. تشمل بعض أشكال علاج تكيسات المبيض ما يلي:

  • حبوب منع الحمل: يمكن علاج تكيسات المبيض التي تحدث بشكل متكرر من خلال موانع الحمل عن طريق الفم التي تتسبب في توقف التبويض لمنع تكون تكيسات جديدة.

  • منظار البطن: منظار البطن هو جراحة طفيفة التوغل يمكن إجرائها في حالة التكيس الصغير، خاصة لاستبعاد الإصابة بالسرطان.

  • شق البطن الاستكشافي: بالنسبة لتكيسات المبيض الأكبر، يتم إجراء شق أكبر في البطن لإزالة التكيس. يتم أخذ عينة فورية لاستبعاد الإصابة بالسرطان، وفي حالات نادرة، إذا كان التكيس سرطانيًا، يمكن إجراء استئصال الرحم لإزالة المبيض والرحم.

 ما هي بعض العلاجات المنزلية لتكيسات المبيض؟

بينما لا يمكن منع تكون تكيسات المبيض، يمكن أن تتأثر تلك المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض بالنظام الغذائي. تشير التقديرات إلى أن 50 % من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن، وقد وجدت دراسات متعددة صلة بين مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض. يساعد تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض، والبطاطس، والحلويات الغنية بالسكر، على مواجهة مقاومة الأنسولين وكذلك الحد من تكوين تكيسات المبيض. وبالمثل، فإن إضافة الأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكلي، والخضروات الورقية، والتوت، والقرع، والمكسرات مثل اللوز والجوز، يمكن أن يحد أيضًا من تكون تكيسات المبيض المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض. تساعد الأسماك، والدجاج، والتوفو، وغيرها من اللحوم الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الأطعمة المضادة للالتهابات مثل اللفت، والطماطم، والكركم أيضًا في مواجهة مقاومة الأنسولين. 

الوقاية من تكيسات المبيض

لا يمكن الوقاية من تكيسات المبيض في فترة التبويض لدى النساء وتميل بشكل طبيعي إلى الشفاء دون أعراض حادة مثل النساء بالقرب من انتهاء الطمث. ومع ذلك، في النساء اللواتي يميلون إلى الاستمرار في تكوين التكيسات، قد يقوم الطبيب بوصف وسائل منع الحمل الهرمونية لوقف التبويض. يمكن أن يكون هذا في شكل دواء عن طريق الفم أو لولب هرموني للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بتكيسات جديدة. للحصول على تشخيص في الوقت المناسب للألم أسفل البطن أو لعلاج تكيسات المبيض، وخاصة تكيسات المبيض المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، تواصل مع طبيب أمراض نساء متمرس في مستشفيات ومراكز ميد كير الطبية.

قابل أطبائنا من قسم أمراض النساء والولادة

الدكتورة بارامجيت لوترا
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
د. عزة جودة إبراهيم
ماجستير في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتور وفاء بي سليمان الناصري
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. آجاثا مونيز
MBBS, DGO, MD, MRCOG, FRCOG
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكنادية, الكونكانية, الماليالامية
احجز الآن
د. ملاك الراوي
زمالة الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة سماح ظريف
عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، جراحة المجازاة التاجية في حالات أمراض النساء والتوليد، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. منالي محمد دندي
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، شهادة المجلس الوطني الطبي
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الكجراتية, الهندية, المراثية, الأوردو
احجز الآن
غاده محمد شعث
بكالوريوس في الطب والجراحة (MBBCh)
أمراض النساء والولادة
الأردنية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة سونيا شوديري
بكالوريوس في الطب والجراحة، دكتورة في الطب
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنجابية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة شاليني كريشنا
عضو الكلية الملكية لطب النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة ريجا ماري أبراهام
بكالوريوس في الطب والجراحة، أمراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
أميرة زهير
بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير في الطب
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
د. مايا علوان
بكالوريوس الطب والجراحة، والماجستير
أمراض النساء والولادة
اللبنانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. نبيلة كلوع
بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتور بالطب
أمراض النساء والولادة
الجزائرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية, الإسبانية
احجز الآن
الدكتورة حسيبة بن عمارة
عضوية كلية الجراحين الملكية، ماجستير، بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الجراحات طفيفة التوغل
أمراض النساء والولادة
الجزائرية
العربية, الإنجليزية, الفرنسية
احجز الآن
د. مهناز فضل
بكالوريوس في الطب والجراحة، زميل كلية الأطباء والجراحين، عضوية كلية الأطباء والجراحين، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الأوردو
احجز الآن
الدكتورة رنا طه الزعبي
دكتور في الطب بكالوريوس في الطب والجراحة البورد السوري
أمراض النساء والولادة
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة شيفا هاري كريشنان
زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (المملكة المتحدة)، زمالة كلية الجراحين الأمريكية، دكتوراه في الطب، دبلومة في أمراض النساء والتوليد، دبلومة في تنظير البطن المتقدم (فرنسا)
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
الدكتورة باتريتيا إدوارد
ماجيستير في أمراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية, التاميلية
احجز الآن
الدكتور راجي تشاندران
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
سورة علوان
دكتوراه في الطب، بكالوريوس الطب والجراحة، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. ميرال مصطفى عبد المطلب
بكالوريوس في الطب والجراحة، درجة الماجستير، عضوية الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة تاتيانا سافونوفا
طبيب في الطب
أمراض النساء والولادة
الروسية
الإنجليزية, الروسية
احجز الآن
الدكتور جيثا بالين
دكتوراه امراض النساء والولادة
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الماليالامية, الإنجليزية, الهندية, التاميلية
احجز الآن
الدكتورة سها الهوبي
بكالوريوس طب الطوارئ بكالوريوس الطب والجراحة ماجستير في الجراحة
أمراض النساء والولادة
الفلسطينية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
د. كومود كيل
بكالوريوس في الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة ساديا شفعت
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتورة نيمرا جمال
بكالوريوس الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الباكستانية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
دكتورة كوسارا بهانو
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية
احجز الآن
دكتور ميلي راجيندراكومار ديف
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوم في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الكجراتية, المراثية, الأوردو
احجز الآن
ميرسي اليكسندر
بكالوريوس في التمريض
أمراض النساء والولادة
الهندية
العربية, الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
فايزة بدوي
بكالوريوس الطب والجراحة، زميل الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
السودانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
هالة الخالدي
بكالوريوس الطب والجراحة، دبلوما في النساء والتوليد طبيبة
أمراض النساء والولادة
العراقية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
الدكتورة باروميتا نافنيت كومار
بكالوريوس في الطب والجراحة
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, الأوردو
احجز الآن
أعذام ساهار مالك غاسمي
بكالوريوس في الطب والجراحة، وماجستير في الجراحة ودكتوراة في الطب
أمراض النساء والولادة
الإيرانية
الإنجليزية, الفارسية
احجز الآن
هناء منصور
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلومة في طب الجنين، ودكتوراه في الطب، ودبلومة في الطب التجميلي النسائي
أمراض النساء والولادة
البريطانية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
زوفيا جوردون
حاصلة على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والولادة
البولندية
الإنجليزية, البولندية
احجز الآن
ديما بدر الدين
حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة ودرجة الماجستير ودكتوراة في الطب
أمراض النساء والولادة
السورية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
Sam Thomas
MBBS, DNB, FRCOG, FRCPI, FRCS, CCST
أمراض النساء والولادة
ايرلندية
الإنجليزية, الهندية, الماليالامية
احجز الآن
علي حسين ال ابراهيم
الزمالة العربية في طب النساء والتوليد، الزمالة السعودية في طب النساء والتوليد، زمالة جامعة تورنتو في طب الأمومة والجنين
أمراض النساء والولادة
سعوديون
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
أيونا بارثاكور
بكالريوس الطب والجراحة، دبلوم طبي، دبلوم المجلس الوطني
أمراض النساء والولادة
الهندية
الإنجليزية, الهندية, البنغالية
احجز الآن
فولها شاوشوك
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه
أمراض النساء والولادة
البيلاروسية
الإنجليزية, الروسية
احجز الآن
بيتر نوار
بكالريوس الطب والجراحة، دكتوراه
أمراض النساء والولادة
المصرية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
فايز نصر الله
بكالريوس الطب والجراحة، ودرجة دراسات عليا في تخصص طب النساء، والزمالة الأمريكية (طب الأم والجنين)
أمراض النساء والولادة
الأردنية
العربية, الإنجليزية
احجز الآن
وظائف مماثلة
Scroll Top